أخبار

تعاون ضريبي بين مصر وروسيا لتعزيز الإدارة الضريبية

تعاون ضريبي بين مصر وروسيا لتعزيز الإدارة الضريبية

وقعت مصلحة الضرائب المصرية، وهيئة الضرائب الفيدرالية الروسية، مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية، ما يفتح الباب أمام تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

جاء التوقيع على هامش اتفاقية “بريكس” للتعاون في المجالات الضريبية، حيث وقعت عن مصر رئيسة مصلحة الضرائب رشا عبد العال ، وعن الجانب الروسي رئيس الهيئة الفيدرالية، دانييل إيجوروف.

يهدف هذا التعاون إلى تبادل الخبرات في كيفية محاسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتقييم المخاطر، والتطوير المهني للموظفين.

أوضحت رشا عبد العال أن مذكرة التفاهم ستسهم في الاستفادة من الخبرات الروسية، ما يعزز من كفاءة الإدارة الضريبية المصرية ورفع مستوى التحصيل الضريبي.

كما أكدت أن التعاون سيتضمن تنظيم ندوات ودورات تدريبية، وزيارات عمل متبادلة، بالإضافة إلى إمكانية تقديم المساعدة الفنية لتحسين عمليات الإدارة الضريبية، مما قد يمتد إلى مجالات تعاون أخرى.

أشارت إلى أن هذا التعاون يأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير المالية أحمد كجوك، بتوسيع آفاق التعاون في مجال الإدارة الضريبية مع مختلف الدول، لافتة إلى أن الفوائد المتوقعة من هذا التعاون تتضمن رفع كفاءة النظام الضريبي المصري من خلال الاستفادة من التجارب الروسية المتقدمة في هذا المجال.

أضافت أن مذكرة التفاهم تفتح المجال لتبادل المعرفة المتخصصة، حيث سيتم نقل الخبرات الروسية في مجالات محاسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة وتقييم المخاطر، بالإضافة إلى التدريب المهني للعاملين في مصلحة الضرائب المصرية، مما يسهم في تحسين الأداء وزيادة الفعالية في تحصيل الضرائب.

قالت إن الطرفين سيعملان على تنسيق الجهود على المستوى الدولي، مع تنظيم برامج ومبادرات مشتركة تركز على تحسين نظم الإدارة الضريبية.

أوضحت أن هذا التعاون قد يتوسع في المستقبل ليشمل تقديم الدعم الفني في تنظيم البرامج التدريبية، مما يسهم في تطوير قدرات الكوادر الضريبية في كلا البلدين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة: مهلة شهرين لتسوية أوضاع سيارات ذوي الهمم

أعلن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، عن مهلة شهرين لتسوية...

منطقة إعلانية