نشرة السعودية النشرة البريدية

السعودية تقر نظامًا جديدًا للاستثمار.. فما أبرز ملامحه وأهدافه؟ 

السعودية

نشرة السعودية

أهم العناوين

الإنتاج الصناعي في السعودية يتراجع خلال يونيو للشهر الـ14 على التوالي

المدن الصناعية في جدة تطلق مشروعات تطويرية بنصف مليار ريال

أرباح شركة “معادن” السعودية تقفز 191.8% خلال الربع الثاني

“أكوا باور” تعيد هيكلة ديون وملكية وحدتها التركية

المملكة تحقق الاكتفاء الذاتي من التمور بنسبة 124% (انفوجراف)

السعودية تقر نظامًا جديدًا للاستثمار.. فما أبرز ملامحه وأهدافه؟ 

في إطار دور محوري للاستثمار، تعول عليه السعودية في تحقيق مستهدفات التنمية الشاملة، ضمن رؤية “المملكة 2030″، وتنويع موارد الاقتصاد الوطني، وتسريع وتيرة الاستثمارات الأجنبية ورفع مستوى مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، صدرت موافقة مجلس الوزراء على نظام محدث للاستثمار في البلاد، يهدف إلى حماية أموال المستثمرين من المصادرة ونزع الملكية وكذلك حماية الملكية الفكرية.

تطمح السعودية من خلال نظام الاستثمار الجديد إلى تعزيز الشفافية وتبسيط إجراءات الاستثمار وتخفيف القيود وحل النزاعات وتحقيق تكافؤ الفرص والمنافسة العادلة، على أن يدخل حيز التنفيذ بدءا من مطلع 2025.

تأتي الخطوة السعودية بعد أن جاءت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر دون المستهدفات في 2023، حيث بلغت نحو 19 مليار دولار العام الماضي، وهو ما يتجاوز المتوسط السنوي البالغ 17 مليار دولار للفترة من 2017 إلى 2022، لكنه أقل من هدف العام الماضي البالغ 22 مليار دولار.

وتستهدف الرياض وصول التدفقات إلى 29 مليار دولار في 2024، كما تهدف لجذب أكثر من 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر سنويًا بحلول 2030.

يأتي صدور نظام الاستثمار الجديد امتدادًا للعديد من الإجراءات التطويرية التي اتخذتها المملكة، كما أنه يؤكّد التزامها بتوفير بيئة جاذبةٍ وداعمةٍ وآمنة للمستثمرين المحليين والأجانب، بحسب وزير الاستثمار السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح.

وسيدخل نظام الاستثمار الجديد ولوائحه التنفيذية حيز التنفيذ مطلع العام المقبل، بحسب الفالح، مشيرا إلى أن التحديثات التي أدخلت على النظام ستعزز إسهامه في تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز مكانة المملكة كوجهة استثمارية.

يختلف نظام للاستثمار الجديد عن سابقه، في عدة أمور منها إلغاء ترخيص الاستثمار، واستبداله بالتسجيل فقط، وضمان المساواة في المعاملة بين المستثمر المحلي والأجنبي، والسماح للمستثمرين باللجوء للوسائل البديلة لتسوية المنازعات كالتحكيم والوساطة والمصالحة، مع إمكانية منح المحفزات الاستثمارية للمستثمرين سواء المحليين أو الأجانب.

ويهدف النظام الجديد إلى تطوير وتعزيز تنافسية البيئة الاستثمارية في المملكة والمساهمة في التنمية الاقتصادية وخلق الفرص الوظيفية عن طريق توفير مناخ استثماري جاذب للاستثمارات، وتسهيل تأسيس الاستثمار، وتملك الأصول فيه، والتخارج منه أو تصفيته

كما أنه يضمن حقوق المستثمر وتعزيزها، وتوفير إجراءات شفافة وفعالة وعادلة للمستثمر واستثماره، ودعم مبدأ الحياد التنافسي والإنصاف وضمان تكافؤ الفرص في معاملة الاستثمار.

تشير البيانات الرسمية إلى ارتفاع رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية بنسبة 61% خلال الفترة من 2017 إلى 2023 ليصل إلى حوالي 215 مليار دولار، وارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر 158% في 2023 مقارنة مع 2017 إلى 19.3 مليار دولار.

وتسعى السعودية لتعزيز جاذبية وتنافسية البيئة الاستثمارية، خاصةً في الجوانب التنظيمية والتشريعية، وقد استدعى هذا مراجعة نظام الاستثمار الأجنبي، الذي صدر قبل حوالي 25 عامًا، لصياغة نظامٍ متكامل للاستثمار، يُعنى بالمستثمرين السعوديين والأجانب على حد سواء.

يرى وزير الاستثمار السعودي أن التحديثات التي أدخلت على نظام الاستثمار ستعزز إسهامه في تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز مكانة المملكة كوجهة استثمارية عالمية متميزة، لافتًا إلى أن المملكة أجرت ما يزيد على 800 إصلاح اقتصادي خلال السنوات القليلة الماضية لتعزيز تنافسيتها العالمية، ما أسهم في زيادة إجمالي تكوين رأس المال الثابت بنسبة 74% عما كان عليه عام 2017، ليصل إلى ما يقرب من 300 مليار دولار في عام 2023.

يمثل نظام الاستثمار  الجديد إطارا موحدا لحقوق وواجبات المستثمرين، مُعززا، بذلك الأسس الراسخة ذات الصلة في المملكة بما فيها سيادة القانون والمعاملة العادلة وحقوق الملكية وحرية إدارة الاستثمارات وحماية الملكية الفكرية وتحويل الأموال بسلاسة.

كما أنه يستهدف تسهيل الإجراءات التنظيمية بشفافية ووضوح في بيئة مرنة وعادلة وتنافسية، يتحقق فيها مبدأ تكافؤ الفرص والتعامل المنصف بين المستثمرين المحليين والأجانب كما يُحفز النظام استخدام الوسائل البديلة لتسوية النزاعات.

ومنذ إطلاق رؤية المملكة 2030، أصدرت السعودية عددًا من الأنظمة، ضمن سلسلة إصلاحات تنظيمية وتشريعية، تتعلق ببيئتها الاستثمارية، وتعمل بالتوازي مع نظام الاستثمار، بما في ذلك أنظمة المعاملات المدنية، والتخصيص، والشركات، والإفلاس، ومبادرة إنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة.

جدير بالذكر أن إعداد نظام الاستثمار تم بجهدٍ وتعاونٍ مشتركٍ بين وزارة الاستثمار والعديد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وبالتشاور الموسع مع عددٍ من المنظمات الدولية، وباستطلاع آراء المستثمرين لضمان توافقه مع أفضل الممارسات الدولية.

الإنتاج الصناعي في السعودية يتراجع خلال يونيو للشهر الـ14 على التوالي

انخفض الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في السعودية خلال شهر يونيو 2024 بنسبة 4% على أساس سنوي، ما يمثل تراجعًا للشهر الـ14 على التوالي على أساس سنوي، بضغط من انخفاض نشاط التعدين واستغلال المحاجر صاحب الوزن الأكبر في المؤشر بـ61.4%.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، أن المؤشر تأثر بشكل مباشر بانخفاض نشاط التعدين واستغلال المحاجر في يونيو بنسبة 11.3%، متأثرًا بخفض المملكة إنتاجها النفطي ليصل إلى 8.8 مليون برميل يوميا في يونيو الماضي.

تلتزم السعودية بخفض إنتاج النفط بدءا من مايو 2020، ضمن تحالف “أوبك +” لدعم الأسواق عندما تأثرت بجائحة كورونا، فيما اتفق التحالف على الزيادة التدريجية للإنتاج بدءا من أكتوبر المقبل.

فيما يخص بقية الأنشطة، ارتفع نشاط إمدادات الكهرباء والغاز ،ثالث القطاعات وزنا، 10.2% على أساس سنوي.

المدن الصناعية في جدة تطلق مشروعات تطويرية بنصف مليار ريال

أطلقت المدن الصناعية بجدة التابعة للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) عددًا من المشروعات التطويرية الجديدة بقيمة تجاوزت 521 مليون ريال؛ تضمنت وضع حجر أساس مشروع استكمال تطوير البنى التحتية للمرحلة الأولى في المدينة الصناعية الثالثة بجدة بقيمة تتخطى 367 مليون ريال، وإطلاق مشروع تنفيذ 24 مصنعًا جاهزًا بمساحة 350 مترًا مربعًا للمصنع الواحد في المدينة الصناعية الأولى بجدة.

 وشملت المشروعات، مشروع محطة مُعالجة مياه الصرف الصحي والصناعي بطاقة استيعابية 10 آلاف متر مكعب يوميًا في المرحلة الأولى لخدمة ما يزيد على 1,226 مصنعًا وتحسين المشهد الحضري في المدينة الصناعية الثانية بجدة، وكذلك تنفيذ شبكة الري في المدينة الصناعية الثانية بجدة والتي تغطي مساحة تتجاوز 400 ألف متر مربع ضمن مبادرة مدن خضراء، وإطلاق خدمة الإسعاف في المدينتين الصناعيتين الثانية والثالثة بجدة تعزيزًا للسلامة الوقائية.

“حساب المواطن” يودع 3.4 مليارات ريال لمستفيدي دفعة شهر أغسطس

للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الحادية والثمانين 10.8 ملايين مستفيد وتابع.

 وأوضح مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن عبدالله الهاجري أن إجمالي ما دفعه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته 212 مليار ريال، منها 2.6 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة، مبينًا أن 74% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1477 ريالًا.

 وأبان مدير عام التواصل أن عدد أرباب الأسر المستفيدين من البرنامج في هذه الدفعة أكثر من 2.1 مليون رب أسرة، وذلك مانسبته 72%، فيما بلغ عدد التابعين 7.8 ملايين مستفيد.

حصيلة “صفرية” لمنصات التمويل الجماعي السعودية بالربع الأول من 2024

لم تجمع شركات منصات التمويل الملكية الجماعية أي أموال خلال الربع الأول من 2024، الأمر الذي عزاه خبراء إلى تنافسية خيارات التمويل الأخرى مثل البنوك، إضافة إلى دورة رأس المال البطيئة.

وفي الربع الثاني والثالث والرابع من 2023 جمعت منصات التمويل 360 ألف ريال، وصفرا، ومليون ريال، على الترتيب، وفقا لإحصائية أوردتها صحيفة الاقتصادية، وخلال فترة الرصد التي امتدت منذ الربع الأول من 2021 جمعت شركات منصات التمويل الملكية الجماعية البالغ عددها 74 شركة في السعودية أموالا وصلت إلى 279.2 مليون ريال خلال 39 شهرا.

اعتبر مختصون الرقم “متواضعا” مع حجم السيولة وضخامة السوق، ولا سيما أن فرص النمو لهذا النوع من التمويل لا تزال كبيرة مع تخصيص مساحات أكثر لتسويقها كإحدى قنوات التمويل.

8 مزايا لتسجيل المنتجات السعودية في برنامج “تكامل” البحريني 

يوفر فتح الباب أمام المنشآت السعودية لتسجيل منتجاتها في برنامج القيمة المحلية المضافة في الصناعة “تكامل” البحريني لها 8 مزايا، بينها منحها الأولوية في مناقصات المشتريات الحكومية، بحسب تصريحات سمير ناس رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين لصحيفة الاقتصادية.

وأضاف أن الخطوة سيكون لها انعكاسات إيجابية على قطاع الصناعة في البلدين، تتلخص في تحفيز وتمكين الصناعات الوطنية السعودية في السوق البحرينية وتعزيز حركة التبادل التجاري، زيادة كفاءة سلسلة التوريد، توفير مزيد من الفرص الاستثمارية.

كما سيوفر التسجيل في البرنامج جذب الاستثمارات في القطاع الصناعي في كلا البلدين، ويمنح الأولوية للمنتجات البحرينية والسعودية في مناقصات المشتريات الحكومية ويعزز تنافسية المنشآت الصناعية في تحقيق التنمية المستدامة من خلال دعم تطوير حوافز الاستثمار الصناعي، ودعم وتحفيز عمليات التصدير.

ويعنى برنامج تكامل بقياس مدى إسهامات الشركات في تطوير الاقتصاد الوطني، وبموجب ذلك تحصل الشركات والمنشآت على شهادة لتنال الأفضلية في المشتريات الحكومية المستقبلية.

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن المملكة حققت نسبة اكتفاء ذاتي من التمور بلغت 124%، وإنتاج سنوي تجاوز 1.6 مليون طن.

سوق الأسهم السعودية تعود للمنطقة الخضراء خلال تعاملات الأحد

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعًا بنسبة 0.9%، وعلى مستوى أداء القطاعات سجلت القطاعات الكبرى أداءً إيجابياُ، حيث ارتفع أداء قطاع المواد الأساسية بنحو 1.24%، كما زاد قطاع البنوك- صاحب أكبر وزن نسبي في السوق بنحو 0.99%. كما ارتفع أداء قطاع الاتصالات بنحو 0.1%، كما ارتفع أداء قطاع الطاقة بنحو 0.9%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 162 سهمًا، بصدارة سهم “ثمار” الذي ارتفع بنحو 9.97%، وجاء إغلاق 61 سهمًا باللون الأحمر ، تصدرها سهم ” باعظيم”  ليتراجع بنحو 9.05%.

إعلانات وتوزيعات الأرباح

ارتفعت أرباح شركة مهارة للموارد البشرية السعودية 45.6% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي إلى 51.11 مليون ريال بفضل تحسن الإيرادات وتحقيق الشركة أرباح استثمارات في شركات زميلة بقيمة 16.5 مليون ريال.

وزادت الإيرادات 16.1% إلى 537.1 مليون ريال في الربع الثاني وذلك لتحسن إيرادات بعض قطاعات الشركة الرئيسية متمثلة في خدمات قطاع الأعمال وقطاع خدمات الساعة بنسب 19 بالمئة و27 بالمئة على التوالي.

أعلنت مهارة، التي تستحوذ على حوالي 13% من حصة سوق الموارد البشرية بالمملكة، أن مجلس إدارتها قرر توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الأول من العام الجاري بواقع 7 هللات للسهم بإجمالي 31.5 مليون ريال، وستكون الأحقية في التوزيع لمالكي الأسهم حتى 15 أغسطس الجاري، على أن يتم التوزيع في 25 من الشهر نفسه.

تراجع صافي ربح شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه (سينومي ريتيل) السعودية 50.5% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي إلى 84.1 مليون ريال، تزامنًا مع انخفاض الإيرادات 11.6% إلى 1.26 مليار ريال.

ويعود ذلك إلى تأثير برنامج الشركة لترشيد العلامات التجارية والذي تم الإعلان عنه في الربع السابق، لتحسين المحفظة والتركيز على العلامات التجارية الرائدة من الدرجة الأولى، وكذلك الأحداث الجيوسياسية الحالية التي أثرت بشكل خاص على أداء بعض العلامات التجارية العالمية ضمن المحفظة، لكن الشركة قالت إنه ليس من المتوقع أن يكون لهذا الوضع انعكاس جوهري على أنشطة المبيعات على المدى الطويل. 

ذكرت الشركة إن برنامج تحسين الكفاءة التشغيلية ساهم في خفض تكلفة المبيعات بقيمة 74 مليون ريال  وتوفير 11 مليون ريال في مصروفات البيع والمصروفات العامة والإدارية خلال الربع الثاني. 

وخلال الربع الثاني، تم التخارج من العلامات التجارية غير الأساسية، بما في ذلك ألدو، وألدو للإكسسوارات، ولا في إن روز، مما أدى إلى مكاسب رأسمالية بلغت 131 مليون ريال. 

قفز ربح شركة التنمية الغذائية السعودية لأكثر من مثليه في الربع الثاني من العام الجاري إلى 24 مليون ريال مقابل 11.4 مليون ريال على أساس سنوي، مع نمو الإيرادات 28.3% إلى 639.8 مليون ريال في الربع الثاني، نتيجة للزيادة المستمرة في المبيعات لجميع القطاعات والتي تشمل قطاع الدواجن الطازجة والأعلاف ومنتجات الصحة الحيوانية وعمليات تشغيل الامتيازات التجارية الغذائية.

وأوضحت الشركة أن مبيعات الدواجن الطازجة، المساهم الأكبر في إيرادات الشركة، ارتفعت بنسبة 18% على أساس سنوي إلى 490.9 مليون ريال، مضيفة أنه أداء القطاع ما زال مدفوعا إلى حد كبير بالزيادة في الطاقة الإنتاجية وتعزيز التغطية الجغرافية وزيادة الأنشطة التسويقية وقنوات التوزيع.

وأشارت “تنمية” إلى أنها افتتحت خلال الربع الثاني أول متجر لعلامة بوبايز في البحرين وستة فروع جديدة في المملكة ليصل إجمالي الفروع إلى 61 بنهاية يونيو الماضي.

قفز صافي ربح طيبة للاستثمار السعودية 225% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي إلى 89.6 مليون ريال بفضل ارتفاع الإيرادات 187.8% على أساس سنوي إلى 377.4 مليون ريال في الربع الثاني من العام الجاري وذلك نتيجة مساهمة محفظة شركة دور للضيافة في الإيرادات بعد الاستحواذ عليها وارتفاع إيرادات فنادق الشركة في مكة المكرمة والمدينة المنورة نظرًا لزيادة أعداد الحجاج والزوار. 

أعلنت شركة المعمر لأنظمة المعلومات السعودية (إم.آي.إس) عن تراجع صافي أرباحها 14% في الربع الثاني من 2024 على أساس سنوي إلى 43 مليون ريال، وذلك لارتفاع المصاريف التشغيلية والتكاليف التمويلية، وزيادة مخصص خسائر الائتمانية في أصول العقود والذمم المدينة التجارية بقيمة 6.7 مليون ريال.

كما تراجعت إيرادات الشركة 5.6% إلى 351 مليون ريال في الربع الثاني بسبب انخفاض بعض إيرادات العمليات في أعمالها.

تحولت شركة القصيم القابضة السعودية إلى خسارة صافية بقيمة 1.8 مليون ريال في الربع الثاني من 2024 مقابل صافي ربح 889.8 ألف ريال قبل عام، بسبب زيادة قيمة مخصص الزكاة، والمصاريف العمومية والإدارية، وذلك على الرغم من تسجيل توزيعات أرباح من أصول مالية بالقيمة العادلة خلال الفترة الحالية لم تكن موجودة بالربع المماثل من العام السابق.

وتراجعت إيرادات الشركة في الربع الثاني من العام الجاري 4% إلى 2.5 مليون ريال بفعل تراجع الايراد التمويلي من عقود الإيجار بحكم طبيعتها التي تتناقص من فترة لأخرى إضافة إلى انخفاض قيمة إيجار بستان النخيل.       

تحولت شركة نماء للكيماويات السعودية إلى الربحية بتحقيق صافي ربح قدره 53 مليون ريال في الربع الثاني من العام الجاري مقابل خسارة 26 مليونا قبل عام بفضل عكس انخفاض قيمة المصانع والآلات والمعدات وانخفاض تكلفة المبيعات والمصاريف العمومية والإدارية بفعل تراجع مخصص الديون المشكوك في تحصيلها.

جاء التحول إلى الربحية رغم تراجع الإيرادات 28.6% إلى 88.5 مليون ريال بسبب الظروف الاقتصادية العالمية وتأثيرها على تراجع الطلب الذي أدى إلى انخفاض في كميات مبيعات المنتجات بالإضافة الي تراجع في متوسط أسعار بيع المنتجات النهائية.

عادت شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق السعودية (مبكو) إلى الربحية في الربع الثاني من العام الجاري محققة صافي ربح 3.46 مليون ريال مقارنة مع خسارة قدرها 22.76 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، مع زيادة الإيرادات 34.69% إلى 255.07 مليون ريال بفضل ارتفاع أسعار منتجات ورق الكرتون المضلع 13 بالمئة وزيادة إنتاج ومبيعات لفات ورق المناديل الجامبو بمقدار 23 ألف طن.

قفز صافي ربح شركة أسمنت القصيم السعودية، بنسبة 91.3% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي إلى 72.89 مليون ريال، بفضل ارتفاع المبيعات 48.19% إلى 203.3 مليون ريال في الربع الثاني، وعزت ذلك إلى زيادة كمية المبيعات وارتفاع متوسط سعر البيع.

 في النصف الأول من العام الجاري، كشفت القوائم المالية للشركة أن صافي الربح ارتفع 58.12% على أساس سنوي إلى 147.11 مليون ريال، وزاد إجمالي الإيرادات 28.4% على أساس سنوي إلى 399.71 مليون ريال.    

أعلن البنك السعودي للاستثمار عن توزيع 449.66 مليون ريال أرباحًا نقدية مرحلية على المساهمين عن النصف الأول من العام الجاري بواقع 36 هللة للسهم بعد خصم الزكاة، وستكون الأحقية في التوزيع لمالكي الأسهم حتى تاريخ 15 أغسطس الجاري على أن يتم التوزيع في 28 من الشهر نفسه.

نما صافي ربح مجموعة بن داود القابضة السعودية 14% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي إلى 75 مليون ريال، ما يعكس الأثر التراكمي للزيادة في المبيعات وهامش إجمالي الربح الذي قابله جزئيا زيادة في المصروفات التشغيلية.

 واستقرت الإيرادات عند 1.417 مليار ريال، بالمقارنة مع 1.411 مليار ريال في الربع الثاني من 2023، فيما قالت الشركة في بيان إنه على الرغم من انتقال موسم شهر رمضان إلى الربع الأول من 2024 بدلا من الربع الثاني من 2023 وانخفاض المبيعات للعملاء من الشركات، إلا أن الإيرادات في الربع الثاني من 2024 زادت بصورة هامشية مدفوعة بتحسن مزيج المنتجات، وزيادة مشاركة العملاء، والعروض التنافسية التي تعطي الأولوية لتوفير تجربة تسوق متميزة وتحسين الأداء للشركات التابعة لشركة مستقبل التجزئة لتقنية المعلومات.

قرر مجلس إدارة شركة أسمنت المدينة السعودية توزيع 70 مليون ريال أرباحًا نقدية على المساهمين عن النصف الأول من العام الجاري بواقع 50 هللة للسهم، وستكون الأحقية في التوزيع لمالكي الأسهم حتى تاريخ 13 أغسطس الجاري على أن يتم التوزيع في الثاني من سبتمبر المقبل.

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) أن أرباحها الصافية قفزت بنسبة 191.8% في الربع الثاني من العام الحالي مسجلة 1.02 مليار ريال على أساس سنوي، بدعم بشكل رئيسي من ارتفاع أسعار البيع وانخفاض تكلفة المواد الخام وانخفاض مصروف الاستهلاك. 

أشارت الشركة في بيان إلى أن مطالبة التأمين المستلمة خلال الربع لإعادة تبطين الخلايا داخل مصانع المصهر بمبلغ 270 مليون ريال أسهمت في دعم الربحية خلال الربع الثاني بالإضافة إلى رسوم الامتياز المحملة لمرة واحدة بمبلغ 192 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام الماضي. 

وأضافت أن الإيرادات الفصلية ارتفعت 3.1% على أساس سنوي إلى حوالي 7.2 مليار ريال.

شركات وبنوك

“أكوا باور” تعيد هيكلة ديون وملكية وحدتها التركية

توصلت شركة أكواباور السعودية إلى اتفاقية مع المقرضين الرئيسيين ومساهمي الأقلية في شركة “أكوا غوك” المملوكة جزئيًا لها، حيث سيتم تحويل القروض المستحقة، وفقا لأحكام اتفاقية المساهمين وشروط التحويل، إلى ملكية في “أكوا غوك”، وذلك في إطار إعادة هيكلة ديون وملكية الشركة التركية.

بينت الشركة “أكواباور” في بيان أنه كتعويضٍ عن نقل استحقاقات القروض، ستقوم شركة تابعة ومملوكة بنسبة 100% لشركة أكوا باور بدفع مبلغ 132.4 مليون دولار للمقرضين وذلك بدفعات على مدى 3 سنوات.

شركة أكوا غوك هي شركة مملوكة بشكل جزئي وغير مباشر لـ أكوا باور، وهي المشروع لمحطة كيريكالي الغازية والتي تعمل بنظام الدورة المركبة وتبلغ قدرتها الإنتاجية 950 ميجاواط في كيريكالي في تركيا.

تتوقع الشركة بعد إتمام الصفقة أن تصبح شركة أكوا غوك خالية من أي ديون تجارية لطرف ثالث، كما يتوقع أن تظل أكوا غوك بالنسبة لـ أكوا باور مصنفة تحت الشركات المستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية.

“طيران الرياض” يطلق أولى حافلاته الكهربائية 

المخصصة لنقل الموظفين، بالشراكة مع الشركة الوطنية لحلول النقل “NTSC”، ضمن مساعي طيران الرياض لتبني الممارسات العالمية لخفض الانبعاثات الكربونية، والإسهام بتحقيق مستهدفات رؤية 2030.

وسيعمل الطيران عبر هذه الخطوة على تعزيز كفاءة استهلاك الوقود وتقليل عدد السيارات الفردية على طرق العاصمة.

وأشار الرئيس التنفيذي لطيران الرياض توني دوغلاس إلى بذل الجهد لدعم الممارسات المستدامة ضد التغير المناخي، والسعي لإدارة كفاءة الوقود في الجو وصولا لتقليل الانبعاثات الكربونية على الأرض.

وقال “الاستثمار في الحافلات الكهربائية هو إحدى مبادراتنا التي ترسخ التزامنا بتبني أفضل الممارسات العالمية في الاستدامة والسلامة الجوية، وهي أقل ما يمكن أن نقدمه لأرضنا وأجيالنا القادمة”.

“كومرتس بنك” يرجح زيادة إنتاج أوبك+ 300 ألف برميل خلال 2024

عدلت وزارة الطاقة الأمريكية توقعاتها لإنتاج النفط الخام، بالخفض قليلا لهذا العام والعام المقبل.

وقال “كومرتس بنك” الألماني: إن ذلك سيحفز التحالف على التفكير في قرار زيادة الإنتاج، متوقعا زيادة قدرها 300 ألف برميل يوميا لعام 2024، و460 ألف برميل يوميا لعام 2025.

ورجح البنك أن يكون الإنتاج بدءا من سبتمبر فصاعدا أقل مما كان متوقعا سابقا، وهو ما يرجع على الأرجح إلى انخفاض مستوى أسعار النفط، لافتا إلى أنه خلافا لتوقعات إدارة معلومات الطاقة قبل شهر لم يعد من المتوقع الوصول إلى مستوى الإنتاج البالغ 14 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية 2025.

عرب

صادرات مصر السلعية إلى السعودية تسجل بالنصف الأول أعلى مستوى في 5 سنوات 

ارتفعت قيمة صادرات مصر السلعية إلى السعودية 13% خلال النصف الأول من  2024 لتصل إلى 1.587 مليار دولار، مسجلة بذلك أعلى مستوياتها منذ 5 سنوات، بحسب وثيقة حكومية نشرها موقع اقتصاد الشرق.”

يأتي ذلك رغم تراجع حجم التبادل التجاري السلعي بين البلدين بنحو 8.5% ليصل إلى 2.6 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، بسبب انخفاض الواردات خلال نفس الفترة بنحو 28.8% إلى 1.056 مليار دولار، وفق الوثيقة.

تمثلت أبرز الصادرات المصرية إلى المملكة في الأدوية والسجاد والخضراوات والموالح والنحاس والأسلاك، فيما تلخصت أبرز الواردات المصرية من السعودية في الزيوت المعدنية وصفائح الألومنيوم وعلب الكرتون والألواح والأفلام والرقائق والشرائط، ومواد تلوين معدنية.

زيادة أسعار المعادن تقفز بقيمة الميداليات الأولمبية لمستوى غير مسبوق

بلغت قيمة الميداليات الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الحالية المقامة في باريس مستوى غير مسبوق، بعد ارتفاع سعر المواد الخام التي تدخل في تصنيعها إلى ما قد يصل إلى 900 دولار لكل ميدالية.

تحتوي الميدالية الذهبية على 6 غرامات من الذهب، والذي بلغ سعره مستوى غير مسبوق في منتصف يوليو كنتيجة لنشاط عمليات الشراء من قبل البنك المركزي، والزخم من جانب تجار التجزئة بالصين، إضافة إلى التوقعات بتخفيف السياسة النقدية الأميركية. وبالمثل ارتفعت أسعار الفضة بشكل كبير هذا العام، والتي تشكل ما لا يقل عن 92.5% من وزن الميداليات الذهبية.

حتى بعد التعديل مع معدل التضخم، لا تزال قيمة الميداليات هي الأعلى على الإطلاق، ما يعود بالفائدة على الرياضيين الأولمبيين سواءً من الارتفاع الحاد في أسعار السبائك أو من زيادة حجم الميدالية.

“بنك أوف أميركا”: توقعات باستمرار تباطؤ الأسهم التي استفادت من الذكاء الاصطناعي

وقال كبير محللي الاستثمار في بنك أوف أميركا، مايكل هارتنت، إن التقلبات في الأسواق المالية العالمية لم تصل بعد إلى مستويات تشير إلى قلق من هبوط اقتصادي حاد.

وأضاف أن توقعات تخفيض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي تعني أن الإقبال على الأسهم ما زال مستمرا، وينبغي على المستثمرين بيع الأسهم عند أول تخفيض لأسعار الفائدة متوقعا أن تستمر الأسهم التي استفادت من الذكاء الاصطناعي في التباطؤ في النصف الثاني من 2024.

وقال “نوصي بالاستثمار في السندات الحكومية، وصناديق الاستثمار العقاري، والأسهم الصغيرة، وبعض الأسواق الناشئة مثل البرازيل”.

“تسلا” توقف تلقي طلبيات على الشاحنة الأرخص من “سايبر تراك”

والتي يبلغ سعرها 61 ألف دولار، بحسب موقع الشركة الأميركية.

وستطرح “تسلا” النسخة التي تبلغ قيمتها 100 ألف دولار للطلب الفوري والتسليم في أقرب وقت هذا الشهر.

وكان إيلون ماسك مؤسس ورئيس شركة تسلا قد قال في أكتوبر الماضي إن الشركة لديها مليون حجز للشاحنة لكن بعض العملاء قالوا إنهم ينتظرون إصدارات أقل تكلفة، لأن الأسعار جاءت أعلى، ومدى القيادة أقل مما كانوا يتوقعون.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية