أخبار

قوة الدولار ومخاوف الطلب الصيني يدفعان النفط قرب أدنى مستوى في شهرين

جي بي مورجان

تراجعت أسعار النفط إلى قرب أدنى مستوياتها في شهرين، خلال تعاملات اليوم الإثنين، مع انحسار المخاوف بشأن المعروض، في حين ألقت المخاوف إزاء الطلب على الوقود في الصين وقوة الدولار بظلالها على الأسعار، وفق رويترز.

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر يناير 74 سنتا أو 0.8% لتصل إلى 86.88 دولار للبرميل.

انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي تسليم شهر ديسمبر إلى 79.40 دولار للبرميل، بتراجع 68 سنتا أو 0.9%، وانخفضت عقود يناير 59 سنتا أو 0.7% إلى 79.52 دولار للبرميل.

أغلق كلا الخامين يوم الجمعة عند أدنى مستوى لهما منذ 27 سبتمبر، ليواصلا الخسائر للأسبوع الثاني، مع انخفاض خام برنت 9%، وغرب تكساس الوسيط 10%، بحسب رويترز.

قالت تينا تينج، المحللة لدى سي.إم.سي ماركتس: “إضافة إلى توقعات الطلب المتواضعة بسبب قيود مكافحة كوفيد في الصين، أدى تعافي الدولار أيضا لتشكيل عامل ضغط إضافي على أسعار النفط”.

أضافت: “أصبح الإقبال على المخاطرة هشا، إذ تشير بيانات اقتصادية حديثة من دول كبرى إلى احتمالات الركود، خاصة في بريطانيا ومنطقة اليورو”، مشيرة إلى أن التصريحات التي خرجت من المركزي الأمريكي الأسبوع الماضي، أثارت المخاوف أيضا بشأن توقعات الاقتصاد في الولايات المتحدة.

ظلت أعداد الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في الصين قرب مستويات مرتفعة سجلتها في أبريل، مع مكافحة بؤر تفش في أنحاء البلاد وفي مدن كبرى.

ولا يزال الطلب على الوقود بالنسبة لأكبر مستورد للخام في العالم ضعيفا بسبب القيود التي تفرضها الصين لمكافحة انتشار فيروس كورونا، بينما أدت التوقعات بمزيد من الارتفاع في أسعار الفائدة في دول أخرى إلى ارتفاع الدولار، مما يجعل السلع المقومة بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمستثمرين.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد 14 عاما.. بطولة العالم للإسكواش للسيدات تعود إلى مصر بنادي مدينتي

أعلن الاتحاد الدولي للاسكواش عن انطلاق قرعة بطولة العالم للاسكواش...

منطقة إعلانية