أخبار

رئيس وزراء الهند: لا يجب أن تتحول “بريكس” إلى تكتل ضد الغرب

رئيس

قال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إن مجموعة بريكس لا ينبغي أن تُظهر نفسها كبديل للتكتلات العالمية القائمة، رغم سعي بعض الأعضاء المؤسسين، مثل روسيا والصين، لتوسيع المجموعة بهدف تحدي النظام العالمي بقيادة الولايات المتحدة، بحسب بلومبرج.

جاء ذلك خلال جلسة مغلقة لقادة بريكس في قمة قازان بروسيا، حيث صرح مودي: “يجب أن نكون حذرين لضمان عدم اكتساب هذه المنظمة صورة كيان يحاول استبدال المؤسسات العالمية”.

إصلاح المؤسسات الدولية

أكد مودي على ضرورة أن تعمل بريكس على إصلاح مؤسسات مثل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بالإضافة إلى المؤسسات المالية متعددة الأطراف، معرباً عن أهمية هذه الإصلاحات لضمان استدامة العلاقات الدولية.

التوازن بين القوى الكبرى

تعكس تصريحات مودي التحديات التي يواجهها في محاولة الموازنة بين علاقاته مع روسيا، التي تعتمد الهند عليها للحصول على النفط بأسعار منخفضة، وبين الولايات المتحدة، التي توفر للهند التكنولوجيا المتقدمة لدعم التصنيع وخلق فرص العمل.

كما تسير الهند والصين نحو تطبيع العلاقات، بعد أربع سنوات من التوترات الحدودية، حيث عقد مودي والرئيس الصيني شي جين بينغ أول محادثات ثنائية لهما منذ عامين.

توسع مجموعة بريكس وتعدد الأقطاب

هذا الأسبوع، تستضيف روسيا أول قمة لمجموعة بريكس بعد توسعها لتشمل تسعة أعضاء، مع إضافة الإمارات، وإيران، ومصر، وإثيوبيا.

وفي هذا السياق، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن المجموعة الموسعة تمثل “عالماً متعدد الأقطاب” أكثر تمثيلاً للمجتمع الدولي.

رسالة مودي للعالم

شدد مودي، على ضرورة أن تكون بريكس “مثالاً للعالم” من خلال التوحد في الدعوات لإصلاح المؤسسات العالمية، مضيفًا: “علينا أن نوصل للعالم رسالة مفادها أن بريكس ليست منظمة تقسيمية، بل تعمل لصالح الإنسانية”.

أشار إلى أن الدول التي ترغب في الانضمام إلى بريكس يمكن أن تشارك كـ”دول شريكة” بدلاً من أن تصبح أعضاء كاملين.

قلق حول الوضع في الشرق الأوسط

في سياق منفصل، تناول إعلان قازان الصادر عن قمة قادة بريكس، القلق العميق بشأن الصراع المتفاقم في الشرق الأوسط، حيث أعربت الدول الأعضاء عن “قلقها الشديد” حيال الأزمة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرةً إلى تصاعد العنف في غزة والضفة الغربية نتيجة الحرب الإسرائيلية.

أكد الإعلان أن هذا التصعيد أسفر عن “قتل وإصابة جماعية للمدنيين، وتهجير قسري، وتدمير واسع للبنية التحتية المدنية”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس وزراء الهند: لا يجب أن تتحول “بريكس” إلى تكتل ضد الغرب

قال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إن مجموعة بريكس لا...

منطقة إعلانية