أخبار

شعبة الحراريات: المحروقات تمثل 45% من تكلفة إنتاج الطوب الأحمر

الطوب الطفلي

كتب – أحمد المهدي:

تعتمد صناعة الطوب الطفلي “الأحمر” على الغاز الطبيعي والمازوت كمحروقات في العملية الإنتاجية، ولا تعتمد العملية الإنتاجية على أسطوانات البوتاجاز سواء المنزلية أو التجارية.

وفق قرار رئيس مجلس الوزراء يوم الأربعاء، وصل سعر طن غاز صب إلى 12 ألف جنيه غير شامل نولون النقل.

قال رئيس شعبة صناعة الحراريات والطوب بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات على سنجر لـ”إيكونومي بلس”: “ما تم نشره بالجريدة الرسمية من زيادة في أسعار الغاز الطبيعي خاصة بمحطات الكهرباء فقط وليس القطاع الصناعي، ما يبقي الأسعار على المعدلات نفسها مادام ليس هناك منشورا خاصا بأسعار القطاع الصناعي متضمنا صناعة الطوب”.

“تشكّل أسعار المحروقات، بما في ذلك الغاز الطبيعي والمازوت، ما بين 40% و45% من تكلفة إنتاج الطوب الطفلي، هذا يعني أن أي زيادة محتملة في الفترة المقبلة ستؤدي بشكل مباشر إلى ارتفاع أسعار المنتج النهائي، وفقًا للتقديرات السعرية لكل مصنع”.. بحسب رئيس الشعبة.

تبلغ أسعار الغاز الطبيعي لمصانع الطوب الطفلي 110 جنيهات لكل مليون وحدة حرارية، و8.5 ألف جنيه لطن المازوت الذي يصل إلى 10 آلاف جنيه بعد زيادة قيمة النولون وغيره من الأعباء.. حسبما أوضح.

خلال السنوات الست الأخيرة، تراجعت أعداد مصانع الطوب الطفلي من 1000 مصنع حسب آخر دراسة أجريت في 2018، إلى نحو 600 مصنع حاليا متأثرة بعاملين: الأول يتمثل في وقف التعديات على الأراضي الزراعية ما انعكس على مصانع الطوب بوجه بحري.. بحسب ما أشار سنجر إليه.

أضاف: “العامل الثاني يتمثل في زيادة أسعار مدخلات الإنتاج من بينها المادة الخام التي شهدت زيادة تتراوح نسبتها بين 300 و400%، علاوة على أجور العمالة وقطع الغيار التي تشهد ارتفاعا مستمرا ما قلص الفارق السعري بين الطوب الطفلي والأسمنتي ليصل حاليا إلى 20% لصالح الطفلي”.

ارتفعت أسعار الطوب الطفلي بنسبة تتراوح بين 50 و60% منذ 2018.

يبلغ حجم الإنتاج السنوي للطوب الطفلي 9 مليارات طوبة في 2018 وفق الدراسة، لكن الإنتاج انخفض إلى نحو 6 مليارات طوبة سنويا.. بحسب ما توقعه رئيس الشعبة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المركزي يعتزم طرح حصة من المصرف المتحد في البورصة المصرية

يعتزم البنك المركزي المصري طرح حصة من أسهم المصرف المتحد...

منطقة إعلانية