أخبار

“أيميا باور” الإماراتية تحصل على تمويل قيمته 1.1 مليار دولار لإنتاج 1000 ميجاوات في مصر

ضوابط بيع

نجحت شركة “أيميا باور” الإماراتية في تأمين التمويل اللازم لتنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة بمصر من مؤسسات التمويل الدولية بالحصول على 1.1 مليار دولار.

يوفر المشروعان الطاقة النظيفة لأكثر من 687 ألف أسرة في مصر، فيما سيساهمان في تخفيض ما يصل إلى نحو 2.2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويا.

يتم تنفيذ المشروعين في منطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر وكوم أمبو بمحافظة أسوان؛ بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 ميجاوات.

إذ يصل إجمالي ما سوف تنتجه الشركه من الكهرباء في مصر إلى 2000 ميجاوات بعد إعلانها على هامش COP27 عن توليها تطوير مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاجية تصل إلى 1000 ميجاوات.

“تبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة أبيدوس بأسوان 500 ميجاوات والتي تصل تكلفتها إلى 500 مليون دولار ممولة من مؤسسة التمويل الدولية IFC “، عضو “مجموعة البنك الدولي”، و”البنك الهولندي للتنمية FMO”، و”الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA” حسبما قال حسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة “أيميا باور”.

أضاف:”تحصل محطة أمونت بالبحر الأحمر على تمويل قيمته 800 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية”، و”بنك اليابان للتعاون الدولي JBIC”، و”بنك ستاندرد تشارترد”، و”مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية SMBC”، و”بنك سوميتومو ميتسوي ترست” لإنتاج 500 ميجاوات”.

“الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة المتجددة لديها ثقة كبيرة في مصر باعتبارها دولة رائدة في منطقة الشرق الأوسط في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، حيث تمتلك مقومات وإمكانات هائلة من مصادر الطاقة المتجددة، كطاقة الرياح والطاقة الشمسية، مما يؤهلها لاستقطاب العديد من الصناعات المختلفة” وفقا لوزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر.

نجحت الوزارة في تنفيذ خطة الدولة نحو جذب واستقطاب الكثير من الاستثمارات الاجنبية والمحلية في مشروعات الطاقات المتجددة و”الهيدروجين الاخضر’، ووضع مصر كمركز إقليمي لإنتاج “الهيدروجين الاخضر’ ومشتقاته في المنطقة وتصديره استغلالا للموقع الجغرافي المميز والبنية التحتية القوية والموانئ المصرية المُجهزة” حسب تأكيدات وزير الكهرباء.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية