أخبار

الاستثمار الأوروبي يدعم مصر بـ150 مليون يورو للتعافي من أزمة الغذاء في 2023

صندوق

كشفت إيفي شميد، مدير وحدة السياسات والتأثير في “EIB” جلوبال – الذراع التمويلية لبنك الاستثمار الأوروبي خارج دول الاتحاد الأوروبي – عن تقديم البنك 150 مليون يورو لمصر مطلع العام المقبل لدعم محور الغذاء ببرنامج “نوفي”، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

برنامج “نوفي” هو آلية أطلقتها وزارة التعاون الدولي للترويج لقائمة مشروعات التنمية الخضراء في قطاعات المياه والغذاء والطاقة، لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، وحشد جهود المجتمع الدولي لدعم التحول الأخضر في مصر.

“هناك عشرة مليارات دولار مستهدفة لقطاع الطاقة ببرنامج (نوفي) بين عامي 2023 حتى 2030 وهي فترة حرجة للتحرك بشأن العمل المناخي وما لم يتم ذلك في غضون هذه السنوات سيكون قد فات الأوان”.. قالت إيفي شميد.

أضافت: “ملتزمون بدعم تمويل هذا القطاع، وهناك عمل تحضيري للتأكد من إنشاء المشروعات بجودة مرتفعة مع إشراك القطاع الخاص بالتمويل، وهذه من نقاط القوة التي يتمتع بها بنك الاستثمار الأوروبي، فهو قد يمول 50% فقط من تكلفة المشروع مع إشراك ممولين من القطاع الخاص”.

أكدت تطلع البنك لإتمام اتفاقه مع الحكومة الذي تم توقيعه بشكل مبدئي، لتقديم 78 مليون يورو للمساهمة في تمويل مشروع معالجة مياه الصرف الصحي بحلوان، وأيضا مشروع “تطوير معالجة مياه الصرف الصحي بالفيوم”، ضمن محور المياه بالبرنامج.

وقالت إن البنك يقدم سنويا مليار يورو على الأقل أو ما يزيد عن ذلك لمصر، وأنه يستهدف زيادة هذه القيمة، إلا أن هذا يعتمد على الملاءة المالية للسداد لدى شركائه.

“بنك الاستثمار الأوروبي يقدم سنويا عشرة مليارات يورو من القروض على مستوى العالم، ويوجه 90% من عمليات إقراضه للدول الأوروبية لكونه بنك الاتحاد الأوروبي، بينما تذهب 10% فقط للدول غير الأعضاء بالاتحاد”.. بحسب قول إيفي شميد.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية