النشرة البريدية

مدبولي: مضطرون لرفع أسعار الوقود بشكل تدريجي حتى نهاية 2025.. “المالية” تعتزم إصدار سندات وصكوك خضراء تصل إلى 10 مليارات جنيه محليًا 

أحمد كجوك، وزير المالية،

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

أهم العناوين

“ستاندرد آند بورز” تؤكد تصنيفها الائتماني ونظرتها المستقبلية لمصر

“القابضة للبتروكيماويات” تتفاوض على قروض خارجية بـ700 مليون دولارية

مصر تستهدف صادرات زراعية بقيمة 9.2 مليار جنيه بنهاية 2024

الحكومة ترجئ طرح محطتي “بني سويف” و”الزعفرانة”

“مصر للبترول” توقع قرض مشترك بـ10 مليارات جنيه الشهر المقبل

القصة الرئيسية

مدبولي: تحريك أسعار الوقود حتى نهاية 2025 إلا في حالة استقرار النفط عند 74 دولارًا

صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بأنه سيتم تحريك أسعار الوقود تدريجيًا حتى نهاية عام 2025، على أن يتم التوقف عن ذلك على مدى الستة أشهر المقبلة، مؤكدًا أن الدولة مازالت تتحمل العبء الأكبر من أسعار الوقود رغم الزيادات التي تمت مؤخرًا. وأضاف أنه إذا استقر سعر النفط بين 73 و74 دولارًا للبرميل سيكون لدينا فرصة لعدم زيادة أسعار المواد البترولية بالصورة المخطط لها حتى نهاية العام المقبل، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي تم عقده أمس السبت على هامش تفقد رئيس الوزراء لمشروعات خدمية بمحافظة المنيا.

قررت لجنة التسعير التلقائي للوقود، صباح الجمعة، رفع سعر لتر بنزين 80 12.2% إلى 13.75 جنيه، وسعر لتر بنزين 92 بنسبة 10.9% إلى 15.25 جنيه، على أن يصل سعر لتر بنزين 95 الأعلى جودة بعد الزيادة إلى 17 جنيهًا، كما رفعت سعر بيع لتر السولار 17.4% إلى 13.50 جنيه، كما زاد سعر بيع لتر الكيروسين بنفس النسبة والقيمة. وزاد سعر المازوت الموجه للمصانع بنسبة 11.8% إلى 9500 جنيه، في حين جرى تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.. التفاصيل

قدرت مصادر حكومية أن رفع أسعار المواد البترولية الأسبوع الماضي يحقق وفرًا 27.2 مليار جنيه للخزانة العامة العام المالي الحالي، وكشفت المصادر لـ”البورصة” عن أن فاتورة دعم المواد البترولية بلغت 42.3 مليار جنيه منذ بداية العام المالي الحالي بتوفير نحو 9.2 مليار جنيه نتيجة تحريك الأسعار الذي جرى في يوليو الماضي. وقالت المصادر إن فاتورة دعم المواد البترولية بداية من منتصف أكتوبر حتى يونيو المقبل ستصل إلى 80 مليار جنيه منها 69 مليار جنيه دعم سولار عن إجمالي الفترة.

ونقلت الصحيفة ذاتها عن مصدر بهيئة السكك الحديدية أن الزيادة الأخيرة في أسعار السولار ستؤدي إلى ارتفاع تكاليف التشغيل بمقدار 500 مليون جنيه إضافية بحلول نهاية العام المالي الجاري، وتضاف هذه الأعباء تضاف إلى مليار جنيه أخرى تحملتها الهيئة نتيجة ارتفاع أسعار الوقود في شهري مارس ويوليو الماضيين، ليصل إجمالي الأعباء الجديدة إلى 1.5 مليار جنيه، ومع ذلك لم يتم اتخاذ قرار بزيادة أسعار تذاكر القطارات حتى الآن.

فيما أكد شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، عدم المساس وثبات سعر رغيف الخبز البلدي المدعم والمُسعر علي البطاقات التموينية بسعر 20 قرشًا للرغيف بعد تحريك أسعار السولار، وفق منصة “العربية”.

وتوقعت بنوك استثمار أن يشهد الاقتصاد المصري موجة تضخمية جديدة خلال الربع الأخير من العام الجاري، نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات، والتي ستؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات المختلفة، وقال عمرو الألفي، رئيس استراتيجيات الأسهم بشركة ثاندر لتداول الأوراق المالية، لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إنه من المرجح أن تشهد معدلات التضخم زيادة تتراوح بين 0.5% و1%، وستتزايد المعدلات على مدار الشهرين المقبلين، لاسيما مع عودة الموسم الدراسي في أكتوبر الجاري وزيادة الإنفاق في موسم العودة للدراسة. 

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

4 عوامل تدفع شركات الرعاية الصحية في السعودية للتوسع

يخطط معظم مزودي خدمات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية للتوسع خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتزامن مع توقعات بوجود طلب قوي على خدماتهم بفضل النمو السكاني والأهداف الطموحة للحكومة في إطار برنامج التحول الوطني، رؤية المملكة 2030. 

في هذا الإطار، تشير تقديرات وكالة “إس آند بي” جلوبال للتصنيفات الائتمانية إلى أن السعودية ستحتاج لتلبية هذا الطلب المتوقع إلى إضافة نحو 30 ألف سرير إلى المستشفيات العامة والخاصة بين عامي 2023 و2030. 

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

“المركزي” السعودي يحدث قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين

النفط وصناديق الاستثمار قوة دول الخليج في مفاوضات التجارة الحرة

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

كشف أحمد كجوك، وزير المالية، عن اعتزام مصر إصدار سندات خضراء وصكوك في السوق المحلية بحجم يتراوح بين 5 و10 مليارات جنيه في الربع الثالث أو الأخير من السنة المالية الحالية 2024-2025، في إطار تنويع مصادر التمويل، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. كانت مصر باعت أول سندات خضراء سيادية بالمنطقة بقيمة 750 مليون دولار في سبتمبر 2020، وبلغت تغطية الطرح حينها نحو 5 أضعاف المبلغ المطلوب، كما باعت في فبراير 2023 صكوكًا سيادية، هي الأولى في تاريخها بقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 3 سنوات.

أكدت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية الإيجابية لمصر، وأبقت على تصنيفها للديون عند “B-/B”، وقالت الوكالة الدولية إن التوقعات الإيجابية تعكس إمكانية القيام بالمزيد من التحسينات في المواقف الخارجية والمالية لمصر. كما تعكس وجهة نظرنا بأن نظام سعر الصرف الجديد، المدفوع بقوى السوق، سيساعد في دفع نمو الناتج المحلي الإجمالي، وبمرور الوقت، يدعم توحيد الموازنة العامة.

وأرجعت الوكالة الإبقاء على النظرة الإيجابية إلى الإصلاحات التي تواصل السلطات تنفيذها منذ تحرير نظام سعر الصرف في مارس 2024، مشيرة إلى أن الزيادة الكبيرة في الاستثمار الأجنبي المباشر، وبرنامج المانحين السخي، وتدفقات المحافظ والتحويلات المالية، تدعم السيولة الخارجية والحسابات المالية، على الرغم من أن بعض معاملات الاستثمار الأجنبي المباشر لمرة واحدة، وليست متكررة.

فيما فتحت الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات محادثات مع بنوك أجنبية ومؤسسات دولية للحصول على تمويلات من بقيمة 700 مليون دولار، وقالت مصادر إن التمويلات البنكية تتضمن 100 مليون دولار لمشروع إنتاج الإيثانول الحيوي بدمياط، و350 مليون دولار لصالح مشروع الصودا آش بمدنية العلمين الجديدة، والثالث بقيمة 250 مليون دولار لمشروع إنتاج “السيليكون”.

وأضافت المصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن الشركة تسعى للحصول على القروض الثلاثة من بنوك خليجية منها الإمارات دبي الوطني، وبنك الكويت الوطني، وبنك قطر الوطني، بجانب مؤسستين دوليتين هما البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير “أفريكسيم بنك”.

وفي سياق متصل، تترقب الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” خلال الأسبوعين المقبلين استقبال بين 3 و4 شحنات أخرى من الغاز المسال داخل ميناء سوميد بالعين السخنة، وشحنة واحدة داخل سفينة إعادة التغويز الموجودة في ميناء العقبة، حسبما أفاد مسئول حكومي لمنصة “العربية”.

كشف علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، عن استهداف الوصول بعائدات مصر من الصادرات الزراعية إلى 9.2 مليار دولار بنهاية العام الحالي، تتوزع الحصيلة المتوقعة بين 4.2 مليار دولار للصادرات الطازجة، و5 مليارات دولار للصادرات الزراعية المُصنعة والمجمدة، لافتًا إلى منذ بداية العام تم تصدير أكثر من 6.98 مليون طن حاصلات زراعية بقيمة تجاوزت 4 مليارات دولار.

وأضاف أن مصر تسعى لزيادة المساحات المنزرعة بالقمح إلى 3.25 مليون فدان خلال موسم القمح المقبل، والذي يبدأ في نوفمبر من كل عام وينتهي مطلع أبريل من العام التالي له، تبعًا لمنصة “العربية”. 

على صعيد آخر، قال محمود عصمت، وزير الكهرباء، إنه تم إرجاء طرح محطة كهرباء بني سويف ومحطة رياح الزعفرانة على المستثمرين الأجانب، لافتًا إلى الاتفاق مع المستثمرين على إنشاء محطات هجين بين طاقة الرياح والطاقة الشمسية بالزعفرانة. كما كشف “عصمت” خلال مؤتمر صحفي أمس عن ثمة اجتماع مرتقب مع الجانب الإيطالي واستشاري مشروع الربط الكهربائي مع إيطاليا لاستكمال دراسات جدوى المشروع التي قد تستغرق عام، وهناك مساعي للدفع بمشروع ربط كهربائي مع اليونان وتقليص الوقت اللازم له، نظرًا لتأخره عن مشروع الربط المصري الإيطالي 

وتابع: من المستهدف إضافة 22 جيجاواط لقدرات من الطاقة المتجددة بحلول 2029 بواقع 14جيجاواط طاقة رياح و8 جيجاواط طاقة شمسية، فيما سيدخل مفاعل الضبعة النووي الخدمة بقدرة 1200 ميجاواط مطلع 2029. كذلك أشار إلى أن خطة فصل الشركة المصرية لنقل الكهرباء عن الشركة القابضة تتطلب نقل الأصول والالتزامات أو بعضها للشركات المنتجة، موضحًا أن دور الشركة سيصبح نقل الكهرباء مقابل عمولة محددة دون دخولها كطرف لشراء أو بيع الطاقة، وأنها تعد في الوقت الحالي منفصلة إداريًا ويجرى فصلها فنيًا ومحاسبيًا.

كما أرجأت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية اختيار مستشار مالي لطرح أسهمها في البورصة إلى النصف الثاني من عام 2025، حيث تعمل حاليًا على الخطوات التمهيدية للطرح من خلال تنظيم الهيكل الإداري والقوائم المالية، ونقلت صحيفة “الشروق” عن مصادر مطلعة أنه المتوقع الانتهاء من عملية الهيكلة قبل نهاية النصف الأول من العام القادم، بعدها يتم العمل على اختيار مستشار الطرح لحصة بين 5 و10% من أسهمهما في البورصة.

تعتزم شركة مصر للبترول توقع العقود النهائية مع تحالف مصرفي خلال الأسبوع الأول من نوفمبر القادم للحصول على قرض مشترك بقيمة 10 مليارات جنيه، وبحسب مصادر تحدثت مع صحيفة “الشروق” فإن التحالف يضم 9 بنوك هي الأهلي المصري، والتجاري الدولي، وقطر الوطني والأهلي الكويتي وبنك القاهرة وميد بنك والبنك المصري الخليجي والبنك الزراعي والبنك العربي الإفريقي.

وتهدف “مصر للبترول” للحصول على القرض لتمويل استيراد منتجات بترولية ولتغطية اعتمادات مستندية لصالح الهيئة العامة للبترول بعد تحرير سعر الصرف وما ترتب عليه من زيادة في التسهيلات الائتمانية المطلوبة لتغطية عمليات استيراد لصالح الهيئة، تبعا لتصريحات المصادر.

عرضت الشركة العربية الدولية للفنادق والسياحة المالكة لفندق رمسيس هيلتون بالقاهرة على البنوك الدائنة جدولة الديون المستحقة عليها بقيمة 140 مليون دولار بخلاف 60 مليون دولار. تمثل فوائد وغرامات التأخير خلال 5 سنوات، وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن الشركة أخبرت البنوك بخطتها لبيع فندق سفير بمدينة شرم الشيخ وتوجيه حصيلة البيع للإنفاق على خطط تطوير الفنادق المملوكة لها وعلى رأسها فندق رمسيس هيلتون.

يضم تحالف البنوك الدائنة كل من المصرف العربي الدولي، وبنك الشركة العربية المصرفية، ومصر، القاهرة وقناة السويس، وسبق أن اقترضت الشركة مبلغ 150 مليون دولار للإنفاق على عمليات التطوير للفنادق المملوكة لها، وحسب المصادر فإن الأصول التي تعتزم الشركة بيعها لتسوية الديون المستحقة عليها لا تشمل فندق رمسيس هيلتون بالقاهرة حيث تمتلك وتدير الشركة نحو 2300 غرفة فندقية تتوزع على أصولها المختلفة.

تُخطط مجموعة كازيون لاستثمار 144 مليون دولار لتوسيع أنشطتها في المغرب خلال أربع سنوات، بحسب تصريح محمد بن مزوارة، الرئيس التنفيذي للشركة في المغرب، لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. تمتلك “كازيون” تمتلك حاليًا 1300 متجر في مصر والسعودية والمغرب، ما يجعلها الأكبر في مجالها في العالم العربي وأفريقيا من حيث عدد الفروع، وتدير حاليًا في المغرب 120 متجرًا وتخطط لافتتاح أكثر من 150 متجرًا إضافيًا العام المقبل.

تأمين

كشف الدكتور إسلام عزام، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، عن استهداف مصر تحديث أنظمتها الخاصة باستخدام التكنولوجيا لتحسين الوصول إلى الخدمات التأمينية ومعالجة المطالبات وتعزيز الكفاءة، وذلك استلهامًا من نموذج التأمين الزراعي الرقمي الهندي. وأضاف أن الهيئة تركز على التحول الرقمي لتسهيل وصول حلول التكنولوجيا المالية والمنتجات التأمينية المختلفة للمزارعين من خلال تطبيقات الهاتف وعبر منصات الإنترنت، وفق بوابة “أموال الغد”.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على سير شركة المهندس للتأمين في إجراءات زيادة رأس المال المصدر من 350 مليون جنيه إلى 500 مليون جنيه، بزيادة قدرها 150 مليون جنيه، مما يسهم في حصول الشركة على تصنيف دولي يتيح لها التوسع الخارجي، تبعًا لبيان صحفي.

إنفوجراف

انفوجراف مؤشر الابتكار

نتابع

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي تثبيت معدلات الفائدة عند 27.25% و28.25% للإيداع والإقراض على الترتيب الخميس الماضي. قالت اللجنة إن القرار يأتي انعكاسًا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.. التفاصيل

صرح الدكتور سامح الحفنى، وزير الطيران المدني، إن 6 من أكبر المطورين حول العالم أبدوا اهتمامهًا بالمشاركة في عملية تشغيل وإدارة المطارات المصرية، والمقرر طرحها أمام القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة، بهدف رفع الكفاءة التشغيلية للمطارات، وفق صحيفة “المال”.

تلقت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية عرض شراء ملزم للاستحواذ على حصة تصل إلى 49% من إجمالي رأسمال شركة راية فودز المملوكة لها بنسبة 100%، في صفقة استثمارية بإجمالي مبلغ 40 مليون دولار. وقالت “راية” في بيان إفصاح الخميس الماضي، إن “راية فودز” تسهم بنسبة 5% من الإيرادات السنوية، ويبلغ رأسمالها 340 مليون جنيه، وحقوق ملكيتها تسجل 287 مليون جنيه.

فيما قرر مجلس إدارة شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، تأجيل السماح لشركة أرلا فودز – ARLA الدنماركية، بالفحص النافي للجهالة للشركة، بهدف الحصول استيضاح حول المزيد من النقاط بشأن عرض الشراء المقدم من الشركة الدنماركية لأغلبية أسهم “دومتي” بسعر 31.48 جنيه للسهم، بما يعادل قيمة 8.897 مليار جنيه مقابل 100% من الأسهم.

تستهدف الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” فتح اعتمادات مستندية بقيمة 800 مليون دولار خلال 9 أشهر، تبدأ من أكتوبر الحالي وحتى نهاية يونيو المقبل، حسبما أعلن هاني أمان، رئيس الشركة، في مؤتمر صحفي الخميس الماضي، موضحًا أن شركته فتحت اعتمادات مستندية بقيمة تتراوح بين 300 و400 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، وتستهدف إنتاج 70 مليار سيجارة، مقارنة بنحو 43 مليار سيجارة تم إنتاجها العام المالي الماضي.

كما تنوي شركة اليابان الدولية للتبغ- جي تي آي زيادة إنتاجها من السجائر في مصر، بعد تجديد تعاقدها على عقد التصنيع مع الشركة الشرقية للدخان، وفق ما قالته ماريان صليب المدير العام للشركة في مصر، مضيفًا لـ”البورصة”، أن خطة الشركة تتضمن زيادة إنتاجها في مصر من خلال خط إنتاج جديد بطاقة بين 2 و3.5 مليار سيجارة سنويًا.

ارتفع إنتاج منجم السكري من الذهب بنسبة 30%، خلال الربع الثالث من العام الجاري على أساس سنوي، ليصل إلى نحو 131.7 ألف أوقية، بحسب بيانات شركة سينتامين. بلغ إنتاج السكري من الذهب في الربع الثالث من العام الماضي، نحو 101.4 ألف أوقية، وارتفعت مبيعات الذهب خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر الماضي، إلى 149.7 ألف أوقية، بزيادة سنوية 44%.. التفاصيل

تدرس الحكومة مقترحًا بمد العمل بقانون التصالح على مخالفات البناء والذي ينتهي العمل به في نوفمبر المقبل، وتم عرض المقترح على رئيس الوزراء، وفق منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، مشيرة لمنصة “العربية” إلى أنه منذ بدء العمل بالقانون الشهر الماضي استقبلت المراكز التكنولوجية بالأحياء أكثر من 550 ألف طلب للتصالح على مخالفات البناء، إضافة إلى 2.9 ملايين طلب قديم.

يفتتح المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الأحد، مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط (MOC)، بمدينة الإسكندرية تحت شعار “رسم خريطة لمستقبل الطاقة في البحر الأبيض المتوسط: تحسين الاستكشاف والتطوير والإنتاج باستخدام تقنيات إزالة الكربون من أجل غد مستدام”. وتستمر فعالياته على مدار 3 أيام بمشاركة جورج باباناستاسيو، وزير الطاقة القبرصي، وأمين عام وزارة الطاقة اليونانية وأمناء عدد من المنظمات الدولية الكبرى في مجال الطاقة والغاز الطبيعي والتي تضم أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط، ومدير عام مرصد الطاقة المتوسطي، وفق بيان صادر عن وزارة البترول.

فازت مصر برئاسة الاتحاد الدولي للغاز وجرى انتخاب خالد أبو بكر رئيسًا للاتحاد الدولي للغاز في الفترة من 2028 إلى 2031 والذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للغاز، كما ستستضيف مصر النسخة الـ 31 من المؤتمر الدولي للغاز “World Gas Conference” في عام 2031. وتعد هذه المرة الأولى التي تفوز فيها دولة إفريقية برئاسة الاتحاد الدولي للغاز واستضافة المؤتمر، وفق بيان صحفي.

قالت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، خلال لقاء صحفي لشرح الحزمة الأولى من التسهيلات الضريبية التي أعلن عنها وزير المالية نحن نسير بخطى ثابتة نحو الحفاظ على الاستقرار الضريبي. أضافت أن ذلك يتم من خلال بناء نظام ضريبي متوازن وداعم بقوة لمجتمع الأعمال والاستثمار المحفز للنمو الاقتصادي، مشيرة إلى اهتمام وزير المالية بوضع سياسات ضريبية منضبطة وواضحة وأكثر تأثيرًا على جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية، وكذلك ترتكز على التنافسية العادلة بين كافة الأطراف.. التفاصيل

قرر البنك التجاري الدولي CIB، تخفيض العائد على الشهادات الدولارية بنسبة 0.5%، ليصبح 4.75% بدلًا من 5.25% شهريًا للشهادة الثلاثية، و4.5% شهريًا بدلًا من 5% للشهادة الخماسية، و3.5% شهريًا نزولًا من 4% للشهادة السباعية، وفق البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للبنك.

أفادت صحيفة “المال” بأن شركة ناتريفاي (Natrify) المتخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية تقترب من إغلاق جولة تمويل أولية بقيمة 750 ألف دولار، بمشاركة مستثمرين ملائكة من مصر والسعودية، بجانب صناديق رأسمال مخاطر إماراتية، بهدف تمويل خطط التوسع مع التركيز على أسواق الخليج والدول الإسكندنافية.

اقتصاد الخليج 

تخطط مجموعة لولو الدولية التي تدير سلسلة لولو ماركت لبدء قياس اهتمام المستثمرين الأسبوع المقبل استعدادًا لطرح اسهمها، في واحدة قد تكون لما من أكبر الطروحات العامة الأولية هذا العام في المنطقة، وبحسب “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” ستعقد الشركة جولات ترويجية تبدأ غدًا الإثنين، ويسعى المساهمون إلى تقييم لا يقل عن 5 مليارات دولار لطرحها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

فيما تخطط شركة إجادة للنظم المحدودة لإجراء طرح عام أولي في سوق الأسهم السعودية بتقييم يصل إلى 1.5 مليار دولار، وجرى تعيين جولدمان ساكس والراجحي كابيتال لترتيب الطرح المحتمل، الذي قد يتم في الأشهر القليلة المقبلة. و”إجادة” مملوكة لمصرف الراجحي، ثاني أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول، وقد يتطلع البنك إلى بيع 30% على الأقل من الشركة، وفق حديث مصادر مطلعة مع “بلومبرج”.

عربي ودولي

بلغ عجز ميزانية الحكومة الأمريكية في السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2024 أعلى مستوياته منذ سنوات جائحة كوفيد مسجلة 1.83 تريليون دولار، ارتفاعًا من 1.7 تريليون دولار في العام السابق، مدفوعًا بزيادة تكاليف فوائد الديون، وارتفاع الإنفاق على الضمان الاجتماعي والدفاع، وهو ما يعوض الزيادة في عائدات الضرائب.

قررت حكومة المغرب إدخال تعديلات على شرائح تطبيق ضريبة الدخل ضمن مشروع موازنة 2025 والموضوع قيد المناقشة في البرلمان، حيث تم رفع الدخل السنوي المعفى من هذه الضريبة إلى 40 ألف درهم مقابل 30 ألف درهمًا حاليًا. كما تم خفض الحد الأقصى للضريبة على الأجور التي تتجاوز 180 ألف درهم في السنة من 38% إلى 37% على القطاعين الحكومي والخاص.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خلال 3 أشهر.. أصول “السيادى النرويجى” ترتفع 76 مليار دولار

حقق صندوق الثروة السيادي النرويجي، وهو أكبر صندوق سيادي في...

منطقة إعلانية