عقارات أخبار

التنمية المحلية تختصر خطوات تراخيص البناء إلى 8 في 26 يوما

حديد والأسمنت

اختصرت وزارة التنمية المحلية إجراءات الحصول على تراخيص البناء بالمحافظات إلى 8 خطوات بدلا من 15 إجراء في السابق وذلك للتسهيل على المواطنين.

تتضمن الخطوات إجراءات إصدار بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية.

يكون ذلك من خلال الطلب المقدم من المواطن إلى المركز التكنولوجي، وتم في هذا الصدد الاكتفاء بتقديم صورة بطاقة الرقم القومي وكروكي الموقع مع الطلب، وتم الاستغناء عن مطالبة المواطن بتقديم عقد ملكية مشهر وجدول إحداثيات الموقع.

من بين الإجراءات أيضا إعداد الرفع المساحي بعد سداد المواطن للرسوم، وذلك عن طريق أحد الجهات المساحية، وإجمالي المدة اللازمة لإنهاء الرفع المساحي هي 15 يوماً.

الإجراء التالي إصدار بيان صلاحية الموقع عن طريق الجهة الإدارية المختصة بعد التأكد من الاشتراطات التخطيطية والبنائية والطابع المعماري واعتماد البيان وتسليمه للمواطن عن طريق المركز التكنولوجي وذلك خلال 5 أيام، ويصبح إجمالي المدة اللازمة لإنهاء إجراءات إصدار بيان صلاحية الموقع هي 20 يوماً.

بعد ذلك تأتي إجراءات استخراج الرخص البنائية من خلال تقديم الطلب من المواطن مرفق به التعاقد مع المهندس المعتمد من نقابة المهندسين وعمل توكيل رسمي له، وتقديم الرسومات والتصميمات الهندسية طبقاً للكودات والاشتراطات البنائية والتخطيطية ومعتمده من المهندس، وتقديم المستند الدال علي الملكية لقطعة الأرض وتقديم وثيقة تأمين في الحالات التي تخضع لوثيقة التأمين ، مع العلم بانه تم تحديد مدة 14 يوماً كحد أقصي لاصدار وثيقة التأمين من المجمعة العشرية للتأمين.

بعد ذلك تأتي خطوة مراجعة ملف الترخيص عن طريق المركز التكنولوجي والإدارة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم للتأكد من مطابقة الرسومات والتصميمات للاشتراطات التخطيطية والبنائية والكودات والطابع المعماري وذلك خلال 14 يوماً.

يقوم المواطن بعد ذلك بالتعاقد مع مهندس للإشراف ومقاول لتنفيذ وتسليم صورة التعاقدات للمركز التكنولوجي مع توقيع المهندس والمقاول علي الإقرارات الخاصة بالترخيص.

يتم مراجعة ملف الترخيص عن طريق لجنة فحص مشكلة بالوحدة المحلية برئاسة رئيس الوحدة وتحديد الرسوم وغيرها من المبالغ المستحقة لاصدار الترخيص ، ويسلم محضر اللجنة بقائمة الرسوم للمركز التكنولوجي وذلك خلال 10 أيام.

يقوم المواطن المواطن بسداد الرسوم والمبالغ المستحقة وإصدار الترخيص معتمد من رئيس الوحدة ومختوم بخاتم الجهة الإدارية وذلك خلال يومان من تاريخ سداد الرسوم.

بذلك تكون إجمالي المدة اللازمة لانهاء اجراءات إصدار تراخيص البناء هي 26 يوماً في الحالات التي لا يلزم فيها تقديم وثيقة التأمين و40 يوماً في الحالات التي يلزم فيها تقديم وثيقة التأمين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية