نشرة السعودية النشرة البريدية

“PWC”: الرياضات الإلكترونية ستسهم بـ50 مليار ريال في الاقتصاد السعودي بحلول 2030

نشرة السعودية

أهم العناوين

الصندوق السيادي السعودي يحصل على تسهيلات ائتمانية بـ15 مليار دولار

السعودية تبدي طموحًا لاستضافة الألعاب الأولمبية

استثمار باكستاني لإنشاء مصنع للذهب والألماس في جدة

هيئة الترفيه: 95% من الشركات المنفذة لعقود موسم الرياض سعودية

إنتاج ليبيا من النفط يتراجع بنحو 400 ألف برميل يوميًا

“PWC”: الرياضات الإلكترونية ستسهم بـ50 مليار ريال في الاقتصاد السعودي بحلول 2030

تبرز السعودية كلاعب جديد على ساحة الرياضات الإلكترونية والألعاب في منطقة الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن يسهم هذا القطاع بحوالي 50 مليار ريال في اقتصاد المملكة، وفقًا لتقرير أصدرته شركة بي دبليو سي الشرق الأوسط.

من المتوقع أن تنمو إيرادات قطاع الرياضات الإلكترونية على مستوى العالم لتصل إلى 1.86 مليار دولار بحلول عام 2025، أي ما يعادل نحو ضعف إيراداته في عام 2020 والتي بلغت 996 مليون دولار، بحسب التقرير الذي أصدرته “بي دبليو سي” بالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، وحمل عنوان “مركز اللعبة.. السعودية تقود التحوّل في قطاع الرياضات الإلكترونيّة العالمية”.

وفقًا لاستراتيجية قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة قد تسهم الرياضات الإلكترونية والألعاب في المملكة العربية السعودية بقيمة 13.3 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة وتوفير نحو 39 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030. 

يسلط التقرير الضوء على الجهود التي تبذلها المملكة في تطوير سلسلة القيمة الخاصة بالرياضات الإلكترونية بجميع حلقاتها، ما مهد الطريق لتوفير فرص مهنية وتجارية جديدة لترسيخ مكانة المملكة وجعلها مركزًا عالميًا للرياضات الإلكترونية بحلول 2030.  

وبحسب التقرير، سجل قطاع الرياضات الإلكترونية العالمي نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة وتُقدر قيمة القطاع حاليًا بما يزيد على 1.4 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل قيمة القطاع إلى 1.86 مليار دولار بحلول العام المقبل في ظل الإيرادات الواردة من مجموعة متنوعة من المصادر، منها على سبيل المثال الحقوق الإعلامية وحقوق الرعاية والإعلانات والسلع الترويجية والتذاكر ورسوم الشركات المصدرة للألعاب. 

قال تركي الفوزان، الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية: “يعد قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية احدى أهم القطاعات التي تركز عليها المملكة والذي يؤكد التزامها بالابتكار وتمكين الشباب الذين يمثلون الغالبية الكبرى من المجتمع. فمن خلال الاستثمارات الاستراتيجية وتنمية المواهب الواعدة، نهدف إلى بناء قطاع واعد يضع المملكة في مقدمة الدول العالمية في هذا المجال. 

وأشار التقرير إلى أن منطقة الشرق الأوسط تشهد اهتمامًا كبيرًا بقطاع الرياضات الإلكترونية مع استثمار الحكومات والجهات الخاصة في البنية التحتية للرياضات الإلكترونية، ومنها مناطق الألعاب والحلبات التنافسية والدورات العالمية. 

بلغت إيرادات قطاع الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط وأفريقيا 7.2 مليار دولار تقريبًا في عام 2023، وقد برزت السعودية كمساهم رئيسي في هذا النمو مع احتضانها نحو 23.5 مليون شخص من عشاق الألعاب الإلكترونية، أي ما يمثل 67% من تعداد سكان المملكة. كما يسعى نحو 1000 لاعب إلى احتراف الرياضات الإلكترونية كمهنة رئيسية في المملكة.    

وعلى الرغم من النمو السريع لقطاع الرياضات الإلكترونية العالمي، إلا أنه يواجه مجموعة من التحديات منها مشاكل جني الأرباح من الألعاب الإلكترونية مثل مبيعات التذاكر والتسويق التجاري وحقوق البث. وهناك تحديات أخرى تتعلق بالجوانب التقنية ومنها التنافس الكبير الذي يشهده سوق الأجهزة والتطورات السريعة في عالم التقنية وتنوع تفضيلات المستهلكين والاتجاهات الرائجة بينهم والتوافق وغياب المعايير التنظيمية.

الصندوق السيادي السعودي يحصل على تسهيلات ائتمانية دوارة بـ15 مليار دولار 

لأغراض مؤسسية عامة، وستحل التسهيلات الجديدة محل تسهيل ائتماني دوار بالقيمة نفسها متُفق عليه في عام 2021.

جرى تقديم التسهيلات الائتمانية لمدة أولية تبلغ 3 سنوات قابلة للتمديد حتى عامين إضافيين، بحسب بيان. 

ووقع الصندوق السيادي السعودي اتفاقية التسهيلات مع تحالف دولي متنوع يضم 23 مؤسسة مالية من أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط وآسيا. 

يعد الحصول على هذه التسهيلات الائتمانية امتدادا لاستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لاستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات التمويلية. 

وكان صندوق الاستثمارات العامة قد حصل على تصنيف A1 مع نظرة مستقبلية إيجابية من وكالة موديز للتصنيف الائتماني، وتصنيف A+ من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني مع نظرة مستقبلية مستقرة.

صادرات المملكة من التمور ترتفع 9.9% بالنصف الأول إلى 751 مليون ريال

تضمنت صادرات المملكة من التمور عددًا من الدول التي شهدت ارتفاعًا ونموًا ملحوظًا في قيمة الصادرات خلال النصف الأول من 2024، إذ تجاوزت نسبة الزيادة في بعض الدول 100% منها البرازيل، والنرويج، وإيطاليا، وكندا.

استثمار باكستاني لإنشاء مصنع للذهب والألماس في جدة

بطاقة إنتاجية تقارب الـ300 كيلو جرام شهريًا، وتبلغ تكلفته نحو 20 مليون ريال بحسب ماذكره لـ”الاقتصادية” شودري شفقت المدير العام لمصنع إسكانكم للذهب والمجوهرات.

وأشار شودري إلى أنه من المتوقع انطلاقة المصنع بنهاية 2025، حيث تمت الموافقة على الإجراءات اللازمة للمصنع التي تقدر مساحته بنحو 3 آلاف متر كمرحلة أولى، فيما يهدف للوصول إلى مساحة 7 آلاف متر في المراحل المقبلة.

وأكد أن المصنع يستهدف السوقين السعودي والإماراتي كمرحلة أولى، وسيتم التوسع لاحقا خلال السنوات المقبلة، مبينًا بأنه سيحوي 200 موظف في التصنيع والتصميم وإعادة التدوير، حيث سيتم بناء المصنع في المنطقة الصناعية الرابعة في جدة.

طرح 27 فرصة استثمارية لمشاريع دواجن في نجران عبر منصة “نما”

طرحت وزارة البيئة والمياه والزراعة الفرص الاستثمارية على مساحة 90 دونما لكل قطعة أرض زراعية في نجران، بهدف رفع نسب الاكتفاء الذاتي من منتجات الدواجن والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي.

وأوضحت الوزارة أن الفرصة متاحة لقطاع الأعمال والأفراد والجمعيات التطوعية، عن طريق التقديم على قطع الأراضي الزراعية المطروحة للتأجير من خلال المخططات الزراعية المعتمدة في المنطقة، وذلك بعد استيفاء الشروط وتقديم المستندات المطلوبة، ورفع الطلب عبر (نما)، مشيرة إلى أن التقديم على الفرص يبدأ من 29 أغسطس وحتى 28 سبتمبر.

السعودية تعتزم إطلاق مسح مؤشر ثقة الأعمال لتوقع الدورات الاقتصادية في السوق المحلية

وبحسب تعميم من الهيئة العامة للإحصاء السعودية، موجه لقطاع الأعمال في السوق المحلية – اطلعت “الاقتصادية” عليه – يساعد هذا المسح على توفير المؤشرات ذات الصلة بالأنشطة الاقتصادية والتطورات المستقبلية في الأعمال التجارية، بناء على استطلاعات الرأي حول التطورات في الإنتاج والطلبيات ومخزونات السلع.

ووفقا لمختصين في قطاع الأعمال تحدثوا لـ”الاقتصادية” فإن مؤشر ثقة الأعمال يحدد الأوضاع العامة لقطاع الأعمال وشركات قطاع الخدمات، حيث يعد ارتفاع مستوى الثقة في قطاع الأعمال بمنزلة إشارة على قوة الاقتصاد.

المختصون أشاروا إلى أن الأعمال تتفاعل بشكل سريع مع أوضاع السوق، موضحين أن مؤشر ثقة الأعمال يسهم في التعرف على رؤى وتوقعات أصحاب الأعمال بشأن التطورات الاقتصادية.

يعد المؤشر معيارا موثوقا لقياس نبض مجتمع الأعمال، وحالة الشركات والمؤسسات والمستثمرين، نظرًا لما يوفره من تصورات حالية ومستقبلية حول النشاط الاقتصادي في السوق السعودية، وهو ما يسهم في تحليل التوجهات المهمة لرواد الأعمال وأصحاب الشركات.

جاءت السعودية في صدارة البنوك المركزية العربية من حيث احتياطيات الذهب التي بلغت 323 طنًا، وحلت في المركز الـ 18 عالميًا، بحسب مجلس الذهب العالمي.

احتياطيات الذهب

سوق الأسهم السعودية تتراجع للجلسة الثالثة على التوالي

أنهى المؤشر العام للسوق “تاسي” تعاملاته متراجعًا 0.53%، وغلب اللون الأحمر على أداء القطاعات، وتصدر قطاع الاتصالات الخسائر بعد هبوطه 1.46%، تلاه قطاع البنوك بنسبة تراجع بلغت 1.41%، وبلغت خسائر قطاعي الطاقة والمواد الأساسية 0.35% و0.05% على التوالي.

وشهدت 9 قطاعات أداء إيجابيًا، بصدارة قطاع السلع الرأسمالية الذي صعد بنسبة 1.56%، تلاه قطاع الإعلام والترفيه بارتفاع نسبته 1.01%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 131 سهمًا، تصدرها سهم “جبل عمر” بتراجع نسبته 3.54%، وجاء إغلاق 90 سهمًا باللون الأخضر بصدارة سهم “البحر الأحمر” الذي صعد 9.9%.

شركات وبنوك

“السعودي الفرنسي” يجمع 3 مليارات ريال من إصدار صكوك بعائد 6% سنويًا 

انتهى البنك السعودي الفرنسي (بي اس اف) من إصدار صكوك إضافية من الفئة 1 بالريال السعودي، وجمع 3 مليارات ريال من هذا الطرح الذي يأتي ضمن برنامجه لإصدار صكوك رأسمال من الشريحة الأولى بقيمة 8 مليارات ريال.

قال البنك في إفصاح على سوق الأسهم السعودية، إن العائد على هذه الصكوك سيبلغ 6% سنويًا، مشيرًا إلى أن مدة استحقاق هذه الصكوك مستمرة بدون تاريخ استحقاق مع أحقية الاسترداد في وقت مبكر بناء على حدث رأسمالي أو حدث ضريبي أو بناء على خيار البنك كما توضح شروط وأحكام الإصدار.

قام البنك بتعيين شركة السعودي الفرنسي كابيتال بشكل منفرد كمدير لسجل الاكتتاب ومنسق رئيسي ومدير رئيسي للطرح الخاص.

“مكة للإنشاء” تستحوذ على 30% من أسهم “الجادة الأولى” مقابل 341 مليون ريال

وبحسب إفصاح على موقع سوق الأسهم السعودية، تم توقيع الاتفاقيات بين شركة مكة للإنشاء و57 من مساهمي شركة الجادة الأولى للتطوير العقاري، مشيرة إلى أن تمويل الصفقة سيتم من موارد الشركة الذاتية وتسهيلاتها التمويلية، مبينة أنه أتمت نقل ملكية الأسهم، وعكس ذلك في سجل مساهمين “الجادة الأولى”.

وأوضحت أن شروط الاتفاقيات المبرمة مع المساهم الرئيسي في شركة الجادة الأولى نادر العمري ومع شركة الجادة الأولى، تشمل التزاما باتخاذ ما يلزم لإتمام الطرح الأولي لشركة الجادة الأولى، وما يلزم للحصول على الموافقات اللازمة لنشر نشرة الإصدار التكميلية المتعلقة بالصفقة، كما تشمل الأحكام قيودا على التصرف للمساهم الرئيسي.

وفي سياق طرحها الأولي، ستقوم شركة الجادة برفع رأس مالها لإصدار 16.4 مليون سهم ستقوم بطرحها، والتي تمثل 8.01% من رأس المال بعد الطرح و8.7% قبله، وعليه في حال إتمام الطرح الأولي، ستنخفض نسبة ملكية شركة مكة من 30.13% إلى 27.7%.

عقارات وسياحة

مدينة “بَنان”.. خدمات متكاملة وجودة حياة لأكثر من 120 ألف ساكن

تعمل مجموعة طلعت مصطفى- السعودية على بناء مدينة سكنية متكاملة الخدمات تم تصميمها على مساحة 10 ملايين متر مربع، لتقدم جودة حياة مميزة لأكثر من 120 ألف ساكن متجاوزة لجميع تطلعاتهم، بحيث تدمج بين الحياة المستدامة وأحدث التقنيات لتطوير مدينة ذكية ومتكاملة، وتم تصميمها بعناية ودقة لتوفر مجتمع نابض بالحياة، إذ تتلاقى خلاصة خبرة مجموعة طلعت مصطفى مع التراث السعودي الأصيل.

يتم تطوير “بَنان الرياض” بالتعاون بين مجموعة طلعت مصطفى والشركة الوطنية للإسكان في السعودية لتوفير مجتمع فريد واستثنائي بمدينة الرياض، من خلال مجموعة متكاملة من الخدمات تناسب أنماط الحياة المختلفة، بما في ذلك المساجد، والخدمات التجارية، والتعليمية، والنادي الاجتماعي والرياضي، والفندق، والمناطق الإدارية والترفيهية، بالإضافة للخدمات الأساسية مثل الأمن، والصيانة، والزراعة، وإدارة المدينة.

ستوفر “بَنان” كل الاحتياجات اليومية للسكان من خلال منطقة خدمات وسط كل منطقة سكنية لتكون قريبة من القاطنين على مسافة دقائق سيرًا على الأقدام من أي نقطة بالمنطقة.  

كما توجد منطقة مركزية لكل الخدمات والأنشطة مثل المسجد الجامع والعيادات الطبية لجميع التخصصات، ومراكز  التسوق والترفيه، والنادي الاجتماعي الرياضي، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للسكان وضمان جودة حياة متميزة للسكان. 

 يتسم “بَنان” بموقع استراتيجي بالقرب من أهم المناطق الحيوية فى الرياض، كمطار الملك خالد الدولي، ويتيح موقعها المميز – عند تقاطع طريقي الجنادرية والثمامة – للقاطنين التنقل السريع الى وسط المدينة والبوليفارد، فيما لا يزيد عن 30 دقيقة، كما تقترب بَنان من أهم المناطق الحيوية كميدان- الملك عبد العزيز للفروسية، وجامعة الأميرة نورة، وغرناطة مول، وإكسبو الرياض 2030.

 وبفضل المحاور المرورية السلسة التي تربط بين “بَنان” والطرق الرئيسية مثل طريق الملك فهد والعليا عبر محور الثمامة، أو ربطها بشرق الرياض من خلال محور الجنادرية.

مشروع بنان

“هيئة الترفيه”: 95% من الشركات المنفذة لعقود موسم الرياض سعودية

أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ زيادة الطاقة الاستيعابية لفعاليات “موسم الرياض 2024” بنحو 40%. 

وقال خلال مؤتمر في العاصمة السعودية الرياض للكشف عن تفاصيل الموسم الترفيهي السعودي الأشهر، إن 95% من الشركات المنفذة لعقود الموسم شركات سعودية.

وبين آل الشيخ أن “ذا فنيو” هي إحدى المناطق الجديدة في موسم الرياض 2024، حيث تحتضن 7 فعاليات بطاقة استيعابية 8 آلاف زائر، مضيفًا أن الموسم سيحوي 14 منطقة ترفيهية ستستضيف 11 بطولة عالمية.

فيما أكد إطلاق متاجر (DZRT) المتخصصة في بدائل التدخين والتابعة لصندوق الاستثمارات العامة في الموسم، حيث أكد آل الشيخ أن البيع سيكون بالسعر الأصلي وبعدد محدود للقضاء على أي استغلال تجاري.

وأشار آل الشيخ إلى إجراء الهيئة العديد من الشراكات مع جهات من الخارج ومن الدول المجاورة مثل قطر والكويت ومصر والولايات المتحدة، مستشهدًا بعقد شراكة استراتيجية مع “UFC”.

15 شركة ناشئة تستفيد من برنامج “مسرعة نمو السياحة” وتجمع 18 مليون ريال

وأكد الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي قصي الفاخري، خلال حفل تخريج الدفعة الأولى من البرنامج، أهمية هذه البرامج في تعزيز الابتكار والتنمية المستدامة في قطاع السياحة في السعودية، في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمير سعود بن محمد، المدير العام التنفيذي لمركز نمو السياحة.

وقال: “الشركات الناشئة خلال مسيرتها ضمن برنامج مسرعة نمو السياحة حققت نجاحات، ليبرز التزامنا المستمر بدعم الأفكار الريادية والمشاريع الواعدة، التي تسهم في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للسياحة وتعزيز مكانة السعودية وجهةً سياحية عالمية.”

تضمّن الحفل استعراض إنجازات البرنامج خلال رحلته التي امتدت عدة أشهر، شاركت فيها الشركات الناشئة في أكثر من 20 جلسة تدريبية وإرشادية، حيث وصل إجمالي عدد المشاريع المشاركة 15 مشروعًا منها 11 مشروعًا محليًا و4 مشاريع إقليمية وعالمية أسهم تمكينها في إثراء القطاع السياحي في السعودية.

“فوهة الوعبة” السعودية ضمن أفضل  100 موقع للتراث الجيولوجي على مستوى العالم

انضمت “فوهة الوعبة” السعودية أو ما يُعرف بمقلع طمية “بركان المار علميًا” إلى قائمة أفضل 100 موقع للتراث الجيولوجي على مستوى العالم في عام 2024، بحسب ما أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية على منصة “إكس”.

تقع الفوهة في حرة كشب على بعد نحو 270 كم شمال شرق مدينة جدة؛ واختيرت ضمن القائمة من قبل الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية “IUGS”، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “UNESCO”.

"فوهة الوعبة" السعودية أو ما يُعرف بمقلع طمية "بركان المار علمياً"
“فوهة الوعبة” السعودية أو ما يُعرف بمقلع طمية “بركان المار علمياً”

إطلاق المرحلة الثانية من مشروع The Node في الرياض باستثمارات 1.1 مليار ريال

الذي يعد أكبر مجمع خدمات لوجستية متكامل على مساحة إجمالية 3 ملايين متر مربع.

يأتي ذلك بعد إتمام المرحلة الأولى الواقعة على مساحة 158 ألف متر مربع، حيث تقع المرحلة الثانية من مشروع “ركاز العقارية”، على مساحة 116 ألف متر مربع، ويتوقع أن تتخطى مبيعاتها 107 ملايين ريال.

وقال خالد القحطاني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ركاز العقارية، “مشروع The Node ليس مجرد مجمع لوجستي، بل هو استثمار في مستقبل السعودية، حيث سيسهم في تعزيز كفاءة سلاسل الإمداد، وتوفير فرص عمل جديدة، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية”.

قطر تتفاوض لشراء أصول “روسنفت” الروسية في ألمانيا

زار وفد قطري مستشارية برلين لإجراء محادثات بشأن الشراء في الأسابيع الأخيرة، وفق الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المناقشات خاصة، مضيفين أن الحكومة الألمانية ستوافق على الشراء، ما يعني أن الأمر متروك الآن لشركة “روسنفت” والمشتري لإبرام الصفقة.

لم تستجب “روسنفت” على الفور لطلب “بلومبرج” للتعليق، ولم ترد الحكومة القطرية أيضًا. وقالت وزارة الاقتصاد الألمانية إن القرار النهائي لم يُتخذ بعد.

من شأن الاتفاق أن يضع حدًا لمعركة قانونية وتنظيمية استمرت عامين بشأن كيانات “روسنفت” المحلية التي استولت عليها ألمانيا بعد أن أشعل هجوم روسيا على أوكرانيا أزمة طاقة عالمية. في سبتمبر 2022، وضعت الدولة شركتي “روسنفت دويتشلاند” (Rosneft Deutschland) و”آر إن ريفاينينغ آند ماركيتينغ” (RN Refining & Marketing) تحت وصاية مؤقتة، والتي تم تمديدها منذ ذلك الحين عدة مرات.

إنتاج ليبيا من النفط يتراجع بنحو 400 ألف برميل يوميًا بسبب إغلاق حقول

انخفض إنتاج النفط في ليبيا إلى النصف تقريبًا هذا الأسبوع مع تقليص عمليات الإنتاج وسط جمود بشأن من يسيطر على البنك المركزي للبلاد، بحسب بلومبرج.

تشمل التخفيضات حقل السرير، الذي تديره شركة “الخليج العربي للنفط”، والذي كان ينتج 145 ألف برميل يوميًا وأُغلق الآن. كما انخفض النفط الذي يزود محطة رأس لانوف بما لا يقل عن 130 ألف برميل يوميًا.

جاءت خطوة تجميد جميع أعمال الإنتاج والصادرات التي أعلنتها السلطات في شرق البلاد يوم الاثنين ردًا على قرار الحكومة المعترف بها دوليًا في الغرب باستبدال محافظ البنك المركزي صادق الكبير.

تراجع مخزونات النفط الأمريكية بأقل من التوقعات

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأربعاء، إن مخزونات الخام هبطت 846 ألف برميل إلى 425.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 أغسطس، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع أجرته “رويترز”، بانخفاض قدره 2.3 مليون برميل.

وأضافت الإدارة أن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما هبطت 668 ألف برميل في الأسبوع. وأضافت أن استهلاك المصافي من الخام ارتفع 175 ألف برميل يوميًا، كما ارتفعت معدلات تشغيل المصافي بنقطة مئوية واحدة.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة هبطت 2.2 مليون برميل في الأسبوع إلى 218.4 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع أجرته “رويترز” بانخفاض قدره 1.6 مليون برميل.

تكلفة تأمين السفن بالبحر الأحمر تتضاعف بعد أنباء تسرب نفطي

قالت مصادر في قطاع التأمين لوكالة رويترز، الأربعاء، إن تكلفة التأمين على السفن التي تبحر عبر البحر الأحمر تضاعفت تقريبا بعد أنباء عن تسرب النفط من ناقلة هاجمتها جماعة الحوثي اليمنية.

وتشن جماعة الحوثي هجمات على السفن في منطقة البحر الأحمر منذ نوفمبر باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ، واستهدفت الجماعة الأسبوع الماضي ناقلة النفط سونيون التي ترفع علم اليونان بأنواع متعددة من القذائف.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية، الثلاثاء إن النفط يتسرب من الناقلة على ما يبدو، وأضاف البنتاغون أن طرفا ثالثا حاول إرسال قاطرتين للمساعدة في إنقاذ الناقلة لكن الحوثيين هددوا بمهاجمتهما.

السعودية تبدي طموحًا لاستضافة الألعاب الأولمبية

قد تتقدم السعودية بعرض لاستضافة الألعاب الأولمبية، إذ تمضي قدمًا في إجراء إصلاح اقتصادي شامل شهد ضخ استثمارات كبيرة في قطاع الرياضة، بحسب بلومبرج.

قال الأمير فيصل بن بندر بن سلطان آل سعود، رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية: “نحن كدولة نستعد للقيام بالمزيد والمزيد، وأعتقد أن (استضافة) الألعاب الأولمبية خطوة منطقية.. ولكن عندما نكون مستعدين”.

في يوليو، أبرمت الرياض صفقة لمدة 12 عامًا مع اللجنة الأولمبية الدولية تستضيف المملكة بموجبها دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية عام 2025، مما يشير إلى وجود علاقة بالفعل. من المقرر أيضًا أن تستضيف السعودية دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في عام 2029 وهي على وشك استضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2034. 

تحدث الأمير على هامش حفل ختام أول كأس عالم للرياضات الإلكترونية على الإطلاق، والذي أُقيم في الرياض وتميزت البطولة بتقديم أكبر جائزة في المجال بقيمة 60 مليون دولار.

يأتي اهتمام المملكة العربية السعودية المحتمل باستضافة الألعاب الأولمبية، بينما تعمل الدولة الخليجية على توسيع محفظتها من الأحداث الرياضية، بما في ذلك دورة الألعاب الأولمبية الإلكترونية في عام 2025.

عررب

رأس المال الجريء الوافد للسعودية ومصر والإمارات يتراجع 72% بالنصف الأول من 2024

جذبت أكبر ثلاثة اقتصادات في المنطقة العربية وهي السعودية والإمارات ومصر ما قيمته 723 مليون دولار من تمويل رأس المال الجريء خلال النصف الأول من عام 2024، وفق بيانات منصة “ماجنيت” ومقرها في دبي.

وبلغت قيمة استثمارات رأس المال الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 768 مليون دولار، فيما يُعد أسوأ أداء لها في النصف الأول منذ جائحة “كوفيد-19″، وانخفض عدد الصفقات 18% إلى 211 صفقة خلال هذه الفترة، حسب”ماجنيت”.

في السعودية جمعت شركة البرمجيات الناشئة “سلة” 130 مليون دولار في النصف الأول، ما عزز جمع رأس المال الجريء في المملكة إلى 412 مليون دولار، وهو الأعلى في المنطقة، فيما حلت الإمارات في المرتبة الثانية وجمعت الشركات الناشئة لديها 225 مليون دولار.

جذبت الشركات الناشئة في مصر 86 مليون دولار خلال النصف الأول، بانخفاض 75% على أساس سنوي بسبب غياب الصفقات الكبيرة. على الرغم من ذلك، حافظت مصر على مكانتها كثالث أكثر دولة في جمع التمويل للشركات الناشئة بالمنطقة ما يعادل 11% من الإجمالي. 

شهدت دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في النصف الأول من 2024، زيادة 30% على أساس سنوي في العدد الإجمالي لمستثمري رأس المال الجريء إلى 262 مستثمرًا، ما يشير ذلك  إلى أن قيمة الصفقات الاستثمارية التي شارك فيها المستثمرون خلال تلك الفترة صغيرة مقارنة بالعام الماضي. 

جاء هذا الارتفاع مدفوعًا في المقام الأول بزيادة 75% على أساس سنوي في عدد المستثمرين الدوليين خلال نفس الفترة إلى 126 مستثمرًا دوليًا “مما يسلط الضوء على الاهتمام العالمي المتزايد بمنظومة الشركات الناشئة” لديها حسب التقرير. 

ونما عدد المستثمرين المحليين في المنطقة 8%، حيث شكلت الإمارات والسعودية 68% من تلك الفئة و”تؤكد هذه الزيادة على التركيز الإقليمي القوي على رعاية الشركات الناشئة المحلية”، وفق التقرير.

وخلال عام 2023، حصلت السعودية على استثمارات أكبر في رأس المال الجريء من الإمارات، أكبر منافسة لها على المستوى الإقليمي، في سابقة هي الأولى من نوعها، حيث عززت الصناديق المدعومة من الحكومة الإنفاق على هذا القطاع، وفق ما ذكرته “بلومبرج” في يناير الماضي. 

جمعت الشركات الناشئة في المملكة 1.4 مليار دولار، بزيادة قدرها 33% على أساس سنوي، وما يزيد قليلًا عن نصف إجمالي تمويل رأس المال الاستثماري الذي تم جمعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2023، حسب بيانات “ماجنيت”.

فائض الميزان التجاري لقطر يرتفع 2.5% في يوليو إلى 20 مليار ريال 

ارتفعت قيمة الصادرات القطرية (شاملة إعادة التصدير) بنسبة 3.9% خلال شهر يوليو الماضي على أساس سنوي، لتصل إلى 30.2 مليار ريال، مسجلة أيضًا زيادة 2.5% على أساس شهري، بحسب بيانات المجلس الوطني للتخطيط 

في المقابل، ارتفعت قيمة الواردات السلعية خلال يوليو إلى نحو 10.1 مليار ريال بنمو 6.8% على أساس سننوي، وارتفاع نسبته 1.8% مقارنة بشهر يونيو عام 2024.

بناء على ذلك، حقق الميزان التجاري السلعي فائضا مقداره 20.1 مليار ريال، مسجلًا ارتفاعًا نسبته 2.5% مقارنة ببيانات يوليو 2023، ونموًا نسبته 2.9% مقارنةً مع شهر يونيو الماضي.

قيمة “بيركشاير هاثاواي” السوقية تتجاوز تريليون دولار للمرة الأولى

أصبحت الشركة أول شركة أمريكية خارج قطاع التكنولوجيا تتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار.

ارتفعت أسعار أسهم المجموعة التي يقودها وارن بافيت 0.8% الأربعاء لتتخطى قيمة الشركة السوقية عتبة تريليون دولار للمرة الأولى. 

وارتفع السهم هذا العام بفضل نتائج التأمين القوية والتفاؤل الاقتصادي. وتنضم الشركة -التي يقع مقرها في أوماها بولاية نبراسكا- إلى عدد صغير من الشركات التي تمكنت من تخطي هذه العتبة، التي  تهيمن عليها شركات التكنولوجيا الكبرى مثل “ألفابت” و”ميتا بلاتفورمز” و”إنفيديا كورب”.

قال ستيف تشيك، المؤسس والرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة “تشيك كابيتال مانجمنت”: “لقد بلغت (بيركشاير) هذه العتبة بطريقة أبطأ، ولكن بطريقة أكثر تأكيدًا”. تمتلك شركته حوالي ملياري دولار من الأصول الخاضعة للإدارة، وتعتبر “بيركشاير” أكبر حيازاتها، وقال: “من الصعب كسب المال بالطريقة القديمة”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية