أخبار

ما قرار المركزي للفائدة بعد زيادات الطاقة والتعليم؟

البطاقات الائتمانية

كتبت: ميري راغب

توقع خبراء تحدثت معهم “إيكونومي بلس” أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة في اجتماعه اليوم 17 أكتوبر على أن يؤجل مسار خفضه للفائدة لوقت لاحق من هذا العام.

قالت سارة سعادة محللة الاقتصاد الكلي بشركة سي آي كابيتال، إنه لا زالت هناك ضغوط تضخمية في أسعار التعليم والطاقة تضغط على البنك المركزي لتثبيت الفائدة.

“في ضوء آخر تطورات الاقتصاد الكلي المصري والاضطرابات الجيوسياسية، نتوقع أن تبقي لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها المقرر عقده الخميس المقبل”، قالت نعمت شكري، رئيس البحوث المالية بشركة اتش سى.

خفض الفيدرالي الأمريكي الفائدة في اجتماع سابق بنسبة 0.5% لتتراوح بين 4.75% و5%، الأمر الذي يشجع البنوك المركزية في العالم باتخاذ مسار نزلي للفائدة.

لكن نعمت شكري ترى أن المركزي سيؤجل هذا الخفض حتى وقت لاحق من العام، بسبب توقعات بمعدل تضخم أعلى في أكتوبر.

تضخم متسارع في أكتوبر

“نتوقع أن يتسارع التضخم بنسبة 1% على أساس شهري وأن يسجل 26.5% على أساس سنوي في أكتوبر بسبب الزيادات في أسعار الكهرباء للقطاعات المنزلية والتجارية والصناعية في سبتمبر وارتفاع محتمل في أسعار الطاقة في أكتوبر”، بحسب شكري.

ورفعت الحكومة سابقا أسعار البنزين والسولار بنسب وصلت إلى 15%، أما الكهرباء وصلت زيادة سعر الشرائح إلى 40%.

توقعت سارة سعادة أن تضغط زيادة أسعار التعليم خلال أكتوبر على التضخم للشهر الجاري، لتصل نسبة التضخم نحو 26% على أساس سنوي، مقابل 26.4% في سبتمبر الماضي.

أما بالنسبة لزيادة أسعار الطاقة، سعادة ترى أنها ستؤثر على تضخم شهر نوفمبر وسط توقعات زيادتها في نهاية أكتوبر الجاري.

قال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنه سيتم رفع الدعم بشكل تدريجي على أسعار الكهرباء في مدة تتراوح بين 4 و5 سنوات، على أن تظل شرائح محدودي الدخل مدعومة، كما قال إنه سيتم تحرير أسعار المواد البترولية بنهاية 2025.

ستجتمع اللجنة الحكومية المسئولة عن تسعير البنزين والسولار المقرر في نهاية أكتوبر لمناقشة أسعار البنزين والسولار للربع الرابع من عام 2024.

أضافت سعادة أن معدل التضخم سيصل لمستويات بين 25% و 26% بنهاية العام الجاري، فيما تستهدف الحكومة الوصول لمعدل تضخم يقدر بنحو 20%، بحسب مدبولي.

يقدر سعر الفائدة في البنك المركزي بنحو 27.25% للإيداع و28.25% للاقتراض.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيسة مصلحة الضرائب: نسير بخطى ثابتة للحفاظ على الاستقرار الضريبي

قالت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، خلال لقاء...

منطقة إعلانية