نشرة السعودية النشرة البريدية

خفض الفائدة يفتح شهية الشركات السعودية لدخول أسواق الدين 

نشرة السعودية

أهم العناوين

“إس آند بي جلوبال” : تتوقع نمو اقتصاد المملكة 5.3% العام المقبل

أكثر من مليون عقار مسجل عينيًا في السعودية

السعودية تروّج لفرصها التعدينية الواعدة عبر فعالية في لاس فيجاس الأمريكية

مجموعة الدرعية تتفق على صفقات بمليار دولار مع شركات أوروبية

“موديز” تعدل النظرة المستقبلية لشركة المراعي إلى إيجابية 

خفض الفائدة يفتح شهية الشركات السعودية لدخول أسواق الدين 

فتح قرار خفض أسعار الفائدة شهية الشركات والبنوك السعودية لإصدار المزيد من أدوات الدين (صكوك وسندات)، للاستفادة من انخفاض العوائد من ناحية، وتنويع مصادر التمويل من جهة أخرى. 

ورغم مساعي الجهات المعنية في المملكة نحو تطوير سوق الدين إلا أن ثقافة التمويل لدى غالبية الشركات في المملكة لا تزال موجهة في الغالب نحو التمويل المصرفي، وإن كان هذا الأمر بدأ يتغير تدريجيًا، خاصة مع توجه ملحوظ نحو إصدار الصكوك سواءً بالريال أو بالدولار.

تظهر إفصاحات الشركات والبنوك على موقع سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي، إعلانات من ثلاث مؤسسات عن طرح صكوك مقومة بالدولار هي شركة أرامكو السعودية وبنكي الاستثمار والرياض.

وتتوقع وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، أن يتزايد اعتماد البنوك والشركات في المملكة العربية السعودية على السندات والصكوك لتمويل احتياجاتها، في ظل استمرار نمو سوق الديون في المملكة.

يعكس توجه البنوك والشركات لإصدار الصكوك محاولة الاستفادة من بيئة العوائد الأقل، بجانب توفير السيولة اللازمة لعمليات التمويل في ظل نمو القروض بوتيرة الأعلى من الودائع فيما يخص البنوك، بينما تهدف الشركات لتوفير التمويل اللازم لمواصلة عمليات الإنفاق اللازمة لعملياتها التشغيلية وتنويع محفظتها التمويلية.

بحسب إفصاحات الشركات والبنوك على موقع “تداول”، فقد تم إصدار صكوك مقومة بالريال والدولار قيمتها 78.1 مليار ريال منذ مطلع 2023 وحتى الآن، 84% منها كانت مقومة بالدولار والباقي تم طرحه بالريال، كان أعلى عائد سنوي بين طروحات 2023 نحو 11.9%، بينما كان أعلى عائد خلال 2024 بحوالي 9.5% في ظل بيئة فائدة مرتفعة.

ترى “فيتش”، أنه بالنظر إلى تقلص السيولة المتاحة بالقطاع المصرفي مع توقعات بأن تظل الودائع هي المصدر الرئيسي للسيولة لدى البنوك السعودية على المدى الطويل، فمن المتوقع استمرار جميع البنوك في تنويع قواعد تمويلها من خلال اقتراض الأموال من الأسواق المالية، بما في ذلك إصدار الصكوك والسندات، كما أنه من المتوقع أيضًا أن تقلل الشركات اعتمادها على التمويل المصرفي وتتجه إلى إصدار المزيد من الديون.

أما وكالة “إس أند بي” للتصنيفات الائتمانية، فترى أن أزمة السيولة لدى البنوك السعودية ستتواصل خلال العامين الجاري والمقبل، وهو ما سيؤثر على نمو القروض الممنوحة من القطاع المصرفي وقد يمثل قيدًا على تمويل المشاريع، ذلك فمن المنتظر أن تتطور سوق أدوات الدين السعودية بوتيرة تفوق نظيراتها بالدول المتقدمة بفضل توقعات التحول الاقتصادي والاحتياجات التمويلية المرتبطة بـ”رؤية 2023″.

وفقًا لوكالة “فيتش”، فمن المتوقع استمرار المبادرات لتنويع التمويل ليس فقط من قِبل الجهات السيادية، لكن أيضًا من قبل البنوك والشركات والمشاريع التي يُرجّح أن تبحث عن قنوات بديلة مثل سوق الدين، التي لا تزال في طور النضج، ومقتصرة على الكيانات الكبيرة.

وفي أحدث أمثلة على توجه شركات سعودية نحو أسواق الدين، جمعت شركة أرامكو السعودية 3 مليارات دولار من بيع صكوك في السوق الدولية الأسبوع الماضي، ما يعد أول طرح لصكوك مقومة بالدولار للشركة منذ أكثر من 3 أعوام، كما أنها المرة الثانية التي تبيع فيها الشركة أدوات دين بالدولار في الشهرين الماضيين.

وتلقت الشركة طلبات تزيد على 22 مليار دولار لشراء تلك الصكوك (تغطية الطرح بأكثر من 7 مرات)، التي جاءت على شريحتين الأولى لأجل 5 سنوات والثانية لأجل 10 سنوات.

في مثال آخر، بدأ بنك الرياض الخميس الماضي في طرح صكوك رأسمال إضافي من الشريحة الأولى مستدامة مقوّمة بالدولار الأمريكي، بهدف تحسين رأس المال من الشريحة الأولى وتمويل أغراض مصرفية عامة، وذلك ضمن برنامجه الدولي لصكوك رأس المال الإضافي من الشريحة الأولى الذي أسسه البنك في 10 سبتمبر الجاري.

يعتزم البنك السعودي للاستثمار إنشاء برنامج صكوك من الشريحة الأولى مقومة بالدولار الأميركي لإصدار أدوات دين إسلامية بما لا يتجاوز 1.5 مليار دولار، تُستخدم لتعزيز رأس المال وتلبية احتياجات البنك المالية والاستراتيجية.

وفي نهاية أغسطس الماضي، جمع البنك السعودي الفرنسي 3 مليارات ريال من طرح خاص لصكوك رأسمال من الشريحة الأولى مقومة بالريال، بعائد بلغ 6% سنويًا، ضمن موجب برنامج إصدار صكوك رأسمال إضافي بقيمة 8 مليارات دولار.

ارتفعت إصدارات الصكوك المقومة بالعملات الأجنبية، بنسبة 23.8% في النصف الأول من العام الجاري، لتبلغ 32.7 مليار دولار، مدفوعة بشكل رئيسي بالاحتياجات التمويلية للمشروعات المرتبطة ببرنامج التحول الاقتصادي في السعودية، وبالنمو القوي للاقتصاد غير النفطي في الإمارات، بحسب تقرير صادر عن “إس آند بي غلوبال”.

توقع التقرير، أن تبلغ إصدارات الصكوك بالعملات الأجنبية بين 45 و50 مليار دولار خلال 2024، فيما توقع أن تتراوح قيمة إصدارات الصكوك العالمية هذا العام ما بين 160 إلى 170 مليار دولار، مقارنة مع 168.4 مليار دولار العام الماضي.

معرض السعودية للسجاد

“إس آند بي جلوبال”: تتوقع نمو اقتصاد المملكة 5.3% العام المقبل

توقعت وكالة إس آند بي جلوبال نمو اقتصاد السعودية 1.4 % هذا العام و5.3% العام المقبل، مع تقدم النشاط الاقتصادي غير النفطي في المملكة.

الوكالة ذكرت في تقرير لها، أن المخاطر التي تهدد توقعات النمو في 2025 تتجه نحو الانخفاض، حيث قد تطيل “أوبك +” تخفيضات إنتاج النفط، خاصة في حال سجلت أسعاره تراجعا أكبر.

السعودية تحدد المنشآت المستهدفة لتطبيق مرحلة “الربط والتكامل” من الفوترة الإلكترونية

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية معيار اختيار المنشآت المستهدفة في المجموعة الـ16 لتطبيق مرحلة “الربط والتكامل” من الفوترة الإلكترونية.

وأوضحت الهيئة أن المجموعة الـ16 شملت جميع المنشآت التي تتجاوز إيراداتها الخاضعة لضريبة القيمة المضافة (3 ملايين ريال) وذلك خلال عامي 2022 أو 2023.

الهيئة ذكرت أنها ستشعر جميع المنشآت المستهدفة في المجموعة الـ16، وذلك تمهيدًا لربط وتكامل أنظمة الفوترة الإلكترونية لدى هذه المنشآت، مع نظام (فاتورة) بدءًا من 1 أبريل 2025.. المزيد

“كفالة” يقدم ضمانات تمويلية بـ100 مليار ريال للمنشآت الصغيرة والمتوسطة 

أعلن الرئيس التنفيذي لبرنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودي “كفالة” همام هاشم، وصول البرنامج إلى ضمانات تمويلية تجاوزت 100 مليار ريال بالشراكة مع جهات التمويل المختلفة التي أسهمت بدورها في دعم القطاع، من خلال تمويل أكثر من 23 ألف منشأة.

ساهم البرنامج في توفير ما يقارب مليون وظيفة، وجرى عقد 100 شراكة مع القطاعي الحكومي والخاص؛ لتؤكد على التعاون المثمر بين جميع الأطراف لتحقيق هذا الإنجاز الوطني، بحسب هاشم.

شهدت عملية إصدار الكفالات نموًا بنسبة 166% بين عامي 2019 و2023، كما انخفضت مدة إصدار الكفالة من 48 يوم عمل إلى 36 ساعة مستخدمي ذات العدد من متخذي القرار.

وأظهرت دراسات اقتصادية بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أن المنشآت التي استفادت من البرنامج ارتفعت نسبة التوظيف لديها بنسبة 17.3% مقارنةً بمنشآت مشابهة لم تستفد من البرنامج وحصلت على التمويل الاعتيادي، إضافةً على ذلك، قُدرت مساهمة برنامج كفالة للناتج المحلي الإجمالي خلال الخمس سنوات الماضية بقيمة 27 مليار ريال.

3 دور نشر عربية تحصل على ترخيص استثماري في قطاع النشر السعودي

وهي الدار العربية للعلوم ناشرون من لبنان، ودار عصير الكتب من مصر، ودار جبل عمان من الأردن، على هامش معرض الكتاب في الرياض.

وأوضح الدكتور عبداللطيف الواصل المدير العام للإدارة العامة للنشر، بهيئة الأدب والنشر والترجمة، أن اتجاه الهيئة إلى زيادة المنافسة الاستثمارية في قطاع النشر، والنتائج الواردة في تقرير الحالة الثقافية تفيد أن قطاع النشر والكتب حاز النسبة الكبرى من مشاركة القطاعات الثقافية في الاقتصاد الوطني التي شكلت 36.4%؜.

الواصل أكد خلال جلسة حوارية في معرض الرياض الدولي للكتاب بعنوان “الاستثمار في قطاع النشر”، أن هناك رغبات جادة للاستثمار في السعودية، وهذا ما لمسناه خلال مشاركات هيئة الأدب والنشر والترجمة في الخارج، وسؤال كثيرين عن إمكانية الاستثمار في السوق السعودية.

السعودية تروّج لفرصها التعدينية الواعدة عبر فعالية في لاس فيجاس الأمريكية

أقامت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، فعالية “الليلة السعودية” في مدينة لاس فيجاس الأمريكية؛ للتعريف بتراث السعودية وتاريخها ومشاريعها التنموية العملاقة وبرامج رؤية 2030، إضافةً إلى الترويج للفرص الاستثمارية التعدينية الواعدة، بحضور وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، والنائب لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر، ومجموعة من المستثمرين الأمريكيين والعالميين.

وأوضح الخريف أن قطاعي الصناعة والتعدين يمثلان أبرز القطاعات الداعمة للتحول الاقتصادي في السعودية، وذلك من خلال الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، وتحفيز الابتكار، وتعزيز البيئة الاستثمارية، بما يسهم في بناء اقتصاد متنوع ومستدام.

حققت السعودية المركز الـ14عالميًا والأولى عربيًا في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي المعتمد من منظمة الأمم المتحدة ممثلة بالهيئة الاستشارية للذكاء الاصطناعي، وذلك من بين 83 دولة في العالم، وواصلت تصدرها للمركز الأول عالميًا في معيار الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي وفقًا لنفس المؤشر، في خطوة تؤكد أن المملكة هي الدولة الأسرع تقدمًا في العالم في الذكاء الاصطناعي وذلك بتقدمها 17 مرتبة ضمن المؤشر.

سوق الأسهم السعودية تسجل أعلى ارتفاع أسبوعي منذ يوليو الماضي

المؤشر العام للسوق “تاسي” ارتفع 2.43%، ليصل إلى مستوى 12.374.3 نقطة بنهاية الأسبوع الماضي.

وشهدت جميع القطاعات أداءً إيجابيًا، خلال الأسبوع، باستثناء قطاع الخدمات التجارية والمهنية، الذي خالف الاتجاه، بتراجع نسبته 0.58%.

وقادت 4 قطاعات رئيسية مكاسب المؤشر العام، بصدارة المواد الأساسية الذي سجل ارتفاعًا نسبته 3.74%، وارتفع قطاع الطاقة 0.8% وبلغت مكاسب قطاعي الاتصالات والبنوك 0.64% و0.31% على التوالي.

وعلى مستوى أداء الأسهم، سجل سهم “الأسماك” أعلى المكاسب بعد أن صعد 21.87%، وكانت أعلى الخسائر لسهم “تنمية” بنسبة تراجع بلغت 4.76%.

“سلامة للتأمين” السعودية ترفع رأسمالها بـ 100 مليون ريال 

وافقت هيئة السوق المالية السعودية على طلب شركة سلامة للتأمين التعاوني بزيادة رأسمالها عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية، بحسب بيان الشركة على “تداول” سيرتفع رأسمال “سلامة” من 200 مليون ريال، إلى 300 مليون ريال، وعدد الأسهم من 20 إلى 30 مليون سهم، وستكون الأحقية لمالكي الأسهم حتى نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي قررت زيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية، الذي سوف يحدد مجلس إدارة الشركة تاريخه في وقت لاحق، على أن يتحدد سعر الطرح وعدد الأسهم المطروحة للاكتتاب من قبل الشركة بعد نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية.

“تبوك الزراعية” السعودية تتخارج من شركة مصادر الأعلاف الزراعية

أقرت الجمعية العامة العادية لشركة تبوك للتنمية الزراعية السعودية توصية مجلس الإدارة بالتخارج، على أن يتم ذلك عبر بيع كامل حصصها في “مصادر الأعلاف”، التي تقدر بـ60% من إجمالي الحصص إلى الشريك أحمد حسين العمري مقابل مبلغ 7 ملايين ريال بما في ذلك المصنع التابع لمؤسسة أحمد حسين العمري الذي تمتلك فيه الشركة أيضًا 60%.

أوضحت الشركة في بيان على “تداول” أن التخارج يحقق لها إيقاف الخسائر المستمرة التي بلغت في المتوسط 4 ملايين ريال سنويا، وتحقيق سيولة نقدية للشركة بمبلغ 7 ملايين ريال من عملية التخارج، وكذلك تحقيق أرباح صافية من التخارج بمبلغ 9.6 مليون ريال سيتم تسجيلها مباشرة بقائمة الربح أو الخسارة.

“أسمنت نجران” تخطط لشراء أسهم خزينة

قرر مجلس إدارة الشركة شراء عدد من أسهم الشركة وبحد أقصى 17 مليون سهم والاحتفاظ بها كأسهم خزينة، على إن يتم تمويل شراء الأسهم من الموارد الذاتية للشركة باستخدام أرصدتها النقدية أو التسهيلات الائتمانية.

قالت الشركة في بيان على “تداول” أن مجلس الإدارة يرى أن سعر السهم في السوق أقل من قيمته العادلة، مبينة أنه لا يوجد لدى الشركة أي أسهم خزينة حاليا.

قرر مجلس إدارة شركة بن داود القابضة تعيين الأهلي المالية وعميلهم كيو إم إم كصانع سوق لسهم الشركة، وذلك دعما لمستويات السيولة في تداولات السهم، علما بأن مدة التعيين تمتد 12 شهرا من تاريخ سريان الاتفاقية.

“صافولا” تخفض رأسمالها لزيادته عن حاجة الشركة

أوصى مجلس إدارة مجموعة صافولا بتخفيض رأسمالها بنسبة بنحو 73.5% من 11.3 مليار ريال إلى 3 مليارات ريال لزيادته عن حاجة الشركة.

قالت “صافولا” في بيان، إن توصية تخفيض رأس المال، تأتي لتسهيل التوزيع العيني لكامل حصتها في رأسمال “المراعي” على مساهميها المستحقين وتحسين هيكل رأسمال الشركة.

أوضحت الشركة أن التخفيض سيتضمن إلغاء 833.9 مليون سهم، متبوعا بتعويض المساهمين المستحقين عن طريق منحهم عددا من أسهم المراعي بقيمة عادلة تساوي القيمة الاسمية للأسهم الملغاة لدى الشركة، مؤكدة وبعد التخفيض، سيكون رأس المال المتبقي كافيا لتلبية الاحتياجات التشغيلية للشركة.

وسيترتب على تخفيض رأس المال توزيع حصة صافولا في المراعي على مساهمي صافولا المستحقين، ما سيؤدي إلى خفض حصة صافولا من النتائج التشغيلية للمراعي وكذلك خفض متحصلات الأرباح التي سيتم توزيعها في المستقبل بشكل مباشر إلى مساهمي صافولا المستحقين، ولن يؤثر تخفيض رأس المال على الالتزامات، أو الأداء التنظيمي للشركة.

تخصيص 5 أسهم كحد أدنى للفرد في اكتتاب “المطاحن العربية” 

ضخ المكتتبون الأفراد طلبات إجمالية بقيمة 930.6 مليون ريال، في طرح شركة المطاحن العربية للمنتجات الغذائية، ما يمثل تغطية بلغت 9.2 مرة حجم الشريحة المخصصة لهم، وبناء على ذلك تم تخصيص 5 أسهم كحد أدنى لكل فرد بسعر 66 ريالًا للسهم.

أوضحت الشركة في بيان، أنه سيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بناء على حجم طلب كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المتبقية المطلوب الاكتتاب فيها، بنسبة تخصيص بلغت 1.7102 % على أساس تناسبي.

شركات وبنوك

صكوك “أرامكو” تستقطب طلبات بـ 22 مليار دولار بتغطية تتجاوز 7 مرات المطروح

جمعت شركة أرامكو السعودية 3 مليارات دولار من خلال بيع صكوك في السوق الدولية، في أول طرح صكوك دولية للشركة منذ 2021، تضمن شريحتين الأولى لأجل 5 سنوات والثانية لأجل 10 سنوات. 

تلقت الشركة طلبات تزيد على 22 مليار دولار لشراء تلك الصكوك (تغطية الطرح بأكثر من 7 مرات)، وتعد هذه المرة الثانية التي تبيع فيها أدوات دين بالدولار في الشهرين الماضيين.

“موديز” تعدل النظرة المستقبلية لشركة المراعي إلى إيجابية 

مؤكدة على تصنيف الشركة ضمن الفئة “Baa3″، وقال عزيز السامرائي، مساعد نائب الرئيس في موديز إن النظرة المستقبلية الإيجابية تعكس توقعنا بأن تحافظ “المراعي” على مقاييس تشغيلية ومالية قوية على مدى الأشهر 12 إلى 18 المقبلة، كما تعكس أيضًا زيادة حجم الشركة، وسجلها في تخفيض الديون، واستمرار توسعها الجغرافي والمتعلق بالمنتجات.

وتأخذ النظرة المستقبلية بعين الاعتبار خطة استثمارات الشركة بقيمة 18 مليار ريال على مدى السنوات القليلة المقبلة التي ستمارس ضغطًا على توليد التدفق النقدي الحر السلبي لغاية 2026. وسيكون ارتفاع الأرباح الناجم عن تنفيذ الاستثمارات عاملًا أساسيًّا لرفع التصنيفات.

“أستر” تتطلع إلى صفقات استحواذ بـ250 مليون دولار للتوسع في السعودية

قالت أليشا موبين، المديرة الإدارية والرئيسة التنفيذية للمجموعة في وحدة أستر بالخليج، إن الصفقات من المرجح أن تكون للمراكز الطبية والمستشفيات وأن تكتمل في غضون 3 إلى 5 سنوات مقبلة.

وأضافت في مقابلة مع بلومبرج: “لدينا مجموعة قوية جدًا من عمليات الاستحواذ التي نقوم بتقييمها الآن، نحن لا نضاعف وجودنا مرة واحدة، بل نضاعفه 3 مرات في السعودية”.

مجموعة الدرعية تتفق على صفقات بمليار دولار مع شركات أوروبية

قال جيري إنزيريلو، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الدرعية، أحد المشروعات الكبرى في السعودية، إن المجموعة اتفقت على صفقات بما يقارب المليار دولار مع شركات أوروبية، وتجري محادثات لجذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية.

المشروع البالغ حجمه 63 مليار دولار أحد الكيانات المرتبطة بالجهود الضخمة في قطاع البناء لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، والتي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتنويع موارد اقتصاد السعودية التي تعتمد على النفط.

وقال إنزيريلو إن الدرعية مدعومة باستثمارات من الصندوق بقيمة إجمالية بلغت نحو 20 مليار ريال (5.33 مليار دولار) في 2023 و2024، ومن المتوقع أن تحصل على 12 مليار ريال أخرى العام المقبل. والدرعية مسجلة ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

فيديو

تعمل شركة أمريكية على بناء أكبر مركز للذكاء الاصطناعي في العالم على أراضي السعودية، وبتمويل ملياري من أرامكو.. هل تنجح خطتها؟

عقارات وسياحة

المملكة تستقبل 17.5 مليون سائح وافد من الخارج خلال 2024

بزيادة تقدر بـ 10% مقارنة بالفترة الفترة من يناير حتى نهاية يوليو من العام الماضي، وزيادة بنسبة 73% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2019.

وأوضحت وزارة السياحة، بالتزامن مع يوم السياحة العالمي أن عدد السياح الوافدين من الخارج لأغراض الترفيه والعطلات خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بلغ 4.2 مليون سائح وافد من الخارج، بنسبة نمو 25% مقارنة بالفترة المماثلة من 2023، ونسبة نمو تقدر بـ656% مقارنة بالفترة المماثلة من 2019.

أول استثمار جريء لـ”مورجان ستانلي” في السوق السعودية للتأجير اليومي للشقق

من خلال حصة في منصة “دارينت” العاملة في القطاع في السعودية.

وقالت الدكتورة حنين السبيعي الرئيس التنفيذي والمؤسس لتطبيق “دار ينت”: إن أحد أهم أهداف الاستثمار هو دعم الشركة حتى تصبح جاهزة للطرح في “تاسي”، مشيرة إلى أن مبلغ الاستثمار قابل للزيادة بناء على نمو الشركة ومؤشراتها الإيجابية.

ويأتي استثمار مورجان ستانلي أحد أكبر المؤسسات المصرفية في العالم في دارينت ضمن 25 شركة ناشئة اختارها مختبر مورجان ستانلي للمشاريع في مجال التكنولوجيا المبتكرة.

وأعلن البنك أن الشركات الـ25 تم اختيارها من الأمريكتين وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، وستخضع على مدى الأشهر الـ5 المقبلة، لبرنامج تسريع داخلي مصمم لتطوير وتوسيع نطاق التكنولوجيا.

وقال عن المنصة: دارينت هي منصة لتأجير العقارات لقضاء العطلات في السعودية، حيث يمكن للمسافرين البحث عن العقارات مع التركيز على التجارب المحلية ونظام دفع آمن وتأمين الممتلكات للمضيفين.

منصة “دارينت” العاملة أغلقت الجولة الاستثمارية التي شارك فيها Morgan Stanley بقيادة شركة التعاونية للتأمين وبمشاركة وBIM Ventures لتقوية مكانة الشركة كمنصة مختصة في قطاع التقنية العقارية والضيافة.

و أكدت السبيعي أنه سيتم توجيه جزء من التمويل للاستثمار في الذكاء الاصطناعي، لتحليل بيانات السوق وتقديم توصيات مخصصة للمستخدمين، ما يسهم في تحسين تجربة الضيوف، كما سيسهم التمويل في دعم جهود التسويق لتوسيع قاعدة العملاء وزيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية.

أعمال السجل العقاري لـ43 ألف قطعة عقارية في الرياض والدرعية

بدءا من 27 أكتوبر 2024 وحتى نهاية يناير 2025 وفق الهيئة العامة للعقار.

 وأوضحت الهيئة أنّ الأحياء المستفيدة من السجل العقاري في هذه المرحلة تشمل الأحياء التالية بمدينة الرياض: (حي بنبان، حي المناخ، حي الفيصلية، حي المشاعل)، فيما يشمل التسجيل الأحياء التالية في محافظة الدرعية: (حي ظهرة العودة غرب، حي ظهرة العودة شرق، حي العاصمة، حي الملقاه، حي قريوة، حي الفيصلية، حي السرحية، حي الثليما، حي الخالدية، حي الشهداء، حي السلمانية، حي الملك،  حي المغترة)، مُبينةً أنَّ اختيار الأحياء تم وفق معايير محددة، وسيتم الإعلان تباعًا عن بقية المناطق والمحافظات والأحياء التي ستخضع لأعمال التسجيل العيني للعقار في مختلف المناطق خلال الفترات القادمة.

 وأشارت “هيئة العقار” أن التسجيل الأول للعقارات في هذه المناطق والأحياء سيكون مُتاحًا عن طريق منصة السجل العقاري الإلكترونية، عن طريق مراكز الخدمة ، مشيرة أن التسجيل العيني يشترط وجود صك ملكية مستوفِ للمتطلبات النظامية لإتمام عملية التسجيل.

أكثر من مليون عقار مسجل عينيًا في السعودية

في 5 مدن رئيسة، منذ بداية التسجيل في منصة “السجل العقاري” مايو 2023.

السجل الذي تديره الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار، يسعى إلى تأسيس بنية تحتية على مراحل زمنية متسلسلة، تهدف إلى إثراء القطاع العقاري السعودي.

المتحدث الرسمي الهيئة العامة للعقار تيسير المفرج، أكد سابقًا أن السجل العقاري الذي سيتم منحه لجميع عقارات الحي بعد الانتهاء من تسجيله، هو امتداد لمرحلة الصكوك الإلكترونية الحالية لجميع العقارات السكنية، والتجارية والزراعية والحكومية.

وقعت شركة سمو العقارية السعودية عقدًا بقيمة 7 ملايين ريال، لإدارة تطوير البنية التحتية لأرض في مدينة جدة بمساحة 707.5 ألف متر مربع مع شركة بيتك العقارية، وقالت “سمو” إنه من المتوقع أن يكون للمشروع تأثير إيجابي في نتائجها المالية فور توقيع العقد.

برنت يتكبد 3% خسائر أسبوعية 

مع تقييم المستثمرين لأثر توقعات بزيادة الإنتاج من ليبيا ودول أخرى في تحالف أوبك+ في مقابل خطط تحفيز اقتصادي تنفذها الصين أكبر مستورد للنفط.

وعلى أساس أسبوعي، انخفض خام برنت بنحو 3% في حين تكبد الخام الأمريكي خسارة بنسبة 5% تقريبا.

وخفض البنك المركزي الصيني الجمعة أسعار الفائدة وضخ سيولة في النظام المصرفي بهدف إعادة النمو الاقتصادي نحو المستهدف لهذا العام عند نحو 5%.

ومن المتوقع الإعلان عن المزيد من الإجراءات المالية قبل موسم عطلات في الصين يبدأ في الأول من أكتوبر.

وتعتزم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يعرف باسم تحالف أوبك+، المضي قدما في تطبيق زيادة للإنتاج بواقع 180 ألف برميل يوميا بداية من ديسمبر.

وفي غضون ذلك، وقع وفدا الهيئتين التشريعيتين المتنافستين في شرق وغرب ليبيا أمس الخميس اتفاقا لتسوية أزمة قيادة المصرف المركزي.

وتسبب النزاع في انخفاض حاد في إنتاج النفط وصادراته في البلاد إذ هوت صادرات الخام إلى 400 ألف برميل يوميا هذا الشهر من أكثر من مليون برميل في الشهر الماضي.

وفي سياق متصل ارتفع إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة في أغسطس في إشارة إلى أن أكبر اقتصاد في العالم واصل الزخم في الربع الثالث مع تراجع الضغوط التضخمية.

توقف إنتاج 24% من النفط الأمريكي في خليج المكسيك بسبب العاصفة هيلين

وأعلنت هيئة السلامة وحماية البيئة الأمريكية إن منتجي الطاقة أوقفوا إنتاج 427 ألف برميل يوميا من النفط ونحو 343 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي من مياه الخليج.

وقالت الهيئة التنظيمية البحرية إن 9 منصات نفط وغاز تم إخلاؤها اعتبارا من الجمعة، وهو ما يمثل نحو 2.4 % من إجمالي منصات خليج المكسيك، نقلا عن تقارير من المنتجين.

وبدأت شركات إنتاج النفط والغاز في إيقاف الإنتاج البحري الثلاثاء، مع تحرك العاصفة هيلين عبر خليج المكسيك بالولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات اتحادية أن خليج المكسيك في الولايات المتحدة يمثل نحو 15% من إجمالي إنتاج النفط المحلي و2% من إنتاج الغاز الطبيعي.

رهانات صناديق التحوط على صعود الذهب تقفز لأعلى مستوياتها منذ 4 أعوام

إذ سجل المعدن الثمين ارتفاعات متتالية بعد أول تخفيض لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي منذ 2020.

أظهرت بيانات حكومية أمريكية أسبوعية صدرت أمس أن صناديق التحوط والمضاربين الكبار الآخرين عززوا مراكزهم الشرائية الصافية 0.9% إلى 254841 عقدًا حتى 24 سبتمبر الجاري، لتصل لأعلى مستوياتها منذ مارس 2020.

بلغ سعر الأونصة من المعدن النفيس أعلى مستوياته التاريخية الأسبوع الحالي مسجلًا 2685.58 دولار، ليتوج سلسلة ارتفاعات قياسية وسط تفاؤل بشأن مزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي.

محكمة برازيلية تلزم ماسك بسداد 1.9 مليون دولار لرفع الحظر عن “إكس”

جاءت هذه العقوبة بأمر من قاضي المحكمة العليا ألكسندر دي مورايس كعقوبة على إتاحة منصة “إكس” رغم قرار الحظر في 30 أغسطس، بما في ذلك من خلال شركة تزويد الإنترنت الفضائي التابعة لماسك، “ستارلينك”.

قال “مورايس” في الوثيقة: “في مواجهة عدم امتثال شركة “إكس برازيل” (X Brasil) لأمر المحكمة لمدة يومين، يجب على الشركة دفع غرامة قدرها 10 ملايين ريال حتى تتمكن من استئناف أنشطتها فورًا في الأراضي الوطنية”. كما أمرت المحكمة بأن تدفع ممثلة الشركة القانونية في البرازيل، راشيل دي أوليفيرا فيلا نوفا كونسيكاو، غرامة قدرها 300.000 ريال.

أضاف “مورايس” أن عودة “إكس” الفورية تعتمد “بالكامل على الامتثال التام للتشريعات البرازيلية والالتزام المطلق بأوامر المحكمة احترامًا للسيادة الوطنية”.

أمريكا تفرج عن مؤسس بورصة “بينانس” 

تشانغ بينغ تشاو من منشأة إصلاحية في ولاية كاليفورنيا أمس، بعد أن كان حبيسًا في حجز فيدرالي بتهم تتعلق بإخفاقات سمحت لمجرمين سيبرانيين وجماعات إرهابية بتداول العملات المشفرة بحرية في أكبر بورصاتها على مستوى العالم.

أقر “تشاو” -47 عامًا- بالذنب في نوفمبر بتهمة الفشل في تطبيق برنامج فعال لمكافحة غسل الأموال في “بينانس”، وهي بورصة أُطلقت في شنغهاي خلال 2017، ونمت لتصبح منصة تتعامل في عمليات تداول تُقدر بتريليونات الدولارات سنويًا. أكد سكوت تايلور، المتحدث باسم مكتب السجون الأميركي، الإفراج عنه من المنشأة في لونغ بيتش بولاية كاليفورنيا أمس. وكان “تشاو” سلم نفسه إلى منشأة مخصصة للسجناء الأقل خطورة أمنيًا خلال يونيو لقضاء عقوبة مدتها 4 شهور.

وافق “تشاو” أيضًا على دفع غرامة من أمواله الشخصية قدرها 50 مليون دولار. فيما دفعت “بينانس” 4.3 مليار دولار كغرامات لتسوية دعوى قضائية تتعلق بمجموعة من الانتهاكات الخطيرة للقوانين المتعلقة بمكافحة غسيل الأموال والعقوبات. وفي إطار اتفاق التسوية، استقال “تشاو” من منصب الرئيس التنفيذي لـ”بينانس”، كما حُرم من تولي أي دور تنفيذي في الشركة.

تركيا تفرض ضريبة شركات بـ10% للحد من عجز الميزانية

وفقًا لمرسوم نشرته وزارة الخزانة والمالية التركية في الجريدة الرسمية يوم السبت، لن تقل نسبة الضريبة على أرباح الشركات المحلية عن 10% قبل تطبيق الاستقطاعات والإعفاءات.

تُعد هذه التعديلات جزءًا من جهود الحكومة لتعزيز المالية العامة في البلاد، وهو ما يعكس تحولًا في السياسات تحت إشراف وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك، الذي تولى المنصب بعد الانتخابات الأخيرة خلال العام الماضي. ويرى المستثمرون أن التدابير المالية تُعد خطوة ضرورية لدعم السياسة النقدية في مواجهة التضخم المرتفع.

الهند تخفف قيود التصدير على أصناف الأرز الرئيسية

وهي خطوة يُتوقع أن تحد من ضغوط الأسعار العالمية وتكشف عن تحول في السياسات الزراعية المحلية عقب الانتخابات الوطنية الأخيرة.

أعلنت الحكومة رفع الحظر المفروض على صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي، مع تحديد الحد الأدنى لسعر التصدير عند 490 دولارًا للطن، بحسب بيان صادر عن المديرية العامة للتجارة الخارجية. وفي نفس السياق، خفضت السلطات يوم الجمعة الضريبة المفروضة على شحنات الأرز المسلوق في الخارج من 20% إلى 10%.

بدأت الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، في فرض القيود في عام 2022 بهدف ضمان الأمن الغذائي المحلي وكبح التضخم. وهذا دفع السعر المرجعي الآسيوي إلى أعلى مستوى له منذ عام 2008، وأجبر المستهلكين للبحث عن مصادر بديلة للإمدادات. ويُعتبر الأرز غذاء ضروريًا لمليارات الأشخاص حول العالم.

معارض الرياض معارض الرياض 5

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية