النشرة البريدية

مصر تنتهي من تنفيذ 30% من مشروع الضبعة النووي بنهاية 2024.. بنك التنمية الجديد يدرس تقديم 300 مليون دولار تمويلات لمصر 

أليكسي ليخاتشوف، المدير العام لشركة روساتوم الروسية

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية 

“البترول” تحفز الأجانب على زيادة إنتاج الغاز عبر رفع السعر والسماح بالتصدير 

“حماية المنافسة” يفحص مطالب مصانع الأسمنت بخفض الطاقة الإنتاجية

 “النعيم” تحصل على موافقة الرقابة المالية للتداول في سوق الكربون

%661 نموًا في أرباح “ماجد الفطيم” من مصر النصف الأول من 2024

“أوراسكوم للتنمية” تبيع مبنى تجاريًا لـ”سعودي ماركت” بقيمة 332 مليون جنيه 

“التنمية الصناعية” تخصص 350 مليون جنيه لتوصيل كهرباء لـ”البغدادي الصناعية” 

صادرات الصناعات الغذائية المصرية تتخطى مستهدفاتها بنسبة 14% (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية 

مصر تنتهي من تنفيذ 30% من مشروع الضبعة النووي بنهاية 2024  

تنتهي مصر من استكمال نحو 30% من إجمالي مشروع محطة الضبعة النووية بنهاية العام الجاري، وفقًا لأليكسي ليخاتشوف، المدير العام لشركة روساتوم الروسية. أكد المدير العام للشركة الروسية، أن مشروع محطة الضبعة النووية يمثل أولوية قصوى للجانب الروسي، مضيفًا أنه يقوم باتخاذ مختلف الإجراءات اللازمة لتنفيذ المشروع وفقًا للتوقيتات المُحددة، حسب ما جاء في بيان مجلس الوزراء أمس الأربعاء. وأعرب عن حرصه على دعم المشروع والتزامه بتنفيذ ما تم التوافق عليه، وتعميق التعاون بين الجانبين في مجال التكنولوجيا النووية السلمية والطاقة الجديدة والمتجددة بصفة عامة. 

وسيتم بدء التشغيل التجاري للمفاعل في سبتمبر 2028، على أن يتبعها تدشين باقي وحدات المفاعل. وسيوفر المشروع بين 7.2 و7.7 مليار متر مكعب غاز سنويًا عقب تشغيل كامل وحدات المحطة النووية. وفي 19 نوفمبر 2015، وقعت مصر وروسيا اتفاقية حكومية، نصت على بناء أربع وحدات طاقة بقدرة 1200 ميجاوات بتكلفة 30 مليار دولار منها 25 مليار دولار قرض روسي يتم سداده على 35 عامًا. كما نصت أيضًا على تزويد محطة الطاقة النووية المستقبلية بالوقود النووي، والتشغيل والصيانة وإصلاح وحدات الطاقة لمدة 10 سنوات. 

ووجه رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي خلال اجتماع أمس مع مسؤولي شركة روستوم الروسية، باتخاذ مختلف الإجراءات الداعمة لسرعة تنفيذ المشروع وإنجازه وفقًا للتوقيتات المُحددة. وأكد مدبولي، أن مشروع محطة الضبعة النووية يُمثل أهمية خاصة في إطار خطة الدولة لتنويع مصادر الطاقة عبر التوسّع في الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة حتى عام 2030.

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمود عصمت، أنه تم خلال الزيارة الحالية لوفد شركة روساتوم مناقشة أوجه التعاون بين الجانبين المصري والروسي، لاسيما في مجال توطين تكنولوجيا الطاقة النووية السلمية. وأكد وزير الكهرباء، أن الوزارة تعمل على تذليل أي عقبات أو تيسير أي إجراءات خاصة من شأنها الإسراع في تنفيذ المشروع، وقال وزير المالية أحمد كجوك إنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات المرتبطة بالشق المالي للمشروع. 

من جهة أخرى، تقدمت 5 كيانات محلية للمنافسة على ممارسة توريد 500 ألف عداد مسبق الدفع لصالح شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، وأبرز هذه الشركات “السويدي” و”الجيزة باور” و”جلوبال”، وفق ما ذكرته مصادر لصحيفة “المال”. تسعى وزارة الكهرباء المصرية إلى تركيب عدادات كودية لكافة المشتركين في مصر إطار السعي لتقليص وترشيد الاستهلاك وخفض السرقات للتيار. 

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

“PWC”: الرياضات الإلكترونية ستسهم بـ50 مليار ريال في الاقتصاد السعودي بحلول 2030

تبرز السعودية كلاعب جديد على ساحة الرياضات الإلكترونية والألعاب في منطقة الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن يسهم هذا القطاع بحوالي 50 مليار ريال في اقتصاد المملكة، وفقًا لتقرير أصدرته شركة بي دبليو سي الشرق الأوسط.

من المتوقع أن تنمو إيرادات قطاع الرياضات الإلكترونية على مستوى العالم لتصل إلى 1.86 مليار دولار بحلول عام 2025، أي ما يعادل نحو ضعف إيراداته في عام 2020 والتي بلغت 996 مليون دولار، بحسب التقرير الذي أصدرته “بي دبليو سي” بالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، وحمل عنوان “مركز اللعبة.. السعودية تقود التحوّل في قطاع الرياضات الإلكترونيّة العالمية”.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

الصندوق السيادي السعودي يحصل على تسهيلات ائتمانية بـ15 مليار دولار

السعودية تبدي طموحاً لاستضافة الألعاب الأولمبية

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

يدرس بنك التنمية الجديد تقديم تمويلات لمصر بقيمة 300 مليون دولار عبر مشروعين. وذكر البنك التابع لمجموعة “بريكس”، التي انضمت لها مصر مطلع العام الحالي بحسب ما أعلنه على موقعه الإلكتروني، أنه يدرس تقديم 200 مليون دولار لصالح أفريكسم بنك الذي سيقوم بدوره بإقراضها للقطاع الخاص في مصر سواء بشكل مباشر أو من خلال وسطاء ماليين بما يؤدي لتطوير البنية التحتية لمصر، ودعم نمو يقوده القطاع الخاص في هذا المجال، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

وأشار إلى أن التمويل سيتم توجيهه لمشروعات مثل كفاءة الطاقة والطاقة النظيفة والبنية التحتية للنقل والمياه والصرف الصحي والبنية التحتية الرقمية. وفي الوقت نفسه يدرس البنك تمويل مشروع شركة أكواباور لطاقة الرياح في خليج السويس بقيمة 100 مليون دولار. وذكر البنك، أن تكلفة المشروع المملوك لتحالف تقوده شركة أكواباور ويشارك فيه شركة حسن علام وهيئة الاستثمار العمانية وصندوق مصر السيادي، تصل إلى مليار دولار.

قدمت مصر للشركات الأجنبية حوافز جديدة لزيادة إنتاج الغاز تتمثل في السماح بتصدير حصة معينة من الإنتاج الجديد، بحيث تستخدم عائداتها في سداد المستحقات المطلوبة، بالإضافة لرفع سعر حصة هذه الشركات من الإنتاج الجديد من الغاز، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري أمس الأربعاء. وطرحت الحكومة مزايدة للتنقيب عن الغاز الطبيعي في 12 منطقة في البحر المتوسط ودلتا النيل لزيادة كميات الغاز 

تعمل الحكومة حاليًا على الالتزام باستدامة سداد مبلغ شهري للشركاء الأجانب؛ للحفاظ على معدلات الإنتاج، واستمرار تلك الاستكشافات، وفق البيان. وصلت مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في مجال استكشاف واستخراج النفط والغاز لدى الهيئة المصرية العامة للبترول لنحو 4.5 مليار دولار، بحسب تقرير صندوق النقد الدولي في مارس الماضي. وفي يوليو الماضي، قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن حكومته سددت ما بين 20 و25% من متأخرات شركات النفط الأجنبية مؤخرًا.

وارتفعت واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي بنسبة 18% بداية من أغسطس الجاري، لتبلغ ما يقارب مليار قدم مكعب يوميًا حاليًا، مقارنة مع 850 مليون قدم مكعب يوميًا في يوليو الماضي، بحسب مسؤولين حكوميين تحدثوا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، والذين أكدوا أن كميات الغاز الواردة من إسرائيل بدأت في التحسن منذ مطلع الشهر الجاري، لتتراوح بين 950 مليونًا ومليار قدم مكعب يوميًا في حدها الأقصى، وذلك بسبب انخفاض الطلب في إسرائيل خلال الشهر الحالي.

تبلغ احتياجات مصر اليومية من الغاز الطبيعي 6.2 مليار قدم مكعب يوميًا، فيما يبلغ إنتاجها اليومي نحو 4.6 مليار قدم مكعب. وتستهدف الحكومة زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري لنحو 5 مليارات قدم مكعب يوميًا، بحسب مسؤول حكومي تحدث لـ”الشرق” في وقت سابق. 

قدمت 18 شركة منتجة للأسمنت مذكرات رسمية إلى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية تطالب بتمديد قرار خفض الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت لعام جديد، حفاظًا على الاستثمارات القائمة ومنعًا لإغراق السوق المحلي بالمنتج. قالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن جهاز حماية المنافسة انتهى من فحص طلبات الشركات بتجديد القرار، ومن المتوقع الإعلان عن قراره خلال الأسبوع المقبل. 

كان جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية قد مدد في يوليو من العام الماضي قرار خفض الطاقات الإنتاجية لـ23 شركة أسمنت عاملة في السوق المحلي لمدة عام، والذي انتهى في 23 يوليو من العام الجاري 2024. وسمح الجهاز لشركات الأسمنت في يوليو 2021 بخفض الطاقة الإنتاجية بشكل مؤقت بنسب تتراوح بين 30% و35% كحل لأزمة الإنتاج الزائد والتي أثرت على ربحية الصناعة. 

قفز إنتاج مصر من الأسمنت خلال أول 7 أشهر من العام الجاري بنسبة 33.7% إلى 29.7 مليون طن، مقابل 22.2 مليون طن في الفترة نفسها من العام الماضي، وفق منصة “العربية”. وأظهرت البيانات تحسن عمليات الإنتاج خلال الفترة من يناير إلى يوليو الماضي وتسجيلها أعلى مستوى في السنوات الخمس الأخيرة على أقل تقدير، حيث ارتفعت إنتاجية العام الجاري بما يقترب من 5 ملايين طن كاملة، وهو أعلى من متوسط الإنتاج في 7 أشهر خلال السنوات الخمس الأخيرة والذي بلغ 25 مليون طن فقط.

حصلت شركة النعيم لتداول الأوراق المالية على عدم ممانعة من الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن رخصة التعامل في سوق الكربون، وفقًا لما قاله أسامة جمال، العضو المنتدب للشركة لصحيفة “البورصة”. وأضاف جمال، أن الشركة تعمل على تجهيز النظام الإلكتروني للتداول، موضحًا أنها أوشكت على الانتهاء منه وستبدأ في بدء عملية التداول وتنفيذ عمليات في السوق. وبحصول الشركة على الترخيص باتت الثالثة التي تستطيع التعامل في سوق تداول شهادات الكربون في مصر، بعد رخصتي “بلتون لتداول الأوراق المالية”، و”التجارى الدولي للسمسرة”.

وتوقع جمال أن يشهد سوق الكربون رواجًا في المعاملات بعد انتشار التوعية اللازمة بأهميته خلال الفترة المقبلة. وأصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية ضوابط حصول شركات السمسرة على رخصة التعامل في شهادات خفض الانبعاثات الكربونية لتسريع وتيرة تفعيل سوق الكربون الطوعي الأفريقي والذي جرى إطلاقه مؤخرًا لتسجيل مشروعات الخفض الطوعية وتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية.

ارتفعت أرباح مجموعة ماجد الفطيم في مصر خلال النصف الأول من العام الحالي 661% لتصل إلى 274 مليون درهم إماراتي مقبل نحو 36 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي. يأتي ذلك رغم ارتفاع سعر الدرهم الإماراتي من نحو 8.41 جنيه خلال النصف الأول من 2023 إلى 13.08 جنيه في النصف الأول من 2024. وأدى ذلك لانخفاض صافي أصول المجموعة في مصر إلى 1.865 مليار درهم مقابل 2.66 مليار درهم في ديسمبر الماضي، وقدرت المجموعة أن يؤدي كل ارتفاع إضافي بنسبة 5% في سعر الصرف إلى انخفاض صافي أصولها بمصر بمقدار 93 مليون درهم إماراتي.

وأشارت إلى أنها تتعامل مع مخاطر العملات الأجنبية المرتبطة بعملياتها في مصر عن طريق إعادة الأموال الزائدة، وتعديل توقعاتها، واستثمار الأموال الفائضة في أذون الخزانة ذات العوائد المرتفعة، وتسديد التسهيلات الائتمانية الخارجية مسبقًا، وتحديد القروض بين الشركات كاستثمارات صافية، والتحوط جزئيًا من مخاطر العملات الأجنبية من خلال العقود الآجلة. تستهدف افتتاح 14 فرعًا تحت علامة كارفور خلال الفترة المقبلة بخلاف ما تمتلكه من فروع يصل عددها إلى نحو 79 فرعًا ما بين 20 هايبر ماركت ونحو 59 سوبر ماركت، وفي نوفمبر من العام الماضي قالت الشركة إنها استثمرت 2.5 مليار دولار في مصر وتعتزم استثمار مليار دولار أخرى.

باعت شركة أوراسكوم للتنمية مصر مبنى تجاريًا داخل مشروع O West إلى سعودي سوبر ماركت لإنشاء أول سوبر ماركت داخل المشروع، بقيمة 332 مليون جنيه، بحسب بيان للشركة. وتراجع صافي أرباح شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 46.8%، مسجلة 70.7 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 132.9 مليون دولار في نفس الفترة من 2023، متأثرة بتراجع الإيرادات إلى 1.47 مليار دولار من 1.56 مليار دولار في فترة المقارنة. 

وبلغت قيمة المشروعات تحت التنفيذ 7.7 مليار دولار بنهاية يونيو، وسجلت قيمة المشروعات تحت التنفيذ بعد إضافة حصة قدرها 50% من مجموعة BESIX” بنحو 11.4 مليار دولار، فيما حققت قيمة العقود الجديدة 1.7 مليار دولار، وتصل بعد إضافة حصة الشركة في مجموعة ”BESIX” إلى نحو 3.4 مليار دولار.

خصصت الهيئة العامة للتنمية الصناعية 350 مليون جنيه لتمويل توصيل الكهرباء في توسعات المرحلة الثالثة لمنطقة البغدادي الصناعية بمحافظة الأقصر. قال مصطفى عبد الحليم، مدير منطقة البغدادي، إن صندوق دعم المناطق الصناعية التابع لهيئة التنمية الصناعية سيبدأ صرف الدفعة الأولى من مخصصات التمويل، والبالغة 40 مليون جنيه، لتركيب مرافق الكهرباء لنحو 15 مصنعًا. وأضاف في حديث لصحيفة “البورصة”، أن المرحلة الثالثة تضم 45 مصنعًا قيد الإنشاء، وقد انتهت المحافظة من توصيل مرافق المياه والصرف الصحي. ومع توصيل الكهرباء، من المتوقع أن تبدأ الشركات التشغيل خلال فترة زمنية قصيرة. تقع منطقة البغدادي الصناعية على مساحة 311 فدانًا، وتُمنح الأراضي فيها كاملة المرافق مجانًا للمستثمرين.

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس“:

أهلًا بكم في عدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

وقصتنا الرئيسية فيها:

صادرات الصناعات الغذائية المصرية تتخطى مستهدفاتها بنسبة 14%.. في النصف الأول من العام الماضي، وفق بيانات المجلس التصديري. بلغ نمو صادرات الصناعات الغذائية في النصف الأول نحو 25% على أساس سنوي محققا أعلى قيمة وأكبر نسبة نمو للقطاع خلال نصف عام في تاريخه، وفق رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، هاني برزي. برزي أوضح أن المجلس كان قد عدل توقعاته للصادرات بنهاية العام الجاري من 5.6 مليار دولار إلى 6.1 مليار دولار بزيادة مليار دولار مقارنة بصادرات العام الماضي.

تسجيل 3.2 مليار دولار في نصف عام يعني أن القطاع حقق نحو 52% من مستهدفاته لإجمالي العام، ويعد هذا خطوة مبشرة نحو استمرار النمو. تربعت الأسواق العربية على قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المُصَنعة المصرية خلال النصف الأول من عام 2024، بقيمة 1.64 مليار دولار، تمثل 52% من إجمالي الصادرات الغذائية وبنمو 24%. حل الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثانية بواردات قيمتها 701 مليون دولار تمثل 22% من إجمالي الصادرات، وبنمو 55%، ثم الدول الأفريقية غير العربية بقيمة 225 مليون دولار مثلت 7% من إجمالي الصادرات وبنمو 9%، ثم الولايات المتحدة الأمريكية 160 مليون دولار مثلت 5% من إجمالي الصادرات وبنمو 28%.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

التغير المناخي يهدد زراعة الفراولة في مصر

“التموين” تجهز خطة لتحفيز الاستثمارات في التجارة الداخلية والأغذية

أسعار القمح تعود للارتفاع في أغسطس

“الدواجن” تتراجع للشهر الثالث على التوالي

ارتفاع طفيف بأسعار الغذاء العالمية خلال يوليو 

نتابع

انتهت شركة فيروم مصر من إعداد كراسة الشروط والمواصفات الخاصة بمشروع توطين صناعة الصوامع محليًا، والذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 2.6 مليار جنيه ويقام بمنطقة شرق بورسعيد بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحسب ما أكده أحمد كمال، معاون وزير التموين والتجارة الداخلية لشئون المشروعات، مشيرًا لصحيفة “المال” إلى أن المشروع سيستغرق تنفيذه 18 شهرًا.

تدرس شركة بلاك آند ديكر الأمريكية، إنشاء أول مصنع لها بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مصر، لإنتاج المعدات والأدوات الكهربائية، وهو ما يمثل أول تدفق استثماري للشركة خارج الولايات المتحدة وأوروبا، بحسب بيان صادر أمس الأربعاء عن هيئة الاستثمار والمناطق الحرة. جاء ذلك خلال مباحثات الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حسام هيبة، مع وفد من الشركة.. التفاصيل 

وقعت شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك” والشركة المصرية لتشغيل وصيانة المشروعات “إيبروم” عقد خدمات مراحل الإعداد لتجارب تشغيل مجمع إنتاج السولار بأسيوط، حيث ستبدأ التجارب في 2025. ويشمل العقد توفير الموارد البشرية ذات الخبرة لدعم أعمال مراحل انتهاء وتسليم أعمال الإنشاءات والتركيبات والإعداد لمراحل تجارب تشغيل المجمع البترولي الجديد بأسيوط، حيث بلغت نسبة تنفيذ وإنشاء المجمع حوالي 78%، وفق بيان صحفي. وتبلغ استثمارات المشروع 3 مليارات دولار.

أسندت شركة حلوان للأسمدة إلى شركة إنبي أعمال الاستشاري الخاص بمشروع إنشاء مصنع لإنتاج الميلامين بطاقة إنتاجية 60 ألف طن سنويًا، حيث ستتولى “إنبي” مراجعة وتجهيز كراسة الشروط بما فيها مستندات مانح الرخصة، والطرح على المقاولين المتخصصين والإشراف على تنفيذ المشروع بنظام تسليم المفتاح، بحسب بيان صحفي.

تدرس شركة بي إتش إم كابيتال المدرجة بسوق دبي المالي عمليات استحواذ في مراحلها الأولية بقطاع التعليم المصري، وتجري في هذا الصدد مفاوضات مع بعض الشركاء الجاهزين حاليًا، وقال عبدالهادي السعدي، الرئيس التنفيذي للشركة، لمنصة “مباشر” إن هذه المفاوضات تأتي في إطار خطة الشركة للتوسع في مصر قبل نهاية العام الجاري 2024.

طلبت شركة حديد عز إيقاف التداول على شهادات الإيداع الدولية للشركة المتداولة ببورصة لندن لمدة 3 أسابيع بداية من جلسة أمس الأربعاء، لحين الانتهاء من تدقيق المعايير الدولية للتقارير المالية لعام 2023 وهي إحدى المعايير المطلوبة من قبل بورصة لندن، مؤكدة في بيان إفصاح أمس أنها ستطلب إعادة التداول على الشهادات مرة أخرى بمجرد نشر البيانات المالية المدققة وفقًا للمعايير الدولية المطلوبة. 

تلقت “حديد عز” إخطارًا من المفوضية الأوروبية للتجارة في 8 أغسطس الحالي ببدء تحقيقات في اتهام بالإغراق، بشأن واردات الصلب المسطح المدرفل الساخن، المستورد من مصر والهند واليابان وفيتنام، بناءً على شكوى قدمتها رابطة الصلب الأوروبية، والتي طالبت بتطبيق رسوم مكافحة الإغراق على الصادرات المصرية، وبالتالي على صادرات “حديد عز”، باعتبارها المٌصدر المصري الوحيد، من الصلب المسطح المدرفل الساخن إلى الاتحاد الأوروبي.

تخطط إيليت للاستشارات المالية لطرح شركتين بالبورصة المصرية إحدهما في السوق الرئيسة بقيمة مليار جنيه، بحسب سيف عوني العضو المنتدب للشركة، موضحًا أن شركته تعمل على المشاركة في طرح شركة بقطاع الرعاية الصحية بالسوق الرئيسية وجارٍ تجهيز المستندات الخاصة بالقيد قبل نهاية الربع الجاري، بالتوازي مع تجهيز شركة سولار سول للطاقة الشمسية للطرح في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة عقب الانتهاء من إجراءات زيادة رأسمالها من 10 ملايين جنيه إلى 25 مليون جنيه خلال العام الجاري، تبعًا لموقع “أموال الغد”.

إنفوجراف

المركزي

اقتصاد الخليج

وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي اتفاقية للحصول على تسهيلات ائتمانية دوارة تبلغ قيمتها 15 مليار دولار، بحسب بيان صحفي للصندوق أمس الأربعاء. ستحل التسهيلات الجديدة محل تسهيل ائتماني دوار بالقيمة نفسها متفق عليه في عام 2021. التمويل الدوار هو أحد أنواع الائتمان، لكنه يوفر للمقترض القدرة على السحب أو السداد والسحب مرة أخرى دون التقيد بجدول زمني محدد، إذ يسمح للمقترض بسداد القرض أو سحبه مرة أخرى حسب الحاجه. جرى تقديم التسهيلات الائتمانية لمدة 3 سنوات قابلة للتمديد حتى عامين إضافيين.. التفاصيل 

أكملت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “أدنوك” تقريبًا عملية الفحص النافي للجهالة لاستحواذها المرتقب على شركة “كوفيسترو” Covestro الألمانية للمواد الكيميائية، مما يمهد الطريق لتنفيذ أكبر صفقة تقوم بها الشركة الإماراتية، بحسب وكالة “بلومبرج”. قد تقدم “أدنوك” عرضًا بقيمة 11.7 مليار يورو نحو13 مليار دولار، لشراء “كوفيسترو” في سبتمبر. أنجزت “أدنوك” زيارات ميدانية إلى مصانع كوفيسترو الرئيسية في إطار جهود الفحص النافي للجهالة ولم تكتشف وجود أي مشاكل كبيرة، وفقًا للأشخاص. 

عربي ودولي 

انخفض إنتاج النفط في ليبيا إلى النصف تقريبًا هذا الأسبوع مع تقليص عمليات الإنتاج وسط جمود بشأن من يسيطر على البنك المركزي للبلاد. وتراجع الإنتاج بما لا يقل عن 400 ألف برميل يوميًا منذ أن أمرت السلطات في شرق البلاد بوقف جميع أعمال الإنتاج، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. تشمل التخفيضات حقل السرير، الذي تديره شركة “الخليج العربي للنفط”، والذي كان ينتج 145 ألف برميل يوميًا وأُغلق الآن. كما انخفض النفط الذي يزود محطة رأس لانوف بما لا يقل عن 130 ألف برميل يوميًا.

توقعت شركة بوينج أن ينمو حجم أسطول الطائرات التجارية الصينية إلى أكثر من الضعفين خلال العشرين عاما المقبلة، مدفوعًا بالنمو الاقتصادي والطلب على النقل الجوي، بحسب ما نقلته وكالة شينخوا الصينينة. وتوقع تقرير بوينج لآفاق السوق التجارية بالصين لعام 2024، نموا سنويا بنسبة 4.1% لأسطول الطائرات التجارية في البلاد على مدى السنوات العشرين المقبلة، ليرتفع من 4300 طائرة حاليًا أو نحو ذلك إلى حوالي 9700 طائرة بحلول عام 2043.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية