النشرة البريدية

الدين العام لمصر ينخفض 2.1% في الربع الأخير من 2023-2024.. “المركزي المصري” يعتزم إطلاق نسخة للتجار من “إنستاباي” 

البنك المركزي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“الأوروبي للإعمار” يخفض توقعات نمو الاقتصاد المصري إلى 3.2% في 2024

مناقصة عالمية لتنفيذ وتصميم وتشغيل توسعات “الجبل الأصفر” بـ350 مليون يورو

“النقل” تسعى للحصول على 300 مليون دولار تمويل دولي لخط المترو الثالث 

“المنصور للسيارات” تستثمر 100 مليون دولار في مصر خلال السنوات الأربع المقبلة

“الأهلي للتمويل العقاري” تستهدف رفع التمويلات إلى 7 مليارات جنيه في 2025

“كرافت آند هاينز” تفتتح توسعات بمصنعها في 6 أكتوبر باستثمارات 50 مليون دولار

“أسبيس” اليونانية تعتزم استثمار 15 مليون يورو بقطاع الأغذية في مصر

fin expo

القصة الرئيسية

الدين العام لمصر ينخفض 2.1% في الربع الأخير من 2023-2024

تراجع إجمالي الدين العام في مصر بنحو 2.1% خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي ليسجل 12.52 تريليون جنيه بنهاية يونيو مقابل 12.78 تريليون جنيه في مارس 2024. وبحسب بيانات وزارة المالية جاء معظم التراجع في الدين المحلي الذي انخفض إلى 8.72 تريليون جنيه مقابل 8.96 تريليون جنيه في مارس بتراجع 2.7%. وخفضت الحكومة الديون المحلية قصيرة الأجل 2.9% لتصل إلى 7.33 تريليون جنيه، والديون المتوسطة نحو 2.5% لتسجل 276.1 مليار جنيه فيما انخفضت الديون طويلة الأجل بنحو 1.1% لتصل إلى 1.11 تريليون جنيه، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

وعلى صعيد الدين الحكومي الخارجي، تراجع 0.8% ليصل إلى 3.79 تريليون جنيه في الربع الثاني مقابل 3.82 تريليون جنيه في الربع الأول. وعلى أساس سنوي يظل الدين العام أعلى من مستوياته في يونيو 2023 حينما جاوز 10 تريليونات جنيه، لكنه تراجع كنسبة للناتج المحلي إلى 91% من نحو 96% في العام المالي الأسبق. وساهمت صفقة رأس الحكمة والتي نتج عنها تدفقات بقيمة 24 مليار دولار استحوذت الخزانة العامة على نصفها، في خفض الديون بعدما وجهت وزارة المالية الفائض الأولى الكبير الذي حققته الميزانية العام المالي لهذا الغرض.

وكانت الموازنة العامة لمصر قد حققت فائضًا أوليًا خلال العام المالي الماضي قدره %2.5 من الناتج المحلي العام المالي الماضي ويرتفع إلى 6.1% بعد إضافة الإيرادات غير الضريبية من صفقة رأس الحكمة بحسب بيان وزارة المالية. وتستهدف وزارة المالية استمرار تحقيق فوائض مالية لخفض الدين العام لأقل من 80% بحلول 2027، عبر برنامج الإصلاح الهيكلي الذي تنفذ فيه سياسة ملكية الدولة وتحافظ على الانضباط المالي عبر سياسة ترشيد الدعم.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة المالية أمس السبت، نتائج طرحها لأذون الخزانة آجال 182 و364 يومًا بقيمة 50 مليار جنيه. وأوضحت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني، أن متوسط عائد أذون الخزانة أجل 182 يومًا بلغ 29.178%، فيما بلغ أعلى عائد 29.249%، وسجل أقل عائد 28.999%. كما بلغ متوسط عائد أذون الخزانة أجل 364 يومًا 26.236%، في حين سجل أعلى عائد 26.241%، وأقل عائد 26.15%. وأشارت إلى أنها قد طرحت أذون خزانة آجال 182 و364 يومًا الخميس الماضي، بقيم بلغت 30 و20 مليار جنيه على التوالي.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

خفض الفائدة يفتح شهية الشركات السعودية لدخول أسواق الدين 

فتح قرار خفض أسعار الفائدة شهية الشركات والبنوك السعودية لإصدار المزيد من أدوات الدين (صكوك وسندات)، للاستفادة من انخفاض العوائد من ناحية، وتنويع مصادر التمويل من جهة أخرى. 

ورغم مساعي الجهات المعنية في المملكة نحو تطوير سوق الدين إلا أن ثقافة التمويل لدى غالبية الشركات في المملكة لا تزال موجهة في الغالب نحو التمويل المصرفي، وإن كان هذا الأمر بدأ يتغير تدريجيًا، خاصة مع توجه ملحوظ نحو إصدار الصكوك سواءً بالريال أو بالدولار.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

“إس آند بي جلوبال” : تتوقع نمو اقتصاد المملكة 5.3% العام المقبل

أكثر من مليون عقار مسجل عينيا في السعودية

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

يعتزم البنك المركزي المصري، إطلاق نسخة للتعاملات التجارية عبر تطبيق “إنستاباي”، لخدمة المعاملات بين الأفراد والتجار، بعدما تم رصد استخدام النسخة المخصصة للأفراد في المعاملات التجارية مخالفة للقواعد، بحسب ما قاله عدد من شركات التكنولوجيا المالية لصحيفة “البورصة”. وأوضح المتعاملون أن النسخة الجديدة ستتيح للتجار والشركات حدود تحويلات أكبر تتناسب مع حجم عملياتهم، في إطار سعى البنك المصرفي للتحول إلى مجتمع غير نقدي.

قال رئيس ومؤسس أحد شركات المدفوعات الرقمية، إنه تم إبلاغهم بإطلاق نسخة تجارية من تطبيق “إنستاباي” قريبًا في السوق، خاصة مع انتشار ظاهرة التعاملات بين الأفراد والتجار عبر التطبيق المُخصص للأفراد وهو أمر غير قانوني. ويبلغ الحد الأقصى لقيمة المعاملة الواحدة عبر تطبيق “إنستاباي” 70 ألف جنيه، والحد الأقصى اليومي إلى 120 ألف جنيه، والحد الأقصى الشهري 400 ألف جنيه. وقال هشام عبد الله، مؤسس شركة “بيانو” للمدفوعات، إن “المركزي” أبلغهم بأن الإطلاق المرتقب للنسخة الجديدة يتوقع أن يكون خلال الربع الأخير من العام الحالي، وقد يكون في أكتوبر المقبل.

خفّض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) توقعاته لنمو الاقتصاد المصري لعام 2024 إلى 3.2% من 3.9% كما في توقعاته السابقة، عازيًا ذلك بشكل أساسي للاضطرابات في قطاع الطاقة الكهربائية. وقال البنك في تقرير بعنوان “الآفاق الاقتصادية الإقليمية في مناطق عمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية” إن الاستثمار الأجنبي المباشر له دور في تعافي حسابات مصر الخارجية، ورفع احتياطيات البنك المركزي من العملة الأجنبية إلى 46.6 مليار دولار في أغسطس 2024، وهو أعلى مستوى لها في خمس سنوات. 

تعتزم الحكومة طرح مناقصة عالمية لتنفيذ توسعات محطة الجبل الأصفر لمعالجة مياه الصرف الصحي، والانتهاء من تأهيل الشركات ومشاركة بيانات المشروع معها في أكتوبر المقبل. وبحسب بيانات البنك الأفريقي للتنمية أحد ممولي المشروع فإن العقد المقرر أن يبدأ في 1 يوليو 2025، ستكون قيمته 350 مليون يورو لتصميم وتوريد وتركيب وتشغيل المرحلة الأولى من المرحلة الثالثة لتوسعة المحطة. قدر البنك الأفريقي للتنمية أن تكلفة المرحلة الثالثة لمحطة معالجة مخلفات المياه في الجبل الأصفر تصل إلى 510 ملايين يورو، وسيتم تمويلها من قبل البنك والوكالة الفرنسية للتنمية والمفوضية الأوروبية، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

بدأت وزارة النقل محادثات مع مؤسسات تمويل دولية للحصول على تمويل تصل قيمته إلى 300 مليون دولار لتمويل أعمال مد خط المترو الثالث إلى مطار القاهرة الدولي، على أن يغطي التمويل المستهدف الشق الأجنبي من الأعمال، وفق حديث مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وشهد الأسبوع الماضي توقيع الهيئة القومية للأنفاق وتحالف شركات يضم فينسي، وبويج، والمقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاءات، لإعداد التصميم المبدئي وتقديم عرض فني لتنفيذ المرحلة 4ج من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى مدتها 12 شهر. وتدرس وزارة النقل مد هذه المرحلة في مسار نفقي من محطة هليوبوليس وحتى مطار القاهرة، لربط هذه المنطقة الحيوية بشبكة مترو الأنفاق وشبكة النقل السككي بالجر الكهربائي.

تستهدف شركة المنصور للسيارات ضخ أكثر من 100 مليون دولار استثمارات جديدة في مصر خلال السنوات الأربع المقبلة، مع التركيز على التصنيع المحلي، وفق لطفي منصور، رئيس قطاع العمليات بالشركة، مشيرًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إلى أن استثمارات الشركة، في السوق المحلية بلغت نحو 50 مليون دولار خلال آخر 4 سنوات، وستتجه خلال الفترة المقبلة إلى التصنيع. وأضاف أن “المنصور للسيارات” استحوذت مؤخرًا على شركة لتصنيع فلاتر السيارات لأول مرة.

تستهدف شركة الأهلي للتمويل العقاري مضاعفة التمويلات التي تقدمها لتصل قيمتها إلى 7 مليارات جنيه بنهاية عام 2025، مقارنة بالقيمة الحالية لمحفظة التمويلات البالغة 3.7 مليار جنيه، بحسب حاتم عامر، العضو المنتدب للشركة، وذلك في إطار سعي الشركة للوصول إلى شرائح جديدة من المستفيدين بتمويلاتها اتساقًا مع النمو المطرد لتمويلات البنك الأهلي المصري لفئتي محدودي ومتوسطي الدخل، والبالغة 18 مليار جنيه والتي تمثل 25% من إجمالي تمويلات البنوك والمؤسسات المالية للفئتين، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وضعت شركة بريميم هيلث كير خطة للاستحواذ على 5 شركات في مطلع عام 2025، تضم قمة المشرق الطبية – السعودية، وشركة التشخيص المتميز للتجارة – مصر، وشركة العيادة – مصر، وشركة Premium Diagnostics- LLC – الإمارات، وشركة التشخيص المتميز – السعودية، بحسب محمود لاشين، رئيس شركة قمة المشرق الطبية، – المساهم الرئيسي في الشركة. وأوضح “لاشين” خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس الماضي، أن الشركة تدرس حاليًا القيمة العادلة لهذه الشركات تمهيدًا لعرضها على الهيئة العامة للرقابة المالية وإدارة البورصة، ومن ثم العرض على مجلس الإدارة والجمعيات العمومية العامة للموافقة على عمليات الاستحواذ، متوقعًا أن تستغرق هذه العمليات من شهرين إلى ثلاثة أشهر لإتمامها.

كما قال الدكتور بيشوي چورچ، نائب رئيس مجلس إدارة شركة بريميم هيلث كير، إن الشركة تستهدف زيادة رأسمالها إلى 1.711 مليار جنيه خلال العام الجاري، لافتًا أن شركته تستحوذ على 3% من سوق المعامل في مصر، وتسعى إلى زيادة حصتها من السوق إلى 10% مطلع 2025، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

افتتحت شركة كرافت آند هاينز العالمية توسعات في مصنعها بمدينة السادس من أكتوبر، أمس السبت، التوسعات الجديدة التي تشمل إضافة 7 خطوط إنتاج جديدة وحديثة بهدف مضاعفة الطاقات الإنتاجية إلى 53 ألف طن سنويًا، وذلك باستثمارات أجنبية مباشرة، تبلغ نحو 50 مليون دولار، ومن المستهدف زيادة نسبة التصدير من 12% حاليًا إلى 20%، بحسب بيان صحفي. تسعى مصر لتعميق الصناعة في اقتصادها ورفع نسبة مشاركته في الناتج المحلي الإجمالي لأكثر من 20% مقارنة بـ16% حاليًا.

كشف حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عن أن شركة أسبيس المتخصصة في تصنيع العصائر والمركزات، والتي تقوم بتصدير منتجاتها إلى 80 دولة حول العالم تخطط لضخ استثمارات بقيمة 15 مليون يورو في السوق المصرية. وأوضح في بيان أمس أن مجموعة أثينا الطبية التي تستحوذ على 15% من سوق الرعاية الصحية باليونان تخطط إلى اقتحام السوق المصري إما عبر إنشاء مستشفى بالشراكة مع مجتمع الأعمال المصري أو الاستحواذ على منشأة صحية قائمة بالفعل، جاء ذلك خلال المشاركة في منتدى “اليونان – مصر: فرص الأعمال والاستثمار.

فيديو اليوم

كيف يرى المطورون تحديات السوق العقاري في مصر؟

تأمين 

كشف التقرير الشهري الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية؛ عن ارتفاع حجم التعويضات المسددة من شركات التأمين لعملائها خلال الـ7 أشهر الأولى من عام 2024 إلى 23.739 مليار جنيه، مقارنة بحوالي 17.931 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من عام 2023، بمعدل نمو 32.4%. وأشار التقرير إلى أن شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات سددت تعويضات لعملائها بقيمة 11.331 مليار جنيه تعويضات خلال الـ7 أشهر الأولى من 2024؛ مقابل 7.024 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من عام 2023؛ بنمو 61.3%، بينما سددت شركات الأشخاص وتكوين الأموال 12.408 مليار جنيه، مقابل 10.907 مليار جنيه، بنمو 13.8%، وفق منصة “أموال الغد”.

تخطط شركة “إيجي إنشورتك”، المتخصصة في تكنولوجيا التأمين، لرقمنة سوق التأمين من خلال ميكنة العمليات التشغيلية للشركات المرتبطة بالصناعة. وقال أحمد عيسى، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، إن “إيجي إنشورتك” تهدف إلى رقمنة سوق التأمين من خلال استخدام التقنيات التكنولوجية في تأسيس منصات رقمية للأنشطة المرتبطة بصناعة التأمين، بالتعاون مع الاتحاد المصري للتأمين وتحت رعاية الهيئة العامة للرقابة المالية، وكذلك الشركات العاملة في القطاع سواء كانت شركات تأمين أو وساطة أو معاينة وتقدير أضرار استراتيجية الشركة تستهدف ميكنة 80% من العمليات التشغيلية للشركات المرتبطة بنشاط التأمين خلال 3 سنوات، بحسب عيسى في حديث لصحيفة “البورصة”.

نتابع

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مشروع التجلي الأعظم في مدينة سانت كاترين بجنوب سيناء، وزار مدبولي موقع إنشاء الفندق الجبلي، أحد مكونات مشروعات التجلي الأعظم، واستمع مدبولي إلى شرح من شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الذي أشار إلى أن الفندق الجبلي يُقام علي مساحة 12900 م2، ويضم 144 غرفة متنوعة وأجنحة، ويتكون من مبنى أرضي و4 أدوار وحمامات سباحة وكبائن إقامة. 

الشربيني قال، إن الوزارة وضعت مخطط متكامل لمشروع “التجلي الأعظم” فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين بهدف إنشاء مزار روحاني على الجبال المحيطة بالوادي المقدس؛ لتكون مقصدًا للسياحة الروحانية والجبلية والاستشفائية والبيئية على مستوى العالم، بجانب توفير جميع الخدمات السياحية والترفيهية للزوار وتنمية المدينة ومحيطها مع الحفاظ على الطابع البيئي والبصري والتراثي للطبيعة البكر، وتوفير أماكن لتسكين العاملين بمشروعات مدينة سانت كاترين. وأشار الوزير، إلى أن الوزارة تتولى تنفيذ المشروع، من خلال الجهاز المركزي للتعمير، وجهاز تعمير سيناء، بتمويل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. 

قال الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، إن حجم سوق الدواء في مصر يصل إلى 300 مليار جنيه سنويًا. وأضاف عبدالغفار، خلال مؤتمر الأهرام الرابع للدواء والذي يعقد تحت عنوان “مواجهة التحديات وتعزيز الابتكار”، أن صناعة الدواء في مصر صناعة مستقرة منذ منتصف الثلاثينيات متمثلة في شركات القطاعين العام والخاص والشركات متعددة الجنسيات. وأوضح أن حجم صادرات الدواء المصري يصل إلى مليار دولار سنويًا، ويمكن أن نصل إلى أكثر من 1.3 مليار دولار من خلال تسجيل الأدوية في الخارج.

يعتزم رجل الأعمال أحمد طارق ومحمد فاروق تأسيس شركة بي ويل للرعاية الصحية المتخصصة في إنشاء العيادات التخصصية، وفقًا لما قاله محمد فاروق في تصريحات لصحيفة “البورصة”. وأضاف فاروق، أن الشركة أوشكت على الانتهاء من إجراءات التأسيس وستبدأ مزاولة أعمالها وتدشين العيادات بحلول الربع الأول من 2025، خاصة أن قطاع الرعاية الصحية يتمتع بفرص نمو واعدة في السوق المصري، وقال إن الشركة تستهدف استثمار 100 مليون دولار في القطاع.

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية ارتفاع إنتاج مصر من القمح في السنة التسويقية التي تبدأ في يوليو 2024 وتنتهي يونيو 2025 إلى 9.2 مليون طن مقابل 8.87 مليون طن العام الماضي. وأرجعت ذلك، في تقرير صادر عنها، إلى زيادة المساحة المحصودة لتصل إلى نحو 3.5 مليون فدان مقارنةً بـ3.3 مليون فدان في السنة التسويقية 2024/2023. وقالت إن الزيادة في الزراعة بدعم من جهود الحكومة المصرية في تعزيز التوسع الأفقي والرأسي عبر زيادة المساحات وإنتاجية الفدان على السواء.

في سياق متصل، قال حسين بودي، رئيس شعبة مطاحن الدقيق استخراج 87.5%، إن العام الحالي شهد تراجعًا في معدلات استهلاك القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعّم من نحو 9 ملايين طن إلى 8.5 مليون طن، بفضل ميكنة الصوامع والربط الإلكتروني بينها، بالإضافة إلى هيكلة دعم الخبز. أضاف بودي لصحيفة “البورصة”، أن معدلات الطحن تراجعت من 24.5 و25 ألف طن يوميًا إلى 23 و23.5 ألف طن، من خلال 156 مطحنًا، تشمل 81 مطحنًا في قطاع الأعمال العام و75 مطحنًا في القطاع الخاص.

تقدمت شركة آمون للعقارات والتنمية السياحية بعرض شراء إجباري للهيئة العامة للرقابة المالية للاستحواذ على أسهم شركة أطلس للاستثمار والصناعات الغذائية، حتى 427.2 مليون سهم تمثل نسبة 65.59% من رأسمال الشركة مقابل 78 قرشًا للسهم، وبحد أدنى 51% من الأسهم، وبحد أقصى 90%، تبعًا لبيان صادر عن الهيئة.

ارتفع إجمالي إيراد شركة أبو قير للأسمدة إلى نحو 28.87 مليار جنيه خلال العام المالي 2023/2024، بنسبة زيادة قدرها 57% عما هو مخطط وزيادة 1% عن العام السابق، وتحقيق صافي ربح قدره 13.48 مليار جنيه بعد الضرائب خلال العام الحالي، وبنسبة زيادة قدرها 126% عما هو مخطط. وأكد كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية استراتيجية العمل المؤسسي التي تتبعها إدارة الشركة وينفذها العاملون بكفاءة لتعظيم القدرات الإنتاجية ودمج التكنولوجيا الحديثة لتعظيم الإنتاجية والربحية وخفض الانبعاثات الكربونية.

اقتصاد الخليج

تدرس شركة “أستر دي إم” للرعاية الصحية، الاستحواذ على أصول بقيمة 250 مليون دولار، من أجل زيادة نشاطها في السعودية. وقالت أليشا مووبن، المديرة العامة والرئيسة التنفيذية لوحدة مجموعة “أستر” في دول مجلس التعاون الخليجي، إنه من المحتمل أن تستهدف الصفقات مراكز طبية ومستشفيات، ومن المتوقع إتمامها خلال فترة تمتد من ثلاث إلى خمس سنوات قادمة. مووبن أوضحت: “لدينا مجموعة كبيرة من الصفقات المحتملة التي نقوم بتقييمها في الوقت الحالي. ونحن لا نضاعف فقط استثماراتنا، بل نزيدها ثلاث مرات في السعودية”، وفق وكالة “بلومبرج”.

تسعى شركة مصدر الإماراتية للطاقة المتجددة، إلى تعزيز وجودها أكثر في منطقة أيبيريا، بعد إبرام صفقتين هناك خلال الأشهر القليلة الماضية، وفق تصريحات مسؤول لوكالة “رويترز”. مصدر خلال الأسبوع الماضي، أبرمت ثاني صفقة كبيرة في شهرين بمجال الطاقة المتجددة في إسبانيا حين اشترت شركة سايتا ييلد من شركة بروكفيلد الكندية في صفقة بقيمة 1.4 مليار دولار. ووافقت في يوليو على الاستحواذ على حصة أقلية في محفظة من مشروعات طاقة شمسية بقدرة 2 جيجاوات تسيطر عليها شركة إنديسا التابعة لشركة إينيل الإيطالية.

عربي ودولي 

اشترت الجزائر، كمية غير محددة من الذرة العلفية من المتوقع أن يكون مصدرها الأرجنتين أو البرازيل في مناقصة دولية كانت تهدف لتوريد ما يصل إلى 240 ألف طن، بأسعار 240 دولار للطن شاملة التكلفة والشحن، وأغلقت يوم الخميس الماضي، بحسب تصريحات متعاملون أوربيون إلى وكالة “رويترز”. ووفقًا لتقديرات بعض المتعاملين فقد تم شراء شحنتين على الأقل بمجموع نحو 80 ألف طن. وكان هناك حديث غير مؤكد في السوق أيضا عن شراء كمية أكبر.

خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني يوم الجمعة الماضي، التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى “Baa1” وأبقت على توقعاتها للتصنيف عند “سلبي” وسط تفاقم الصراع في المنطقة مع جماعة حزب الله اللبنانية. وقالت موديز “المحرك الرئيسي وراء خفض التصنيف هو “اعتقادنا أن المخاطر الجيوسياسية تفاقمت بشكل كبير إلى مستويات مرتفعة للغاية، ما ينذر بعواقب مادية سلبية على الجدارة الائتمانية لإسرائيل على المدى القريب والبعيد”. وحذرت موديز من أن حالة عدم اليقين بشأن أمن البلاد وآفاق نموها الاقتصادي على المدى الأطول “أعلى كثيرا من المعتاد عند مستوى التصنيف Baa”، وفق “رويترز”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإحصاء: ارتفاع عقود الزواج وانخفاض حالات الطلاق في 2023

ارتفع عدد عقود الزواج في مصر إلى 961.2 ألف عقد...

منطقة إعلانية