نشرة السعودية النشرة البريدية

مكاسب بالحد الأقصى لتاسع إدراج بسوق الأسهم السعودية في 2024

نشرة السعودية

أهم العناوين

بلومبرج: صندوق الاستثمارات العامة يعتزم إطلاق شركة لتمويل مشاريع الهيدروجين

أسهم نينتندو ترتفع مع دراسة السعودية زيادة حصصها في شركات الألعاب اليابانية

السعودية تنفذ 2000 مشروع في الأبنية الخضراء وخريطة طريق لإزالة الكربون

إنتاج النفط الليبي يرتفع إلى أكثر من مليون برميل يوميًا لأول مرة منذ شهرين

“حسن علام” المصرية تستهدف تنفيذ مشاريع بنية تحتية في السعودية بـ500 مليون دولار 

مكاسب بالحد الأقصى لتاسع إدراج بسوق الأسهم السعودية في 2024

استقبلت السوق المالية السعودية وافدًا جديدًا، يمثل الإدراج رقم 9 في سوقها الرئيسية منذ بداية العام الجاري، ويرفع عدد الشركات المدرجة في “تاسي” إلى 222 شركة، في ظل إقبال محموم على الاكتتاب العامة في المملكة سواء من قبل المؤسسات المالية أو المستثمرين الأفراد.

وفي أول جلسة تداول له بالسوق الرئيسية حقق سهم شركة الماجد للعود مكاسب بالحد الأقصى (30)، ليغلق عند سعر 122.20 ريال مقارنة بسعر الطرح البالغ 94 ريالًا، لترتفع بذلك القيمة السوقية للشركة إلى 3.06 مليار ريال.

وتشهد السوق السعودية شهية مفتوحة من قبل المستثمرين تجاه الطروحات العامة الأولية بالرغم من التحديات المتمثلة في تصاعد التوترات الإقليمية، والتقلبات الحادة في أسواق الطاقة.

تشجع السعودية الشركات على طرح أسهمها للاكتتاب العام لتنشيط سوقها المالية وجذب مستثمرين جدد للسوق، حيث عادةً ما تجذب هذه الطروحات طلبًا هائلًا.

وجمعت شركة الماجد للعود حوالي 705 ملايين ريال، من طرح 7.5 مليون سهم تمثل 30% من رأسمالها للاكتتاب العام في السوق الرئيسية، بسعر 94 ريالًا للسهم، خصص 80% منها للجهات المشاركة و20% للأفراد.

وجذب الاكتتاب طلبات تقدر بأكثر من 110 مليارات ريال من قبل المؤسسات المالية، ما يمثل تغطية بلغت 156.5 مرة حجم الطرح، فيما تمت تغطية شريحة الأسهم المخصصة للأفراد بنسبة 821.3%.

وقبل بدء جلسة تعاملات أمس الإثنين، أعلنت شركة الماجد للعود عن نتائجها المالية للربع الثاني من العام الجاري والتي أظهرت تراجع صافي ربح الشركة قرابة 22% على أساس سنوي، ليصل إلى 55.5 مليون ريال متأثرًا بانخفاض المبيعات.

الشركة قالت في بيان إن تراجع الأرباح جاء نتيجة موافقة عدد أيام أكثر لموسم رمضان في الربع المماثل من العام السابق، ما أسهم في زيادة المبيعات، إضافة إلى وجود زيادة في النفقات التشغيلية في الربع الثاني من العام الجاري نتيجة لافتتاح فروع جديدة.

حققت “الماجد للعود” مبيعات بقيمة 257 مليون ريال في الربع الثاني بارتفاع 5.7% على أساس سنوي، بفضل الزيادة في عدد المتاجر وتواجد موسم الحج بالكامل خلال الربع الحالي بخلاف العام السابق.

ويرى تقرير لشركة الجزيرة كابيتال، أن اتساع نطاق العمليات وتنويع المنتجات يضع شركة الماجد للعود لأن تكون من أكبر المستفيدين من العوامل الإيجابية المؤاتية لنمو القطاع.

فبحسب التقرير، من المتوقع أن تستفيد شركة الماجد للعود من زيادة الدخل القابل للإنفاق والتركيبة السكانية المواتية ونمو السياحة الترفيهية والدينية والابتكارات في قطاع العطور في السعودية. 

تتمثل قوة العلامة التجارية لشركة الماجد للعود في ارتفاع متوسط عدد الزوار اليومي إلكترونيًا بنسبة 49% خلال فترة 12 شهرًا الماضية وذلك بالرغم من التنافسية القوية في قطاع العطور بالمملكة. 

تتوقع “الجزيرة كابيتال” أن تؤدي استراتيجية الشركة لتنويع المنتجات واتساع شبكة فروعها إلى زيادة حصتها السوقية من 5.2% في 2022 إلى 8.6% بحلول 2027، مع إضافة 86 فرعًا بحلول 2028 ليصل الإجمالي إلى 372 فرعًا، مع ارتفاع متوسط مبيعات كل فرع من 2.68 مليون ريال إلى 3.54 مليون ريال بحلول 2028، مما سيؤدي إلى نمو المبيعات بمعدل سنوي مركب 11.4% للفترة من 2023 إلى 2028 لتصل إلى 1.3 مليار ريال.

اعلان السعودية

بلومبرج: صندوق الاستثمارات العامة يعتزم إطلاق شركة لتمويل مشاريع الهيدروجين

يعتزم الصندوق إطلاق شركة Energy Solutions لتمويل مشاريع الهيدروجين الأخضر، ويتوقع أن تستثمر الشركة 10 مليارات دولار على الأقل في مشاريع الهيدروجين الأخضر، على أن يتم الإعلان عنها رسميًا الشهر الجاري.

وحجم الاستثمارات قد ينمو بشكل كبير في السنوات المقبلة، اعتمادا على الطلب على الهيدروجين ومسار الاستثمار الخاص به.

يتكون النوع “الأخضر” من الوقود من الماء والطاقة المتجددة فقط ويعد حلا جاذبا للدول التي ترغب في تقليل الانبعاثات من الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة والتي لا يمكنها استخدام الكهرباء بسهولة، مثل تصنيع المعادن والطيران.

ومن المتوقع أن يرأس الشركة كورد لاندسمان، الرئيس التنفيذي السابق لشركة تيسن كروب أودي، رسميًا في أقرب وقت هذا الشهر، فيما ستكون بعض الاستثمارات مع شركة أرامكو السعودية.

تهدف السعودية أن تصبح من أكبر منتجي الهيدروجين في العالم – وهو وقود يحترق دون إطلاق الكربون – إذ تتطلع إلى تقليل اعتمادها على النفط مع حفاظها على مكانتها موردًا عالميًا للطاقة.

تُعد السعودية موطنًا لأحد مشاريع الهيدروجين الأخضر القليلة في العالم التي بدأ بناؤها، ووافق أحد الشركاء المساهمين في المشروع الذي تبلغ قيمته 8 مليارات دولار على شراء إنتاجه بالكامل، ما أزال إحدى العقبات الرئيسة أمام الخطط.

وقالت أرامكو إنها تريد الاستثمار في صنع الهيدروجين الأزرق، المُنتَج باستخدام الوقود التقليدي مع احتجاز الانبعاثات من العملية وتخزينها لمنعها من الانتقال إلى الغلاف الجوي.

ذكر محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر الرميان في فبراير، إن المملكة تريد أن تزود  15% من إنتاج الهيدروجين الأزرق عالميا، إضافة إلى الاستثمار في الهيدروجين الأخضر.

وزير التجارة السعودي: نراجع ونطور 110 أنظمة ولائحة وتنظيم لتحسين بيئة الأعمال

وأضاف ماجد القصبي أن هناك نظامًا جديدًا لحماية المستهلك في مراحله الأخيرة، سيعالج كثير من تحديات المستهلك اليوم، كما أن هناك 622 اشتراطا ومتطلبا في 18 قطاعا اقتصاديا تم إلغاؤها أو تعديلها، و455 ترخيصًا تم تحويله إلى ترخيص فوري، ‏لتحسين بيئة الأعمال.

السعودية تستورد 307 آلاف طن قمح من عدة مناشئ

أتمت الهيئة العامة للأمن الغذائي إجراءات ترسية الدفعة الرابعة من القمح المستورد لعام 2024 بكمية إجمالية بلغت 307 آلاف طن للتوريد من مناشئ الاتحاد الأوروبي، وأمريكا الشمالية والجنوبية، وأستراليا، والبحر الأسود، وذلك في إطار تعزيز المخزون الاستراتيجي من القمح والحفاظ عليه عند المستويات الآمنة وتلبية احتياجات شركات المطاحن كافة.

وستكون فترة وصول هذه الدفعة ما بين ديسمبر المقبل إلى يناير 2025 بواقع 5 بواخر، وقد تنافست 15 شركة عالمية مؤهلة ومتخصصة في تجارة الحبوب على الكمية المطلوبة، وتم الترسية على 3 شركات كانت عروضها الأقل سعرًا ومطابقة للمواصفات.

إنتاج السعودية من مشاريع الاستزراع السمكي يقفز 56.4%

لتتجاوز 140 ألف طن مقارنة بإنتاج بلغ 90 ألف طن في 2022.

وقالت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية: إن تلك الأرقام تعد قياسية وغير مسبوقة في مشاريع الاستزراع السمكي في المياه المالحة والمياه الداخلية.

وذكرت أن إجمالي كمية المصيد من المصائد البحرية في البحر الأحمر والخليج العربي بلغ 74.7 ألف طن بزيادة 16.2% مقارنة بإنتاج بلغ 64.3 ألف طن في 2022، محققة بذلك إجمالي إنتاج من مشاريع الاستزراع السمكي والصيد البحري يبلغ 214 ألف طن خلال 2023.

فتح منافذ جديدة للتمور السعودية في الصين

أبرمت شركة تراث المدينة عبر علامتها التجارية “ميلاف”، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، اتفاقيات جديدة مع عدد من رجال الأعمال في الصين لتسويق التمور السعودية في ثاني أكبر اقتصاد عالمي خلال الفترة المقبلة.

الاتفاقية التي وقعت في مقر شركة تراث المدينة في الرياض تهدف لفتح مزيد من منافذ بيع التمور السعودية في عدد من المدن الصينية.

كما تهدف الاتفاقية لتعزيز صادرات التمور وكذلك رفع القيمة السوقية للتمور وفتح منافذ جديدة للتمور في أسواق جديدة خلال الفترة المقبلة.

برنامج الربط الجوي السعودي يجذب 12 شركة ويضيف 20 وجهة في 2024

بإجمالي 1.5 مقعد، حسبما صرح لـ”الشرق” الرئيس التنفيذي للبرنامج ماجد خان. 

ذكر خان أن آخر شركات الطيران التي تم جذبها لتسيير رحلات إلى السعودية كانت شركة “إيجه” التركية، حيث تقوم بتسيير رحلات من أنقرة وإسطنبول إلى أربع مدن سعودية.

وكشف أنه بنهاية الشهر الجاري ستبدأ شركة الطيران “كاثي باسيفيك” في تسيير رحلات من هونغ كونغ إلى الرياض، في حين ستطلق “الخطوط الجوية القطرية” رحلات مباشرة من الدوحة إلى مدينة أبها، ومن ثم ربطها بمدن عالمية أخرى.

أسهم نينتندو ترتفع مع دراسة السعودية زيادة حصصها في شركات الألعاب اليابانية

ارتفعت أسهم نينتندو بنسبة 3.9% بعد أن صرح مسؤول تنفيذي كبير في الصندوق السيادي السعودي لوسائل إعلام أن الشركة تدرس زيادة حصصها في شركات الألعاب اليابانية.

صعدت الأسهم إلى أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع، متجاوزة أداء السوق، بعد أن ذكرت وكالة “كيودو” للأنباء أن صندوق الاستثمارات العامة في الدولة الخليجية يدرس ضخ المزيد من رأس المال في “نينتندو” ونظيراتها في القطاع. قال الأمير فيصل بن بندر، نائب رئيس شركة “سافي للألعاب الإلكترونية” (Savvy Games Group) التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، إنه يفضل أن توافق الشركات نفسها على مثل هذه الخطوة.

تحرص الحكومة السعودية على جعل المملكة لاعبًا عالميًا في صناعة الألعاب الإلكترونية وتنويع اقتصادها الذي يعتمد بشكل كبير على النفط. وتراهن المملكة بمبلغ 38 مليار دولار على إمكانات البلاد لتصبح مركزًا لصناعة ألعاب الفيديو.

وارتفع سهم شركة “نيكسون”، التي يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة فيها أيضًا، بنحو 3% صباح الإثنين في طوكيو.

انخفض صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية بنسبة 7.5% خلال الربع الثاني من عام 2024، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة اليوم الإثنين.

الاستثمار الأجنبي المباشر - السعودية

مؤتمر البورصة

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعًا 1.23%، ليعاود مكاسبه بعد 3 جلسات تراجع.

وغلب اللون الأخضر على أداء القطاعات، بقيادة القطاعات الكبرى، التي شهدت صعودا جماعيا بصدارة قطاع البنوك الذي ارتفع 2.47% وسجل قطاع الاتصالات ارتفاعًا نسبته 0.58%، وبلغت مكاسب قطاع المواد الأساسية 0.04%.

واقتصرت الخسائر على قطاعي الطاقة والصناديق العقارية، حيث هبط الأول 0.15%، وسجل الثاني تراجعا نسبته 0.12%.

وشملت المكاسب 185 سهمًا بصدارة سهم “الماجد للعود” الذي قفز 30% في أولى جلساته، وجاء إغلاق 45 سهمًا باللون الأحمر، تصدرها سهم “رتال” بنسبة تراجع بلغت 4.23%.

أوصى مجلس إدارة شركة رسن لتقنية المعلومات السعودية، بزيادة رأسمال الشركة بنحو 2.25% لتخصيصها لبرنامج أسهم الموظفين، وفي حال موافقة الجمعية العمومية، سيرتفع رأس المال من 75.8 مليون ريال إلى 77.5 مليون ريال، وذلك عبر رسملة جزء من الأرباح المبقاة بإصدار 1.7 مليون سهم عادي، يتخصص لبرنامج أسهم الموظفين ضمن خطة الحوافز طويلة الأجل.

شركات وبنوك

“إعادة” السعودية توقع عقدًا بـ209 مليون ريال مع “الاتحاد” للتأمين 

ضد تعثر أصحاب العمل بقيمة 208.7 مليون ريال.

أوضحت “إعادة” في بيان، أن مدة العقد 12 شهرا وهو عبارة عن عقد إعادة تأمين للتغطية التأمينية لحقوق ومستحقات العاملين في القطاع الخاص من غير السعوديين في حال تعثر المنشأة وفقًا للشروط والأحكام المتفق عليها.

تتوقع “إعادة” أن يظهر الأثر المالي للعقد في نتائج الشركة المالية ابتداءً من الربع الرابع للعام المالي 2024.

“المراعي” تستحوذ على شركة أغذية أردنية مقابل 263 مليون ريال

وقعت شركة المراعي السعودية عبر شركتها التابعة “طيبة للاستثمار والصناعات الغذائية المتطورة” اتفاقية للاستحواذ على 100% من أسهم شركة حموده للصناعات الغذائية في الأردن بقيمة 263 مليون ريال “خاضعة للتعديل”.

وذكرت “المراعي” في بيان أنه سيتم تمويل عملية الاستحواذ من خلال التدفقات النقدية الداخلية، مشيرة إلى أن الصفقة ستعزز مكانة “المراعي” في السوق الأردنية، وتوسع نطاق أعمالها ومنتجاتها، والاستفادة من النطاق التشغيلي في الأردن لدفع نمو المبيعات والربحية.

عقارات وسياحة

” SRC” و”ضمانات” توقعان مذكرة تفاهم لضمان محافظ التمويل العقاري السكني

وقعت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري (SRC) إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية لخدمات الضمان الإسكاني “ضمانات”، بهدف ضمان محافظ التمويل العقاري السكني المملوكة لشركة “SRC” والمحافظ التي يتم الاستحواذ عليها.

تهدف المذكرة إلى في خفض كلفة التمويل للشرائح المستهدفة وزيادة عدد المستفيدين من التمويل العقاري، كما أنها تعد ركيزة اساسية لتوسيع نطاق التغطية التمويلية؛ لتشمل شرائح مختلفة من المستفيدين للحصول على سوق تمويل عقاري أكثر شمولية من جهة المستفيدين.

كما ستسهم المذكرة في رفع جاذبية سوق التمويل العقاري من خلال تطوير السوق الثانوية للتمويل العقاري لدعم نموه واستقراره، وجذب المزيد من المستثمرين المحليين والعالميين عبر رفع الجدارة الائتمانية لمحافظ التمويل العقاري المملوكة للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، حيث تعمل الشركة حاليًا مع شركائها على استمرارية تطوير سوق ثانوي يدعم قطاع التمويل العقاري بالمملكة.

18 شركة أبنية خضراء فرنسية تتجه لدخول السوق السعودية

بحسب مركز الأعمال التجاري التابع للسفارة الفرنسية في الرياض، حيث تعتزم بعضها تأسيس تحالفات مع شركات محلية وإنشاء مقار لها، عبر مباحثات تجريها في السعودية منتصف الشهر الجاري.

وبحسب ما نقلته صحيفة الاقتصادية عن المركز الفرنسي، فإن هناك نحو 40 شركة فرنسية تستهدف إنشاء مقار رسمية لها في السعودية والاستثمار في قطاعات تجارية عدة، مشيرا إلى أن عدد الشركات الفرنسية التي عملت على تأسيس مقار لها في السعودية بلغ نحو 150 شركة.

المباني الخضراء تستهدف ترشيد استخدام الطاقة والمياه وغيرها من الموارد الطبيعية، وخفض تكاليف الصيانة والتشغيل وإعادة تدوير المياه ومواد البناء، وتوفير أنظمة الإنارة والتهوية الجيدة.

السعودية تعتمد تحديثات جديدة لضوابط تخصيص عقارات الدولة واستردادها

 اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة لعقارات الدولة تحديثات جديدة على ضوابط تخصيص عقارات الدولة واستردادها؛ وذلك بهدف تطوير وتحسين وتنظيم عملية تخصيص العقارات وفقًا لاحتياجات الجهات الحكومية.

 تتطلب الضوابط بتحديثاتها الجديدة من الجهة طالبة التخصيص وضع خطة تقدير احتياجها المستقبلي من العقارات لمدة ثلاث سنوات مالية، بالتنسيق مع الهيئة، ويشترط ألا يكون لديها عقار غير مستغل يلبي حاجتها، وأن تتوافق مساحة العقار المطلوب مع المعايير المعتمدة.

ويشترط على الجهة تقديم طلب التخصيص عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لذلك (انتفاع)، كما يُشترط أن يكون العقار شاغرًا وخاليًا من أي نزاع قائم، وأن يتوافق استعماله مع المخططات المعتمدة للمدن.

 وبينت الهيئة أن الضوابط الجديدة تشترط أن يكون العقار مُقيَّمًا عند تخصيصه من قبل مقيمين مؤهلين وفق اشتراطات الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، كما يسمح بتخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية، وستتولّى الهيئة الإشراف عليها وفق سياسة المباني المشتركة التي تعتمدها.

وتنص الضوابط على تشكيل لجنة دائمة برئاسة الهيئة، وعضوية عدد من الوزارات، وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية؛ بهدف النظر في شؤون تخصيص واسترداد عقارات الدولة، ورفع توصياتها في ذلك لمحافظ الهيئة.

 كما تضمنت الضوابط آليات لاسترداد العقارات في حالات معينة، كاستغناء الجهة المخصص لها أو انخفاض كفاءة استغلال العقار، مؤكدةً على الجهات المخصص لها بالمحافظة على العقار، واستغلاله بالشكل الأمثل.

السعودية تنفذ 2000 مشروع في الأبنية الخضراء وخريطة طريق لإزالة الكربون

بهدف التحول نحو خلق بيئة حضرية صحية وآمنة، إذ يمثل ذلك نقل نوعية في القطاع، وفقا لما ذكره ماجد الحقيل وزير الشؤون البلديات والإسكان.

وأضاف على هامش المنتدى السعودي للأبنية الخضراء يوم الإثنين، في مدينة الرياض، أن الأبنية الخضراء خطوة ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة.

من جهته، قال فيصل الفضل الأمين العام للمنتدى السعودي للأبنية الخضراء: إن الاستثمارات العالمية في إزالة الكربون من المباني الخضراء تجاوزت 285 مليار دولار، وأن العمل متواصل لدعم المباني المستدامة التي تلبي احتياجات التنمية الحضرية وتحافظ في الوقت ذاته على البيئة.

وأضاف، “نجد أن الشهادة الوطنية (سعف) أصبحت أكثر حاجه، إذ تمكنت من إدراج أكثر من 5500 مشروع حتى 2024، ما يعكس التزامنا بالشفافية والعمل بأفضل الممارسات في قطاع البناء والتشييد”.

إنتاج النفط الليبي يرتفع إلى أكثر من مليون برميل يوميًا لأول مرة منذ شهرين

بعد حل الأزمة السياسية الأخيرة، التي حدت من الإنتاج والصادرات في الدولة العضو بمنظمة الأقطار المصدرة للبترول “أوبك”.

بحسب بلومبرج، بلغ إنتاج ليبيا 1.067 مليون برميل أمس الأحد، بعد رفع الحظر في 3 أكتوبر، وفقًا لشخصين مطلعين على الوضع، طلبا عدم الكشف عن هويتيهما لأن المعلومات ليست عامة.

سيضيف رفع الإنتاج إمدادات إلى سوق تعاني من ضعف الطلب، بينما تعتزم منظمة “أوبك” بدء تخفيف قيود الإنتاج تدريجيًا بدءًا من وقت لاحق هذا العام. رغم ذلك، ارتفعت أسعار النفط يوم الإثنين نتيجة مخاوف التجار من أن يتسبب تصاعد الصراع في الشرق الأوسط في اضطراب بالإمدادات، صعد سعر برنت 11% خلال الأسبوع الماضي، ليتداول بنحو 80 دولارًا للبرميل.

أرباح شركات النفط مهددة بالهبوط بسبب ضعف طلب الصين وتراجع أسعار النفط

تتوقع شركة “شل” تراجع هامش ربح نشاط التكرير وخسائر في نشاط الكيماويات خلال الربع الثالث، بسبب الضعف واسع النطاق في الاقتصاد الصيني.

أشارت الشركة، في بيان صدر يوم الإثنين، إلى أن هامش الربح من تكرير النفط الخام انخفض بنسبة 29% خلال الربع الماضي إلى 5.50 دولار للبرميل، ورغم ارتفاع هذا المقياس بالنسبة للكيماويات، تتوقع الشركة “خسارة طفيفة” في النشاط.

من جهتها، حذرت منافِسة “شل”، “إكسون موبيل”، الأسبوع الماضي أن تراجع أسعار النفط وانخفاض هامش ربح التكرير قد يقلص أرباحها في الربع الثالث من العام بمقدار 1.6 مليار دولار. كان سعر برنت، الذي يُعد معيارًا عالميًا، قد انخفض 17% خلال الفترة وسط تزايد المخاوف حول قوة اقتصاد الصين.

اضطر كبار اللاعبين في سوق النفط إلى التأقلم مع الوضع بعد الضعف غير المتوقع خلال ما يُعتبر عادةً أحد أقوى مواسم الطلب، بينما أرجأت منظمة “أوبك” وحلفاؤها إعادة ضخ قدر من الإنتاج المتوقف. وعادت أسعار النفط للارتفاع منذ ذلك الحين نتيجة التوترات في الشرق الأوسط.

وزير النفط الهندي: توافر الطاقة قد يتضرر إذا ساء الوضع في الشرق الأوسط

واصلت أسعار النفط مكاسبها القوية في تعاملات يوم الإثنين، بعد أن سجلت يوم الجمعة أكبر ارتفاع أسبوعي لها في أكثر من عام وسط تزايد مخاطر اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 94 سنتا بما يعادل 1.2% إلى 78.98 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:15 بتوقيت غرينتش.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.09 دولار أو 1.51% إلى 75.51 دولار للبرميل.

كان برنت قد ارتفع الأسبوع الماضي بأكثر من 8%، وهو أكبر ارتفاع أسبوعي له منذ يناير 2023، فيما ارتفع غرب تكساس الوسيط 9.1% في أكبر ارتفاع أسبوعي منذ مارس 2023.

وقالت محللة الأسواق المستقلة تينا تنج “ربما جاء التراجع بفعل البيع لجني الأرباح بعد ارتفاع الأسعار الأسبوع الماضي”.

وأضافت: “مع ذلك، من المرجح أن تظل سوق النفط تواجه ضغوطًا تتسبب في ارتفاع الأسعار بسبب المخاوف من رد إسرائيلي على إيران.. التوتر الجيوسياسي يلعب الآن دورًا رئيسيًا في تحديد اتجاه السوق”.

قصفت إسرائيل أهدافا لحزب الله في لبنان وقطاع غزة يوم الأحد عشية الذكرى السنوية الأولى لهجمات السابع من أكتوبر تشرين الأول. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إن جميع الخيارات مطروحة للرد على إيران.

لا عروض خارجية لتملك 6 أندية سعودية طرحتها وزارة الرياضة 

وفقًا لما نقته صحيفة الاقتصادية عن مصدر مطلع، تتضمن هذه الأندية، كل من الزلفي، والنهضة، والأخدود، والأنصار، والعروبة، والخلود، والتي تم طرحها ضمن المرحلة الثانية من المسار الثاني لمشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، بناءً على موافقة مجلس الوزراء بتخصيص 14 ناديًا رياضيًا.

وأكد المصدر وجود رغبة من شركات محلية، ورجال أعمال سعوديين خاصة من نفس مناطق الأندية، مضيفًا: “هناك من تقدم وهناك أيضًا طلبات إضافية، العدد جيد، ومن أجل المصلحة العامة ووفق النظام، تم تمديد فترة استقبال طلبات المستثمرين ورغبات التأهيل لشراء الأندية الرياضية الستة من 19 سبتمبر الماضي حتى 20 من أكتوبر الجاري”.

أندية سعودية ضمن الأعلى قيمة سوقية خارج أوروبا

جاءت أندية الهلال والنصر والأهلي والاتحاد المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، والمتنافسة بدوري “روشن”، ضمن أعلى 10 أندية من حيث القيمة السوقية للاعبين خارج أوروبا، بحسب تقديرات موقع “فوتبول بينش مارك” التابع لشركة “كيه بي إم جي” للمحاسبة والاستشارات المالية.

الهلال احتل المركز الثاني في القائمة، إذ بلغ إجمالي القيمة السوقية للاعبيه نحو 207 ملايين يورو، خلف فلامنغو البرازيلي الذي بلغت قيمة لاعبيه السوقية 210 ملايين يورو.

النصر حل رابعًا في القائمة حيث قُدرت القيمة السوقية للاعبيه بنحو 179 مليون يورو، متفوقًا على الأهلي صاحب المركز الخامس بفارق مليوني يورو، فيما جاء الاتحاد في المركز السادس بقيمة سوقية للاعبيه بلغت 146 مليون يورو.

عرب

“حسن علام” المصرية تستهدف تنفيذ مشاريع بنية تحتية في السعودية بـ500 مليون دولار 

وفقًا لما كشف عنه حسن علام الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع قناة الشرق الإخبارية.

وأكد أن شركته لديها عقود جاهزة للتوقيع مع جهات حكومية في المملكة لمشاريع تطوير بنية تحتية، بخلاف مشاريع قائمة يتجاوز حجمها مليار دولار يجري تنفيذها في السعودية التي تمثل ثاني أكبر أسواقنا بعد مصر.

وأبرمت “حسن علام” تعاقدات جديدة بقيمة ملياري دولار خلال العام الجاري، كما أنها تستهدف تحقيق نمو أكبر في أسواق السعودية، والإمارات، وسلطنة عُمان، والعراق، بحسب الرئيس التنفيذي.

تدرس الشركة حاليًا مع وزارة الكهرباء العراقية تنفيذ مشروعات للطاقة. كما نعمل مع شركاء على تنفيذ مشروع الطريق الدائري في ليبيا بإجمالي استثمارات مليار يورو.

ارتفاع احتياطي الصين من النقد الأجنبي إلى 3.32 تريليون دولار

بنهاية سبتمبر الفائت، بزيادة 28.2 مليار دولار، أو 0.86% مقارنة بنهاية أغسطس الماضي.

وذكرت الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي أن مؤشر الدولار انخفض فيما ارتفعت أسعار الأصول المالية العالمية عموما في الشهر الماضي.

وأضافت الهيئة أن التأثيرات المجمعة لتحويل العملات وتغيرات أسعار الأصول أدت إلى زيادة احتياطي الصين من النقد الأجنبي فى سبتمبر الماضي.

وحافظت احتياطيات الصين من الذهب على حجمها البالغ 72.8 مليون أونصة بنهاية الشهر الماضي، إلا أن قيمتها ارتفعت إلى 191.5 مليار دولار مقارنة بـ183 مليار دولار في نهاية أغسطس.

فوز ترامب سيضيف أكثر من 7 تريليونات دولار إلى الدين الأمريكي

من المتوقع أن تؤدي الخطط الاقتصادية لدونالد ترامب إلى زيادة الدين الفيدرالي الأمريكي بنحو ضعف الزيادة المتوقعة إذا تم انتخاب كامالا هاريس، وفقًا لتحليل جديد من لجنة الميزانية الفيدرالية المسؤولة، وهي مجموعة غير حزبية في واشنطن.

وتوقعت اللجنة أن يتضخم الدين الفيدرالي بحلول عام 2035 بمقدار 7.5 تريليون دولار إذا فاز الرئيس السابق بالبيت الأبيض ونفذ تعهده بخفض الضرائب على الأفراد والشركات، وتطبيق تعريفات جمركية ثقيلة على السلع المستوردة.

في المقابل ستؤدي خطط نائبة الرئيس هاريس، التي تتميز بتوسيع الاعتمادات الضريبية للشركات الصغيرة، إلى زيادة الدين بمقدار 3.5 تريليون دولار خلال نفس الفترة.

وحذر التقرير من ارتفاع خطر حدوث أزمة مالية حكومية ومن تباطؤ النمو وإضعاف الأمن القومي بسبب عبء الديون المرتفع في البلاد.

يبلغ الدين الوطني 99% من الناتج المحلي الإجمالي، ووفقًا لمكتب الميزانية بالكونجرس، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 125% بعد 10 سنوات من الآن إذا لم تكن هناك تغييرات في القوانين الحالية.

معارض الرياض معارض الرياض 8

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

جدار التعريفات.. حصار أمريكا للصين أم حماية ذاتية؟

تُعتبر بلدتا بيتسفيو، ألاباما، وإمبوريا، فرجينيا، من المراكز الأساسية في...

منطقة إعلانية