نشرة السعودية النشرة البريدية

“فيتش”: المصارف السعودية الأقل تأثرًا بخفض الفائدة بين بنوك الخليج

نشرة السعودية

أهم العناوين

الصندوق السيادي يؤسس شركة لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الحلول السكنية للعاملين

مستثمرون أجانب مهتمون بأندية كرة القدم السعودية

تأهيل 6 شركات لبرنامج “تمكين الاستكشاف التعديني”

موسم الرياض 2024 يجذب مليوني زائر خلال أسبوع

اتفاقية بين “الترفيه” و”بنك التنمية” لدعم وتمكين الأسر المنتجة في “موسم الرياض”

“فيتش”: المصارف السعودية الأقل تأثرًا بخفض الفائدة بين بنوك الخليج

الحديث عن خفض الفائدة، والمتوقع بشأنها خلال الفترة المقبلة، هو الغالب على مناقشات الأوساط الاقتصادية بشكل عام وبين متداولي الأسهم خاصة، فكيف سيؤثر ذلك على الأسواق، وعلى قطاع البنوك بشكل خاص نظرًا لتأثر نشاطها مباشرة بتحركات أسعار الفائدة، وفي ظل تكهنات باستمرار الخفض التدريجي حتى نهاية العام المقبل.

من ناحية نظرية، فإن خفض الفائدة سيخفض هوامش ربح البنوك التي تقرض بفوائد متغيرة وكذلك من المبالغ التي تدفعها للمودعين بفائدة وهم أقل بكثير من المقترضين، فهل ستنخفض أرباح البنوك السعودية بشكل عام أم أن ذلك يعتمد على كل حالة بعينها؟

يرى المحللون، أن تراجع أسعار الفائدة، ينشئ ضغوطًا على هوامش ربحية البنوك بسبب تراجع إيرادات الفوائد، لكن في بعض الحالات يتحقق التوازن عندما تزيد معدلات الإقراض بسبب الفائدة المنخفضة وبالتالي تنمو معدلات القروض عن مستويات ما قبل الفائدة.

تقرير حديث لوكالة “فيتش”، يتوقع أن تتأثر أرباح أغلب بنوك دول منطقة الخليج سلبًا بخفض أسعار الفائدة في الفترة بين الربع الأخير من العام الحالي وحتى 2026، إذ تجري عملية إعادة تسعير الأصول المدرة للفائدة (القروض) بوتيرة أسرع من الالتزامات المحملة بالفائدة (الودائع)، ويعني هذا أن دخل الفائدة الذي تحققه البنوك من القروض سيهبط أولًا قبل أن يتأثر العائد الذي تدفعه على الودائع بنفس الدرجة.

في سبتمبر الماضي، خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس، للمرة الأولى منذ جائحة كورونا عام 2020، ومن أعلى مستوى لها على الإطلاق في 22 عامًا، وتبعته البنوك المركزية في دول الخليج بخفض مماثل، وتتوقع “فيتش” أن يخفض “الفيدرالي” أسعار الفائدة إجمالًا بمقدار 200 نقطة أساس إضافية بحلول يونيو 2026، ومن المرجح أن تقتفي معظم البنوك المركزية في الخليج أثره.  

ترى الوكالة أن هناك تباين في تأثيرات خفض الفائدة، إذ من المتوقع أن تتضرر بنوك الإمارات أكثر من غيرها، بينما من المحتمل أن تكون البنوك السعودية أقل تأثرًا، بفضل ارتفاع حصتها من التمويل بأسعار فائدة ثابتة، بيد أن مدى تأثر كل بنك سيعتمد على مستوى التمويل الذي يقدمه لقطاع التجزئة. 

تقدر “فيتش” أن خفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس من شأنه أن يؤدي إلى تراجع متوسط صافي هامش الفائدة بنحو 28 نقطة أساس للبنوك الكويتية، و17 نقطة أساس للبنوك الإماراتية، و7 نقاط أساس للبنوك القطرية والعمانية. 

أما في البحرين، فإن تأثير خفض أسعار الفائدة على صافي هامش العائد سيكون محدودًا بشكل عام، لكنه أكثر تفاوتًا بسبب الاختلافات الكبيرة في نماذج الأعمال بين البنوك، وفق التقرير. 

شهدت البنوك السعودية والإماراتية انخفاضًا في متوسط صافي هامش الفائدة بنحو 50 نقطة أساس و60 نقطة أساس على التوالي، خلال دورة التيسير النقدي الأخيرة في 2019-2021، عندما خفض “الفيدرالي” أسعار الفائدة بنحو 150 نقطة أساس. 

لكن سيختلف تأثر البنوك السعودية بخفض أسعار الفائدة في دورة التيسير النقدي الحالية جراء تراجع الاعتماد على حسابات الودائع الجارية وحسابات التوفير إلى 53.3% من ودائع العملاء في نهاية النصف الأول من العام الحالي مقابل 61.2% في نهاية 2019. هذا فضلًا عن زيادة انكشاف البنوك السعودية على القروض العقارية طويلة الأجل ذات أسعار الفائدة الثابتة لتصل إلى 23.3% من إجمالي التمويل في نهاية النصف الأول من 2024 مقابل 12.8% في نهاية 2019. 

توقع “فيتش” أن تظل أسعار الفائدة في دول منطقة الخليج مقيدة نسبيًا، ومن المستبعد أن تكون تخفيضات أسعار الفائدة كبيرة بما يكفي للتأثير على تصنيفات الجدارة الائتمانية للبنوك. 

لكن الوكالة ترى أن “الخطر الرئيسي” على الجدارة الائتمانية للبنوك يتمثل في انخفاض أسعار النفط عن المتوقع، مما قد يؤدي إلى شح السيولة وضعف الظروف الاقتصادية في المنطقة، التي تقدر سعر برميل النفط عند 70 دولارًا في 2025، و65 دولارًا في 2026. 

https://stitchandtex.com/

91 ألف فرصة وظيفية لخريجي التدريب التقني في السعودية خلال النصف الأول

المتحدث الرسمي لمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني فهد العتيبي، بين أن هذا العدد من الفرص الذي تمّ توفيره خلال 6 أشهر يعد نتاج الجهود المبذولة من الإدارة العامة للتنسيق الوظيفي بالمؤسسة والمكاتب التابعة لها بالمنشآت التدريبية، وذلك بالشراكة مع العديد من الجهات الراغبة في توظيف الخريجين.

خلال الفترة ذاتها تم تنفيذ 426 برنامجا لتهيئة الخريجين والخريجات لسوق العمل، إضافة إلى إقامة 396 ملتقى ومعرض للتوظيف، وتوقيع 127 مذكرة تفاهم مع منشآت القطاع الخاص لتوظيف الخريجين بما يناسب تخصصاتهم، إلى جانب عقد 753 لقاء مع مسؤولي الموارد البشرية في جهات التوظيف.

تأهيل 6 شركات لبرنامج “تمكين الاستكشاف التعديني”

ضمن الدفعة الأولى المؤهلة للاستفادة من البرنامج الذي أطلقته وزارتا الصناعة والثروة المعدنية والاستثمار خلال مؤتمر التعدين الدولي 2024.

أكدت الوزارتان أن الخطوة تعزز تنافسية وجاذبية قطاع التعدين السعودي، وتسرع عمليات الاستكشاف التعديني، وتقلّل من الأخطار على شركات الاستكشاف خلال مراحل العمل الأولية.

وفي بيان مشترك أكدت الوزارتان، إقبال الشركات المحلية والدولية للالتحاق بالبرنامج، حيث قُيّم 82 طلبًا قدمتها 18 شركة، ونتج عن ذلك الموافقة المبدئية على 49 طلبًا تقدمت بها 6 شركات لتنفيذ مشاريعها الاستكشافية المتوافقة مع أهداف ومعايير البرنامج.

برنامج “تمكين الاستكشاف التعديني” في السعودية يمكن شركات التعدين المتأهلة للانضمام إلى البرنامج، وتعزيز قدراتها الاستكشافية ضمن نطاق رخص الكشف التعدينية الممنوحة لها.

البرنامج يغطي مساحة إجمالية تقدر بـ4 آلاف كيلومتر مربع، وإجمالي تكاليف أمتار حفر بـ179 مليون ريال موزعة بين الحفر الماسي والدوراني وغيرها من أنواع الحفر، إضافة إلى تكاليف 12 مليون ريال من المسح الجيوفيزيائي والجيوكيميائي، وتمكينًا لـ54 موظفًا من الكفاءات، تشمل 25 خبيرًا و29 موهبة سعودية.

اتفاقية بين “الترفيه” و”بنك التنمية” لدعم وتمكين الأسر المنتجة في “موسم الرياض”

تتضمن تنظيم مشاركة الأسر المنتجة ورواد الأعمال من خلال تخصيص منافذ بيع في مواقع رئيسية مثل منطقة بوليفارد وورلد، ما يتيح لهم الفرصة لعرض منتجاتهم وتسويقها على نطاق واسع، وتشمل تمكين رواد الأعمال، إلى جانب دعم وتمكين الأسر المنتجة.

كما تهدف إلى تمكين الفئات المستهدفة من خلال تقديم الدعم اللوجستي والتنظيمي، إضافة إلى إبراز المنتج السعودي، وإسهامات الأسر المنتجة ورواد الأعمال.

تصدرت القاهرة المدن العربية الأكثر ازدحامًا، وجاءت الرياض في المركز الثاني عربيًا والمركز 137 عالميًا.

المدن الأكثر ازدحاما

أنهى المؤشر العام للسوق “تاسي” جلسة الأحد متراجعًا 0.21%، وجاء إغلاق 15 قطاعًا باللون الأحمر، تصدرها قطاع المرافق العامة بتراجع نسبته 1.52%، وهبط قطاع الاتصالات 0.28%، وسجل قطاع البنوك تراجعًا نسبته 0.11%.

وشهدت بقية القطاعات أداءً إيجابيًا، بصدارة قطاع الخدمات التجارية الذي صعد 1.28%، وارتفع قطاع المواد الأساسية 0.18%، وأغلق قطاع الطاقة مرتفعًا 0.17%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 151 سهمًا بصدارة سهم “الباحة”، الذي أغلق متراجعًا 7.41%، وجاء إغلاق 72 سهمًا باللون الأخضر، تصدرها سهم “الحفر العربية” بارتفاع نسبته 6.21%.

“المتحدة الدولية” تنوي طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام

في السوق السعودية الرئيسية “تاسي” أي ما يعادل 7.5 مليون سهم، بحسب بيان.

“المتحدة الدولية” وهي الشركة الأم لـ”تسهيل” و”بروكو” المختصان في الخدمات المالية، حققت أرباحًا بلغت 212 مليون ريال خلال 2023 تمثل 44% من إجمالي أرباح كبار شركات التمويل الاستهلاكي الذين يمثلون 95% من حجم السوق.

تستحوذ شركة تسهيل التابعة على ثاني أكبر حصة سوقية في قطاع التمويل الاستهلاكي والأعلى ربحية في قطاع خدمات التمويل غير المصرفي في السعودية بحسب الشركة.

أرباح وتوزيعات

أرباح “نادك” تقفز 50% بالربع الثالث

على أساس سنوي، لتصل إلى 113.3 مليون ريال، مدفوعة بانخفاض مصاريف البيع والتسويق وتكاليف التمويل.

جاء ذلك رغم تراجع إيرادات الشركة للربع الثالث إلى 791 مليون بنسبة 8.13% على أساس سنوي، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض مبيعات قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 11.20% وقطاع الزراعة 57.26 % وقد قابل هذا الانخفاض جزئيا مبيعات بقيمة 37.73 مليون ريال من قطاع البروتين الجديد.

أوضحت “نادك” في بيان أن نمو صافي الربح جاء على وقع انخفاض انخفضت مصاريف البيع والتسويق 23.6 % بسبب انخفاض الإنفاق على مصاريف الصيانة وتسويق العلامة التجارية، إضافة إلى تراجع تكاليف التمويل بنسبة 61.9 % نتيجة انخفاض معدل رصيد القروض القائمة.

الشركة أوضحت أنه خلال الربع الثالث من 2024، تم عكس مخصص بقيمة 4.8 مليون ريال مقابل ذمم الإعانات الحكومية بسبب المتحصلات المستلمة، فيما بلغ دخل الخزينة 23 مليون ريال من مرابحة ودائع لآجل لدى البنوك، لا يوجد مثل هذا الدخل في الربع المماثل من العام السابق.

أرباح “تداول” ترتفع  37% خلال الربع الثالث 

على أساس سنوي، إلى 140.4 مليون ريال، جراء نمو إيرادات خدمات التداول.

أوضحت “تداول” في بيان، أن الإيرادات التشغيلية زادت بنسبة 20% إلى 359 مليون ريال خلال الربع الثالث على أساس سنوي، بدعم من نمو إيرادات خدمات التداول وخدمات ما بعد التداول، نتيجة ارتفاع قيم التداول 17.4% بإضافة إلى ارتفاع إيرادات الخدمات غير المرتبطة بالتداول 22.6%.

وأشارت إلى ارتفاع ربحية السهم إلى 1.17 ريال في الربع الثالث من 2024، مقارنة مع 0.85 ريال في الربع المماثل من 2023.

أرباح “سبكيم” تتراجع 56% بالربع الثالث 

على أساس سنوي، إلى 103.2 مليون ريال، بسبب ارتفاع أسعار اللقيم والمواد الأولية، وانخفاض المبيعات.

وتراجعت إيرادات شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات خلال الربع الثالث من العام الجاري 9% على أساس سنوي، إلى 1.62 مليار ريال نتيجة لانخفاض كمية المبيعات الذي تم تعويضه جزئيا من ارتفاع بعض أسعار منتجات الشركة.

“أميانتيت” السعودية تتحول إلى الربحية في الربع الثالث 

محققة صافي ربح بلغ 12.6 مليون ريال، مقابل خسارة 130.1 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي.

وعزت “أميانتيت” التحول للربحية إلى نمو المبيعات 35% نتيجة زيادة حجم الطلبيات الجديدة، كما ساهم في ذلك أيضا انخفاض المصاريف التمويلية نتيجة استمرار تخلص الشركة من 77 % من إجمالي التزاماتها البنكية.

الشركة سجلت زيادة في الإيرادات بنسبة 35% خلال الربع الحالي من 2024 على أساس سنوي لتبلغ 216.8 مليون ريال، وعزت ذلك إلى التحسن في استراتيجية المبيعات والتوسع في قاعدة العملاء ما أدى إلى زيادة المبيعات.

“الأسماك” تقلص خسائر الربع الثالث إلى 28.7 مليون ريال

جراء انخفاض تكاليف الإنتاج، الشركة أوضحت عبر بيان على “تداول”، أن صافي خسائرها بلغ 28.7 مليون ريال خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة مع 34.3 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق، حيث عزت ذلك إلى تراجع تكاليف الإنتاج نتيجة لعدم وجود دورات إنتاجية، كما تقليل القوى العاملة وتكاليف التمويل ساهم في خفض الخسائر، مع ذلك ارتفعت المصاريف العامة والإدارية بسبب زيادة تكاليف الاستشارات.

إيرادات الشركة للربع الحالي انخفضت إلى 1.8 مليون بنسبة 78.7% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تراجع في قطاع الجملة.

بلغت الخسائر المتراكمة بنهاية فترة الـ 9 أشهر الحالية 333 مليون ريال (83.25%) من رأس المال، حيث أكدت الشركة التزامها بالإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية للشركات المدرجة في السوق المالية السعودية التي بلغت خسائرها المتراكمة 50% أو أكثر من رأس مالها، لتوصي بتخفيض رأس المال 83.2% لإطفاء ‏الخسائر المتراكمة.

حيث أوضحت أن رأس المال سيتم تخفيضه من 400 مليون ريال إلى 66.9 مليون ريال، ليتراجع عدد الأسهم من 40 مليون إلى 6.6 مليون بعد شطب 33.3 مليون سهم.

أرباح “المتقدمة” ترتفع 2.2% خلال الربع الثالث

على أساس سنوي، لارتفاع أسعار البروبان والبروبيلين، الشركة أوضحت عبر “تداول”، أنها حققت صافي ربح بلغ 46 مليون ريال خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة مع 45 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق، حيث عزت ذلك إلى ارتفاع صافي أسعار المبيعات 11% نتيجة صعود أسعار البروبان 30% والبروبيلين المشترى 7% على الرغم من خسارتها 30 مليون ريال من الاستثمار في شركة “إس كيه ادفانسد”.

الشركة حققت إيرادات بقيمة 643 مليون ريال خلال الربع الثالث من العام الجاري بارتفاع 8.2% عن الربع المماثل من العام السابق البالغة إيراداته 594 مليون ريال، حيث يعود ذلك إلى ارتفاع صافي أسعار المبيعات 11% وذلك على الرغم من انخفاض كميات المبيعات 3%.

شركات وبنوك

“MBC” تبيع جزءًا من حصتها في “التعهدات الفنية” وتسدد قرضًا بقيمة 497 مليون ريال

باعت مجموعة إم بي سي السعودية جزء من حصتها في الشركة العربية للتعهدات الفنية، يتمثل في عدد 2.45 مليون سهم تمثل ما نسبته 4.9% من رأسمال الشركة العربية إلى مجموعة من المستثمرين، مقابل 416.5 مليون ريال.

وفي إفصاح منفصل على سوق الأسهم السعودية ، أعلنت “إم بي سي” عن سداد كامل القرض المستحق لشركة الاستدامة القابضة بإجمالي 497.2 مليون ريال، مشيرة إلى أن السداد تم من السيولة المتاحة لديها.

وبحسب الإفصاح، تم تنفيذ عملية بيع الأسهم من خلال صفقات متفاوض عليها وفق الإجراءات المتبعة، وتبلغ القيمة الدفترية لكامل حصة مجموعة إم بي سي في الشركة العربية حوالي مليار ريال، وتبلغ القيمة الدفترية للحصة المباعة من خلال الصفقة حوالي 246 مليون ريال.

قالت مجموعة إم بي سي إن الصفقة تهدف إلى تعزيز المركز المالي للشركة وتحقيق جزء من أرباح استثمارات الشركة، ومن المتوقع أن يكون للصفقة أثر إيجابي على القوائم المالية الموحدة للشركة في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر المقبل.

وسيتم استخدام متحصلات الصفقة لدعم أنشطة الشركة، على أن تحتفظ الشركة بعد الصفقة بحصة تبلغ 15.1% من أسهم الشركة العربية كاستثمار في شركة زميلة. وستخضع أسهم الشركة المتبقية في الشركة العربية لفترة حظر تعاقدية مدتها 180 يومًا تبدأ من تاريخ تنفيذ الصفقة.

“السودة للتطوير” توقّع مذكرة تفاهم مع “السعودية للقهوة” للتطوير زراعة البن في المملكة 

وقّعت شركة السودة للتطوير (إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة)، مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للقهوة؛ بهدف تطوير زراعة البن في منطقة مشروع قمم السودة، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز دور قمم السودة في إنتاج البن المحلي عالي الجودة، مع التركيز على استكشاف الإمكانيات البيئية والزراعية في منطقة المشروع.

 وتهدف مذكرة التفاهم إلى تحديد إطار تعاوني بين الطرفين، يتضمن إعداد قائمة بالمواقع المناسبة لزراعة أشجار البن، وتحديد الأصناف المحلية الملائمة، وزراعة عدد من أشجار البُن بناءً على الطبيعة الجغرافية لمنطقة المشروع.

وسيقوم الطرفان بدراسة الأثر البيئي لاستخدام المياه في زراعة البن، وتطبيق التدابير اللازمة لتعزيز الإدارة الزراعية المتكاملة، بما يضمن الحفاظ على الموارد الطبيعية.

عقارات وسياحة

الصندوق السيادي يؤسس شركة لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الحلول السكنية للعاملين

أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن تأسيس شركة الإقامة الذكية للمجمعات السكنية (سارك)، والتي تسعى إلى تلبية الطلب المتزايد على الحلول السكنية للعاملين، وتقديم خدماتها للمشاريع العامة والخاصة على مستوى المملكة.

تعد “سارك” شركة تطوير وتشغيل عقاري للمجمعات السكنية لكافة فئات العاملين في مشاريع البناء والتطوير الرئيسة في المملكة، وستشغل “سارك” دورًا مؤثرًا في تطور القطاع في المملكة، من خلال الاستثمار في القطاع وإنشاء وتشغيل مجمعات المساكن لمختلف فئات العاملين.

وقال الصندوق في بيان، إن “سارك” ستعزز دور القطاع الخاص عبر تمكين الاستثمار والشراكات الممتدة على كامل سلاسل القيمة في القطاع، بما في ذلك مقدمي الخدمات في مجالات عدة مثل البناء والتموين والنقل والبيع بالتجزئة.

وأضاف أن الإعلان عن شركة سارك سيدعم جهود الصندوق لتطوير البنية التحتية والخدمات المساندة المرتبطة بمشاريع البناء والتطوير العقاري في المملكة، بما في ذلك مجموعة روشن، وشركة داون تاون السعودية، وشركة تطوير المربع الجديد.

“الجادة الأولى” توقع اتفاقية بـ75 مليون ريال لاستكمال مشروع مجمع مكتبي بالرياض 

مع شركة الإدارة العقارية، وأوضحت الشركة في بيان، أن مدة الاتفاقية 20 شهرًا، مشيرة إلى أن المشروع يشمل إجمالي مسطحات بناء تبلغ 34 ألف متر مربع تقريباـ متوقعة تحقيق عوائد مالية إيجابية للشركة، ابتداء من النصف الثاني للعام 2024.

بلومبرغ: المربع الجديد تستعد لبدء أعمال البناء وتخطط لمنح عقود مليارية العام المقبل

تستعد شركة المربع الجديد لبدء أعمال البناء في المشروع، الذي سيبلغ عرض كل جانب من جوانب المبنى 400 متر عند الانتهاء من بنائه، بما يكفي لاستيعاب 20 مبنى إمباير ستيت الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب بلومبرغ، قال مايكل دايك الرئيس التنفيذي للشركة “في نهاية المطاف، تستحق العاصمة بحجم الرياض أن يكون لها رمز مركزي عالمي كما هو الحال مع العواصم الأخرى”.

وقامت شركة المربع الجديد للتطوير بحفر أكثر من 10 ملايين متر مكعب من الأرض للتحضير لبناء المقر.

قال دايك إن الشركة المطورة تخطط لمنح عقود بقيمة عشرات المليارات من الريالات في العام المقبل، لتزويد المبنى والمنطقة المحيطة به بأماكن ترفيهية ومؤسسات تعليمية ومرافق رعاية صحية وملعب يتسع لـ 45 ألف مقعد.

وستضم المنطقة في النهاية 18 مجتمعًا يمكنها استيعاب أكثر من 400 ألف شخص، ومن المقرر أن تكتمل المرحلة الأولى من بناء المربع الجديد بحلول عام 2030 وستشمل 8000 منزل – وهو ما يكفي لحوالي 35 ألف شخص، كما قال دايك.

ومن المفترض أن يتزامن التوقيت مع استضافة السعودية إكسبو 2030 – وهو معرض تجاري يستمر ستة أشهر ويشارك فيه أكثر من 190 دولة ويبدأ في أكتوبر من ذلك العام.

اعتماد 31 مخططا سكنيا في مكة وجدة منذ بداية العام

بحسب ما ذكرته الأمانتان لـ “الاقتصادية”.وذكرت أمانة جدة، أنه جرى اعتماد 10 مخططات سكنية بمساحة تتجاوز 11.94 مليون متر مربع، تم توزيعها على عدة مناطق رئيسية، بينها أبحر الشمالية، طيبة، ذهبان، بريمان، الرياض، المنارات، والسنابل.

وبحسب الأمانة، شملت المخططات 3591 قطعة سكنية و387 قطعة تجارية، إضافة إلى توفير 66 مدرسة و46 مسجدا، إلى جانب تخصيص نحو 659.3 ألف متر مربع للمسطحات الخضراء و10 مرافق صحية.

أشارت الأمانة إلى أن العمل لا يزال جاريا لاعتماد مخططات جديدة بمساحة 12.4 مليون متر مربع، موزعة بين الاستخدامات السكنية والتجارية، والمساحات الترفيهية والصناعية، بهدف تعزيز التنمية وتلبية احتياجات السكان المتزايدة.

من جهة أخرى، ذكرت أمانة مكة المكرمة، أن المخططات المعتمدة منذ بداية العام، بلغ عددها 21 مخططا، فيما يجري العمل حاليا على إنهاء إجراءات اعتماد 20 مخططًا إضافيًا، وهو ما يُظهر جهود الأمانة في مواكبة متطلبات التوسع العمراني وتحسين جودة الحياة.

موسم الرياض 2024 يجذب مليوني زائر خلال أسبوع

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA) المستشار تركي آل الشيخ، ، عن تحقيق موسم الرياض 2024 رقمًا قياسيًا جديدًا بعدد زيارات بلغ مليوني زائر، خلال أسبوع من انطلاقته، مما يعكس الشغف الكبير بالموسم الذي ينتظره الجمهور سنويًا.

 وتعمل خمس مناطق رئيسية ضمن الموسم، تشمل بوليفارد وورلد، المملكة أرينا،بوليفارد سيتي، The Venue، وحديقة السويدي.

 ويشهد بوليفارد وورلد هذا العام توسعة بنسبة 30% لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الزوار، مع إضافة العديد من الفعاليات والمناطق الجديدة التي أضفت أبعادًا مميزة على تجربة الزوار، مع زيادة عدد المناطق إلى 5 مناطق جديدة هي “المملكة العربية السعودية، وتركيا، وإيران، وأفريقيا، وكورشوفيل”، ليصبح عدد المناطق الإجمالي 22 منطقة من عدة بلدان حول العالم، و300 مطعم ومقهى، وأكثر من 890 محلًّا تجاريًّا.

لماذا يتبنى تجار النفط نظرة متشائمة تجاه 2025؟

رغم التقلبات التي تشهدها أسعار النفط بفعل الاضطرابات في الشرق الأوسط، لا يزال العديد من تجار النفط متشائمين بشدة تُجاه توقعات السوق للعام المقبل.

هذا التشاؤم، الذي قد يتغير في حال حدوث تصعيد كبير يعطل تدفقات النفط، يستند إلى الاعتقاد بأن الإمدادات ستتجاوز الطلب العالمي في عام 2025، مع زيادات كبيرة في الإنتاج من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وهو ما يلعب دورًا حاسمًا في هذه التوقعات. وقد تعزز هذا الاعتقاد بعد خفض الوكالات الثلاث الرئيسية للنفط تقديراتها للطلب في العام المقبل.. المزيد

السودان يعود لتصدير نفط الجنوب بعد إصلاح خط أنابيب رئيسي

أعلن السودان، الذي مزقته الحرب، أنه على استعداد لاستئناف تصدير النفط من جنوب السودان الذي لا يملك منفذًا بحريًا، ما يشير إلى أنه تم إصلاح خط الأنابيب الذي كان خارج الخدمة لمدة 8 أشهر.

وذكرت وزارة النفط في حكومة السودان التي يقودها الجيش الأحد في بيان أن جميع العقبات تم حلها وخط الأنابيب جاهز، لكنها لم تحدد موعدًا لاستئناف العمليات.

كان خط الأنابيب الممتد عبر السودان، الذي كان ينقل حتى وقت قريب أكثر من 150 ألف برميل من النفط الخام إلى الساحل السوداني على البحر الأحمر، قد توقف عن العمل في فبراير بسبب انسداد ناتج عن تجمد النفط ناجم عن نقص الديزل اللازم لتخفيف لزوجة النفط الخام.

مستثمرون أجانب مهتمون بأندية كرة القدم السعودية

كشف حماد البلوي، مسؤول ملف ترشح السعودية لكأس العالم 2034، عن وجود اهتمام كبير من المستثمرين الأجانب بالاستثمار في أندية كرة القدم السعودية، وأنه في الوقت المناسب ستكون هناك أموال دولية تدخل إلى هذه الأندية.

وأوضح البلوي في مقابلة مع موقع “بلاي بوك 2” الإسباني، أن شغف كرة القدم في السعودية كان موجودًا لسنوات عديدة، حيث يوجد تاريخ وتراث كبير، حتى أن حوالي 80% من السكان السعوديين يتابعون كرة القدم. وهدف اتحاد كرة القدم هو تحويل هذا الاهتمام إلى مزيد من ممارسة الأطفال للرياضة. مشيرًا إلى استثمار ما يزيد عن 500 مليون يورو لشراء حصص أغلبية في أندية أوروبية مثل نيوكاسل يونايتد ونادي ألميريا الإسباني، إضافة إلى إنفاق أكثر من 1.18 مليار يورو على التعاقدات للاعبين في الدوري السعودي خلال عامين، فضلًا عن فتح عملية خصخصة لأربعة عشر ناديًا.

6 ملايين دولار جوائز دوري المقاتلين المحترفين

وزارة الرياضة السعودية أعلنت استضافة المملكة لنهائيات دوري المقاتلين المحترفين للموسم الحالي 2024، بمدينة الرياض، في 29 نوفمبر المقبل، ومن المنتظر أن يشهد الحدث إقامة 6 مواجهات في فئات (الوزن الثقيل، والوزن الخفيف الثقيل، والوزن المتوسط، والوزن الخفيف، ووزن الريشة، ووزن الذبابة للسيدات) بمجموع جوائز تبلغ 6 ملايين دولار، بواقع مليون دولار لكل فائز في النزالات التي يضمها الحدث.

مضرب نادال الذهبي

قدّم  رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية تركي آل الشيخ مضربًا ذهبيًا للإسباني رافائيل نادال سفير التنس السعودي، بعد قراره اعتزال اللعبة. وبحسب صحيفة “لاغازيتا ديلو سبورت” الإيطالية يبلغ وزن المضرب ثلاثة كيلوغرامات، ويُقدر سعره بنحو 250 ألف يورو، وذلك عقب المباراة التي خسرها نادال من ديوكوفيتش ببطولة الأساطير للتنس “سيكس كينجز سلام” التي جرت بالرياض.

وتُوّج الإيطالي سينر المصنف الأول عالميًا بالبطولة ليحصل على 6 ملايين دولار، عقب فوزه على الإسباني ألكاراز المصنف الثاني عالميًا الذي حصل على 3 ملايين دولار.

رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية تركي آل الشيخ يقدم مضربًا ذهبيًا للإسباني رافائيل نادال

عرب

“السيسي” يطالب بمراجعة موقف مصر مع صندوق النقد

وقال السيسي خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية والذى عقد أمس إن برنامج الإصلاح الاقتصادي يتم تنفيذه في ظل ظروف إقليمية ودولية وعالمية شديدة الصعوبة.

أضاف السيسي “إذا كانت التحديات ستجعلنا نضغط بشكل لا يتحمله الناس فلابد من مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي”

أوضح الرئيس أن الظروف المحيطة بالمنطقة أدت إلى فقدان مصر من 6 إلى 7 مليارات دولار خلال نحو 10 أشهر.

وتابع “مصر لديها تجربة في تحويل المحنة إلى منحة، خرجنا من 2011 بظروف اقتصادية صعبة وعدم استقرار أمني واستخدمنا استراتيجية قائمة على حلول متوازنة ومتكاملة ومتداخلة مع الحفاظ على تحقيق الأهداف”.

ماسك يوزع مليون دولار يوميًا بالولايات المتأرجحة لدعم ترامب

أعلن إيلون ماسك أن “لجنة العمل السياسي الأمريكية” التي أنشأها ستمنح مليون دولار يوميًا حتى يوم الانتخابات، لأحد الموقعين على عريضة تدعو إلى حرية التعبير والحق في حمل السلاح.

ماسك ذكر في منشور على منصة “إكس” أن المجموعة المؤيدة لدونالد ترامب ستختار بشكل عشوائي ناخبًا مسجلًا في الولايات المتأرجحة للفوز بالجائزة، كل يوم حتى 5 نوفمبر.

وأضاف الملياردير الأمريكي: “نريد التأكد أن الجميع في الولايات المتأرجحة يسمعون عن هذه الجائزة، وأعتقد أن هذا المنشور سيضمن ذلك”.

ضخ ماسك ما يقرب من 75 مليون دولار في لجنة العمل السياسي الأميركية، التي تم تشكيلها في وقت سابق من هذا العام، لدعم المرشحين الجمهوريين بالمناطق المتأرجحة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وأصبح مؤيدًا صريحًا لترامب بشكل متزايد، حيث استخدم منصة التواصل الاجتماعي “إكس” للترويج للرئيس السابق.

هونج كونج تطمح للتحول إلى مركز عالمي لتجارة الذهب

كما ورد في تدوينة لوزير المالية بول تشان نشرها الأحد، تشان أفصح أن صناع السياسات يخططون لزيادة مرافق مخزونات الذهب، وتسريع تطوير الأعمال المتصلة بالمعدن الأصفر، مثل التجارة والتأمين والخدمات اللوجستية. كما ستعمل الحكومة على توسيع تداول المشتقات المتعلقة بالذهب لتلبية احتياجات الرهن العقاري والتحوط.

إلى جانب تجارة الذهب، ستعمل هونج كونج أيضا على تسريع تطوير تجارة السلع غير المعدنية، بحسب تدوينة تشان، حيث تدرس سياسات، بما في ذلك الإجراءات الضريبية، لتشجيع شركات السلع الكبرى على إنشاء مكاتب لها في المدينة.

معارض الرياض معارض الرياض 12

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جي إل إل”: نمو ملحوظ في القطاع العقاري السعودي رغم التحديات

كشف تقرير حديث صادر عن شركة "جي إل إل" للاستشارات...

منطقة إعلانية