نشرة الصناعات الغذائية أخبار

التغير المناخي يهدد الفراولة المصرية

الفراولة

يهدد التغير المناخي عددا من المحاصيل الزراعية في مصر ومن أبرزها الفراولة التي تعد بين أكثر المحاصيل حساسية وسط توقعات بتجاوز تكاليف الإنتاج في الموسم الجديد مستويات قياسية غير مسبوقة.

يضرب تغير المناخ منطقة شمال إفريقيا بقوة أكبر من أي مكان آخر في العالم، وفي مصر، يظهر تغير المناخ بأشكال عدة ويؤثر على المحاصيل.

يتوقع كل من محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، وعماد مهدي، الرئيس التنفيذي لمشاتل فيروز، موسمًا صعبًا للفراولة المصرية في المستقبل.

فهيم يرى أن مصر تشهد بشكل متزايد تقلبات مفاجئة وحادة في درجات الحرارة، بالإضافة إلى توزيع غير منتظم للأمطار، وحوادث مناخية شديدة مثل موجات الحرارة والبرد، وهو ما يؤثر على النباتات ونوعية التربة.

“كان الموسم الماضي صعبا بشكل خاص على مزارعي الفراولة، ويمكننا أن نتوقع موسماً أكثر صعوبة هذا العام وسط استمرار درجات الحرارة في الارتفاع في مصر مع المزيد من موجات الحر، والتغيرات المفاجئة في درجات الحرارة، بين فترات جفاف طويلة وهطول أمطار مفاجئة سيكون الصيف متأخرًا، ومصحوبًا برياح حارة وجافة ودرجات حرارة قياسية، ونتوقع أيضًا شتاءً قصيرًا ولكنه شديد البرودة مع نوبات من البرد وخريف ممطر”، قال اضاف فهيم.

على صعيد الإنتاج، يرى مهدي النتائج على أرض الواقع، وقال “الفراولة حساسة للغاية للظروف الجوية، ونظرًا لارتفاع درجات الحرارة، نضجت الثمار بسرعة كبيرة، ما قلل من حجمها وجودتها، وكانت هناك مشكلة في إمدادات الفراولة القابلة للتصدير، لا سيما في الأسواق التي تفرض معايير صارمة للاستيراد”.

الرئيس التنفيذي لمشاتل الفيروز، عماد مهدي، قال إن الموسم الماضي شهد انخفاضا في الإنتاجية وزيادة في تكاليف الإنتاج، وإنه اضطر لتكثيف برامج الري والتغذية ومكافحة الآفات بشكل كبير.

أيضا، ارتفعت أسعار النباتات للأسباب نفسها إلى 150 دولارا لكل ألف شتلة، ليحتاج كل فدان إلى 5000 دولار في المتوسط كتكلفة للشتلة فقط.

في المقابل ارتفع سعر الفراولة المجمدة إلى ما بين 1500 و2000 دولار للطن، مقارنة بمتوسط 1000 دولار في الموسم السابق، وتجاوز سعر الفراولة المجمدة سعر الفراولة الطازجة للمرة الأولى في الموسم الماضي، في مؤشر على ارتفاع تكلفة الفراولة المصرية.

يتوقع مهدي موسم مقبل صعب للفراولة، ويقول: “التغير المناخي يعوق بشدة صناعة الفراولة في مصر، وأصبح من الصعب الحفاظ على النباتات في الحضانات، كما أن التكلفة اصبحت مؤثرة بشكل واضح، وهو ما سيكون له عواقب على المزارعين، ثم على أسعار البيع مع إجمالي تكلفة إنتاج لا تقل عن 12.5 ألف دولار للفدان”.

بالتالي يعتقد مهدي أن أسعار الفراولة الطازجة لن تقل عن 10 دولارات للكيلوجرام في بداية الموسم، والفراولة المجمدة ستكون بين 2000 و2500 دولار للطن.

قال أصحاب مزارع ايضا، إن التتكلفة التقديرية للموسم المقبل لن تقل عن 450 ألف جنيه للفدان في كل الأحوال، خاصة مع ارتفاع أسعار الأسمدة الحرة في الفترة الأخيرة لتتجاوز 20 ألف جنيه للطن، بالإضافة إلى التجهيزات الأخرى الخاصة بمحصول الفراولة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية