بنوك أخبار

المركزي الأوروبي يخفض الفائدة 0.25% للمرة الثانية في 2024 متماشيا مع التوقعات

المركزي الأوروبي

خفض البنك المركزي الأوروبي الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس لتسجل 3.5% في اجتماعه اليوم وهي المرة الثانية هذا العام بعد خفضه لها في يونيو الماضي، وفقا لبيان البنك.

يتوقع البنك أن يبلغ متوسط التضخم الرئيسي 2.5% في عام 2024، و2.2% في عام 2025 و1.9% في عام 2026، كما هو الحال في توقعات يونيو.

“من المتوقع أن يرتفع التضخم مرة أخرى في الجزء الأخير من هذا العام، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الانخفاضات الحادة السابقة في أسعار الطاقة ستسقط من المعدلات السنوية، على أن ينخفض التضخم بعد ذلك نحو هدفنا خلال النصف الثاني من العام المقبل”، وفقا للبنك.

عدل البنك توقعات التضخم الأساسي لعامي 2024 و2025 بالزيادة قليلاً، حيث كان تضخم الخدمات أعلى من المتوقع، وفي الوقت نفسه، يواصل الموظفون توقع انخفاض سريع في التضخم الأساسي، من 2.9% هذا العام إلى 2.3% في عام 2025 و2.0% في عام 2026.

“نحرص على ضمان عودة التضخم إلى هدفه المتوسط الأجل البالغ 2% في الوقت المناسب. وسوف يبقي على أسعار الفائدة مقيدة بدرجة كافية طالما كان ذلك ضرورياً لتحقيق هذا الهدف”، يقول البنك في تقريره.

تراهن الأسواق على أن عام 2024 سيشهد خطوة أخرى على الأقل لخفض الفائدة بعد خفضه لها اليوم الخميس خاصة مع استعداد بنك الاحتياطي الفيدرالي لبدء تخفيف السياسة النقدية الأمريكية الأسبوع المقبل.

ويتوقع أغلب المحللين أيضا خفض أسعار الفائدة في ديسمبر حتى تصل إلى 2.5% بعد عام من الآن، وهذه هي السعر النهائي الذي يقدر فيه كثيرون ما يسمى بالسعر المحايد الذي لا يقيد ولا يحفز الاقتصاد.

بنك جولدمان ساكس يميل في توقعه إلى خفض أسعار الفائدة في ديسمبر، كما يرى أن المركزي الأوروبي سيتجه إلى استمرار التيسير النقدي في كل اجتماع قادم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية