أخبار

أسعار البيض تقفز 70 جنيهاً فوق التكلفة.. ما القصة؟

بيض المائدة

تشهد أسعار بيض المائدة حالياً قفزة ملحوظة، حيث تجاوز سعر طبق البيض 160 جنيهاً في السوق المحلية مع بداية العام الدراسي الجديد، وهو ما يثير قلقاً بشأن التلاعب بالأسعار.

رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، عبد العزيز السيد، أوضح لـ “إيكونومي بلس” أن الزيادة الحالية غير مبررة، ويجب متابعة السوق لضبط الأسعار.

أشار إلى أن تكلفة إنتاج طبق البيض تعتمد على 5 كيلو من العلف، حيث يبلغ سعر الكيلو 18 جنيهاً، مما يجعل تكلفة الإنتاج نحو 90 جنيهاً.

“بالتالي يجب أن يكون سعر البيع للمستهلك حوالي 115 جنيهاً للطبق”.. قال السيد.

أضاف أن هناك جهوداً من الجهات الرقابية لضبط الأسعار، ولكن يجب تعزيز حملات الرقابة لتوفير الأسعار المناسبة للمستهلكين، خاصةً مع انخفاض القوة الشرائية.

منذ أسبوع، أحال جهاز حماية المنافسة 21 منتجاً لبيض المائدة إلى النيابة العامة، بسبب اتفاقهم على أسعار بيع طبق المائدة “الأبيض والأحمر” بالمخالفة لأحكام المادة (6/أ) من قانون حماية المنافسة الصادر برقم 3 لسنة 2005.

متى تنخفض الأسعار؟

أشار السيد إلى أن انخفاض الأسعار مرتبط بفعالية الردع ضد المتلاعبين، قائلاً: “من أمن العقاب أساء الأدب، وانخفاض الأسعار مرهون بطريقة سبل ردع المتلاعبين”.

“أرى أن حبس المخالفين الحل الأفضل والأقوى، وليس عن طريق الردع المالي، لأن المتلاعب حقق أرباحاً كبيرة وليس لديه مشكلة في دفع أية أموال، ما يرجح تكراره للتلاعب مرة أخرى”.. قال السيد.

وفقاً لجهاز حماية المنافسة، تم تحريك الدعوى الجنائية ضد 21 من كبار منتجي البيض بسبب اتفاقاتهم على تحديد أسعار بيع طبق البيض بشكل يومي، مما يؤثر على المواطنين ويحقق أرباحاً غير مبررة.

انكماش القوى الشرائية

انخفضت القوى الشرائية للمواطنين بشكل ملحوظ، مما أدى إلى خروج نحو 40% من المنتجين من السوق بنهاية عام 2022، بسبب أزمة الأعلاف وعدم توافرها، وفق تصريحات رئيس الشعبة.

“كان الإنتاج السنوي للبيض 14 مليار بيضة، بينما انخفض حالياً إلى بين 8 و9 مليارات بيضة، مما قلص نصيب الفرد إلى حوالي 90-85 بيضة سنوياً، مقارنة بـ 140 بيضة قبل الأزمة”.. وفق تقديرات السيد.

في بداية عام 2022 بلغ سعر طبق بيض المائدة الواحد 60 جنيها وأخذ في الارتفاع إلى أن تجاوز 160 جنيها حاليا.. حسبما أشار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية