النشرة البريدية

هل تطل أزمة الاعتمادات المستندية برأسها من جديد؟.. “الكهرباء” تدرس تأجيل إنشاء بعض محطات الطاقة المتجددة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

glc

العناوين الرئيسية

مصر صدرت 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال

7 شركات عالمية تتنافس على محطة للطاقة الشمسية بالغردقة

“السيادي السعودي” يدرس رفع حصته في “إيبيكو” للصناعات الدوائية

“بريميير” مستشارًا لدراسة القيمة العادلة لسهم “مصر للألومنيوم”

“المركزي”: 14.9 مليار دولار إجمالي الودائع الخليجية في مصر بنهاية يوليو

“القابضة للسياحة” تسند لـ”جاز” إدارة فندق جديد بـ”مرسى علم”

“أورنج” تحصل على رخصة تقديم التمويل الاستهلاكي

“بي تك” تستهدف مبيعات بـ800 مليون جنيه للمؤسسات بنهاية العام

3 كيانات تستهدف تأسيس شركة لإدارة الصوامع والتخزين

القصة الرئيسية

هل تطل أزمة الاعتمادات المستندية برأسها من جديد؟

اشتكى بعض المستوردين من وقف عدد من البنوك فتح اعتمادات مستندية جديدة أو مستندات تحصيل للمستوردين، بسبب شح الدولار، وذلك على الرغم من إلغاء البنك المركزي المصري في أكتوبر الماضي التعليمات الخاصة باستخدام الاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الاستيراد تدريجيًا، وصولًا لإلغائها بالكامل في ديسمبر، والعودة إلى النظام القديم من خلال مستندات التحصيل، تزامنًا مع تحرير سعر الصرف، وبدء البنوك في توفير الدولار للمستوردين.

ونقل موقع “الشرق مع بلومبرج” عن أحد كبار مستوردي الأجهزة المنزلية في مصر، لم يُسمه، أن الاستيراد متوقفة تمامًا منذ أسبوعين، إذ تكتفي البنوك بالموافقة الشفهية دون تنفيذ، حيث تعود وتتذرع بأنها تسير وفقًا للأولويات، بموازاة ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية بشدة.

وقال مسئول من أحد أكبر البنوك الخاصة – رفض ذكر اسمه – إنه لا أمل لحل الأزمة على المدى القصير، في ظل توقف سوق الصرف الأجنبي بين البنوك “الإنتربنك”، وعدم وجود عملة صعبة، وأقصى ما نستطيع توفيره يوميًا لكافة عملائنا من المستوردين نحو مليون دولار.

بينما أكد أحمد شيحة، عضو الشعبة العامة للمستوردين، أن عملية الاستيراد ليست متوقفة تمامًا، لكنها تعاني من البطء الشديد، بسبب عدم توافر الدولار، مما يسبب مشكلة من ناحية تسعير المواد المستوردة، في ضوء عدم استقرار سعر الجنيه حتى الآن.

وفي هذا الصدد، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا مساء أمس، مع حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، لتنسيق الجهود بملف إتاحة الموارد الدولارية اللازمة لتدبير السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج المطلوبة وملف زيادة الاحتياطيات من النقد الأجنبي، باعتباره يحتل أولوية قصوى لدى كل من الحكومة والمركزي.

ووفق بيان صادر عن مجلس الوزراء، فإنه جارٍ العمل الفترة الحالية على تكثيف الجهود المشتركة لتنمية الموارد الدولارية من خلال جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتحفيز القطاع السياحي، فضلا عن المبادرة الخاصة بسيارات المصريين العاملين في الخارج، وغيرها.

أهم الأخبار

تعقد وزارة الكهرباء اجتماعًا موسعًا قبل نهاية العام لبحث الأولويات والاحتياجات في الفترة المقبلة ووضع استراتيجية لتقليل الأعباء المالية وتحصيل المتأخرات للوفاء بالتزاماتها وخططها التي تنفذها. وقالت مصادر لـ”البورصة” إن مسئولي الكهرباء يدرسون إرجاء بعض المشروعات المخططة منها مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات طاقة متجددة، وسيتم ترحيلها ضمن استراتيجية الوزارة حتى عام 2035 التي تتضمن زيادة حصة الطاقة النظيفة على الشبكة الكهربائية، مع وجود مرونة في تعديل هذا التوجه حال ارتفاع الطلب على الطاقة.

ورجحت المصادر، وقف تشغيل وحدات إنتاج الكهرباء المستنفذة للوقود والتي تحتاج مبالغ طائلة في تشغيلها، خاصة أن وقفها لن يؤثر على الشبكة الكهربائية، لوجود وحدات أخرى تعمل بكفاءة أعلى، وموفرة في الوقود ومنها محطات الكهرباء التي نفذتها شركة سيمنس في العاصمة الإدارية الجديدة والبرلس وبني سويف.

وذكرت أن احتياطي القدرات الكهربائية على الشبكة مطمئن، وأن الفرصة ستكون متاحة أمام القطاع الخاص للتوسع وضخ استثمارات في تنفيذ مشروعات سواء لإنتاج الهيدروجين أو الأمونيا الخضراء.

في الوقت نفسه، اشترت 7 شركات وتحالفات عالمية كراسة شروط مناقصة تصميم وتنفيذ محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجاوات بمدينة الغردقة، باستثمارات تصل لنحو 80 مليون يورو، وسيتم تمويلها عبر قرض ميسر من هيئة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “الجايكا”.

وذكرت مصادر لـ”المال” أن قائمة الشركات تضم كيانات يابانية “تويوتا” و”هيتاشى” و”ميتسوبيشي”، بالإضافة إلى شركات عربية ومصرية لم تكشف المصادر عنها، موضحة أن المناقصة تشترط أن يكون قائد التحالف المتقدم لها يابانيًا لاسيما أن التمويل يأتي من “الجايكا”، على أن يتم تلقي العروض خلال الشهرين المقبلين، وستتولى الشركة الفائزة إنشاء وتشغيل وصيانة المحطة المملوكة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لمدة عامين.

يدرس الصندوق السيادي السعودي عبر شركته التابعة السعودية المصرية للاستثمار رفع حصته في الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو، من خلال مشاركته في عملية زيادة رأس المال المزمع تنفيذها بالقيمة العادلة، للوصول به من 991.7 مليون إلى 1.14 مليار جنيه.

وقالت مصادر لـ “المال” إن الصندوق يميل إلى شراء حقوق الاكتتاب في زيادة رأسمال “إيبيكو”، في ظل احتمالات لجوء صغار مساهمي الشركة إلى البيع بداعي ارتفاع متوقع للقيمة العادلة للسهم عن سعره السوقي. وكان “السيادي السعودي” قد استحوذ على حصة سراي كابيتال الإماراتية في شركة الأدوية المصرية، والبالغة 4.7% بقيمة تخطت 140 مليون جنيه.

وأفصحت شركة مصر للألومنيوم عن دراستها عروضًا فنية ومالية مُقدمة من شركات الاستشارات المالية لدراسة تحديد القيمة العادلة للسهم، وقالت إنه جارٍ الترسية على إحدى الشركات، لزيادة رأسمال ودعم تأهيل المصنع الحالي.

فيما كشفت مصادر لصحيفة “البورصة” أن مصر للألومنيوم أسندت مهمة تحديد القيمة العادلة لسهمها إلى شركة بريميير للاستشارات المالية قبل صفقة استحواذ مرتقبة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصة بين 20 و25% من زيادة رأس المال “مصر للألومنيوم”. وقالت مصادر إن الاختيار جاء بعد المفاضلة بين أكثر من عرض من شركات التقييم، ويمكن أن تستغرق الدراسة نحو شهر.

يأتي ذلك بالتزامن مع مساعي الصندوق السيادي السعودي للاستحواذ على حصة من الشركة عبر زيادة رأسمالها، حيث يترقب الصندوق موافقة هيئة الرقابة المالية على زيادة رأسمال الشركة بنحو 65% منها، في ضوء تقدمت الأخيرة بأوراق زيادة رأسمالها بقيمة 320 مليون دولار، وفي انتظار الموافقة لبدء الإجراءات الخاصة باستحواذ الصندوق لاسيما موافقة الجمعية العمومية.

تدرس شركة “تي تي سي ديستربيوشن – TTC Distribution” عرض استحواذ إماراتيًا على حصة من رأسمالها مقابل 2 مليون دولار، وسط تقييم لإجمالي الأسهم بقيمة 5 ملايين دولار، بحسب حديث محمد سالم الفيومي، المدير التنفيذي وعضو مجلس الإدارة للشركة، لـ”المال”، والذي أشار إلى أن شركته تستهدف مشروعات بالسوق المصرية بقيمة 350 مليون جنيه خلال 2023.

وتعمل “تي تي ديستربيوشن” تحت مظلة شركة “تي تي سي للتكنولوجيا” في مجال أنظمة الأمن الذكية وحلول المراقبة، كما تعد موزعًا وشريكًا استراتيجيًّا لعدد من العلامات التجارية مثل “جونسون كنترول”.

رفضت شركة الاتحاد الصيدلي للخدمات الطبية والاستثمار العرض المقدم من شركة الوادي تريد للاندماج بين الطرفين، بدعوى ضعف الوضع المالي لها للأخيرة ولكون منتجاتها الدوائية غير معروفة وليست لها حصة في سوق الدواء المصري، وصعوبة تحسين هذه النسبة، على حد وصف بيان صادر عن “الاتحاد الصيدلي”.

وقالت الشركة إن اللجنة التي شكلتها قررت أيضًا تأجيل أي زيادة في رأس المال الآن لصعوبة تحقيق الزيادة المطلوبة في هذا الوقت، ولذلك فإن اعتماد الشركة في تنفيذ مشروع عقاري مقتصر على إيرادات هذا النشاط من مقدمات حجز وأقساط من العملاء الحاجزين.

قال وزير البترول طارق الملا إن مصر صدرت نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال في 2022، 90% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي. وأضاف الملا خلال افتتاح المؤتمر السنوي الثامن للبترول والغاز المنعقد في القاهرة أن مصر صدرت نحو 7 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال العام الماضي، 80% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي.. التفاصيل

نتابع

أظهر تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري الصادر عن البنك المركزي تفاصيل ودائع ثلاث دول خليجية بإجمالي 14.96 مليار دولار بنهاية يوليو 2022، تشمل ودائع كويتية بقيمة 4 مليارات دولار، ويحل موعد استحقاق الشريحة الأولى المقدرة بـ2 مليار دولار منها في سبتمبر 2022، والوديعة الثانية تم مد أجل استحقاقها لمدة عام من أبريل 2022 إلى نفس الشهر من العام المقبل.

وهناك وديعة سعودية بقيمة 5.3 مليار دولار تستحق في أكتوبر 2026، فيما تمتلك دولة الإمارات 5 ودائع بإجمالي 5.66 مليار دولار، منها وديعة بقيمة مليار دولار مستحقة في يوليو 2023، وأخرى بقيمة 2 مليار دولار تسدد على ثلاثة شرائح خلال شهر أبريل من الأعوام الثلاثة المقبلة، ووديعة ثالثة بقيمة مليار دولار مستحقة على ثلاثة أقساط في شهر مايو من الأعوام 2024 و2025 و2026، فيما تسجل قيمة الوديعة الرابعة مليار دولار (المتبقي منها 661.74 مليون دولار) وكان موعد استحقاقها في أغسطس 2022، وأخيرًا هناك وديعة بمليار دولار تستحق السداد في يوليو 2026.

تستعد وزارة النقل لبدء الحفر في المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق بالهرم الشهر المقبل. وقالت مصادر بوزارة النقل لصحيفة “البورصة” إنه تم تسريع وتيرة العمل بشكل واضح خلال الفترة الأخيرة استعدادًا لبدء الحفر في المرحلة التي يبلغ طولها 19 كيلومترًا وتشمل 17 محطة بينها 16 محطة نفقية وواحدة سطحية. وقالت المصادر، إن ماكينة الحفر ستبدأ في محطات المتحف المصري الكبير وميدان الرماية والأهرام، بعد أن تم تسليمها بكامل المساحة للمقاول.

أسندت الشركة القابضة للسياحة والفنادق “هوتاك” عقد إدارة فندق جديد بمرسى علم لمجموعة فنادق “جاز” التابعة لـ”ترافكو”. وقال علاء عاقل الرئيس التنفيذى لمجموعة “جاز” للفنادق، إنه من المقرر افتتاح المرحلة الأولى من الفندق التابع للشركة القابضة للسياحة والفنادق “هوتاك”، في الربع الأول من عام 2024.

وأضاف عاقل لـ “البورصة”، أن تمويل المشروع يتم بالتعاون بين الشركة المالكة “هوتاك” والبنك الأهلي المصري من خلال مبادرة البنك المركزي لدعم المنشآت الفندقية والقطاع السياحي، بواقع 450 مليون جنيه.

تخطط شركة اتصالات لتحقيق 10% من إيراداتها عبر قطاع خدمات تحويل الأموال عبر المحمول والدفع الإلكتروني بحلول عام 2025، مع الحفاظ على مستهدفات ضخ استثمارات تتراوح قيمتها بين 5 و6 مليارات جنيه في العام الجديد، لتوسعة ورفع كفاءة شبكتها، مقابل 5.5 مليار في 2022، وفق تصريح أحمد يحيى، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد بالشركة، لـ”المال”.

وأضاف أن شركته بصدد التعاقد على تقديم خدمات التعهيد لشركات من جنسيات مختلفة حول العالم، عبر ذراعها الاستثمارية اتصالات للخدمات الدولية “جلوبال سيرفيس”، في إطار تعظيم العائدات ومصادر العملة الأجنبية.

منحت الهيئة العامة للرقابة المالية، شركة أورنج مصر للاتصالات ترخيص مزاولة نشاط مقدمي التمويل الاستهلاكي، فضلًا عن الموافقة على تأسيس شركة أور للتوريق كشركة مساهمة مصرية، وشركة مصر للصكوك، وفق بيانات رسمية.

ونقلت “المال” عن هشام مهران، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال بشركة أورنج مصر، استهداف ضخ نحو 4 مليارات جنيه خلال العام المقبل في دعم وتحسين جودة شبكتها، بالإضافة إلى تنويع محفظتها في عدد من مجالات قطاع الاتصالات والتكنولوجيا بهدف تحقيق معدلات نمو طموحة على مستوى الإيرادات والأنشطة التشغيلية، عبر زيادة استثماراتها في البيانات الرقمية والخدمات المالية والمدن الذكية وخدمات تكنولوجيا الجيل الرابع للاتصالات “4G”.

تعتزم شركة ضامن لحلول المدفوعات الإلكترونية تأسيس ذراع استثمارية لها في نشاط التمويل الاستهلاكي ومتناهي الصغر خلال الربع الثاني من 2023 تحت اسم “مدد”، بتمويل من صندوق أور كابيتال. وقال الدكتور تامر الحسيني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، إن السوق المصرية في احتياج قوي للخدمات المالية غير المصرفية، وجارٍ إعداد دراسات الجدوى التي توضح مؤشرات هذا القطاع والأهداف المستقبلية لاختراقه.

وقدر حجم استثمارات الشركة في الوقت الراهن بأكثر من 250 مليون جنيه في تطوير بنيتها التحتية وتوظيف عمالة وغيرها، مشيرًا إلى أن ضامن بصدد الوصول إلى نقطة التعادل بين الإيرادات والمصروفات بنهاية العام الجاري، على أن تبدأ في تحقيق الربحية في 2023، وفق “المال”.

تستهدف شركة بي تك للتجارة والتوزيع الوصول بمبيعات نشاط البيع لصالح المؤسسات لأكثر 800 مليون جنيه بنهاية العام الجاري، عبر تعاقدات مع هيئات وشركات مثل سوديك وإعمار مصر وريدكون، على أن يتم الوصول بحجم النشاط إلى 1.25 مليار جنيه في 2023، وفق تصريح محمود خطاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، لـ”المال”.

وتوقع أن تسجل مبيعات “بي تك” نحو 11 مليار جنيه بنهاية 2022، مقارنة مع 8.6 مليار جنيه العام الماضي، لافتًا إلى التخطيط لافتتاح 35 فرعًا جديدًا العام المقبل، بعد افتتاح 40 فرعًا هذا العام، والوصول بشبكة الفروع إلى 152 فرعًا نهاية 2022.

تخطط شركة نعناع مصر، لشراء مواد البقالة أونلاين، لضخ استثمارات جديدة في السوق المحلية بقيمة 5 ملايين دولار خلال العام المقبل بغرض التوسع داخل نطاق القاهرة الكبرى، ما يدعم خطة الشركة في تحقيق مبيعات بقيمة 500 مليون جنيه أواخر 2023. وبحسب أحمد سالم، مدير عام الشركة في مصر، فإن “نعناع” هي شركة سعودية تأسست في عام 2016 وتستحوذ على 50% من سوق خدمات البقالة الإلكترونية بالمملكة، وتستهدف الاستحواذ على حصة تتراوح نسبتها بين 5 و10% من سوق طلب مواد البقالة عبر شبكة الإنترنت في القاهرة الكبرى، تبعًا لـ”المال”.

يتأهب تحالف من 3 كيانات لتوقيع اتفاقية تأسيس شركة جديدة تعمل في مجال إنشاء وإدارة الصوامع والهناجر والتخزين تحت اسم “أرض مصر للصوامع والتخزين” برأسمال مرخص 500 مليون جنيه ومصدر 50 مليون جنيه، ووفق بيان إفصاح الشركة العامة للصوامع والتخزين، فإن هيكل المساهمين للكيان الجديد يضم كل من الشركة المصرية القابضة للصوامع بحصة 45%، والبنك الزراعي المصري بنسبة 40% والعامة للصوامع بمساهمة تبلغ 15%.

تتفاوض شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى” مع بنك البركة، حاليًا، للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 300 مليون جنيه، بهدف تعزيز الملاءة المالية، ومنح تمويلات للعملاء الأفراد الراغبين في شراء وحدات سكنية عبر التمويل العقاري قبل نهاية العام الجاري، بجانب توظيف جزء في شراء محافظ وحدات من شركات تطوير أخرى، حسبما قالت مصادر لـ”المال”.

إنفوجراف 

اقتصاد الخليج

عيّنت شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس “لوبريف” شركة الأهلي المالية كمدير للاكتتاب، والوحدات السعودية لكل من “إتش إس بي سي”، و”سيتي جروب”، و”مورجان ستانلي” كمستشارين ماليين، ومديري سجلات اكتتاب المؤسسات، ومنسقين دوليين، لطرح أسهمها في بورصة الرياض. وأعلنت “لوبريف” أمس، في بيان للسوق المالية السعودية نيّتها المضي قدمًا في إجراء طرح عام أوّلي، وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسية لـ”تداول”. وقد تصل قيمة طرح الشركة إلى أكثر من مليار دولار، وفق تقديرات وكالة “بلومبرج”.

عربي ودولي

قال بنك الاستثمار العالمي “جيه بي مورجان” إن السندات العالمية ربما تجاوزت المرحلة الأسوأ، إذ من المرتقب أن يتقلص العرض بوتيرة أسرع من الطلب. وكتب المحللون الاستراتيجيون بقيادة نيكولاوس بانيجيرتزوجلو في لندن عبر مذكرة بحثية يوم الخميس أن المحرك الرئيسي سيقدر خفضاً بقيمة 1.6 تريليون دولار في المعروض من السندات العالمية، متجاوزاً التدهور المقدر بنحو 700 مليار دولار في الطلب. وقال المحللون إن هذا التراجع في الطلب سيكون بمثابة تحسن كبير من انخفاض 5.9 تريليون دولار العام الماضي، بحسب بلومبرج.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية