نشرة السعودية النشرة البريدية

3 أهداف طموحة تتبناها خطة هيئة السوق السعودية 2024 – 2026

نشرة السعودية

أهم العناوين

الأغذية والإيجارات ترفعان التضخم بالسعودية مجددًا في أغسطس

“المطاحن الرابعة” السعودية تستهدف جمع 858.6 مليون ريال من طرحها العام 

“مدن” توقع عقد إنشاء أول مصنع غذائي لـ”نستلة” في المملكة 

الأسواق العالمية تترقب اجتماعات الفيدرالي الأمريكي

أزمة البحر الأحمر تسفر عن فائزين وخاسرين مع صعود أسعار الشحن

3 أهداف طموحة تتبناها خطة هيئة السوق السعودية (2024 – 2026).. فهل تتحقق؟ 

تطمح هيئة السوق المالية السعودية، إلى جعل السوق المالية مصدرًا رئيسًا للتمويل والاستثمار، وأن تكون ضمن أهم الأسواق المالية في العالم، إضافة إلى بناء سوق دين حيوية، وتنمية صناعة إدارة الأصول لتنافس عالميًا، وتجذب المزيد من الاستثمارات للاقتصاد الوطني، مع دعم قطاعي سوق الأسهم والتقنية المالية لتكون رائدة على مستوى المنطقة.

للوصول إلى هذه المستهدفات الطموحة، اعتمدت هيئة السوق المالية الخطة الاستراتيجية للفترة من 2024 إلى عام 2026، التي تتماشى مع متطلبات المرحلة المقبلة، وتتوافق مع خطة برنامج القطاع المالي، ويخدم أهداف رؤية 2030 لبناء سوق مالية متقدمة.

تسعى المملكة إلى الوصول بترتيب سوقها المالية إلى المركز الثالث عالميًا، فيما تحتل حاليًا المركز الـ11 عالميًا، برأسمال سوقي يبلغ حاليًا نحو 3 تريليونات دولار.

قال رئيس مجلس هيئة السوق المالية السعودية محمد القويز “حققت الاستراتيجية السابقة (2021-2023) أهدافًا طموحة، أوصلت السوق المالية السعودية ضمن أكبر 10 أسواق في العالم، وتأتي الاستراتيجية الجديدة لتستكمل هذه الرحلة بتدعيم دور السوق المالية للتمويل وللاقتصاد بشكل عام”.

وأضاف “مع زيادة وتيرة عقوبات المخالفين وتعويضات المتضررين، فقد آن الأوان لتخصيص محور مستقل في الاستراتيجية لحماية المستثمر، وذلك لأن الثقة هي من أهم مكونات السوق الناجح، كما أن حفظ الحقوق والأموال هي من أهم الضمانات التي يحتاجها المستثمرون في السوق المالية”.

استراتيجية (2024 – 2026)، ترتكز على ثلاث ركائز رئيسة تنطوي على 9 أهداف إستراتيجية، وتشتمل على حزمة من المبادرات الطموحة لتحقيق تلك الأهداف.

الركيزة الأولى – تعني بتفعيل دور السوق المالية في التمويل والاستثمار من خلال تعزيز دور سوق الأسهم وحقوق الملكية في التمويل، وتطوير سوق الصكوك وأدوات الدين، وتمكين نمو صناعة إدارة الأصول في المملكة، وتعزيز خدمات السوق المالية السعودية لجذب مزيد من الاستثمارات الدولية.

الركيزة الثانية تستهدف تمكين منظومة السوق المالية عبر دعم وتمكين مؤسسات السوق المالية، ودعم التقنية المالية في القطاع المالي. 

الركيزة الثالثة –  وتخص حماية حقوق المستثمرين عبر تعزيز مستوى الشفافية والإشراف، وتيسير سبل التعويضات، وتعزيز آليات التعامل مع القضايا النوعية وكفاءة الردع.

ولتحقيق هذه المستهدفات، وضعت هيئة السوق المالية مجموعة مبادرات، ففي جانب تفعيل دور السوق المالية في التمويل والاستثمار، ستعمل الهيئة على إتاحة إدراج شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة SPACs في السوق الموازية، وإتاحة طرح شهادات الإيداع السعودية في السوق.

ولتحفيز صناعة إدارة الأصول على النمو، ستعمل الهيئة على تطوير الإطار التنظيمي للصناديق التمويلية، وتمكين تأسيس هياكل صناديق ذات مرونة أعلى، إضافة إلى تطوير الأطر التنظيمية لزيادة وتخفيض إجمالي قيمة أصول صناديق الاستثمار المغلقة العامة والمتداولة.

أما على مستوى تطوير سوق الصكوك وأدوات الدين، فستعمل الهيئة على إنشاء الإطار التنظيمي لأدوات الدين الخضراء والاجتماعية والمستدامة، وتسهيل الأطر التنظيمية للطرح والإدراج والتسجيل لأدوات الدين، وتطوير الإطار التنظيمي لإصدار الصكوك وأدوات الدين من قبل الصناديق العقارية المغلقة المتداولة.

وفيما يتعلق بتمكين منظومة السوق المالية، فقد تبنت الهيئة عدة مبادرات منها تطوير تعليمات الحسابات الاستثمارية، وتفعيل نشاط الخدمات الإدارية للصناديق، ودراسة تعديل متطلب الحد الأدنى لرأس المال لممارسة أعمال الحفظ، وتمكين تطبيق المالية المفتوحة في نطاق السوق المالية.

 وعلى صعيد حماية حقوق المستثمرين، فقد أخذت هيئة السوق المالية على عاتقها تطوير إجراءات تعويض الدعاوى الجماعية، ودعم ومساندة المستثمرين في الحق الخاص، وتحسين عملية معالجة الشكاوى بين مؤسسات السوق المالية وعملائها، وفيما يتعلق بتعزيز مستوى الشفافية، فستعمل الهيئة على تطوير لائحة حوكمة الشركات، ورفع كفاءة حوكمة الصناديق الاستثمارية ومسؤوليات أعضاء مجلس الإدارة، إلى جانب عدد من المبادرات التطويرية.

وأسفرت نتائج الخطة الاستراتيجية (2021-2023) عن ارتفاع عدد الشركات المدرجة إلى 310 شركات بنهاية العام 2023، مقارنةً بـ204 شركات في عام 2019، ونمو صناعة إدارة الأصول خلال نفس الفترة بنسبة 74% لترتفع قيمتها محليًا إلى 871 مليار ريال بنهاية العام الماضي، كما شهد إجمالي الاستثمارات الدولية في مختلف فئات الأصول (أسهم، صكوك وأدوات دين، وصناديق استثمار) في السوق المالية ارتفاعات تاريخية تجاوزت 480 مليار ريال بنهاية العام الماضي، بنمو 88% مقارنة بعام 2019.

معرض السعودية للسجاد

الأغذية والإيجارات ترفعان التضخم بالسعودية مجددًا في أغسطس

تسارع معدل التضخم في السعودية خلال أغسطس الماضي إلى 1.6% على أساس سنوي، من 1.5% في يوليو، متأثرًا بزيادة أسعار الأغذية وإيجارات السكن، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

على أساس شهري، ارتفع التضخم في يوليو بشكل طفيف نسبته 0.1%، متأثرًا بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود 0.4% نتيجة ارتفاع إيجارات المساكن 0.5%.

تشير التوقعات الحكومية إلى بلوغ التضخم مستوى 2.2% في العام الحالي، و2.1% في العام المقبل، و1.9% خلال 2026، فيما كان التضخم قد سجل 2.3% خلال 2023.

تعد إيجارات السكن المساهم الرئيسي في ارتفاع التضخم السنوي مع صعودها للشهر الـ 30 على التوالي بـ10.7%، وإن كان بوتيرة أبطأ من مستواها القياسي المسجل في يوليو السابق له بـ11.1%، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأغذية 1.1%.

ارتفاع أسعار الإيجارات يأتي مع تزايد الطلب على المساكن بالتزامن مع تأسيس الشركات العالمية لمقار إقليمية في السعودية ما يوجد طلبا على السكن من قبل موظفيها، وتباطؤ المعروض مع انخفاض حركة البناء مع تراجع التمويل العقاري السكني الجديد.

فيما يخص بقية الأقسام، بجانب قسمي “السكن والمياه والكهرباء والغاز” و”الأغذية والمشروبات”، ارتفعت أقسام التعليم والمطاعم والسلع والخدمات الشخصية 1.6% و1.5% و0.7% على التوالي.

على الجانب الآخر، تراجعت اٌقسام التبغ والملابس والأحذية وتأثيث وتجهيزات المنازل والصحة والنقل والاتصالات والاتصالات والترفيه والثقافة.

سجل التضخم في السعودية ذروته خلال أغسطس 2020 عند نحو 6.2% بعد أن رفعت الحكومة السعودية ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15% بدءًا من يوليو 2020 مع تضرر إيرادات الدولة من جراء تراجع أسعار النفط بالتزامن مع جائحة كورونا. فيما بدأ معدل التضخم في التباطؤ بعد مرور عام على رفع الضريبة مع انتفاء أثرها.

التضخم بالسعودية

السعودية وأوروغواي تبحثان تعزيز والاستثمار في الزراعة والثروة الحيوانية

وبحث سُبل دعمها وتطويرها؛ تحقيقًا للأمن الغذائي في البلدين، إضافةً إلى زيادة آفاق التعاون التجاري والاقتصادي المشترك بينهما.

 جاء ذلك خلال لقاء معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، والوفد المرافق له؛ وزير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية في جمهورية الأوروغواي المهندس فرناندو ماتوس، ضمن زيارة معاليه لجمهورية الأوروغواي.

 وتناول اللقاء، الذي تم بحضور ممثلين من القطاع الخاص؛ بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الزراعة والأمن الغذائي، واستعراض الفرص الاستثمارية، والعمل على تعزيزها من خلال تبادل الخبرات، مع التركيز على تطوير الابتكار والتقنيات الحديثة؛ لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي والحيواني، والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي.

“كاوست” تدشن مراكز لتعزيز ابتكارات الذكاء الاصطناعي والطاقة والأمن الغذائي

دشنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” 4 مراكز تميز متقدمة لتعزيز البحث والتطوير في الأولويات الوطنية والعالمية المهمة، تماشيا مع مستهدفات رؤية 2030، وتعد خطوة حيوية في إطار إستراتيجية “أثر متسارع” التي تتبناها الجامعة، ما يعزز من مكانتها بوصفها جامعة رائدة في العلوم التطبيقية على الصعيد العالمي.

وتعمل هذه المراكز المتخصصة التي يديرها خبراء عالميون في معالجة التحديات الرئيسية في مجالات صحة الإنسان، واستدامة البيئة، والابتكار في الطاقة والصناعة، واقتصاديات المستقبل، كما تعد جزءًا أساسيًا من رسالة “كاوست” في تقديم حلول فعالة تسهم على نحو مباشر في تحقيق الأهداف الاقتصادية الوطنية.

 وسيتولى مركز التميّز للذكاء الاصطناعي التوليدي، برئاسة البروفيسور برنارد غانم والبروفيسور يورغن شميدهوبر، مهمة تطوير نماذج مبتكرة للذكاء الاصطناعي لتلبية الاحتياجات الفريدة في مجالات البحث والتطوير والابتكار في المملكة، كما سيعزز هذا المركز من مكانته كونه مرجعًا رائدًا في أبحاث الذكاء الاصطناعي التوليدي، مما يسهم في التقدم في مجالات متعددة.. المزيد

سوق الأسهم السعودية ترتفع خلال تعاملات الأحد

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعًا 0.49%، وغلب اللون الأخضر على أداء القطاعات، بقيادة القطاعات الكبرى، التي شهدت صعودا جماعيا بصدارة قطاع البنوك الذي ارتفع 0.67% وسجل قطاع الاتصالات ارتفاعًا نسبته 0.6%، وبلغت مكاسب قطاعي الطاقة والمواد الأساسية 0.34% و0.02% على التوالي.

واقتصرت الخسائر على 4 قطاعات، تصدرها قطاع السلع الرأسمالية بنسبة تراجع بلغت 0.67%، تلاه قطاع النقل بتراجع نسبته 0.33%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 138 سهمًا بصدارة سهم “الأسماك” الذي صعد 9.93%، وجاء إغلاق 80 سهمًا باللون الأحمر، تصدرها سهم “الباحة” بنسبة تراجع بلغت 5.56%.

“المطاحن الرابعة” السعودية تستهدف جمع 858.6 مليون ريال من طرحها العام 

حددت شركة المطاحن الرابعة السعودية النطاق السعري لطرحها العام الأولي بين 5 ريالات و5.3 ريال للسهم الواحد، على أن يتم تحديد السعر النهائي بعد انتهاء فترة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات التي بدأت أمس الأحد وتستمر حتى الخميس 19 سبتمبر الجاري، بحسب بيان.

بناء على ذلك، تتجه “المطاحن الرابعة” إلى جمع مبلغ يتراوح بين 810 ملايين و856.6 مليون ريال، من خلال طرح 30% من أسهمها في السوق الرئيسية السعودية.

ويبدأ اكتتاب الأفراد في 2 أكتوبر وينتهي في اليوم التالي، حيث سيتم تخصيص 32.4 مليون سهم كحد أقصى، تمثل 20% من إجمالي أسهم الطرح، للمكتتبين الأفراد.

وتتولى  شركة الرياض المالية مهام المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد التغطية.

هيئة السوق المالية توافق على طرح 3 شركات في “نمو”

أقر مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، طلبات شركات الأبحاث الرقمية، والأعمال المتعددة للمشاريع، وبلسم الأفق الطبية، على طرح 20 % من أسهمها في السوق الموازية “نمو”.

وبحسب بيان للهيئة اليوم ستطرح شركة الأبحاث الرقمية 337.5 ألف سهم، بينما ستطرح “الأعمال المتعددة للمشاريع” 3 ملايين سهم، أما “بلسم الأفق الطبية” فستطرح 250 ألف سهم.

وأوضحت أن الطرح سيقتصر على فئات المستثمرين المؤهلين المنصوص عليهم في قائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح الهيئة، وستنشر نشرة الإصدار قبل وقت كاف من موعد بداية الطرح.

وبينت الهيئة أن موافقتها على الطلب نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ القرار، وتعد ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال الفترة.

قرر مجلس إدارة الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) خلال اجتماعه أمس الأحد، توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 60% من رأس المال ما يعادل 6 ريالات للسهم عن النصف الأول 2024، وبقيمة إجمالية للتوزيعات تبلغ نحو 192 مليون ريال، وستكون الأحقية في هذه التوزيعات لمالكي الأسهم حتى تاريخ 17 سبتمبر الجاري، على أن يتم التوزيع يوم 7 أكتوبر المقبل.

وافقت هيئة السوق المالية السعودية على طلب شركة منزل الورق زيادة رأسمالها من 15 مليون إلى 20 مليون ريال، وذلك بمنح سهم واحد مجاني مقابل كل 3 أسهم قائمة يملكها المساهمون المالكون للأسهم في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق الذي سوف يحدد مجلس إدارة الشركة تاريخه في وقت لاحق، على أن تسدد قيمة زيادة رأس المال عن طريق تحويل مبلغ 5 ملايين ريال من بند “الأرباح المبقاة”.

شركات وبنوك

“اتحاد عذيب” السعودية تتجه للاستحواذ على 51% من “إيجاد لتقنية المعلومات” 

وقعت شركة اتحاد عذيب للاتصالات (GO) السعودية، مذكرة تفاهم ملزمة للاستحواذ على حصة تصل إلى 51% في شركة إيجاد التقنية لتقنية المعلومات، في صفقة تصل قيمتها إلى 86.7 مليون ريال.

أوضحت “اتحاد عذيب” في بيان، أنه سيتم تمويل قيمة الصفقة من مواردها وتدفقاتها النقدية، مشيرة إلى أن مدة المذكرة 4 أشهر.

ويخضع إتمام الصفقة لعدة شروط منها استمرار المؤسس مع الشركة لمدة لا تقل عن خمس سنوات من تاريخ الاستحواذ، وعدم المنافسة من قبل المؤسس أو أقربائه خلال فترة الخمس سنوات وسنتين بعد ذلك، وتحقيق أهداف مالية محددة ومتفق عليها.

وتتوقع  “اتحاد عذيب” أن يكون التأثير المالي لهذا الاستحواذ إيجابيًا، حيث سيساهم في زيادة إجمالي إيرادات الشركة وأرباحها.

“سيركل كي السليمان” توقع اتفاقية للاستحواذ على حصة الأغلبية في “مزايا للوقود”

والتي تشغل أكثر من 130 محطة وقود في جميع أنحاء المملكة.

وذكرت “سيركل كي” في بيان، أن هذا الاستحواذ الاستراتيجي يمثل خطوة محورية في خطط التوسع الطموحة للشركة، ويعزز التزامها بتحويل قطاع بيع الوقود بالتجزئة في المملكة.

وحسب البيان، تستهدف “سيركل كي السليمان” التوسع إلى أكثر من 500 محطة سيركل كي بحلول عام 2030، حيث تخطط لاستثمار أكثر من 700 مليون ريال في قطاع محطات الوقود.

وأشارت إلى أن هذا الاستثمار لن يوسع فقط شبكة “سيركل كي”، بل سيسهم أيضًا في خلق فرص عمل جديدة وتعزيز الاقتصاد المحلي.

وتخضع صفقة الاستحواذ للحصول على الموافقات من الجهات التنظيمية المختصة.

“مدن” توقع عقد إنشاء أول مصنع غذائي لـ”نستلة” في السعودية 

وقعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية مع شركة نستله عقد تخصيص أرض صناعية مساحتها 117 ألف متر مربع في المدينة الصناعية الثالثة بجدة، لإنشاء المصنع المقرر افتتاحه في 2025، باستثمارات تبلغ 270 مليون ريال في مرحلته الأولى.

يستهدف المشروع في مراحله الأولى إنتاج أغذية الأطفال، وتدشين خط إنتاج مؤتمت بأعلى التقنيات الحديثة للتغليف ومواد التعبئة بواسطة كوادر وطنية مؤهلة في صناعة الغذاء، وسيوجد المشروع في مرحلته الأولى مئات الوظائف المباشرة وغير المباشرة، وستكون الطاقة الإنتاجية المستهدفة في المرحلة الأولى هي 15 ألف طن سنويًا.

قدم الرئيس التنفيذي لشركة تْشب العربية للتأمين التعاوني طلال عمر باحفي، استقالة بعد عام تقريبًا على توليه المنصب، موضحًا أن قرار الاستقالة جاء لأسباب شخصية.

وذكرت الشركة في بيان أن مجلس إدارة الشركة قرر قبول استقالة الرئيس التنفيذي، على أن تسري اعتبارا من تاريخ 30 سبتمبر 2024.

صادرات ليبيا النفطية تواصل الهبوط مع استمرار أزمة البنك المركزي

واصلت صادرات ليبيا من النفط الخام تراجعها مع فشل المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة في كسر الجمود بشأن السيطرة على البنك المركزي في البلاد والذي امتد إلى صناعة النفط.

وانخفضت الصادرات إلى معدل شحنة واحدة تقريبا كل يومين إلى ثلاثة أيام خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بناقلة كل يوم أو يومين في بداية الشهر، وفقا لبلومبرغ .

وقد صدرت ليبيا 314 ألف برميل يوميا خلال الأسبوع الماضي، انخفاضا من 468 ألف برميل من النفط الخام يوميا خلال الأيام الخمسة الأولى من الشهر.

عرب

جامعة الدول العربية تتجه لإنشاء بنك للإسكان والتعمير لمواجهة الكوارث الطبيعية

وفقًا لتصريحات السفير علي المالكي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية في جامعة الدول العربية، لصحيفة الاقتصادية.

وسيتم إنشاء البنك خلال 3 سنوات، من تاريخ الموافقة عليه من مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب ومن ثم المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وقد تمت مناقشة هذا البند باستفاضة، مشيرا إلى أنه تم تشكيل فريق من المختصين لدراسة المقترح بشكل أعمق مع إشراك مؤسسات التمويل العربية في عضوية هذا الفريق ومن ثم عرض التقرير على المجلس في الدورة المقبلة.

جاءت فكرة إنشاء بنك الإسكان والتعمير العربي استجابة لتزايد حاجة الدول الأعضاء لتمويل مثل هذه المشاريع، مشيرًا إلى أن السياسة العامة للبنك تقوم على أساس تمويل قطاعي التعمير والإسكان في إطار مجابهة الأضرار المتوقعة من الأزمات سواء كانت في شكل تدخلات وقائية أو بعدية، وسيكون مؤسسة مستقلة لا تخضع لإشراف أي مؤسسة مالية محلية أو بنك مركزي، على أن يكون المقر المقترح للبنك في تونس بوصفها الدولة صاحبة الفكرة.

وخلال المرحلة الأولى من تأسيس البنك سيكون المساهمون هم الدول العربية عبر المؤسسات المالية بقطاعيها العام والخاص، وسيكون دور البنك هو المساهمة في رأسمال المؤسسات العمومية أو الخاصة التي تهتم بمجال الإسكان والتعمير وتقديم استشارات وخدمات وإنجاز دراسات ذات قيمة مضافة، بحسب المالكي.

“كابستون كابستون تي جي” تجمع 20 مليون درهم من جولة تمويل أولى لإطلاق مشروع “بلوك تشين” 

وذلك بهدف تطوير مشروع «GAYA» بلوك تشين، الذي يستهدف بناء منظومة بلوكيشن وشبكة أولى  متكاملة لدعم المشاريع الريادية في عدة قطاعات بينها الترفيه، وصناعة الألعاب، والذكاء الاصطناعي، بالإضافة معايير البيئة والمسؤولية المجتمعية والحوكمة.

تحقيق في صرف ملايين الدولارات رواتب لأموات في الكويت

أو مستقيلين من وظائفهم، حيث وصلت قيمة تلك المبالغ إلى نحو 10.6 مليون دينار، (نحو 35 مليون دولار أميركي).

ووفقًا لما نشرته صحيفة “السياسة” الكويتية، فإن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزارة العدل شكلتا لجنة للتحقيق في ما أورده جهاز المراقبين الماليين في التقرير نصف السنوي الثاني عن نتائج أعمال الرقابة المالية المسبقة على تنفيذ وزارة الأوقاف لميزانيتها عن السنة المالية (2021 /2022).

وبحسب الصحيفة فإن اللجنة ستدقق في كشوف الحضور والانصراف للفترة التي يتناولها التقرير لمعرفة من كان يقف وراء “تزوير” توقيعات الموظفين الموتى.

وأشارت الصحيفة إلى مصادرها ترجح أنه لا يمكن أن يكون المتسبب في ذلك الأمر شخص واحد، مرجحة وجود شبكة، حيث “سوف يفضح بعضهم بعضا عندما تكتشف الأيادي الخفية فيها.

“سبيس إكس” التابعة للملياردير ماسك تنجز أول رحلة تجارية إلى الفضاء

هبط الملياردير جاريد إسحاقمان وطاقم مهمة “بولاريس داون” في كبسولة “سبيس إكس” قبالة ساحل دراي تورتوغاس بولاية فلوريدا الأحد الساعة 3:36 صباحًا بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة، صانعين التاريخ ومنجزين مهمة رائدة تمثلت في أول رحلة تجارية إلى الفضاء على مستوى العالم.

دخلت مركبة “كرو دراغون”، التي صنعتها الشركة التابعة للملياردير إيلون ماسك، الغلاف الجوي قبل أن تهبط على سطح مياه المحيط تحت أربع مظلات، وفقًا للحساب الرسمي لشركة “سبيس إكس” على منصة “X” تويتر سابقًا.

أزمة البحر الأحمر تسفر عن فائزين وخاسرين مع صعود أسعار الشحن

كشفت أرباح النصف الأول من العام في آسيا أن التأثيرات المستمرة لأزمة البحر الأحمر ستظل تشكل عبئًا مكلفًا على الشركات التي تصنع سلعًا للتصدير، فيما تستفيد الشركات التي تنقل هذه السلع من ارتفاع أسعار الشحن نتيجة لتفاقم الأزمة.

بحسب “بلومبرغ إنتلجينس”، فإن شركات الشحن التي تتجنب مخاطر الهجمات في البحر الأحمر قللت حركة مرور سفنها في هذا الممر البحري الضيق بنحو 70% منذ منتصف يوليو مقارنة بشهر ديسمبر، مما زاد من أوقات العبور وأسعار الشحن.

شهدت شركات الشحن الصينية مثل “كوسكو شيبينغ هولدينغز” ارتفاعًا في أرباحها بفضل زيادة الإيرادات في قطاع شحن الحاويات، بينما أفادت شركة “أورينت أوفرسيز إنترناشيونال” (Orient Overseas International) أن مسارها التجاري عبر المحيط الهادئ حقق أداءً أفضل حيث ساهمت قيود سلسلة التوريد في رفع أسعار الشحن.

في المقابل، تعرضت شركات أخرى مثل “مينيسو غروب هولدينغ” (Miniso Group Holding) لضغوط نتيجة ارتفاع تكاليف الخدمات اللوجستية. كما أعلنت شركة “ديكسون تكنولوجيز إنديا” (Dixon Technologies India)، المورد الرئيسي لشركة “شاومي” (Xiaomi)، تضرر هوامش ربحها جراء ارتفاع تكاليف الشحن، بينما أشارت صانعة الدراجات النارية “تي في إس موتور” (TVS Motor) إلى أن صادراتها تأثرت بطول أوقات العبور.. المزيد

“جولدمان ساكس” يرفع احتمالية حدوث ركود للاقتصاد الأمريكي إلى 25% خلال العام المقبل

من 15%، لكنه أشار إلى عدة أسباب لعدم الخوف من الانكماش رغم ارتفاع البطالة.

كما يتوقع “جولدمان ساكس” خفض الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر، نوفمبر، وديسمبر، مقارنةً بتوقعات “جي بي مورجان” و”سيتي جروب” التي ترجح خفضًا بمقدار نصف نقطة في سبتمبر.

وأظهر استطلاع لصحيفة فينانشال تايمز شمل 37 اقتصاديا أن اقتصاد الولايات المتحدة يتجه نحو هبوط ناعم مع تراجع التضخم نحو هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

الأسواق العالمية تترقب اجتماعات الفيدرالي الأمريكي

والذي سيكون الأخير قبل الانتخابات الرئاسية، حيث من المتوقع أن يخفض الفائدة لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات.

وتقف الفائدة اليوم بين 5.25 و5.5% وهي الأعلى منذ 23 عامًا، ويعد أمر التخفيض محسوما ولكن ما هو غير واضح ما إذا كان الفيدرالي سيخفضها بنحو 25 أو 50 نقطة أساس.

اليابان تحد من السياحة المفرطة على جبل فوجي

شهد جبل فوجي انخفاضًا كبيرًا في معدلات الارتياد هذا الموسم، نتيجة لقرار السلطات اليابانية فرض رسم زيارة وتحديد عدد الأشخاص المسموح بدخولهم الموقع يوميا لمكافحة السياحة المفرطة، وفق أرقام أولى نشرتها السلطات اليابانية.

سجلت وزارة البيئة اليابانية هذا الصيف نحو 178 ألف زائر إلى الموقع، مقارنة بنحو 205 آلاف في العام السابق وقبل الجائحة، بانخفاض قدره 14% بين بداية يوليو الذي يمثل البداية الرسمية للموسم، ومطلع سبتمبر.

قررت السلطات هذا العام فرض رسم دخول يبلغ ألفي ين (14.2 دولار) للشخص الواحد، وتحديد حد أقصى يبلغ 4 آلاف يوميًا لعدد الزائرين الذين يسلكون المسار الرئيس المؤدي إلى القمة.

استحدثت اليابان نظاما لحجز مواعيد الزيارات عبر الإنترنت، فيما يترك عدد قليل من أماكن الزيارة المتاحة للشراء في اليوم نفسه في الموقع. وتتوفر 3 طرق صعود مفتوحة ومتاحة حرة للبركان، الذي لا يزال نشطا، لكن مسار يوشيدا الذي يمكن الوصول إليه بسهولة من طوكيو، هو الخيار المفضل لنحو 60% من المتسلقين، وفقا للبيانات الرسمية.

معارض الرياض معارض الرياض 4

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية