أخبار

مصر ورومانيا توقعان اتفاقيات استثمارية جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي

مصر ورومانيا

وقعت مصر ورومانيا 6 اتفاقيات تعاون خلال اجتماعات الدورة الرابعة للجنة المشتركة المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادي، والتي عُقدت في العاصمة الرومانية بوخارست، بحضور ، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، رانيا المشاط، وكبار المسؤولين من الجانبين.

تأتي هذه الاتفاقيات في إطار جهود تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين، وتهدف إلى فتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات الاستثمار والزراعة وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة.

اتفاقيات في مجالات حيوية

وبحسب بيان صادر اليوم عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، شملت الوثائق الموقعة، عدة مجالات حيوية، تسهم في دعم النمو الاقتصادي المستدام للبلدين، على رأسها الاستثمار والزراعة وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة.

تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والوكالة الرومانية للاستثمار والتجارة الخارجية، بهدف تعزيز تدفق الاستثمارات المشتركة، وفتح آفاق جديدة للتعاون بين القطاعين العام والخاص في البلدين.

تعزيز الشراكات في المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وفي إطار دعم ريادة الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقعت مصر ورومانيا مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ووزارة الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة الرومانية.

تأتي هذه الاتفاقية في ظل الجهود المبذولة من الجانبين لتعزيز التعاون بين الشركات الناشئة وتبادل الخبرات لتطوير بيئة الأعمال المناسبة لنمو هذا القطاع الحيوي، الذي يمثل محركاً أساسياً للتنمية الاقتصادية.

تعاون في قطاع الطاقة والزراعة

كما تم توقيع اتفاقيات مهمة في قطاع الطاقة، أبرزها اتفاقية الخدمات المتعلقة بتركيب خطوط أنابيب توزيع الغاز، مما يعزز الشراكة بين مصر ورومانيا في مجالات النفط والغاز ويسهم في تأمين إمدادات الطاقة.

وفي مجال الزراعة، تم توقيع خطة عمل تنفيذية لمذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون في استصلاح الأراضي والتكنولوجيا الزراعية المتقدمة.

آفاق استثمارية واعدة

أكدت المشاط أن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين، مشيرة إلى أن اللجنة المشتركة تعد منصة رئيسية لفتح آفاق جديدة للاستثمار وزيادة التبادل التجاري بين مصر ورومانيا، خاصة في القطاعات الاستراتيجية مثل الزراعة والطاقة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

شددت على أهمية متابعة تنفيذ هذه الاتفاقيات لضمان تحقيق الأهداف المرجوة وتسريع وتيرة التعاون بين الجانبين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر.. 3 عوامل تعزز مركزها العالمي في تصنيع السيارات الكهربائية

كشف رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، شريف الصياد، عن أن...

منطقة إعلانية