نشرة السعودية النشرة البريدية

أداء أحدث طرحين بالسوق السعودية بين مكاسب قصوى وخيبة أمل

نشرة السعودية

أهم العناوين

صندوق الاستثمارات العامة السعودي: لا نخطط للاستثمار في “دازن جروب

الخريف: نتوقع ارتفاع المستفيدين من برنامج تنافسية القطاع الصناعي

الإنتاج الصناعي السعودي يرتفع في أغسطس للشهر الثاني على التوالي

روسيا تقترح نظام مدفوعات لدول “بريكس” ينأى عن هيمنة الدولار

رئيس هيئة الترفيه يعلن انطلاق موسم الرياض 2024

أداء أحدث طرحين بالسوق السعودية بين مكاسب قصوى وخيبة أمل

استقبلت سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي طرحين جديدين “الماجد للعود” و”المطاحن العربية للمنتجات الغذائية”، وهما الإدراجان التاسع والعاشر في السوق الرئيسية منذ بداية العام الحالي، كما أنهما أول اكتتابين تشهدهما السوق بعد فترة اتسمت بهدوء نشاط الطروحات الأولية بالسوق.

وعلى الرغم من أن تداول السهمين الجديدين بدأ في أسبوع واحد، وفي ظل ظروف محلية وإقليمية واحدة، إلا أن أداء كل منهما جاء مغايرًا تمامًا للآخر، وأثارا جدلًا في السوق، فبينما من المعتاد أن تشهد أسهم الاكتتابات الجديدة مكاسب في أولى جلسات تداولها، اختلف الأمر هذه المرة بالنسبة لأحد الطرحين.

ففي الوقت الذي سجلت فيه أسهم شركة “الماجد للعود” مكاسب قوية على مدار الأيام الثلاثة الأولى من بدء تداولها، والتي تكون فيها نسبة التذبذب على السهم في حدود 30% ارتفاعًا أو انخفاضًا، تراجعت أسهم شركة المطاحن العربية لما دون سعر الطرح في أولى جلسات التداول واستمرت في التراجع، فما سبب ذلك التباين الكبير في أداء السهمين.

يعزو المحللون هذا التباين إلى عدة عوامل منها اختلاف القطاعات التي ينتمي لها كل سهم، وكذلك عدد الأسهم التي تم تخصيصها لكل مكتتب، إضافة إلى طبيعة نشاط كل شركة وتوقعات الأداء المستقبلي لها.

فيما يتعلق بالأداء خلال أول 3 جلسات تداول، حقق سهم شركة “الماجد للعود” مكاسب فاقت الـ75%، حيث قفز سعر من 94 ريالًا الذي يمثل سعر الطرح إلى 165 ريالًا بنهاية تعاملات ثالث يوم تداول، وإن كانت المكاسب قد وصلت إلى نحو 90% خلال نفس الفترة.

جمعت شركة الماجد للعود حوالي 705 ملايين ريال، من طرح 7.5 مليون سهم تمثل 30% من رأسمالها للاكتتاب العام في السوق الرئيسية، بسعر 94 ريالًا للسهم، خصص 80% منها للجهات المشاركة و20% للأفراد.

وجذب الاكتتاب طلبات تقدر بأكثر من 110 مليارات ريال من قبل المؤسسات المالية، ما يمثل تغطية بلغت 156.5 مرة حجم الطرح، فيما تمت تغطية شريحة الأسهم المخصصة للأفراد بنسبة 821.3%، وحصل كل مكتتب فرد على 6 أسهم.

أما سهم شركة المطاحن العربية فقد انخفض بنسبة 7.3% خلال أول 3 جلسات تداول، ليغلق بنهاية تعاملات اليوم الثالث عند سعر 61.5 ريال وهو أقل من سعر الطرح البالغ 66 ريالًا.

وجمعت “المطاحن العربية” أكثر من مليار ريال، من طرح 15.39 مليون سهم للاكتتاب تمثل 30% من رأسمالها في السوق الرئيسية، بسعر 66 ريالا للسهم، خُصص 10% منها للمكتتبين الأفراد و90% للمؤسسات.

وبلغت نسبة تغطية الأفراد 9.2 مرة، فيما بلغت تغطية المؤسسات حوالي 132 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة، وتم تخصيص 5 أسهم كحد أدنى لكل مكتتب فرد.

يرى رئيس إدارة الأصول في شركة رصانة كابيتال ثامر السعيد أن التباين في أداء أسهم الشركتين يعود إلى اختلاف قطاعاتهما، مضيفًا “بينما تأثر سهم المطاحن العربية بباقي أسهم القطاع التي تشهد تراجعًا، كان الأمر مختلف لشركة “الماجد للعود” إذ إن الشركة تعمل في نشاط تجاري مختلف وتقييمها جيد، وبالتالي انعكس على أداء السهم بعد الإقبال الكبير”.

ولفت السعيد أيضًا إلى أن عدد الأسهم المخصصة ضمن طرح الماجد للعود كان قليلًا، على خلاف أسهم المطاحن التي كان فيها التخصيص مرتفع.

وبعد إتمام هذين الطرحين يصل عدد الشركات التي تم إدراج أسهمها في السوق السعودية الرئيسية هذا العام إلى 10 شركات، ولا يزال هناك قائمة تتضمن شركة “تمكين للموارد البشرية” و”المطاحن الرابعة” و”المتحدة الدولية القابضة” التابعة لشركة “إكسترا” السعودية.

يوسف قسنطيني كبير مديري المحافظ الخاصة في شركة وثيق كابيتال، يرى مستثمرون أن تقييم شركة “الماجد للعود” منخفض بالنسبة للأرباح المستقبلية، بينما يرى السوق أن هناك صعوبة نمو في أرباح شركة المطاحن العربية، مضيفًا أن السوق ترى أن طرح شركة الماجد للعود يساعد على توسعها بخلاف شركة المطاحن.

أما المستشار المالي لدى شركة المتداول العربي محمد الميموني، فيعزو التباين في الأداء إلى اختلاف طبيعة نشاط الشركتين، حيث أن شركات المطاحن تعمل في مجال تقليدي ولا يوجد لديها أي ميزة تنافسية، أما الماجد للعود فتعتبر شركة عائلية، وقد يتوقع المستثمرون أن هناك حرصًا من المؤسسين وكبار مساهميها على تنمية الشركة بشكل مستمر.

يعد النموذج الجديد لشركة “الماجد للعود” من بين العوامل التي أسهمت في الارتفاع الكبير لأسهمها، بحسب هشام أبو جامع الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة “تقنيات مكيال المالية”.

ويضيف “بالنسبة للمطاحن العربية، فهي ثالث شركة تطرح في السوق بقطاع المطاحن، وهناك شركة رابعة ستطرح أيضا تعمل في نفس المجال، والشركات الأخرى التي طُرحت سابقًا في نفس القطاع كان أداؤها سلبيًا من أول العام. وبالتالي تأثرت شركة المطاحن العربية بهذا الأداء”.

اعلان السعودية

الإنتاج الصناعي السعودي يرتفع في أغسطس للشهر الثاني على التوالي

بنسبة 1%، بدعم من تباطؤ انكماش القطاع النفطي إلى أقل وتيرة منذ مطلع العام الجاري، إضافة إلى تسجيل نشاط التعدين واستغلال المحاجر لأول نمو في الفترة ذاتها، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء، ومقارنة مع ارتفاع بنسبة 1.6 % خلال يوليو.

يأتي ذلك مع زيادة إنتاج السعودية من النفط إلى 8.99 مليون برميل يوميًا في أغسطس الماضي، من 8.92 مليون برميل يوميًا خلال نفس الشهر من عام 2023، بحسب هيئة الإحصاء، ما رفع الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر في أغسطس بنسبة 0.8% على أساس سنوي.

تبقي السعودية على قيود إنتاج النفط، بعدما اتفقت 8 دول في “أوبك+” في سبتمبر، على تمديد التخفيضات الطوعية الإضافية للإنتاج البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر، بعدها سيتم إنهاء هذه التخفيضات تدريجيا على أساس شهري بدءًا من الأول من ديسمبر 2024.

مؤشر الرقم القياسي للأنشطة النفطية في أغسطس تراجع 1.4% على أساس سنوي، في حين ارتفع الرقم القياسي للأنشطة غير النفطية 7% مدعومًا بارتفاع جميع الأنشطة الاقتصادية غير النفطية.

وصعد نشاط الصناعة التحويلية 1.1%، مدعومًا بارتفاع نشاط صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية، ونشاط صنع المنتجات الغذائية، اللذان ارتفعا 2.9% و12.9% على التوالي. فيما سجل نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة تراجعا سنويا 11.3 %.

سجل الرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء ارتفاعًا بنسبة 4.1%، فيما سجل نشاط إمدادات المياه والصرف الصحي وأنشطة إدارة النفايات ومعالجتها انخفاضا بنسبة 0.9% على أساس سنوي.

الخريف: نتوقع ارتفاع المستفيدين من برنامج تنافسية القطاع الصناعي إلى 80 شركة بالمرحلة الأولى

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية إبراهيم الخريّف، إن عدد الشركات التي استفادت من الحلول المالية الفورية والقروض الميسرة التي يوفرها برنامج تنافسية القطاع الصناعي وصل إلى 25 شركة، متوقعا ارتفاع العدد إلى 80 شركة خلال المرحلة الأولى.

وأوضح في مقابلة مع قناة الشرق للأخبار، على هامش لقائه مع الشركات المستفيدة من البرنامج، أن برنامج تنافسية القطاع الصناعي يسهم في تقليل أثر إعادة هيكلة قطاع الطاقة على تكاليف الإنتاج لدى المصانع، مبينا أنه مع استمرار الإصلاحات في قطاع الطاقة سيرتفع رقم الشركات المستفيدة مع وجود بدائل جديدة.

وأضاف أن التركيز ينصبّ على ضمان أن يكون تأثير استبدال السوائل البترولية المستخدمة بالصناعة بوسائل أكثر كفاءة كالغاز على المصانع محدودًا جدًا، مشيرًا إلى أنه سيكون هنالك بدائل جديدة أكثر كفاءة واستدامة على المدى الطويل.

 وذكر أن التمويل يختلف من مصنع إلى آخر من خلال تقييم متطلبات كل مصنع لمواكبة مصدر الطاقة الجديد ليتم بناء على ذلك تحديد تكلفة التغيير ومن بعدها التمويل.

أطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في يناير 2024، برنامج تنافسية القطاع الصناعي، الذي يقدم مجموعة من الحلول؛ التي تسهم في تشجيع التحول المستدام في القطاع، وتعزيز استدامة مدخلات الصناعة وتمكين القطاع الصناعي من الحصول على الممكنات اللازمة لتحسين تكاليف الإنتاج.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي: لا نخطط للاستثمار في “دازن جروب

نفى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أن يكون لديه أي خطط حاليًا للاستثمار في “دازن جروب” (Dazn Group) للبث المباشر التابعة للملياردير لين بلافاتنيك، والتي تمتلك حقوق البث لبعض بطولات الدوري الأوروبية الكبرى لكرة القدم.

وقال في بيان ردًا على تقارير إعلامية تفيد بوجود محادثات للاستحواذ على حصة في دازن جروب، “صندوق الاستثمارات العامة لا يشارك حاليًا في مناقشات مع (دازن) بشأن هذا الأمر، وليس لديه خطط حالية للاستثمار في الشركة”.

المنافسة” تغرم 5 شركات مقاولات بسبب مخالفات بمشاريع حكومية

فرضت الهيئة العامة للمنافسة في السعودية غرامات مالية إجمالية قدرها 189.37 ألف ريال.

وقالت الهيئة في بيان عبر منصة إكس، إنه بعد جمع الاستدلالات والتحقيق، وبعد جمع الأدلة والمعلومات وإجراء التحقيقات اللازمة، أحالت المخالفات إلى لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة، وبناءً عليه أصدرت اللجنة قراراتها بمعاقبة الشركات وهي مؤسسة محمد علي عفيصان اليامي، ومؤسسة مسفر علي عفيصان للمقاولات، ومؤسسة الاتجاهات الماسية للمقاولات، ومؤسسة بندر مسفر محمد آل عوض للمقاولات، ومؤسسة التخطيط والعمران للمقاولات.

سيرفكورب تتفتح مقرها الإقليمي الجديد في برج الفيصلية بالرياض

الشركة العالمية المتخصصة في حلول مساحات العمل، افتتحت مقرها لتمكين مجتمع الأعمال ودعم النمو الاقتصادي في السعودية، وفقا لبيان الشركة.

4 شركات شحن جوي أجنبية تتقدم بطلبات تراخيص لدخول السوق السعودية

وفقا لما ذكره لـ”الاقتصادية” عبدالعزيز الدعيلج رئيس هيئة الطيران المدني.

وأضاف الدعيلج على هامش حفل تدشين المكتب الجديد لشركة الخطوط السعودية للشحن في الرياض، أن شركة طيران الرياض لديها خطط للدخول في قطاع الشحن الجوي، متوقعا أن يتضاعف أسطول المملكة من الطائرات عريضة البدن من 92 إلى 180 طائرة خلال خمس سنوات مقبلة.

في سياق متصل، قال لـ”الاقتصادية” لؤي مشعبي العضو المنتدب لشركة الخطوط السعودية للشحن، إن الشركة تعتزم خلال أيام، الإعلان عن زيادة أسطولها للشحن الجوي بنسبة 100%.

أضاف مشعبي، أن هذا الإعلان يستهدف الوصول إلى 20 طائرة، إذ تمتلك شركة الخطوط السعودية للشحن حاليًا نحو 7 طائرات شحن فقط.

تدشين برنامج استمطار السحب في السعودية بـ4 طائرات والأثر الاقتصادي خلال 2027

دشن المهندس عبدالرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للأرصاد، يوم السبت في الدمام، برامج توطين المعرفة والطائرات والتقنيات الحديثة وعددًا من المشاريع التشغيلية للبرنامج الوطني لاستمطار السحب في السعودية.

وزير البيئة والمياه والزراعة قال “إن برنامج توطين المعرفة لتقنيات استمطار السحب، يهدف إلى بناء القدرات الداخلية وتعزيزها، إلى جانب استدامة الأعمال”.

أكد الفضلي خلال حفل التدشين، أن البرنامج يهدف إلى رفع مستوى تغطية وكفاءة عمليات الاستمطار، وخفض التكاليف المصاحبة لتشغيل الطائرات، وتجويد مخرجات البرنامج الوطني لاستمطار السحب لتحقيق النتائج التي تتماشى مع رؤية السعودية 2030، وتدعم مبادرة السعودية الخضراء وقمة الشرق الأوسط الأخضر نحو مستقبل بيئي مستدام.

السعودية تعدل 8 مواد في نظام “المعادن الثمينة” بينها استخدام علامات الدمغ

بلغت تجارة السعودية مع العالم خلال شهر يوليو الماضي نحو 170 مليار ريال، مسجلة 6.5% ارتفاعًا على أساس سنوي.

السعودية

سوق الأسهم السعودية شهد أداءً إيجابيًا خلال الأسبوع الماضي، ليعاود مكاسبه في ظل أداء إيجابي لقطاعي البنوك والطاقة، وسجل المؤشر العام للسوق “تاسي” ارتفاعًا نسبته 0.31%، ليغلق بنهاية الأسبوع عند مستوى 11.994 نقطة.

وجاء ارتفاع المؤشر العام للسوق في ظل صعود 9 قطاعات، بصدارة قطاع الإعلام والترفيه الذي صعد 3.06%، وارتفع قطاع البنوك 1.68%، وسجل قطاع الطاقة مكاسب هامشية بلغت 0.02%.

وجاءت بقية القطاعات باللون الأحمر، وتصدر قطاع تجزئة السلع الاستهلاكية الخسائر بعد هبوطه 2.05%، وهبط قطاع المواد الأساسية 1.53%، وتراجع قطاع الاتصالات 0.71%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، تصدر سهم “الماجد للعود”، المدرج حديثًا المكاسب، بارتفاع أسبوعي بلغ 78.72%، وكانت أعلى الخسائر لسهم “ثمار” الذي هبط 10.18%.

شركات وبنوك

الخريّف” تفوز بمشروع قيمته 49.5 مليون ريال

أرست الهيئة السعودية للمياه على شركة الخريّف لتقنية المياه والطاقة، وذلك لتنفيذ مشروع تشغيل وصيانة محطة تنقية المياه بالحميمة بمحافظة حائل وجميع ملحقاتها.

أوضحت الشركة في بيان، أنها ستقوم بتنفيذ أعمال المشروع لمدة 36 شهرًا، متوقعة أن ينعكس الأثر المالي للمشروع في الربع الأول من عام 2025.

منارة المعادن للاستثمار تتجه للاستحواذ على حصة بمنجم نحاس وذهب في باكستان

تعتزم الشركة إبرام اتفاق، تشتري بموجبه حصة أقلية تمتلكها الحكومة الباكستانية في مشروع “ريكو ديك” لاستخراج النحاس والذهب تسيطر عليه شركة “باريك جولد”، بحسب تصريحات وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح أمام مؤتمر اقتصادي في إسلام أباد.

شركة منارة المعادن للاستثمار، وهي مشروع مشترك بين  شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، من المتوقع أن تستثمر نحو مليار دولار في مشروع التعدين الواقع في إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان، بحسب ما نقلته “بلومبرج” عن الفالح.

يزور الوزير السعودي باكستان على مدى ثلاثة أيام برفقة وفد من رجال الأعمال، وعقد اجتماعات مع قادة ومسؤولين باكستانيين.

من المقرر أن يبدأ مشروع “ريكو ديك”، في منطقة بلوشستان المتاخمة لأفغانستان وإيران، الإنتاج في عام 2028. تمتلك “باريك” 50% من المشروع، وتبلغ حصة الحكومة الفيدرالية الباكستانية 25%، وتمتلك حكومة إقليم بلوشستان الحصة المتبقية.

سبكيم” السعودية تعتزم إيقاف مصنع العالمية للبوليمرات للصيانة

وقالت الشركة في بيان، إن الصيانة ستسهم في رفع مستوى الاعتمادية وتحقيق الخطط التشغيلية المستقبلية للشركة، متوقعة أن يستمر هذا التوقف المُدرج ضمن خطة عمل وميزانية الشركة للعام الحالي قرابة 12 يومًا، وذلك ابتداءً من يوم الخميس الماضي.

وأضافت أن الأثر المالي لهذا التوقف يعتمد على المدة الفعلية للتوقف خلال فترة الصيانة الدورية المجدولة ومتوسط أسعار المبيعات للمنتجات خلال فترة التوقف وسيظهر هذا الأثر في نتائج الربع الرابع من عام 2024.

“جرير”: لا اختراق لخوادم الشركة ولا نحتفظ بالبيانات المالية للعملاء

وفي بيان على “تداول” قالت الشركة “إن فريق الأمن السيبراني للشركة قام بتنفيذ سلسلة البروتوكولات الأمنية السيبرانية المعتمدة والإجراءات الاحترازية للتعامل مع مثل هذه المواقف، كما عينت شركة متخصصة في مجال الأمن السيبراني مسجلة لدى الهيئة الوطنية للأمن السيبراني لمراجعة أنظمة الشركة بالكامل”.

الشركة أوضحت أنها لا تحتفظ بأي بيانات دفع أو بيانات مالية للعملاء، وتؤكد عدم صحة ما تم تداوله بشأن تسريب هذه البيانات.

مجموعة stc تدعم التحول الرقمي لمشروع الدرعية

وقّعت مجموعة stc، اتفاقية شراكة مع شركة الدرعية لتطوير وتشغيل بنية تحتية رقمية محايدة، بموجبها سيحصل المستخدمون في مشروع الدرعية التاريخي على أفضل خدمات الاتصال اللاسلكي في المشروع الثقافي والتراثي الأبرز في العالم.

 وتهدف شركة الدرعية إلى الاستفادة من التقنيات المتقدمة والبنية التحتية عالمية المستوى التي توفرها stc لدعم تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتعزيز مكانة الدرعية المدرجة على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

 واستطاعت مجموعة stc من خلال برنامجها المتخصص “newtrack” الذي أطلق في عام 2022، أن تؤدي دورًا مهمًا في العديد من المشاريع الوطنية الكبرى في قطاعات الضيافة والإسكان والسياحة، مما أسهم في تعزيز مكانتها كشريك موثوق في تطوير ودعم البنى التحتية الرقمية المحايدة.

عقارات وسياحة

إطلاق مشروع سكني في جدة بقيمة 800 مليون ريال

بدأت الشركة الوطنية للإسكان في السعودية، إطلاق الجزء الخاص بها في مشروع مجتمع السدن في جنوب جدة لتطوير 1000 وحدة سكنية، بحسب تصريحات فهد الجاسر مدير عام مجتمع السدن في الشركة الوطنية للإسكان لصحيفة الاقتصادية على هامش معرض ريستاكس العقاري بنسخته الرابعة في جدة.

يبلغ متوسط أسعار الوحدات السكنية 750 ألف ريال، فيما سيتم الانتهاء منها خلال عام 2027، مشيرًا إلى أن مجتمع السدن في جنوب جدة بمساحة 4.2 مليون متر مربع يحتوي على 5500 وحدة سكنية، يعمل عليها 8 مطورين، وتعد الوطنية للإسكان المطور الرئيس للمشروع.

وذكر الجاسر أنه تتوافر فيها جميع الخدمات من الكهرباء والمياه والصرف الصحي ومرافق جودة الحياة، بقيمة تتجاوز مليار ريال لكامل مشروع مجتمع السدن، مضيفًا أن شهر مارس الماضي سجل زيارة 12 ألف زائر للمشروع وبيع أكثر من 1800 وحدة سكنية بقيمة تتجاوز 1.7 مليار ريال.

اتفاقية بين “سڤن” و”ماتيل” لتقديم سباق “هوت ويلز” للسيارات الكهربائية في 6 مدن سعودية

أبرمت شركة مشاريع الترفيه السعودية “سڤن”، التابعة لشركة القدية للاستثمار، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، اتفاقية مع “ماتيل”، الشركة العالمية المتخصصة في قطاع الألعاب والترفيه، عن تقديم سباق السيارات الكهربائية من “هوت ويلز” في 6 مدن سعودية.

ومع إضافة سباق السيارات الكهربائية من “هوت ويلز” الى قائمة استقطاباتها، تواصل “سڤن”، توسيع محفظة مشاريعها وتعزيز رياضة الكارتينج في السعودية، وذلك بعد إعلانها في وقت سابق من العام الجاري عن تقديم أول مراكز السباق الداخلي للسيارات الكهربائية كارتينج في عديد من الوجهات الترفيهية التابعة لها.

وصممت السيارات الكهربائية كارتينج من “هوت ويلز” لتوفر أعلى مستويات الأداء الترفيهي وهي مصنعة خصيصًا للمشاركة في السباقات الأكثر تنافسية، حيث تجمع بين مزايا متقدمة لخوض غمار السباقات، واستكشاف رياضة الكارتينج، وتقديم مستويات عالية من الإبداع، لتوفير فعاليات ممتعة وآمنة تسهم في تطوير مهارات اليافعين وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.

وستتوفر منطقة الترفيه من “هوت ويلز” في المجمعات الترفيهية التابعة لشركة “سڤن” في كل من الرياض ومكة المكرمة والطائف، والمدينة المنورة، وتبوك، وجازان.

رئيس هيئة الترفيه السعودية يعلن انطلاق موسم الرياض 2024

وقال المستشار تركي آل الشيخ إن “الموسم استثنائي عالمي يليق بمكانة المملكة والرياض كأحد أهم الوجهات الترفيهية في العالم”.

وانطلق موسم الرياض للمرة الأولى في عام 2019 واستقطب أكثر من 10 ملايين زائر، وانطلق موسمه الثاني في 20 أكتوبر 2021 بعد توقفه عام 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا.

فيما انطلق الموسم الثالث في 21 أكتوبر 2022 وحمل شعار «فوق الخيال»، ودخل حفل افتتاح موسم الرياض 2022 موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكثر حفل تُطلق فيه الألعاب النارية من طائرات بدون طيار.

ووقعت الهيئة العامة للترفيه في السعودية عقود الرعاية لموسم الرياض 2024 مع 24 جهة وشركة محلية وعالمية، حسبما أعلن تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه.

فيتش: الاضطرابات الجيوسياسية أضافت 10 دولارات لسعر برميل النفط

بسبب زيادة خطر نشوب صراع أوسع  في الشرق الأوسط قد يعطل إمدادات النفط من دول بما في ذلك إيران.

وتُعد إيران ثالث أكبر دولة منتجة للنفط في منظمة “أوبك”، وضخت في الشهر الماضي نحو 3.3 مليون برميل يوميًا، صُدر نصفها تقريبًا إلى الخارج، بحسب بيانات تتبع الناقلات التي جمعتها “بلومبرج”.

وساهمت التوترات في رفع أسعار النفط القياسية من أدنى مستوياتها عند 70 دولارًا إلى ما يتراوح بين 78 و80 دولارًا للبرميل. و”تعاني سوق النفط العالمية من فائض هيكلي، ونتوقع أن يكون العامل المهيمن الذي يحرك أسواق النفط بغض النظر عن علاوة المخاطر” وفق التقرير.

تتوقع الوكالة أن يسجل متوسط ​​سعر خام برنت 70 دولارًا للبرميل في عام 2025، وهو ما يعكس إلى حد كبير المخاطر السلبية التي تهدد السوق الناجمة عن عوامل العرض والطلب الأساسية

“سومو”: خفض إنتاج العراق النفطي في سبتمبر للامتثال لحصة “أوبك+”

خفضت الدولة الشرق أوسطية إنتاجها بمقدار 260 ألف برميل يوميًا إلى 3.94 مليون برميل يوميًا في سبتمبر، وفق ما أوضحه محمد النجار، رئيس قسم أبحاث السوق في شركة النفط الحكومية العراقية “سومو”، في مقابلة، أي أقل من الحصة بـ60 ألف برميل.

وأضاف أن الإنتاج في المنطقة الكردية انخفض بمقدار 140 ألف برميل يوميًا، في حين تم تقليص 120 ألف برميل في جنوب العراق.

الولايات المتحدة توسع نطاق العقوبات على قطاع النفط الإيراني

ردًا على الهجوم الصاروخي الباليستي الذي شنته إيران على إسرائيل في الأول من أكتوبر.

قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على 17 سفينة و10 كيانات مرتبطة بـ”أسطول الأشباح” من الناقلات المرتبطة بشحن النفط والبتروكيماويات الإيرانية، بما في ذلك إلى المصافي في الصين. وقالت الوزارة إن إجراء يوم الجمعة سيسمح أيضًا للولايات المتحدة باستهداف نطاق أوسع من الأنشطة المتعلقة بالتجارة في المستقبل.

وزيرة الخزانة جانيت يلين قالت في بيان إن العقوبات تهدف إلى منع إيران من استخدام عائداتها النفطية لتمويل برامجها النووية وبرامج الصواريخ الباليستية، فضلًا عن دعمها لقوات تعمل بالوكالة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وبقية العالم.

وأكدت أن الولايات المتحدة “لن تتردد في اتخاذ مزيد من الإجراءات لمحاسبة إيران”.

تجدر الإشارة إلى أن السفن والشركات تتمركز في هونغ كونغ والإمارات وماليزيا وأماكن أخرى. ارتفعت مشتريات الصين من النفط الإيراني منذ 2021، بحسب تحليل أجرته إدارة معلومات الطاقة.

إنتاج ليبيا من النفط يعود لمستويات ما قبل أزمة البنك المركزي

قالت المؤسسة الوطنية للنفط الجمعة إن “معدلات إنتاج النفط الخام والمكثفات عادت سريعًا إلى ما قبل إعلان القوة القاهرة”، وفق منشور الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي.

بلغ إجمالي إنتاج النفط الخام والمكثفات يوم الجمعة 1.247 مليون برميل، في مقابل 1.217 مليون برميل يوم الخميس، و1.15 مليون برميل يوم الأربعاء، وفق الشركة.

يأتي ارتفاع إنتاج النفط الليبي بعد حل الأزمة السياسية الأخيرة، التي حدت من الإنتاج والصادرات في الدولة العضو بمنظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”، وهبطت بمستويات الإنتاج إلى ما دون 450 ألف برميل في أواخر أغسطس، مقارنة بأكثر من 1.2 مليون برميل يوميًا قبل الخلاف.

الصندوق السيادي السعودي يخصص 19.4 مليار دولار للإنفاق على المشاريع الخضراء

خصص منها 5.2 مليار دولار حتى يونيو 2024، وفق النسخة الثانية من تقرير الصندوق “تخصيص الاستثمارات وإحداث التأثير”.

لفت الصندوق إلى أن المخصصات ستصب لمصلحة الإنفاق في مشاريع الطاقة المتجددة والمباني الخضراء وإدارة المياه المستدامة، مضيفًا أنه سيضيف قريبًا مشاريع خضراء مؤهلة جديدة إلى سجل التمويل الأخضر لديه، وتشمل مبادرات في مجال الطاقة المتجددة، والإدارة المستدامة للمياه، والمباني الخضراء، والوقاية من التلوث، وكفاءة الطاقة، والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية الحية والأراضي، والنقل النظيف.

عرب

بيع أغلى “فيلا” بسعر 130 مليون درهم  

أعلنت شركة دبي سوثبيز إنترناشونال ريالتي العاملة في مجال العقارات الفاخرة في الإمارات، عن صفقة بيع قياسية جديدة في أبوظبي، شملت “فيلا” مكونة من 5 غرف نوم في جزيرة السعديات، بقيمة 130 مليون درهم، مما يجعلها أغلى منزل يتم بيعه على الإطلاق في الإمارة.

وبحسب بيان لم تذكر فيه هوية المشتري، تتميز الفيلا نفسها بتفاصيل معمارية معاصرة مخصصة، ومساحات معيشة داخلية واسعة، وإطلالات خلابة على أشجار القرم.

“موانئ دبي” تستثمر مليار جنيه إسترليني بميناء “لندن غيتواي”

تراجعت شركة موانئ دبي العالمية عن قرارها بالانسحاب من قمة الاستثمار الحكومية البريطانية يوم الإثنين، وأعلنت عن استثمار بقيمة مليار جنيه إسترليني (1.3 مليار دولار) في ميناء لندن غيتواي التابع لها والذي سيخلق 400 فرصة عمل، بحسب بلومبرج.

قال شخص مطلع على الخطط السبت، إن سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة موانئ دبي العالمية، سيلتزم بالخطة الأصلية ليشارك في الحدث، بعد تهديدات الجمعة بأنه سيلغي حضوره.

تحفظ مديرون تنفيذيون بشركة تشغيل الموانئ الواقع مقرها في دبي على تعليقات نائبة رئيس الوزراء أنجيلا راينر ووزيرة النقل لويز هاي هذا الأسبوع بشأن حادث وقع في مارس 2022 يتعلق بشركة “بي آند أو فيريز” (P&O Ferries)، التي اشترتها موانئ دبي العالمية في 2019.

بلومبرج: الهند تصبح ثاني أكبر مورد للتكنولوجيات المعاقبة لروسيا

بحسب مسئولين أمريكيين وأوروبيين، مما يسلط الضوء على التحدي في الجهود الرامية إلى خنق الصادرات التي تغذي آلة الحرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تجاوزت صادرات الهند من العناصر الخاضعة للعقوبات مثل الرقائق الدقيقة والدوائر والأدوات الآلية، 60 مليون دولار في كل من أبريل ومايو، أي ما يُعتبر ضعف الأشهر السابقة من هذا العام، في وقت قفزت إلى 95 مليون دولار في يوليو، وفقًا للمسئولين الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم وهم يناقشون التقييمات الخاصة. مع الإشارة إلى أن الصين هي البلد الوحيد الذي بات يتفوق على الهند.

قال بعض المسئولين إن الأمر الأكثر إحباطًا لحلفاء أوكرانيا هو أن المبعوثين الذين يثيرون القضية لم يحصلوا سوى القليل من الاستجابة من نظرائهم الهنود. ورفضت وزارة الشؤون الخارجية الهندية التعليق عندما سُئلت عن هذا الأمر.

أشار المسئولون إلى أن أحدث البيانات تعني أن ما يقرب من خُمس التكنولوجيا الحساسة التي تدخل المجمع الصناعي العسكري الروسي، وصلت إلى هناك عبر الهند.

صندوق النقد يخفض تكاليف الاقتراض على الأعضاء 36%

أو حوالي 1.2 مليار دولار سنويًا، قالت كريستالينا جورجييفا المديرة العامة لصندوق النقد الولي في بيان يوم الجمعة: “ستعمل الإجراءات المعتمدة على خفض تكاليف اقتراض أعضاء صندوق النقد الدولي بنسبة 36%، أو حوالي 1.2 مليار دولار سنويًا. سينخفض ​​العدد المتوقع للدول الخاضعة للرسوم الإضافية في السنة المالية 2026 من 20 إلى 13 دولة”.

تُطبق “رسوم القروض” الإضافية على الدول التي تقترض أكثر من حصتها المخصصة، أو تستغرق وقتًا أطول لسداد القروض. فرض الصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقرًا له الرسوم منذ فترة طويلة كوسيلة لتثبيط أكبر المقترضين من الاعتماد بشكل مفرط على المقرض في أوقات الأزمات.

روسيا تقترح نظام مدفوعات لدول “بريكس” ينأى عن هيمنة الدولار

وهدف تجاوز النظام المالي العالمي، إذ تسعى البلاد لحماية اقتصادها من العقوبات القاسية المفروضة عليها.

البدائل المقترحة تشمل بناء شبكة من البنوك التجارية يمكنها إجراء هذه المعاملات بالعملات المحلية، بالإضافة إلى إنشاء روابط مباشرة بين البنوك المركزية، وفق تقرير أعدته وزارة المالية الروسية وبنك روسيا المركزي وشركة الاستشارات “ياكوف آند بارتنرز”  التي يقع مقرها في موسكو.

أشار التقرير إلى أن “النظام متعدد العملات” سيحتاج إلى “عزل المشاركين فيه عن أي ضغوط خارجية مثل العقوبات العابرة للحدود”، مضيفًا أن المصالح الأمريكية “لا تتوافق دائمًا مع مصالح المشاركين الآخرين” داخل الشبكة المالية العالمية.

تتضمن الخطة أيضًا إنشاء مراكز للتبادل التجاري للسلع الأساسية مثل النفط والغاز الطبيعي والحبوب والذهب.

أصول “بلاك روك” تصل إلى 11.5 تريليون دولار

سحبت شركة “بلاك روك” (BlackRock) 160 مليار دولار من أموال العملاء إلى صناديقها الاستثمارية طويلة الأجل في الربع الأخير، مما دفع أصول أكبر مدير أموال في العالم لتسجيل رقم قياسي بقيمة 11.5 تريليون دولار في إطار سعيها لتصبح متجرًا شاملًا للأسهم والسندات، وبشكل متزايد، الأصول الخاصة.

المستثمرون أضافوا 97 مليار دولار إلى الصناديق المتداولة في البورصة و63 مليار دولار إلى الدخل الثابت بشكل عام في الربع الثالث، وفق ما أوضحته شركة “بلاك روك” ومقرها نيويورك يوم الجمعة في بيان، ليتجاوز الإجمالي متوسط ​​تقديرات المحللين الذين استطلعت بلومبرج آراءهم البالغ 100 مليار دولار. وجذبت “بلاك روك” إجمالي صافي تدفقات بلغ 360 مليار دولار حتى الآن هذا العام، متجاوزة صافي التدفقات للعام بأكمله في عامي 2022 و2023.

الرئيس التنفيذي لاري فينك قال في البيان: “نحن نستثمر بشكل فعال في التكنولوجيا وحجمنا وبصمتنا العالمية لتحقيق نمو مربح”.

فيتش: خسائر إعصار “ميلتون” المؤمن عليها قد تبلغ 50 مليار دولار

مما يجعله العاصفة الأكثر تكلفة لقطاع التأمين منذ إعصار “إيان” في عام 2022.

ضرب إعصار “ميلتون”، خامس إعصار، وثاني عاصفة كبرى تضرب ساحل الخليج الأمريكي هذا العام، فلوريدا في وقت متأخر من يوم الأربعاء، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 3 ملايين شخص وتسبب في فيضانات واسعة النطاق.

معارض الرياض معارض الرياض 9

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية