أخبار

استبعاد 6 مرشحين من انتخابات “المقاصة” لهذه الأسباب

البورصة المصرية

قررت الهيئة العامة للرقابة المالية فتح باب التظلمات لمدة أسبوعين، بداية من يوم 31 ديسمبر 2019 لقبول طلبات التظلم من المرشحين المستبعدين في الانتخابات التكميلية لشغل عضوية مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي.
وأوضحت الهيئة في بيان مرسل لشركة مصر المقاصة اسباب استبعاد 6 مرشحين، حيث تم استبعاد كلا من ياسر خليل، وصفوت عبد النعيم لشغلهم مناصب تنفيذية في شركات مساهمة في شركة الإيداع المركزي بما لا يتماشي مع شروط الترشح لشغل منصب عضو من ذوي الخبرة في شركة مصر المقاصة، حيث يشغل الاول منصب العضو المنتدب لشركة حورس لتداول الأوراق المالية، فيما يشغل عبد النعيم منصب مدير فرع لشركة مباشر.
كما استبعدت الهيئة كلا من محسن عادل، وياسر راشد، ومدحت نافع، و أشرف جندية، رغم تطابق اوراق ترشحهم نظرا لضرورة وجود تمثيل نسائي في مجلس إدارة الشركات الخاضعة لرقابة الهيئة.
ولم تترشح سيدات لعضوية مجلس إدارة شركة مصر المقاصة بخلاف لميس نجم مستشار محافظ البنك المركزي للاستدامة.

وقبلت الهيئة العامة للرقابة المالية أوراق ترشح خالد عبد الرحمن ولميس نجم لعضوية مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة، الأول على مقعد ذوي الخبرة ممن يحق لهم تولي منصب العضو المنتدب، والثانية على مقعد ذوي الخبرة ممن لا يحق لهم تولي منصب العضو المنتدب.
واستبعدت الهيئة العامة للرقابة المالية أوراق 6 مرشحين لعضوية مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، للمنافسة على مقعدين لذوي الخبرة من غير المساهمين بالشركة.
وتجري الانتخابات على مقعدين لذوي الخبرة من غير المساهمين بالشركة، أحدهما ممن يحق لهم تولي منصب العضو المنتدب، والآخر ممن لا يحق لهم تولي منصب العضو المنتدب للشركة.
ورفضت الهيئة ترشح ياسر محمد خليل محمد، وصفوت عبد النعيم محمد، على مقعد عضو مجلس الإدارة من ذوي الخبرة ممن يحق لهم تولي منصب العضو المنتدب، لأن الأول هو العضو المنتدب لشركة حورس لتداول الأوراق المالية، إحدى الشركات المساهمة في مصر للمقاصة، والثاني مدير فرع لدى شركة مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية أيضا.
– رغم استيفاء 4 مرشحين لمعايير وشروط التوشح، وهم محسن عادل حلمي وأشرف اسماعيل جندية ومدت محمد أنور نافع وياسر محمود راشد، إلا انه تم استبعادهم لوجوب ترشح سيدة على منصب عضو المجلس ممن لا يحق لهم تولي منصب العضو المنتدب، وفقا لقرار الهيئة 124 لعام 2014 الصادر بتعديل قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 53 لسنة 2018، وهو ما يوجب ترشح سيدة على مقعد ذوي الخبرة الذين لا يحق لهم تولي العضو المنتدب
وتقدم ٨ مرشحين على مقعدين لذوي الخبرة في الإنتخابات التكميلية لرفع عدد أعضاء مجلس إدارة شركة مصر المقاصة من 11 إلى 13 عضو وفقا لقرار الجمعية العمومية للشركة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هايد بارك العقارية.. ريادة في التطوير ونمو استثنائي للمبيعات خلال 2024

رسخت شركة هايد بارك العقارية للتطوير مكانتها كإحدى أبرز شركات...

منطقة إعلانية