النشرة البريدية

بدء تداول القمح في البورصة السلعية الأحد المقبل.. هشام عز العرب في “التجاري الدولي” من جديد

البنك التجاري الدولي

العناوين الرئيسية

مبادرة تمويل الشركات الصغيرة بفائدة 5% مستمرة

“السيادي القطري” يتطلع للاستحواذ على حصة من “كيما”

“النقل” تسعى لتدبير 2 مليار يورو تمويل فرنسي للخط السادس للمترو

“الكهرباء” تخطط لطرح 20 موقعًا على المستثمرين لإنتاج 4 جيجاوات طاقة رياح

“القلعة” تدرس الاستثمار في الهيدروجين الأخضر

الأهلي يخسر 200 مليون جنيه في كرة القدم خلال 2022

السياحة: 272 مليون سائح مستعدون لزيارة مصر

“روساتوم” تبدأ شحن المعدات لمحطة الضبعة النووية

صندوق “ديسربتك” يدرس الاستثمار بشركتين للتكنولوجيا المالية

القصة الرئيسية

بدء تداول القمح في البورصة السلعية الأحد المقبل

تعتزم هيئة السلع التموينية بيع كميات من مخزون الأقماح للمطاحن عبر منصة البورصة المصرية للسلع وبمعدل طرح ‏مرتين أسبوعيًا، ابتداءً من يوم الأحد 27 نوفمبر ‏‏2022، ليمثل ذلك موعد الانطلاق الفعلي للبورصة ‏المصرية للسلع. وقال طارق حسانين، رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إنَّ قرار توفير القمح للمطاحن من خلال البورصة السلعية جيد، وإن دخول هيئة السلع التموينية للسوق سيعمل على تحقيق التوازن في الأسعار والعمل من خلال البورصة سيحقق الشفافية وتنظيم السوق من خلال منظومة متكاملة متوقعًا دخول المزيد من السلع للتداول عبر البورصة السلعية الفترة المقبلة.

توقع “حسانين” أن تسهم البورصة السلعية في خفض أسعار القمح بنحو ألفي جنيه للطن. وأضاف عبدالغفار السلاموني، وكيل مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، أن أسعار الدقيق استخراج 72% في الوقت الحالي تتراوح بين 13.5 و16 ألف جنيه للطن، بينما يتراوح سعر القمح بين 11.15 و11.5 ألف جنيه للطن، متوقعًا تراجع الأسعار مع بدء تشغيل البورصة السلعية، وتوفير الدقيق من خلال هيئة السلع التموينية.

وأشار “السلامونى” إلى أن توفير السلع عبر البورصة السلعية موجود في دول عديدة منها روسيا والهند وغيرهما، والقرار يعد ضربة للمحتكرين، كما أنه سيعمل على تحقيق التوازن في الأسعار، ويواجه نقص السيولة الدولارية في توفير السلع الأساسية والذى يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

وقالت مصادر في شركات استيراد القمح، إن وزارة التموين لم توضح معايير تسعير السلع التي ستنضم إلى البورصة السلعية، وما إذا كانت ستعتمد على الأسعار العالمية، أم بحسب العرض والطلب في الأسواق المحلية.

أوضحت المصادر، أن الهدف من إنشاء البورصة السلعية غير مُكتمل في نظر العاملين بالسوق، خاصة أن مصر ليست دولة منتجة للحبوب وتُصدر منها مثلًا، وبالتالي لا بد من وضع معايير كاملة للتقييم، خاصة أن أسعار الاستيراد إلى مصر تكون سرية على الشركات المستوردة ولا يُفصح عنها أصحابها.

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية في بيان أمس إنها ستطرح كميات من مخزون القمح الاستراتيجي ليتم تداولها عبر بورصة السلع. وتبدأ عمليات طرح كميات القمح من قبل وزارة التموين اعتبارًا من 27 نوفمبر الجاري لتمثل بذلك الانطلاق الفعلي للبورصة السلعية في مصر، حسب بيان من وزارة التموين.

أهم الأخبار

وافق البنك المركزي المصري على انضمام المصرفي المخضرم هشام عز العرب إلى البنك التجاري الدولي في منصب عضو مجلس إدارة غير تنفيذي من ذوي الخبرة. وقبل نحو عامين تقريبا أطاح محافظ البنك المركزي السابق طارق عامر بـ”عز العرب” من منصبه كرئيس مجلس إدارة وعضو منتدب بأكبر بنك تابع للقطاع الخاص في مصر، بسبب “مخالفات جسيمة” بحسب بيان البنك المركزي حينها. وإثر الإعلان عن الخبر ارتفع سعر سهم البنك التجاري الدولى بأكثر من 2% قبل أن يقلص مكاسبه بنهاية التعاملات إلى 1.47% مسجلًا 38.15 جنيه، وهو أعلى مستوى له في 8 أشهر. ودفع ارتفاع السهم المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية للصعود 1.39% ليغلق عند 12.622 نقطة.

وكشف “عز العرب” عن تقدمه باستقالته من منصبه كمستشار لمحافظ البنك المركزي المصري، لمنع تضارب المصالح بعد عودته للبنك مرة اخرى، مؤكدًا أنه جاء مجددًا للمساعدة في تنفيذ خطط البنك للفترة المقبلة، وفقًا لتصريحات لـ”العربية”.. التفاصيل

قال مسئول مصرفي لصحيفة “البورصة”، إن مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة ومتوسطة بفائدة 5% ستظل مستمرة دون تغيير؛ نظرًا إلى اعتمادها في تمويل دعم الفائدة على آلية الخصم من الاحتياطي الإلزامي. وأطلق البنك المركزي المبادرة قبل سنوات وأدخل عليها تعديلات ضمن مساعيه لتعزيز التمويل المقدم للشركات الصغيرة والمتوسطة. وفى سبيل ذلك ألزم البنك البنوك بتخصيص 20% من محافظها الائتمانية لهذا النوع من الشركات قبل أن يرفعها إلى 25%.

يأتي ذلك في وقت قال فيه مصدر باتحاد الصناعات، إن مجلس إدارة الاتحاد بصدد عقد اجتماع؛ لبحث ما أثير بشأن وقف مبادرة التمويل بفائدة %8 للقطاع الصناعي، بجانب مخاطبة الحكومة لمعرفة آليات التنفيذ. وطالبت شركات ومنظمات أعمال البنك المركزي، بضرورة مراجعة أي قرار بشأن مبادرة التمويل، تخوفًا من تأثير سلبى على حركة التوسعات في القطاع في ظل نقص السيولة، واعتماد الشركات على الاقتراض البنكي بشكل كبير.

وأثار القرار الجدل بين منظمات الأعمال والمستثمرين؛ بسبب عدم فهم آليات التطبيق، وعدم وجود قرارات رسمية من قبل البنوك، إلا أن مستثمرين أكدوا أنهم أبلغوا شفهيًا بوقف المبادرة. وقال على عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن قرار وقف المبادرات التمويلية الخاصة بدعم القطاع الصناعي يقيد حركة الاستثمار ويضعف منافسة الصناعة المحلية على المستوى التصديري، بسبب نقص السيولة لدى معظم الشركات حاليًا.

يستهدف جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي القطري) الاستحواذ على حصة من أسهم شركة كيما صصناعات الكيماوية، وتُجرى المباحثات على أعلى مستوى بين المسئولين في البلدين، لكنها لم ترتق بعد لمستوى العرض الرسمي، حسبما نقلت “المال” عن مصادر لم تسمها، والتي لم تحدد نسبة الحصة المستهدفة.

وأكدت مصادر في “كيما” أنها لم تتلق أى عروض من الصندوق القطري، مشيرة إلى أن المفاوضات قد تكون جارية على مستوى أعلى من إدارة الشركة.

بدأت وزارة النقل مفاوضات مع 3 مؤسسات فرنسية للحصول على قرض ميسر بقيمة 2 مليار يورو، لتمويل الشق الأجنبي، من أعمال الخط السادس لمترو الأنفاق “الخصوص – السواح – الفسطاط – المعادي الجديدة” وفق حديث مصادر مع “المال”.

وأضافت أن التمويل سيمثل 50% من تكلفة الخط، والجزء الآخر سيتم تغطيته من الموازنة العامة للدولة، كونها أعمال تتعلق بالإنشاءات المدنية، متوقعة الاتفاق على فترة سماح تتجاوز 5 سنوات، وفائدة لا تتعدى 1%.

وكانت الهيئة القومية للأنفاق قد وقعت على هامش قمة المناخ مع شركة ألستوم الفرنسية، اتفاقية تصميم وبناء وصيانة الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة.

تجهز وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خريطة مكونة من 20 موقع امتياز، للطرح على المستثمرين المحليين والأجانب، لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، بقدرات قد تصل إلى 4 آلاف ميجاوات، ضمن برنامج الحكومة الخاص بإنتاج 42% من الطاقة عبر المصادر البديلة بحلول عام 2035، بحسب حديث مصادر مع موقع “أموال الغد”.

كشف هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة للاستثمارات المالية، عن خطة لطرح شركة طاقة عربية التابعة خلال 2023 في البورصة المصرية، لكن تلك الخطوة تتوقف على تحسن ظروف سوق المال. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن الهيدروجين الأخضر على رأس المشروعات التى تقوم المجموعة بدراستها خلال الفترة الحالية من خلال شركة طاقة عربية التي تستهدف أن تكون أحد أكبر اللاعبين في المجال في مصر.

كشف البنك المركزي المصري عن تسجيل قيمة العجز الكلي في ميزان المدفوعات 10.5 مليار دولار خلال العام المالي 2021 / 2022، والتي تحقق اغلبها خلال النصف الثاني من السنة المالية، نتيجة تراجع التدفق الداخلي في حساب المعاملات الرأسمالية والمالية، ليقتصر على نحو 11.8 مليار دولار على خلفية تخارج الاستثمارات في محفظة الأوراق المالية، تأثرًا باندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، والسياسة النقدية الانكماشية التي يتبعها البنك الفيدرالي الأمريكي.

وكشفت النشرة الشهرية للبنك المركزي عن حدوث تحسن في عجز الحساب الجاري بمعدل 10.2%، بفضل تحسن الصادرات السلعية، واستعادة قطاع السياحة جزء كبير من عافيته، في حين سددت البلاد 26.3 مليار دولار تمثل أعباء خدمة الدين الخارجي خلال العام، مع وصول رصيد الدين الخارجي إلى 155.7 مليار دولار في نهاية یونیو 2022 بارتفاع 17.8 مليار دولار بمعدل 12.9% مقارنةً بنهاية يونيو 2021.

وتراجعت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة إلى 131.51 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 132.79 مليار جنيه بنهاية أغسطس السابق.

كشفت مستندات خاصة بميزانية النادي الأهلي للعام المالي 2022/2021، حصلت عليها “إيكونومي بلس” عن تسجيل النادي خسارة مالية في نشاط كرة القدم تقترب من 200 مليون جنيه. وبلغت نسبة الفائض العام في ميزانية الأهلي نحو 150 مليون جنيه، وذلك بعد تحقيق النادي لإيرادات بقيمة 1.387 مليار جنيه، مقابل مصروفات 1.204 مليار جنيه، ونسبة إهلاك ومخصصات بقيمة 33 مليون جنيه.

الاشتراكات كانت هي المصدر الأكبر للإيرادات بنحو 668 مليون جنيه، ثم كرة القدم التي بلغت إيراداتها 516 مليون جنيه، وجمعت باقي الألعاب 59 مليونًا، وتنوعت الإيرادات الأخرى ما بين الوحدات والنشاط الاجتماعي ومجلة النادي.. التفاصيل

نتابع
272 مليون سائح من 12 دولة أكدو جاهزيتهم ورغبتهم للقدوم إلى مصر، هكذا أعلن أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، خلال كلمته بمجلس النواب أمس، مستندا إلى دراسة علمية تم إجرائها في وقت سابق، مشيرًا إلى أن مصر لديها 211 الف غرفة سياحية، لكنها تحتاج للوصول بها إلى نصف مليون غرفة لاستقبال ما بين 30 و40 مليون سائح، بتكلفة نحو 20 مليار دولار، الأمر الذي يتطلب تشجيع الاستثمارات السياحية.

وأقر مجلس النواب نهائيًا مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الاتصالات، والذي يشدد العقوبات ويحظر استيراد معدات الاتصالات، أو تصنيعها، أو تجميعها، أو حيازتها، أو استخدامها، أو تشغيلها، أو تركيبها، أو تسويقها إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن مليوني جنيه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام باستيراد أو تصنيع أو تجميع أو تسويق معدات الاتصالات دون الحصول على الترخيص أو كانت غير معتمدة النوع منه.

تبدأ شركة روساتوم شحن معدات محطة الضبعة النووية من مصانعها في روسيا إلى موقع المشروع على ساحل البحر المتوسط خلال مارس 2023. وذكر الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، لـ”المال” أنه من المرتقب الانتهاء من تدشين الرصيف البحري لاستقبال المعدات الثقيلة الخاصة بالمشروع النووي نهاية ديسمبر المقبل.

أرجأت الشركات المنضمة لمبادرة إحلال السيارات القديمة إصدار موافقات على طلبات التخصيص لصالح عملاء جدد لحين توفيق أوضاعها الإنتاجية وتوافر المكونات، وفق الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم المبادرة، موضحًا أن الشركات متوقفة حاليًا عن قبول طلبات جديدة نظرا لبعض الأمور المتعلقة بخطوط إنتاجها.

وتابع أن الشركات تقوم حاليًا بتسليم السيارات التي حصلت على موافقات مسبقة قبل أن تعتمد طلبات أخرى وفق “المال”. وتترقب المبادرة موافقة 6 شركات على تخصيص سيارات لعدد 7510 من العملاء الراغبين في اقتنائها، وتستحوذ “جى بى أوتو- إيتامكو” على الحصة الأكبر من هذا العدد؛ وفق أحدث الإحصاءات حتى نهاية أكتوبر الماضي.

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنَّ مصر تقدمت في تصنيف مؤشر نضج الحكومة الرقمية لعام 2022 الصادر مؤخرًا عن البنك الدولي. وأضاف أن المؤشر صنف مصر ضمن مجموعة الدول الرائدة في الحكومة الرقمية بالتصنيف (A) وهو أعلى فئة في المؤشر الذي يقيس أربعة محاور رئيسية خاصة بالحكومة الرقمية وهى تقديم الخدمات الحكومية الرقمية، ودعم النظم الحكومية الأساسية (الميكنة)، والمشاركة والتواصل الرقمى مع المواطن، وممكنات الحكومة الرقمية.

حصلت شركة تطوير مصر علي تمويل من البنك التجاري الدولي بقيمة 400 مليون جنيه، مقابل خصم أوراق تجارية لوحدات مسلمة بمشروع فوكا باي بالساحل الشمالي، بغرض تسريع وتيرة الأعمال الإنشائية للمشروع، وتسليم وحدات المرحلة الثالثة والرابعة خلال عامي 2023 و2024 على التوالي، وفق بيان للشركة.

وافق مجلس إدارة السويدي إليكتريك على تأسيس شركة جديدة بالسعودية، برأسمال يبلغ 500 ألف ريال، بجانب الانتهاء من تحديد أسهم الشركة والإجراءات القانونية وفقًا لنظام الاستثمار بالمملكة، وتعيين 5 أعضاء لتمثيل الشركة بالسعودية يترأسهم إبراهيم فريج الجهني، ممثلًا لإنجاز جميع الإجراءات القانونية والمالية طوال مدة التأسيس، وفقًا لإفصاح الشركة.

افتتحت شركة بنده السعودية فرع هايبر جديدًا بمدينة الرحاب، باستثمارات تتجاوز 100 مليون جنيه، لتصل سلسلة فروع الشركة في مصر إلى 5 فروع بإجمالي استثمارات 500 مليون جنيه، بحسب بيان لوزارة التموين.

يعقد اتحاد التمويل الاستهلاكي اجتماعات مع مباحث الأموال العامة، ووحدة الاحتيال في البنك المركزي، للتصدي لعمليات الاحتيال التي تتعرض لها شركات القطاع، على أن يتولى المركزي تدريب العاملين بشركات التمويل على كشف عمليات التلاعب، حسبما قال سعيد زعتر رئيس الاتحاد لـ”المال”.

استغنت شركة سويفل هولدينجز لخدمات النقل الجماعي التشاركي، المقيدة ببورصة ناسداك، عن عدد كبير من موظفيها في أسواق مصر، ودبي، وباكستان، ضمن مساعيها للخروج من نفق الخسائر إلى الأرباح، حسب حديث عدد من موظفي الشركة الذين تم تسريحهم لـ”الشرق مع بلومبرج”، حول ما سموه على منصات التواصل الاجتماعي “الموجة الثانية” لتخفيض الكادر البشري. فيما لم يعلق مسئولي الشركة على الأمر.

وسبق أن أعلن يوسف سالم المدير المالي للشركة في يوليو الماضي، عن أن شركته خفضت العمالة بنسبة 32%، بموازاة وقف بعض الخطوط المباشرة للركاب في كينيا والأردن والإسكندرية، بهدف توفير 10 ملايين دولار في 2022، ونحو 100 مليون دولار في 2023، شاملةً 90 مليون دولار التكلفة الاستثمارية للتوسع بأسواق مستهدفة، والتي تم تأجيلها لحين التحول إلى الربحية.

يدرس صندوق ديسربتك “Disruptech” للتكنولوجيا المالية الاستثمار خلال الوقت الراهن في شركتين جديدتين بمجال التكنولوجيا المالية ليصل إجمالي عدد المستثمر بها إلى 14 كيانًا، بحسب محمد عكاشة، الشريك الإداري لشركة ديسربتك لرأسمال المخاطر، مشيرًا إلى أن إجمالي قيمة التمويلات التي ضختها الشركة من خلال صندوقها يقدر بنحو 13 مليون دولار منذ إطلاقه، تمثل ما يزيد على 50% من إجمالي حجم الصندوق والمقدر بـ25 مليون دولار، ومن المقرر ضخ باقي الاستثمارات خلال العام المقبل، وفق “أموال الغد”.

تحولت الشركة العربية للأسمنت إلى الربحية خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، مسجلة 262.26 مليون جنيه، مقابل 23.21 مليون جنيه خسائر في الفترة المماثلة من 2021، بفضل ارتفاع الإيرادات إلى 3.43 مليار من 1.64 مليار في فترة المقارنة.

وعلى النقيض تحولت شركة بلتون المالية القابضة إلى الخسارة، إثر تكبدها 132 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2022، مقابل 10 ملايين جنيه أرباحًا عن نفس الفترة من العام الماضي، مع تحقيق إيرادات من 131 مليونًا إلى 124 مليون جنيه في فترة المقارنة.

ووافق مجلس إدارة “بلتون” على تقديم مقترح للجمعية العامة غير العادية، بشأن زيادة رأس المال المصدر من 926.95 مليون جنيه إلى 10.92 مليار جنيه بزيادة قدرها 10 مليارات جنيه، عن طريق الاكتتاب النقدي من خلال دعوى قدامى المساهمين للاكتتاب في أسهم الزيادة من خلال إصدار 5 مليارات سهم يتم الاكتتاب فيها بالقيمة الاسمية 2 جنيه للسهم، مع زيادة رأس المال المرخص به للشركة من مليار جنيه إلى 11 مليار جنيه.

إنفوجراف

المليارديرات

اقتصاد الخليج

انضم بنك “سيتي جروب” إلى “جولدمان ساكس” في التنبؤ باستمرار ازدهار الطروحات العامة الأولية بمنطقة الخليج العربي. وتوقع ميجيل أزيفيدو، رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية بالمنطقة لدى البنك، أن تمتد موجة النشاط إلى العام المقبل في ظل وجود عشرة إدراجات أخرى منتظرة. وقال في مقابلة مع تليفزيون “بلومبرج”، أمس الثلاثاء، إن “العام المقبل يجب أن يكون على الأقل بنفس جودة العام الحالي”.

انضمت الكويت إلى السعودية والإمارات في نفي وجود مناقشات داخل “أوبك+” لزيادة إنتاج النفط. ونفى وزير النفط الكويتي بدر الملا، أمس، وجود نقاشات تتعلق بنية تحالف “أوبك+” زيادة إنتاج النفط في اجتماعه القادم، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

عربي ودولي

تعتزم ألمانيا تطبيق سقف لأسعار الغاز والكهرباء للشركات والمنازل خلال العام المقبل، مع سعي أكبر اقتصاد أوروبي لاحتواء تداعيات التحركات الروسية الرامية إلى خفض إمدادات الطاقة. ووفقاً لمسؤولين حكوميين فإن حزمة الإجراءات التي ستكلف الحكومة قرابة 54 مليار يورو (55.5 مليار دولار) ستدخل حيز التنفيذ الأول من مارس المقبل. وأشار المسؤولون إلى أن الدعم سيُقدّم بأثر رجعي ليناير وفبراير، كما سيحصل مستهلكو الغاز على دعم حكومي لمرة واحدة في ديسمبر، بحسب بلومبرج.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية