النشرة البريدية

صندوق النقد الدولي يحسم موقف قرض مصر في 16 ديسمبر.. قمة “إيجيبت أوتوموتيف” تكشف خطط شركات سيارات عالمية للتجميع في مصر 

التقشف

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

https://shop.btcegyptgold.com/

العناوين الرئيسية

الاحتياطي الأجنبي يضيف 121 مليون دولار خلال نوفمبر

“إي فاينانس” تستهدف دخول السعودية من بوابة صندوق “الاستثمارات العامة”

“مدبولي” يتعهد بالتدخل لوقف زيادة أسعار الأعلاف

“المصرف المتحد” يرصد مليار جنيه لتمويل تدشين مصنع لـ”الفلنكات”

“مُرني” السعودية تخصص 10 ملايين دولار لاستحواذات على شركات مصرية

 “جيد تكستايل” تخطط لضخ استثمارات بقيمة 70 مليون دولار في السوق المحلية

“العاصمة الإدارية” تستهدف 4 شراكات مع مطورين عقاريين مطلع العام

“السكر والصناعات التكاملية” تفاوض مستثمر إماراتي لإنشاء مصنع في تنزانيا

القصة الرئيسية

صندوق النقد الدولي يحسم موقف قرض مصر في 16 ديسمبر

وضع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اتفاق الخبراء الذي توصل إليه الصندوق مع الحكومة المصرية، لإقراضها 3 مليارات دولار، على جدولة أعماله لمناقشته يوم 16 ديسمبر.

وتوصلت مصر إلى اتفاق على مستوى الخبراء تحصل بموجبه على 3 مليارات دولار من الصندوق، وفق أداة التسهيل الائتماني الممدد، على 46 شهرًا مع إمكانية الحصول على مليار دولار إضافية من صندوق المرونة والاستدامة المنشأ حديثًا في الصندوق.

وتوقع محمد معيط، وزير المالية، صرف الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي والبالغة نحو 750 مليون دولار خلال الشهر الجاري، كما سيتيح الاتفاق الحصول على حزمة تمويلية خارجية إضافية تبلغ 5 مليارات دولار، من خلال مؤسسات التمويل الدولية.

ولم تستبعد مذكرة بحثية لبنك “إتش إس بي سي” أن تتضمن الاتفاقية الجديدة مع صندوق النقد الدولي تأجيل دفعات مستحقة للصندوق من القروض السابقة.

ويتعين على مصر سداد نحو 10 مليارات دولار من أقساط القروض القديمة للصندوق العامين المقبلين، منها 3.7 مليار دولار في 2023 و6.2 مليار دولار في 2024، ويُنظر لقرض صندوق النقد الدولي على أنه شهادة ثقة تفتح آفاق التمويل للاقتصاد المصري وتعزز الثقة للمستثمرين والممولين.

قال قسم الأبحاث بالمجموعة المالية هيرميس، أمس إن هناك حاجة إلى مزيج من تخفيض سعر الصرف وضخ السيولة من أجل الخروج من الوضع الحالي، حيث سيساعد ذلك على استعادة الزخم في سوق العملات الأجنبية، وإزالة الأعمال المتراكمة المتبقية، والمساعدة على تلبية الطلب الجديد، بمجرد إزالة ضوابط الاستيراد، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

وتوقع الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد على طلب مصر، بعد أن اتخذت كل الإجراءات المسبقة، كما هو متعارف عليه في المفاوضات مع الصندوق، مرجحًا خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، مساء الثلاثاء، حدوث انفراجه في سعر صرف الجنيه عقب إقرار حصول مصر على الشريحة الأولى من القرض.

أهم الأخبار

ارتفع صافي الاحتياطي من النقد الأجنبي لمصر إلى 33.532 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2022 مقابل 33.411 مليار دولار بنهاية أكتوبر، بزيادة بلغت 121 مليون دولار.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري ارتفاع قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي إلى 7.078 مليار دولار مقابل 6.612 مليار دولار خلال فترة المقارنة، مع تراجع قيمة العملات الأجنبية إلى 26.444 مليار دولار من 26.55 مليار دولار.

كشفت شركات سيارات عالمية عن خطط لتصنيع منتجاتها محليًا، في القمة السنوية السابعة “إيجيبت أوتوموتيف” للسيارات بعدما أقرت الحكومة استراتيجية توطين صناعة السيارات وأعدت الشركات دراسات للسوق.

قال هشام حسني، الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتس مصر، إن خطة الشركة للتصنيع المحلي تتضمن إنتاج 50 ألف سيارة سنويًا. وأشار “حسني” إلى أن الشركة اجتمعت مع مجلس الوزراء خلال شهر أغسطس الماضي لبدء تصنيع السيارات الكهربائية في مصر، وسبق أن أعدت دراسات في شهر مايو الماضي قبل قرار الاتجاه للتصنيع المحلي.

أوضح أن الفترة المقبلة سوف تشهد معرفة طرق تقديم السيارات بالسوق، بجانب توضيح آلية صرف الحوافز للمصنعين، وأن الشركة ترغب في الاستفادة من الحوافز التي تقدمها الاستراتيجية من أجل إقامة مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية لتغطية احتياجات السوق المصرية والتصدير.

وتدرس شركة بيجو الفرنسية للسيارات، إحدى العلامات المملوكة لـ”ستيلانتس” بدء تطبيق تجربة التصنيع المحلي في عدد من أسواق أفريقيا وعلى رأسها مصر، بعد نجاح تجربتها للتصنيع المحلي في المغرب. “بدأنا دراسات مع الشركة الفرنسية لتطبيق تجربة التصنيع المحلي في مصر وأتوقع أن نرى بعض النتائج على أرض الواقع خلال العام المقبل”، بحسب ما قاله خالد يوسف، المدير العام لشركة “منسكو” وكيل بيجو في مصر، في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” على هامش القمة السنوية إيجيبت أوتوموتيف.

على مستوى المبيعات قال خالد يوسف إن العام الحالي شهد انخفاضًا في حجم المبيعات بالنسبة للعلامة التجارية بيجو مقارنة بعام 2021. وأضاف أن بيجو كانت هي العلامة الأوروبية الأولى من حيث المبيعات في السوق المصري، ومن المتوقع أن تعود المبيعات إلى معدلاتها الطبيعية خلال 2023.. التفاصيل

فيما تخطط شركة نيسان اليابانية للسيارات لزيادة حجم إنتاجها من مصنعها في مصر، بحسب الرئيس التنفيذي شريف الدسوقي في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” على هامش القمة. وأضاف: “لدينا في مصر مصنع ينتج حاليًا حوالي 24 ألف سيارة كل سنة، ونخطط لزيادتها تماشيا مع استراتيجية الحكومة لصناعة السيارات”.. التفاصيل

وانطلقت فعاليات النسخة السابعة من مؤتمر “إيجيبت أوتوموتيف” لصناعة السيارات تحت عنوان خطة الحكومة 2030، خطة النهوض وتطوير قطاع النقل الجماعي، بمشاركة العديد من العاملين بقطاع صناعة وتجارة السيارات وممثلي عدد من المؤسسات والوزارات المعنية.

وقالت جيهان صالح، مستشار مجلس الوزراء للشئون الاقتصادية، إن الحكومة لاحظت أن استراتيجية صناعة السيارات التي اتبعتها جنوب أفريقيا تعد الأقرب لطبيعة السوق المصري؛ لذلك اعتمدت عليها أثناء وضع الاستراتيجية لتوطين الصناعة محليًا.

أوضحت، في كلمتها بالقمة، أن الاستراتيجية تعتمد على 4 محاور رئيسية لتحفيز الإنتاج، الأول عدد السيارات المنتجة، ثانيًا نسبة المكون المحلي في السيارة المنتجة، ثالثًا حوافز للاستثمارات الضخمة، رابعًا حوافز للسيارات الكهربائية والصديقة للبيئة.

قال أمجد منير، مساعد أول وزير المالية للخزانة العامة والشئون التنفيذية، إنَّ العديد من الشركات والمصانع المنتجة للسيارات في مصر بدأت اتخاذ خطوات إيجابية تتضمن مخاطبة الحكومة للاتجاه نحو بدء المشاركة في توطين صناعة السيارات، للاستفادة من الحوافز المتاحة.

وقال رامز أديب، الرئيس التنفيذي لقطاع التصنيع بشركة “جي بي أوتو”، إن الشركة لديها خطة طموحة نحو تصنيع السيارات في مصر، وتستكمل تدشين مصنع مدينة السادات، ومن المفترض أن يكون حجم إنتاجه 12 سيارة خلال ساعة، بمعدل 60 ألف سيارة سنويًا. وأضاف أديب أن الشركة تستهدف العمل على تصدير السيارات، ولكن تنتظر تطبيق الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات أولا.

فيما قال وائل عمار، مدير عام التصنيع في “إم جي موتور” بمجموعة المنصور، إن الشركة تعمل على تعميق الصناعة المحلية من خلال زيادة حجم الإنتاج للسيارات، ولديها خطط للعمل على تصنيع السيارات الكهربائية. وأوضح عمار أن استراتيجية صناعة السيارات تتيح أمام الشركة فرصة كبيرة للتصدير إلى الدول الأخرى، من خلال تحقيق أعلى استفادة من اتفاقية التجارة الحرة.

تستهدف شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، دخول السوق السعودي العام المقبل ضمن خطتها الاستراتيجية للتوسع، عبر شراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي. وأضافت مصادر من الشركة لصحيفة “البورصة”، أن التوسع في الخدمات الرقمية في السعودية هو الغرض من استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصة بالشركة في وقت سابق من هذا العام.

وقام صندوق الاستثمارات العامة السعودي في وقت سابق من العام الجاري بشراء 462 مليون سهم في شركة “إي فاينانس” بسعر 15.98 جنيه للسهم، وبقيمة إجمالية نحو 7.5 مليار جنيه. وأوضحت المصادر أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يتبنى خطة طموحة لشركة “إي فاينانس” من حيث توسيع مجالات النمو في الخدمات الرقمية في السعودية، والتي ستبدأ الشركة في تنفيذها خلال 2023.

وأكدت المصادر، أن “إي فاينانس” استعانت مؤخرًا بشركة للاستشارات لبحث فرص التوسع الممكنة في الأسواق الأخرى، وتحديد الفرص الاستثمارية الجاذبة التى تحظى بمقومات نمو، للتركيز على تنمية الإيرادات وصافى الربح خلال السنوات المقبلة.

قال موقع “أموال الغد” إن المصرف المتحد يرصد نحو مليار جنيه، لتمويل إنشاء مصنع لصناعة “الفلنكات” التي تعد المكون الرئيسي في عملية تصنيع القطار الكهربائي من خلال قرض مشترك يتم ترتيه بالتعاون مع بنوك أخري. وتوقعت مصادر توقيع القرض خلال العام المقبل 2023 بعد استيفاء الشروط والمتطلبات.

تخطط شركة مُرني القابضة السعودية – المالكة لمجموعة شركات لإدارة الخدمات اللوجستية والتقنية التأمينية بعد حوادث المركبات – لصخ استثمارات في مصر بقيمة 10 ملايين دولار حتى عام 2030، في إطار خطة توسعية للشركة في السوق المصرية، والتي تشمل تنفيذ استحواذات على كيانات محلية.

وفي سبيل ذلك وقعت “مُرني” عقد استشارات مع منصة “إكست. مي Exits.me”، حتى تقدم الأخيرة خدمات استشارية حصرية لمساعدة الشركة السعودية في تنفيذ خططها التوسعية في مصر وتحقيق استراتيجية الشركة للنمو وتطوير الأعمال والتي تهدف إلى التوسع الجغرافي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق بيان صحفي.

تخطط شركة جيد تكستايل لزيادة حجم استثماراتها في السوق المصرية بقيمة 70 مليون دولار في نشاط الغزل، للوصول بإجمالي استثماراتها إلى 220 مليون دولار في صناعة الغزل والنسيج، بهدف زيادة نسبة المكون المحلي إلى 95%، حسبما أعلن سليم شانكايا، الرئيس التنفيذي للشركة، خلال لقاء مع محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وبحسب بيان للهيئة، فإن استثمارات الشركة في السوق المصرية والبالغة نحو 150 مليون دولار، موزعة على خمسة مصانع للملابس الجاهزة، تقوم بتصنيع أهم العلامات التجارية العالمية من خلال شراكات استراتيجية، وتمكنت عبر عملها في المناطق الحرة من تصدير كامل إنتاجها بقيمة 180 مليون دولار سنويًا.

نتابع

تعهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بالتدخل لوقف زيادات أسعار الأعلاف، والتوافق على أسعار مناسبة وعادلة لفول الصويا والذرة والأعلاف بوجه عام، من أجل الحفاظ على صناعة الدواجن، جاء ذلك خلال اجتماع موسع أمس في حضور محافظ البنك المركزي ووزيري التموين والزراعة وأصحاب المصانع وشركات الموردة للأعلاف

وشدد على أن الدولة لن تقبل استمرار هذه الأوضاع، إذ إن تلك الزيادات مبالغ فيها في ظل هذه الظروف، وإذا لم تتوقف هذه الزيادات، فإن الدولة ستتدخل بآلياتها، ولن تسمح بعدم استقرار قطاع صناعة الدواجن، مؤكدًا أن أجهزة الدولة الرقابية ستتدخل. وأضاف أن البنك المركزي داعم لهذه الصناعة، وهناك تنسيق مستمر في هذا الصدد، بحسب بيان حكومي.

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه جارٍ تجهيز حزمة تشريعات لتقديمها إلى مجلس النواب، تشمل قانون تصنيف وتبادل البيانات، وقانون خاص بالشركات الناشئة من أجل إنشاء الشركات الافتراضية والشركات عن بُعد والاستفادة من التوقيع الإلكتروني، لافتًا خلال لقاء مع أعضاء لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن الوزارة تعقد حاليًا جلسات عمل مع الشركات الناشئة للوقوف عن قرب على التحديات التي تواجهها، والعمل على وضع التشريع المناسب لتذليل أية عقبات، والاستفادة من تجارب الدول الناجحة في هذا المجال.

وأضاف أن الوزارة تبحث في الوقت الراهن مع شركات أوبو وشاومي لصناعة الهواتف افتتاح مصانع لها في مصر، كذلك يتم عقد مباحثات مع شركة سامسونج لتوسيع مصنعها في بنى سويف، في إطار الاتفاق مع هذه الشركات على ألا تقل نسبة المكون المحلي عن 40%، وفقًا لبيان صادر عن الوزارة أمس.

تستهدف شركة العاصمة الإدارية الجديدة الدخول في 4 شراكات مع مطورين عقاريين مطلع العام المقبل، من خلال طرح مساحات كبرى من الأراضي المملوكة لها، بحسب خالد عباس، رئيس الشركة، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد ضخ استثمارات خاصة من دول الخليج، والتي بات لديها اهتمام شديد بفكرة التواجد حاليًا في العاصمة الإدارية، طبقًا لـ”المال”.

ناقش مجلس النواب، أمس الثلاثاء، في حضور وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، قضايا إعادة تشغيل المصانع المتوقفة وإنشاء مصانع جديدة لتشجيع وتحديث الصناعة المصرية وتطوير المنتج المحلي وحل مشكلات المناطق والمجمعات الصناعية، إلى جانب سياسة الحكومة بشأن توطين صناعة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، وموضوع تسهيل إجراءات إصدار التراخيص الصناعية لتشجيع الصناعة، وسياسات دعم مزارعي القطن المصري والصناعات المرتبطة.

وقال “سمير” إن الوزارة ستسمح بالتعامل مع المكاتب الاستشارية الهندسية المعتمدة من نقابة المهندسين للتيسير على المستثمرين الراغبين في الحصول على رخصة صناعية، وأنه جارٍ حاليًا الانتهاء من إعداد استراتيجية النهوض بالصناعة المصرية 2022- 2026 خلال منتصف يناير المقبل، والتي تشمل برامج ومشروعات لدعم الصناعة الوطنية، تبعًا لوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

كما أقر المجلس تعديلات قانون حماية المنافسة، ومنع الممارسات الاحتكارية رسميًا، والتي تستهدف مواجهة تزايد عمليات التركز الاقتصادي بصورها المختلفة عبر الرقابة المسبقة، والحد من السيطرة وتذليل عوائق الدخول والتوسع في الأسواق المختلفة، لا سيما وأن مصر تعد الدولة الوحيدة في المنطقة ومن بين الدول القليلة في العالم التي يخلو قانون حماية المنافسة الخاص بها من نظام الرقابة المسبقة على هذه التركزات، تبعًا لوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

اتفق الدكتور سمير عارف، رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان مع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، على صياغة ورقة عمل، تقوم جمعية العاشر بإعدادها بالتعاون مع منظمات رجال الأعمال، من أجل استمرار مبادرة دعم الصناعة بفائدة 8%، والتي ألغتها الحكومة خلال الأيام الأخيرة.

وقعت البعثة التجارية لجمعية مستثمري بدر إلى 3 دول أفريقية شملت رواندا وكينيا وتنزانيا، مذكرة تفاهم مع اتحاد القطاع الخاص الرواندي، لزيادة التعاون التجاري بين الشركات المصرية ونظيرتها الرواندية، ودراسة إنشاء منطقة لوجستية في كينيا تسهم في توفير  البضائع المصرية الحاضرة، فضلًا عن دراسة تطوير منطقة صناعية في دار السلام، بحسب بيان صحفي.

كشف اللواء عصام البديوي، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، عن التفاوض مع مستثمر إماراتي بشأن توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع مشترك لإنتاج السكر من القصب في تنزانيا، باستثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية ألف طن سكر يوميًا، على أن يستغرق تدشينه 24 إلى 30 شهرًا، بهدف تلبية احتياجات السوق التنزاني من السكر.

وأشار “البديوي” في تصريحات صحفية على هامش على هامش معرض فود أفريقيا إلى تلقى الشركة 3 عروض إيطالية وهندية وفرنسية، لإنشاء مصنع لاستخراج الكحول المطلق (99.99%) من قصاص القصب باستثمارات تبلغ 1.5 مليار جنيه، على مساحة أكثر من 12 ألف متر وبطاقة متوقعة 80 مليون لتر سنويًا، فضلًا عن استهداف إقامة مصنع أخر لإنتاج الكحول في منطقة نجع حمادي. وأضاف أن الشركة تستهدف خلال الفترة المقبلة إنشاء 3 مصانع لإنتاج الأسمدة باستثمارات كلية تصل إلى 480 مليون جنيه.

تلقت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي عروضًا محلية وعالمية للاستثمار في مجالات الفوسفات والأسمدة بالمنطقة، وتعكف الهيئة على دراستها حاليًا، وفق تصريح محمد أبو الغيط نائب رئيس الهيئة، لـ”المال”.

تخارج رجل الأعمال شريف الزيات من شركة سبيد ميديكال، عبر بيع كامل حصته البالغة 6.01% بما يعادل 66.6 مليون سهم تقريبًا، مقابل 28.8 مليون جنيه تقريبًا، في صفقة بلغ خلالها متوسط سعر السهم 0.43 جنيه، وجرى تنفيذها عبر شركة الأهلى فاروس لتداول الأوراق المالية، وفق بيان إفصاح.

إنفوجراف

كرستيانو

اقتصاد الخليج

تعمل الهند والإمارات على اتفاق مبدئي بشأن آلية دفع تتضمن الروبية والدرهم، مطلع العام المقبل، حيث تتطلع الدولة الواقعة في جنوب آسيا إلى تنويع معاملاتها بعيدًا عن الدولار وتعزيز الروابط التجارية الثنائية مع الدول الخليجية المنتجة للنفط. واجتمع مسؤولون من البنكين المركزيين في البلدين، الأسبوع الماضي، لمناقشة النقاط الفنية، بينما تقود وزارت الخارجية المحادثات، بحسب أشخاص تحدثوا لوكالة “بلومبرج”، مشيرين إلى أن الآلية ستشمل مدفوعات مشتريات النفط والغاز.

عربي ودولي

هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى منذ يناير الماضي بعد أن تأثرت مشاعر الثقة في أسواق الطاقة سلبا نتيجة موجة البيع في الأسواق عامة والمخاوف المرتبطة بزيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. وانخفضت أسعار العقود الآجلة لمزيج برنت إلى أقل من 80 دولارًا أمس الثلاثاء، بعد عزوف واسع النطاق عن الأصول عالية المخاطر.

يأتي هذا التراجع على خلفية تدهور متواصل في مستوى السيولة في أسوق النفط، إذا بلغت السيولة في عقود “برنت” أدنى مستوى لها منذ عام 2015، مع خفض المتعاملين مراكزهم الاستثمارية في آخر شهور السنة الحالية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية