النشرة البريدية

الدين الخارجي لمصر يتراجع 7 مليارات دولار في الربع الثاني.. “السلع التموينية” تتعاقد على شراء 3.1 مليون طن قمح من مناشئ البحر الأسود 

حازم بدران ،العضو المنتدب والرئيس التنفيذي المشارك لشركة بالم هيلز للتعمير

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

الحكومة توافق على إنشاء منطقة حرة لصناعة الكتان بـ60 مليون دولار

“المجتمعات العمرانية” تدرس إصدار برنامج سندات توريق بقيمة 20 مليار جنيه 

“بالم هيلز” تقرر شراء حصة ياسين منصور في “تعليم لخدمات الإدارة” مقابل 1.87 مليار جنيه 

“ليوني مصر” توقع عقد بناء مصنع لإنتاج الضفائر الكهربائية بـ40 مليون يورو

“المركزي المصري” يعكف على إعداد التعليمات الرقابية لمقررات بازل 3

“أبوظبي التجاري” تطلب ضمانة بقيمة 237.5 مليون دولار على رأسمال وحدتها بمصر 

مؤتمر البورصة

القصة الرئيسية 

الدين الخارجي لمصر يتراجع 7 مليارات دولار في الربع الثاني

تراجع الدين الخارجي لمصر إلى 152.9 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي مقابل 160.6 مليار دولار في نهاية مارس بدعم من تحويل ودائع إماراتية للجنيه ضمن صفقة رأس الحكمة. قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدين الخارجي لمصر انخفض بأكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر. وأضاف مدبولي، أن الدين الخارجي سجل في ديسمبر من العام الماضي 168 مليار دولار، ووصل في يونيو الماضي إلى 152.8 مليار دولار، وهو ما يأتي انعكاسًا لما تم تطبيقه من إجراءات من جانب الدولة، وكذا تنفيذ الصفقة الخاصة برأس الحكمة، فضلًا عن جهود إصلاح أوضاع البنوك المصرية. 

وتضمنت صفقة رأس الحكمة التى أبرمتها مصر مع أبوظبي في فبراير الماضي سداد 24 مليار دولار ثمن الأرض إضافة إلى تقليل المديونية الخارجية بنحو 11 مليار دولار من خلال تحويلها إلى استثمارات محلية. وبحسب بيانات ميزان المدفوعات، بلغ صافي ما اقترضته مصر من ديون متوسطة الأجل وتسهيلات الموردين قصيرة وطويل الأجل خلال العام المالي الماضي نحو 4.8 مليار دولار. 

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يسجل الدين الخارجي لمصر 40.7% من الناتج المحلي خلال العام المالي الحالي على أن يتراجع إلى 34.7% بنهاية العام المالي المقبل، ليواصل التراجع تدريجيًا إلى 29.8% في العام المالي 2027/2026 وتسعى الحكومة لخفض الدين الخارجي الحكومي ووضعه على مسار تنازلي.

وقال رئيس الوزراء، بأن الحكومة تستهدف النزول بمعدل التضخم إلى ما دون 10% في عام 2025، وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، ارتفاع معدل التضخم السنوي في المدن المصرية خلال أغسطس الماضي، لأول مرة منذ 5 أشهر، إلى 26.2% في من 25.7% في يوليو. كما سجل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية 25.6% لشهر أغسطس 2024 مقابل 39.7% لنفس الشهر من العام السابق. 

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

فيتش”: قطاع إدارة الأصول بالسعودية سيتجاوز 300 مليار دولار خلال سنوات قليلة

تتجه صناعة إدارة الأصول في السعودية نحو مرحلة جديدة من النمو والانتعاش، مدفوعة بجهود حكومية حثيثة نحو تعزيز جاذبية بيئة الأعمال، ومبادرات لاستقطاب أكبر مديري الأصول العالميين، بما يتماشى مع برنامج التحول الاقتصادي ومستهدفات رؤية 2030.

من المتوقع أن يحقق قطاع إدارة الأصول في المملكة العربية السعودية نموًا ملحوظًا خلال النصف الثاني من العام الجاري، والعام المقبل، مدفوعًا بمجموعة من العوامل المحفزة لزيادة نشاط القطاع، وفقًا لتقرير أصدرته وكالة “فيتش”.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

وزير الاستثمار: السعودية تضع مستهدفا جديدا لجذب المقرات الإقليمية للشركات العالمية

“جدة الاقتصادية” و”بن لادن توقعان اتفاقية لاستكمال أعلى برج في العالم خلال 42 شهرا

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

كشفت وكالة “رويترز” عن أن الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر، اتفقت على واحدة من أكبر صفقاتها المباشرة على الإطلاق لتوريد القمح شهريًا من نوفمبر المقبل إلى أبريل 2025. ومن المقرر شحن القمح للهيئة بمعدل نحو 510 آلاف طن شهريًا من مناشئ في البحر الأسود بإجمالي يصل إلى 3.12 مليون طن خلال تلك الفترة. مصر من أكبر مستوردي القمح في العالم وتستخدم مشترياتها منه لتوفير خبز مدعوم بشكل كبير، وهو دعم له حساسية سياسية يستفيد منه عشرات الملايين. وعادة ما تشتري الهيئة القمح من خلال عطاءات عالمية شفافة تحرك سوق الحبوب العالمية.

وفضلت “السلع التموينية” شراء القمح من خلال صفقات مباشرة في السنوات الأخيرة للحصول أسعار أكثر تنافسية، وتمثل هذه الصفقة أكبر صفقة لها على الإطلاق. وقالت المصادر إنه من المقرر توريد القمح في هذه الصفقة من خلال مشروع مشترك بين طرف مصري وشركة توريد عالمية كبرى على أساس شهري.

وفي سياق متصل حددت الحكومة أمس الأربعاء، سعر استرشادي لزراعة القمح لموسم 2024-2025، ليكون 2200 جنيه للإردب جودة 23.5 قيراط، و2150 جنيهًا للإردب جودة 23، و2100 جنيه للإردب جودة 22. وقال مجلس الوزراء، في بيان، إن القرار جاء بناءً على ما عرضه وزير الزراعة، بشأن التوافق بين وزارات الزراعة والمالية والتموين على تحديد سعر استرشادي لزراعة القمح لموسم 2024-2025.

وافق مجلس الوزراء خلال الاجتماع الأسبوعي، على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة لمزاولة نشاط صناعة الكتان والغزل والنسيج بمدينة السادات، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 60 مليون دولار، ستحمل المنطقة الجديدة اسم شركة “كينجدوم للكتان”، والتي تستهدف من مشروعها الذي سيقام على مساحة 52 ألف متر مربع توفير أكثر من 500 فرص عمل، وتصدير نسبة لا تقل عن 100% من الإنتاج السنوي، والاعتماد على مكون محلي بنسبة لا تقل عن 30%.

كما أقرت الحكومة منح الرخصة الذهبية إلى الشركة المصرية للأملاح والمعادن بالفيوم “أميسال”، عن مشروعها الخاص بإقامة وتشغيل مصنع لإنتاج سماد كبريتات البوتاسيوم في الفيوم على مساحة 5600 متر مربع، وبتكلفة استثمارية تقدر بأكثر من 600 مليون جنيه، فضلًا عن الموافقة على الاتفاق الخاص بمشروع إنشاء خط سكة حديد ”الروبيكي – العاشر من رمضان – بلبيس” بين الحكومة المصرية والوكالة الفرنسية للتنمية، لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر. 

تدرس هيئة المجتمعات العمرانية إصدار برنامج سندات توريق بقيمة 20 مليار جنيه، وفق ما قالته مصادر لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر، أن الهيئة تقوم في الفترة الحالية بتجهيز الأوراق المطلوبة للإصدار الذي من المرجح أن يتم على شريحتين بواقع 10 مليارات جنيه لكل شريحة. ورجحت المصادر أن تنهى الهيئة الإصدار الأول من البرنامج الجديد قبل نهاية العام الجاري، أو مطلع العام المقبل. وأوضحت أن الهيئة ستطلب ضمانة وزارة المالية لحملة السندات قبل التقدم بالإصدار للهيئة العامة للرقابة المالية للمضي قدمًا بالتنفيذ.

وتعد هيئة المجتمعات العمرانية أكبر مصدر لسندات التوريق في مصر، وسبق لها طرح أكبر إصدار توريق في السوق المصري قبل عامين بقيمة 20 مليار جنيه، أداره تحالف من البنك التجاري الدولي، والبنك الأهلي المصري، بهدف استكمال البنية التحتية بمدن الجيل الرابع، ودعم وتطوير المناطق العمرانية الجديدة ومدن الجيل الرابع ومنها العاصمة الإدارية، ومدينة العلمين الجديدة.

قررت شركة بالم هيلز للتعمير، الاستحواذ على 216.11 مليون سهم تمثل 29.59%، من شركة تعليم لخدمات الإدارة، وذلك عبر شراء كامل حصة رجل الأعمال ياسين منصور بسعر 8.65 جنيه للسهم، بما يعادل 1.869 مليار جنيه، وقالت الشركة في بيان إفصاح أمس إن تنفيذ عملية الاستحواذ معلقة بموافقة الجمعية العامة العادية للشركة والجهات المعنية، على رأسها الهيئة العامة للرقابة المالية.

كما وافق مجلس إدارة بالم هيلز على شراء حصة المنصور والمغربي للاستثمار في شركة ماكور للفنادق البالغة 9.5% بقيمة إجمالية 175.6 مليون جنيه. ونقلت منصة “العربية” عن حازم بدران، الرئيس التنفيذي لـ”بالم هيلز” أن حصة الشركة سترتفع في “ماكور” بعد تنفيذ الصفقة إلى 70%، والتي تضم ثلاثة فنادق بمجموع 800 غرفة فندقية في القاهرة وشرم الشيخ، والإسماعيلية، وتنمو 25% سنويًا، موضحًا أن قطاع الفنادق في “بالم هيلز” يضم أكثر 100 غرفة، ولدينا 1000 غرفة تحت الإنشاء، وطموحنا الوصول إلى 2300 غرفة في السنوات الثلاث المقبلة.

وفي سياق متصل، وقعت شركة بالم للتنمية العمرانية التابعة لشركة بالم هيلز قرضًا مشتركًا طويل الأجل بقيمة تصل إلى 10.3 مليار جنيه، بهدف التمويل الجزئي للتكلفة الاستثمارية لمشروع باديا بمدينة أكتوبر الجديدة. وبحسب بيان أمس، فإن التحالف المصرفي يضم بنك مصر بصفته المرتب الرئيسي الأولي ومسوق التمويل ووكيل التمويل وبنك الحساب وبنك الحساب الوسيط، والبنك الأهلي المصري بصفته المرتب الرئيسي الأولي ومسوق التمويل، وبنك القاهرة بصفته المرتب الرئيسي الأولي ومسوق التمويل وبنك حساب استهلاك خدمة الدين، وبنك الإمارات دبي الوطني بصفته مرتب رئيسي ووكيل الضمان، وبنك أبوظبي التجاري بصفته مرتب، وبنك البركة بصفته مرتب، والبنك الأهلي الكويتي- مصر بصفته مرتب، وبنك التنمية الصناعية بصفته مقرض.

وقعت شركة ليوني مصر عقدًا مع شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني المسئولة عن إدارة وتطوير مدينة الجلود بالروبيكي، لإقامة مشروع توسعات لإنتاج الضفائر الكهربائية بمدينة الروبيكي وذلك على مساحة 13 ألف متر مربع وباستثمارات 40 مليون يورو. ووفق بيان صادر عن وزارة الصناعة فإنه من المتوقع أن يوفر المصنع الجديد 3000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة،  تستهدف الشركة من خلال المصنع زيادة حجم صادراتها من مصر بنسبة 50% والوصول بصادراتها إلى 240 مليون يورو سنويًا خلال عامي 2025 و2026، ومن المقرر الانتهاء من إقامة المصنع وبدء الإنتاج خلال عام واحد. 

يعمل البنك المركزي المصري حاليًا على إعداد التعليمات الرقابية الخاصة بمختلف الموضوعات الأخرى وفقًا لإصلاحات بازل 3، وبما يتماشى مع آخر المستجدات التي تطرأ في هذا الشأن ليتم إصدارها تباعًا للقطاع المصرفي، وذلك بحسب تقرير الاستقرار المالي الصادر عن “المركزي” أمس الأربعاء. وكان البنك المركزي قد أصدر العديد من التعليمات الخاصة بمتطلبات بازل2 فيما يتعلق بالدعامة الأولى والدعامة الثانية، وقد بدأ في عملية تطبيق إصلاحات بازل3 الصادرة في ديسمبر 2017، لاسيما فيما يتعلق بمخاطر التشغيل.

كما كشف البنك المركزي في تقرير الاستقرار المالي عن إجراء اختبارات السيناريوهات على المستوى الإجمالي لأكبر 10 بنوك، والتي تمثل نحو 80% من إجمالي أصول القطاع المصرفي في مارس 2024، بهدف قياس مدى تأثر الملاءة المالية لها، وكذلك مدى تأثر مستويات السيولة بالعملة المحلية والعملات الأجنبية على مستوى القطاع ككل ببعض المخاطر النظامية. وكشفت الاختبارات عن مستوى منخفض أو متوسط المخاطر الملاءة المالية، مما يشير إلى قدرتها على استيعاب كل الخسائر الناتجة عن الصدمات المفترضة بمختلف درجات حدتها. 

طلبت مجموعة أبوظبي التجاري الإماراتية للحصول على ضمان من الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA) بقيمة تصل إلى 237.5 مليون دولار لمدة تصل إلى 3 سنوات لتحسين تغطية رأسمال وحدتها في مصر. تهدف ضمانات “ميجا” وهي إحدى أذرع البنك الدولى، إلى مساعدة بنك أبوظبي التجاري في التوسع بالإقراض عبر إتاحة الوصول إلى التمويل، خاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة ومشاريع المناخ ضمن استراتيجية البنك.

أوضحت الوكالة أن ذلك من خلال تقليل المخاطر المتعلقة ببعض أصول البنك في مصر، ما يؤدي إلى خفض الأصول المرجحة بالمخاطر، وسيغطي ضمان “ميجا” شرائح رئيسية من الأنشطة التمويلية للبنك، وفق صحيفة “البورصة”. ومن الناحية البيئية تعتبر محفظة البنك في مصر متوسطة المخاطر، نظرًا لأن القطاعات الممولة والعمليات التي تدعمها تنطوي على مخاطر بيئية واجتماعية محدودة، أو آثار يمكن التحكم فيها من خلال تدابير تخفيفية.

فيديو اليوم

قررت جوجل دفع أرباح صانعي المحتوى في مصر بالجنيه بدلا من الدولار ضمن خطواتها للدفع بالعملات المحلية عالميا.

نتابع

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأن يكون يوم الأحد المقبل، الموافق 6 من شهر أكتوبر 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص؛ بمناسبة عيد القوات المسلحة، نصر 6 أكتوبر، ومن جانبنا في نشرة “إيكونومي بلس” فإننا سوف نحتجب في هذا اليوم، على أن نعاود الصدور صباح يوم الاثنين المقبل الموافق 7 أكتوبر بمشيئة الله. 

أصدر رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لمدة ثلاث سنوات، حيث يضم في عضويته اللواء خالد عارف مساعد رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة لإعداد الدولة للحرب، ومحمد الإتربي، الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري، وطارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات المصرية، كما يضم إلى عضوية المجلس من ذوي الخبرة كل من الدكتور محمد سامح عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، وطارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية.

تتطلع 8 شركات هندية لضخ استثمارات جديدة بنحو مليار دولار بحلول 2025 في مصر، على أن توجه لمشاريع بمجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر، وتجميع الحافلات، والصناعة، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مضيفًا أن الشركات الهندية ستزور مصر قريبًا لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في تلك القطاعات. 

وأوضح أن الاستثمارات الجديدة تأتي بعد مباحثات أجراها جهاز التمثيل التجاري المصري خلال زيارته لدولة الهند منتصف شهر سبتمبر الماضي، مشيرًا إلى الاتفاق خلال الزيارة على رفع التبادل التجاري مع الهند 15% خلال 2025 ليصل إلى 8.5 مليار دولار، مقابل 7.4 مليار دولار مستهدف تحقيقها نهاية العام الجاري، ومقابل نحو 6.5 مليار دولار خلال العام الماضي. ومن المتوقع أن تساهم استثمارات الشركات الهندية الجديدة في زيادة الاستثمارات الهندية بمصر خلال العام المقبل إلى نحو 5 مليارات دولار مقابل 3.5 مليار دولار حاليًا.

تخطط شركة “بادما” البولندية، لإنشاء مجمع صناعي في مصر باستثمارات 70 مليون يورو لإنتاج الأثاث للتصدير لأسواق أوروبا وأمريكا والبلدان العربية، وفقًا لبيان صادر عن وزارة النقل والصناعة. سييتم إنشاء المجمع بمدينة العلمين الجديدة على مساحة 400 ألف متر، كما تخطط الشركة لتحقيق 200 مليون يورو صادرات سنوية، خاصة وأنها تنتج عددًا من منتجات كبريات الشركات العالمية في مجال الأثاث.. التفاصيل 

استحوذت شركة إنترو القابضة على مصنع لتدوير النفايات في مدينة جدة السعودية بقيمة 20 مليون دولار، وفق الرئيس التنفيذي للشركة أيمن عباس، مشيرًا على هامش مؤتمر “شغلني” إلى أن شركته ستنشئ مركز بيانات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات 450 مليون دولار ومن المتوقع بدء عمل المرحلة الأولى في 2026. وأضاف أن “إنترو” تستثمر ما يصل إلى 80 مليار جنيه في مشروعين عقاريين في شرق وغرب القاهرة، مرجحًا إمكانية حدوث فقاعة عقارية في مصر، نتيجة تدافع الناس على شراء الوحدات السكنية بغرض الاستثمار لا السكن، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وافق جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية على مد قرار يسمح لمصانع الأسمنت بخفض إنتاجها الموجّه للسوق المحلية لمدة عام إضافي اعتبارًا من الأول من أكتوبر الحالي، بحسب ما قاله رئيس شعبة الأسمنت بغرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، أحمد شيرين كريِّم. وكان الجهاز أصدر قرارًا في يوليو 2021 بالموافقة على طلب 23 شركة من الشركات العاملة في قطاع الأسمنت البورتلاندي، لتخفيض الطاقات الإنتاجية من الأسمنت البورتلاندي بكافة أنواعه والموجهة للبيع بالسوق المحلية، وتم مد القرار مرتين.

أجرى كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، محادثات مع موراي اشكلينوس الرئيس التنفيذي لشركة “بي بي” بمقر الشركة بالمملكة المتحدة، بشأن موقف البدء في تنفيذ الأنشطة الاستكشافية بمنطقتي شمال كينج مريوط وشمال غرب أبوقير، وتوقيت حفر البئر أوزوريس-1 بمنطقة تنمية رأس البر البحرية خلال 2024/2025، وكذلك الالتزام بحفر بئر في منطقة تنمية أتول العميق وشمال الطابية وخاصة بعد الانتهاء من تفسيرات المسح السيزمي، تبعًا لبيان صادر عن الوزارة. كما عقد وزير البترول جلسة مباحثات مع جون أرديل نائب رئيس شركة إكسون موبيل العالمية للاستكشاف، وأكدت الشركة، اهتمامها بمنطقة غرب البحر المتوسط التي تستثمر فيها حاليًا في مصر.

قدر علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، حجم احتياجات شركات الأدوية من العملة الأجنبية خلال الربع الأخير من العام الحالي بمليار دولار، لتلبية احتياجاتها من المواد الخام ومدخلات الإنتاج المستوردة، مشيرا لمنصة “العربية” إلى أن التمويلات المطلوبة تستهدف زيادة مخزون البلاد من المواد الخام الدوائية من نحو 3 أشهر حاليًا إلى 6 أشهر على أقل تقدير. وأضاف أن ما تم تدبيره من العملة الصعبة لمصانع الأدوية منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية سبتمبر الماضي بلغ ملياري دولار. 

أخطرت شركة جوجل منشئي المحتوى عبر المنصات التابعة لها بالحصول على أرباحهم بالجنيه بدلًا من الدولار، بدايةً من مايو 2025، في إطار خطتها لدفع العائدات بالعملات المحلية حول العالم. ويحصل صانعو المحتوى على نسبة من قيمة المتحصل من الإعلانات على المحتوى المنتج عبر طريقتين، الأولى تحويل الأرباح من شركة جوجل بالدولار على حساب دولاري يمتلكه صانع المحتوى، والثانية على حساب بالجنيه المصري بنفس قيمة سعر صرف الدولار أمام الجنيه. ويعني القرار الجديد لشركة جوجل والذي سيبدأ تطبيقه شهر مايو المقبل، أن التحويل لصانع المحتوى سيكون بالجنيه المصري فقط.. التفاصيل  

يعتزم البنك الأهلي افتتاح فرعه بمدينة الرياض عاصمة السعودية قبل نهاية العام الجاري، وفقًا لتصريحات محمد الأتربي، الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري، على هامش الدورة الاعتيادية 48 لمحافظي البنوك المركزية وصندوق النقد العربي بالقاهرة، بحسب صحيفة “المال”.

إنفوجراف

الاستثمار الأجنبي

اقتصاد الخليج

ارتفعت الأصول المدارة في السعودية بنسبة 13.5% على أساس سنوي، متجاوزة 250 مليار دولار في نهاية النصف الأول من العام الجاري. وتوقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، بأن تتجاوز 300 مليار دولار في غضون عامين، مدفوعة ببرنامج تطوير القطاع المالي لرؤية 2030، مع طلب قوي على المنتجات الإسلامية. وأوضحت أن الأصول المدارة للصناديق الخاصة قد تضاعفت منذ عام 2020، حيث كانت الأغلبية في الأسهم 43% والعقارات 40.5%، حسبما نقلت منصة “العربية”.

قال صندوق الثروة السيادي القطري “جهاز قطر للاستثمار”، أمس الأربعاء إنه يعتزم دمج أعمال الاتصالات التابعة للشركة القطرية لشبكة النطاق العريض وشركة جلف بريدج إنترناشونال بهدف إنشاء شركة رائدة وسط احتدام المنافسة مع شركات أخرى إقليمية، وفق وكالة “رويترز”. ويهدف صندوق الثروة السيادي للدمج الذي يقول إنه سينشئ شركة رائدة في مجال البنية التحتية الرقمية والذكاء الاصطناعي.

عربي ودولي 

قال أمين سلام وزير الاقتصاد اللبناني، إن السلطات المالية والنقدية في بلاده تمكنت من الحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة خلال الفترة الماضية، لكن ليس هناك ما يضمن استمرارية هذا الاستقرار حال توسع رقعة الحرب أو طول أمدها. سلام كشف في حديث لتلفزيون”الشرق” أن لدى البلاد مخزونًا من المواد الغذائية يكفي لما يصل إلى 5 أشهر كحدّ أقصى. وأشار إلى ابتكار الوزارة برنامجًا يسهل عمليات الاستيراد والتصدير، إذ يوفر للمستوردين إمكانية إتمام كافة معاملاتهم عبر الانترنت.

أكملت “OpenAI” صفقة لجمع أكثر من 6.5 مليار دولار من التمويل الجديد، مما يمنح شركة الذكاء الاصطناعي تقييمًا يزيد عن 150 مليار دولار، ويعزز جهودها لبناء تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية الرائدة في العالم. تعد هذه الصفقة واحدة من أكبر الاستثمارات الخاصة على الإطلاق، وتجعل “أوبن إيه آي” واحدة من أكبر ثلاث شركات ناشئة مدعومة من قبل شركات الملكية الخاصة، إلى جانب شركة إيلون ماسك “SpaceX”، وشركة “ByteDance”، بحسب وكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تكثّف جهودها لإعادة إدراجها في مؤشر السندات الرئيسي لـ “JPMorgan”

تكثف مصر جهودها للعودة إلى مؤشر السندات الرئيسي التابع لـ...

منطقة إعلانية