النشرة البريدية

سوق المشتقات تراهن على انخفاض الجنيه 20% خلال عام.. مد تسجيل الكيانات الفردية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية إلى نهاية أبريل 2023

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

سوديك 3

أبرز العناوين

البنك المركزي يشترط موافقته على استيراد 13 نوعًا من السلع

“الأولى” الإماراتية تستحوذ على حصة أغلبية في “سينا كولا”

“العقاري العربي” يقر بيع حصة من فروع فلسطين إلى مستثمر استراتيجي

موجة عالية للتضخم في نوفمبر بعد تخفيض الجنيه

“التموين” تعتزم إلغاء الرسوم على تصدير المشغولات الذهبية

إتمام استحواذ “قطر للاستثمار” على 25% من فودافون مصر في الربع الأول

أبوالعينين: 50 مليار جنيه أصولًا تديرها “سي آي أستس مانجمنت” بنهاية العام

القصة الرئيسية

سوق المشتقات تراهن على انخفاض الجنيه 20% خلال عام

يراهن المستثمرون في أسواق المشتقات على المزيد من التراجع في قيمة الجنيه المصري خلال الشهور الاثنى عشر المقبلة، بحسب بلومبرج.

وفي سوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم، انخفض العقد على الجنيه الذي يتوقَّع الأداء خلال شهر واحد بنسبة 6% هذا الشهر إلى 26.5 مقابل الدولار، بينما انخفض العقد لمدة 12 شهرًا إلى 30.9 جنيه للدولار. ويشير الرهان الأخير إلى انخفاض العملة بنسبة 20% عن المستوى الحالي.

يأتي هذا بينما يستعد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي للنظر في إقراض مصر 3 مليارات دولار يوم الجمعة المقبل الموافق 16 ديسمبر.

وعلق جوردون باورز، المحلل في “كولومبيا ثريدنيدل” للاستثمارات ومقرها لندن، بأن هناك علامات على أن العملة لا تزال تُدار إلى حد ما – في إشارة إلى أن البنك المركزي يتدخل لدعم الجنيه – وأن صندوق النقد الدولي قد يحتاج إلى مزيد من الإثبات على أن مصر اعتمدت سعرًا مرنًا للصرف حقًا، متوقعًا حدوث تخفيض لقيمة العملة مرة أخرى أو تسارع وتيرة الهبوط قبل الاجتماع.

في حين لا يعتقد محمد أبوباشا، رئيس أبحاث الاقتصاد الكلي في بنك المجموعة المالية هيرميس، أن المزيد من الهبوط في الجنيه يمثل شرطًا ضروريًا قبل اجتماع الجمعة المقبل، أذ اتخذت السلطات خطوات مثل إلغاء برامج الإقراض المدعومة، وصاغت وثيقة حول سياسات ملكية الدولة امتثالاً لاتفاقية صندوق النقد الدولي.

وقالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري، إن هناك حاجة إلى سيولة أكبر من الدولار للمساعدة في الوفاء بالأعمال المتراكمة، مشيرة إلى أنه إذا استمرت التأخيرات، فسوف تثير مخاوف السوق مرة أخرى بشأن مرونة نظام الصرف الأجنبي والقدرة على إعادة الأموال إلى الوطن.

فيما توقع جيرجيلي أورموسي، محلل الأسواق الناشئة في لندن ببنك سوسيته جنرال، أن ينخفض الجنيه إلى 26 مقابل الدولار بحلول نهاية عام 2023.

أهم الأخبار

كما هو معتاد، بعد كل تخفيض كبير للجنيه تأتي موجة عالية من التضخم، فقد أعلن البنك المركزي والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء يوم الخميس أعلى أرقام للتضخم فى مصر منذ 2017، خلال نوفمبر الماضي. وقال البنك المركزي إن التضخم الأساسي ارتفع في شهر نوفمبر الماضي إلى 21.5% مقابل 19% في أكتوبر الماضي على أساس سنوي، وعلى أساس شهري سجل التضخم الأساسي 2.7% في نوفمبر 2022 مقابل معدل شهري بلغ 0.5% في ذات الشهر من العام السابق و3% في أكتوبر 2022.

بينما أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أن معدل التضخم العام في المدن، في نوفمبر بلغ 18.7% على أساس سنوي، مقابل 16.2% في أكتوبر. وتخطت ارقام التضخم مستهدفات البنك المركزي للربع الأخير من العام الجاري عند 7% بزيادة أو نقصان 2%، ويعتزم البنك المركزي إعلان مستهدفات التضخم الجديد خلال الشهر الجاري بحسب ما أعلن عنه حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، في وقت سابق، وفق “مصراوي”.

كان البنك المركزي قد أعلن أواخر أكتوبر الماضي تبني سعر الصرف المرن، والذي أدى لتراجع الجنيه أمام الدولار، من مستوى 19.76 جنيه آنذاك إلى مستوى 24.6 جنيه بنهاية نوفمبر.

مدت وزارة المالية فترة تسجيل الكيانات الفردية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية إلى 30 أبريل 2023، بدلًا من 15 ديسمبر. وقالت الوزارة، في بيان يوم الخميس، إنه سيتم تشكيل لجان مشتركة بين مصلحة الضرائب ومختلف الفئات المستهدفة، بمن فيهم أعضاء النقابات المهنية، لدراسة وتذليل كل التحديات التي تواجه تسجيل الشرائح المستهدفة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، على نحو يمكنهم من سرعة توفيق أوضاعهم.

ووجَّه وزير المالية، محمد معيط، بتعظيم جهود التوعية الضريبية عن منظومة الفاتورة الإلكترونية للكيانات الفردية، ولمختلف الفئات المستهدفة، خلال هذه المهلة، التي تنتهي بنهاية أبريل المقبل، عبر عدة مسارات بما فيها الندوات، وورش العمل والمؤتمرات المتخصصة، لشرح آليات العمل بهذه المنظومة، وإجراءات الانضمام إليها.

من جانبه،  قال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، مختار توفيق، إنه يمكن للممولين الحصول على الدعم الفني اللازم لتيسير انضمامهم لمنظومة الفاتورة الإلكترونية من خلال مراكز الدعم الخاصة بالمنظومة أو قطاع الحصر والإقرارات، أو مأمورية الشركات المساهمة، أو مأمورية الاستثمار، أو المقر الإداري لإدارة التعاملات الإلكترونية.

قالت “الشروق”، إن البنك المركزي جدد تعليماته بعدم الموافقة على طلبات استيراد 13 سلعة إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة منه. وتضم قائمة السلع التي حددها المركزي، السيارات كاملة الصنع، والموبايلات وكمالياتها، ونباتات وبذور غذائية، والفواكه الطازجة، والكاكاو، والمجوهرات واللؤللؤ، والتليفزيونات والأجهزة الكهربائية، والملابس الجاهزة، ولعب الأطفال، والإطارات مستعملة وأي شيء مستعمل، والمفروشات والأثاث، والمعدات الثقيلة (لوادر، بلدوزرات، أوناش).

وذكر مسؤول بأحد البنوك الحكومية، أن حركة الاعتمادات المستندية تعانى شبه توقف بسبب صعوبة تدبير العملة الأجنبية، قائلًا: “يوجد تدبير محدود للغاية للسلع الأساسية والبضائع الراكدة بالموانئ التي قاربت على التلف وبعد موافقة من المركزي”.

استحوذت المجموعة الأولى القابضة، ومقرها أبوظبي، على حصة أغلبية في مجموعة مصانع سينا كولا، بغرض إعادة تشغيل المصانع وخطوط الإنتاج في المنطقة الصناعية بجمصة ومدينة السادات، بحسب ما أعلنته شركة ترانسكاب للاستشارات الفنية والاقتصادية.

وقال أحمد عبد المغني حمودة، رئيس مجلس إدارة شركة ترانسكاب للاستشارات، في بيان صحفي إن الصفقة تمت بنجاح في نوفمبر 2022 بعد مفاوضات استمرت 6 أشهر وفحص نافي للجهالة ومباحثات لسيناريوهات الاستحواذ بمشاركة العديد من المستشارين القانونيين، وعلى رأسهم التميمي وبيت الثقة، مرجعًا عدم الإفصاح عن قيمة الصفقة لاشتمالها على عدة اتفاقيات لتسوية أوضاع الشركات التي تم الاستحواذ عليها. وبموجب الصفقة تم تأسيس شركة مشتركة بين الشركة الإماراتية ومالك مصانع نيو سينا للاستثمارات الغذائية والمشروبات، والتي ستبحث استراتيجية الرجوع إلى السوق المصرية والتوسع إقليميًا.

نفذت مجموعة فوداكوم المحدودة الجنوب أفريقية، الخميس الماضي، صفقة شراء حصة شركة فودافون العالمية في وحدتها في مصر، والبالغة 132 مليون سهم، لتستحوذ تمثل 55% من الشركة، بقيمة 59.7 مليار جنيه.

من ناحية أخرى، توقعت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن ينهي جهاز قطر للاستثمار صفقة استحواذه على حصة من “فودافون مصر” تتبع المصرية للاتصالات في الربع الأول من 2023، والتي كان من المقرر إنهاؤها قبل نهاية العام الجاري.

وأوضحت المصادر لصحيفة “البورصة”، أن كأس العالم وإجازات الكريسماس وراء التأجيل للربع الأول من العام المقبل، خاصة أن الصفقة اقتربت من المراحل النهائية. وأشارت المصادر إلى أن التقييم المبدئي لحصة 25% التي من المقرر أن يستحوذ عليها جهاز قطر للاستثمار تتراوح بين مليار و1.25 مليار دولار، والسعر النهائي سيتوقف على سعر الجنيه أمام الدولار عند التنفيذ.

وافقت الجمعية العمومية للبنك العقاري المصري على بيع حصة من فروعه بدولة فلسطين إلى مستثمر استراتيجي، وتحويلها من فروع لبنك أجنبي إلى شركة مساهمة، تبعًا لتصريح مصادر مطلعة تحدثت لـ”الشروق”.

أضافت المصادر أن الحصة لم تحدد بعد ولكن تمت الموافقة على الفكرة كتوجه مبدئي، مشيرة إلى أن الأمر متعلق بفروع البنك فى فلسطين فقط، بهدف تخفيف الأعباء المالية على المساهم الرئيسي وتعزيز خطة التوسع بدخول مساهمين آخرين فى إطار خطة البنك للاستفادة من الأصول التي يمتلكها. ويمتلك البنك العقاري 5 فروع ومكتبي تمثيل داخل دولة فلسطين، بالإضافة إلى 15 فرعًا فى المملكة الأردنية بإجمالي حقوق ملكية 60 مليون دينار.

تعتزم وزارة التموين إلغاء جميع الرسوم على تصدير المشغولات الذهبية المقدرة بنحو 0.05%، بهدف زيادة صادرات مصر من الذهب والتي تعطي قيمة مضافة للمنتج، حسبما أعلن الوزير علي المصيلحي، في تصريحات صحفية خلال افتتاح الدورة الثالثة لمعرض “نبيو” للذهب والمجوهرات.

تأمين

تخطط شركة ثروة للتأمين، إحدى شركات مجموعة كونتكت المالية القابضة لتكون من بين أكبر 10 شركات تأمين ممتلكات فى السوق المصري بحلول العام المالي المنتهي فى يونيو 2026.

وقال أحمد خليفة، العضو المنتدب للشركة، إن الشركة تأتي حاليا في الترتيب الرابع عشر من بين 24 من الشركات العاملة بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات في السوق وفقا لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية. أضاف خليفة لـ “البورصة” أن الشركة ترتكز في استراتيجتها للنمو على ثلاث ركائز رئيسية تتضمن تدعيم الملاءة المالية للشركة وتنوع المنتجات التأمينية المقدمة للعملاء فضلا عن التواجد الجغرافي في كل مناطق الجمهورية.

أكد الاتحاد المصري لشركات التأمين أن تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (IFRS 17) الذي أصدره مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB)؛ والمقرر تطبيقه بداية من العام المالي المقبل سوف يكون له انعكاس ايجابى على أداء شركات التأمين. أضاف أنه يزيل التناقضات القائمة ويمكّن المستثمرين والمحللين وغيرهم من مقارنة الشركات والعقود والصناعات بشكل مفيد.

نتابع

تستهدف شركة “سي أي أستس مانجمنت” زيادة حجم الأصول التي تديرها إلى 50 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، بعد ما تجاوز حجم الأصول نحو 48.4 مليار جنيه نهاية سبتمبر الماضى، بحسب ما قاله عمرو أبوالعينين، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة سي أي أستس مانجمنت CIAM، ذراع إدارة الأصول لمجموعة سي أي كابيتال لصحيفة “البورصة”.

أضاف أبوالعينين أن المحافظ تستحوذ على ثلث حجم الأصول المدارة، إلى جانب الصناديق التي بلغ عددها حاليًا نحو 27 صندوقًا متنوعًا تستثمر فى الدخل الثابت والأسهم وحماية رأس المال، بالإضافة إلى الصناديق المتوازنة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية وصناديق السيولة.

وذكر أن شركة “سي آي أستس مانجمنت” تستعد لإطلاق صناديق في قطاعات جديدة على السوق المصرية، للحفاظ على وضع الشركة كأحد أكبر شركات القطاع في الشرق الأوسط، كما تتعاون مع عدد من البنوك والمؤسسات المالية لطرح منتجات مالية تلبي احتياجات العملاء.

وأضاف أنه يجري العمل على تأسيس صندوق للسلع يستثمر في المعادن النفيسة، وصندوق للسيولة النقدية، وتسعى للفوز بإدارة صندوق نقدي أخر لصالح مؤسسة مالية خاصة. وقال أبوالعينين، إن عمليات الدمج بين نشاطي إدارة الأصول بشركة سي آي كابيتال وشركة مصر كابيتال، في كيان جديد وصلت إلى المراحل النهائية.

تلقت شركة الأهلي كابيتال، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري، عروضًا من أربعة مكاتب استشارية عالمية، لدراسة تدشين مشروع قومى لزراعة القمح والمحاصيل الاستراتيجية، وفق لتصريحات كريم سعادة، العضو المنتدب للشركة، مشيرًا لـ”الشروق” إلى أن المشروع يهدف إلى تقليل استيراد المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها القمح.

وأكد أن المشروع لن يواجه مشاكل تمويلية وسيتم توفير التمويل اللازم له، بمجرد الانتهاء من الدراسات المتعلقة به والتي تجرى بالتنسيق مع عدة جهات، لم يذكرها.

يدرس تحالف مصرفي يضم 11 بنكًا المساهمة في رأسمال الشركة المصرية للهيدروكربون مقابل جزء من مديونيات مستحقة على الشركة، وبحسب “الشروق” فإن البنوك الدائنة تعيد دراسة هيكلة المديونيات المستحقة على الشركة والتي تقدر بنحو 400 مليون دولار في ضوء تعيين مستشار مالي جديد لعملية الهيكلة.

ووفق المصادر، من المرجح أن تستحوذ البنوك الدائنة على حصة من أسهم الشركة مقابل جزء من الديون تقدر بنحو 240 مليون دولار. واجتمع قبل أسبوعين ممثلون للبنوك الدائنة مع الشركة بعد التراجع عن اتفاقية الجدولة وإعادة الدراسة مرة أخرى بعد إلغاء التعاقد مع المستشار المالي السابق للجدولة. وتبعًا للمصادر فإن الطاقة التشغيلية لمصنع الشركة بالعين السخنة والموجه بشأنه القرض تسمح بسداد ما يستحق عليه من مديونيات للبنوك، وبالتالي لا يوجد مبرر لعدم السداد أو إعدام جزء من المديونية.

وأكدت المصادر أن الاتفاق السابق بين البنوك والشركة يقوم على دخول شركاء أجانب فى رأسمال المصرية للهيدروكربون مقابل جزء من المديونية، بالإضافة إلى منح الشركة تمويلات جديدة لتوسعات المصنع.

تبدأ شركة الرشيدي الميزان – التابعة لمجموعة العليان للاستثمار التجارى السعودية – تنفيذ خطة توسعات في مصر باستثمارات 150 مليون دولار خلال النصف الثانى من عام 2023. وقال شريف ويليام، مدير مبيعات “الرشيدي الميزان”، لصحيفة “البورصة” إن الشركة وضعت خطة لزيادة عدد خطوط الإنتاج على مدار 5 سنوات مقبلة، وستبدأ المرحلة الأولى من التوسعات بإضافة 6 خطوط إنتاج جديدة بتكلفة استثمارية 150 مليون دولار خلال النصف الثاني من 2023.

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن طرح مشروع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” لرفع كفاءة الطاقة وزيادة سعة محطة ضواغط دهشور بتمويل قدره 200 مليون دولار. وحدد البنك منتصف الشهر الجاري لإصدار عطاء المرحلة الأولى وفقًا لبيانات اطلعت عليها “البورصة”، ومن المنتظر فتح العطاء على مرحلتين وفقًا لإعلان البنك على أن يكون 15 فبراير 2023 آخر موعد لتلقي العطاءات.

ويستهدف المشروع رفع سعة محطة ضواغط دهشور ورفع كفاءة استخدام الطاقة لاستيعاب كميات من الغاز الطبيعي المنتج من الاستكشافات الجديدة لنقل الغاز من المنطقة الشمالية إلى وسط وجنوب مصر. وبحسب وزارة التعاون الدولي فإن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي يدخلان كشركاء للتطوير مع وزارة البترول والثروة المعدنية، وتبلغ تكلفة التمويل الذي تم توفيره للمشروع 200 مليون دولار تم توقيعه في فبراير 2022.

أعلنت شركة “تيوي” البريطانية للسياحة والسفر “TUI UK”، عن تخفيض بقيمة 100 جنيه إسترليني على رحلات السفر لمصر خلال شهر يناير المقبل. وحددت الشركة أن الخصم بقيمة 100 جنيه إسترليني سارٍ فقط طوال شهر يناير 2023، شريطة أن تتخطى قيمة حجز الرحلة ألف جنيه إسترليني.

وقال عمرو كريم مدير، عام السياحة المستجلبة بمجموعة “ترافكو”، وكيل شركة “تيوي” فى مصر، إنَّ الهدف من إطلاق عروض وتخفيضات على الرحلات الوافدة لمصر خلال يناير، لتنشيط الإقبال، وتعويض الهبوط المتوقع حدوثه للحجوزات خلال الفترات التى تأتى بعد انتهاء أعياد الكريسماس ورأس السنة، بحسب صحيفة البورصة.

من المقرر افتتاح 3 محطات جديدة بمشروع القطار الكهربائي الخفيف الذي يربط العاصمة الإدارية بشرق القاهرة، اليوم، وهى الروبيكي، وحدائق العاصمة، ومطار العاصمة، ضمن المرحلة الثانية من مشروع القطار المكهرب حسبما أعلنت شركة “آر. أية. تي. بي ديف” الفرنسية للنقل، والتي تشرف على تشغيله، وفق “أموال الغد”.

تستهدف شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير التعاقد على تطوير مشروع عمرانى متكامل فى غرب القاهرة خلال النصف الأول من العام القادم، وفق عبدالله سلام العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، والذي أشار لـ”الشروق” إلى أن الشركة تدرس عدة فرص للتعاقد على أراضي غرب القاهرة بمساحات لا تقل عن 200 فدان. أضاف: بدأت الشركة مؤخرًا البحث عن الفرص المتاحة فى الساحل الشمالى وجارٍ دراسة عدة أراضٍ لتطوير إحداهما بنظام المشاركة.

كما أفادت الصحيفة بأن هناك 4 شركات مقاولات محلية تشارك فى مشروع تطوير مدينة الفسطاط بالقاهرة القديمة باستثمارات تتراوح بين 9 و10 مليارات جنيه، وهي ريدكون للتعمير، وجاما، والشروق، وحسن علام، حيث تتولى تنفيذ أعمال البنية التحتية والخدمات الأثرية، وإنشاء مول ومسرح ومجمع مطاعم فى المنطقة ما بين المتحف القومى للحضارة إلى عمرو بن العاص. ووفق الجدول الزمني للمشروع من المخطط الانتهاء من التنفيذ فى الربع الأخير من عام 2023.

وتشارك شركة الشعفار الإماراتية فى تنفيذ الشق السكني للمشروع المعروف باسم “جوهرة الفسطاط”، لإقامة 2400 وحدة سكنية بعدد 60 عمارة خلال مدة زمنية تقارب 18 شهرًا، والتي تأتي ضمن مخطط الدولة لتطوير منطقة الفسطاط.

أعلن الاتحاد الدولي للاسكواش عن انطلاق قرعة بطولة العالم للاسكواش للسيدات بنادي مدينتي. جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقده الاتحاد الدولي للاسكواش في نادي مدينتي يوم الجمعة، وتستمر البطولة حتى 16 ديسمبر المقبل بمشاركة 17 فريقًا.. التفاصيل 

اقتصاد الخليج

تسعى دول الخليج والصين إلى استئناف المفاوضات المتعلقة باتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين، وفق ما جاء في نص بيان قمة الرياض التي عقدت يوم الجمعة بين قادة الدول الخليجية الست، والرئيس الصيني شي جين بينج. وبحسب موقع الشرق فإن مفاوضات التجارة الحرة هذه كانت قد انطلقت في عام 2004، وعُقد منها حتى الآن 9 جولات.

جولة المفاوضات التاسعة كانت قد عُقدت في ديسمبر 2016، بعد نحو سبع سنوات على الجولة الثامنة، حيث جرى تعليق المفاوضات حينها لأسباب عدة أبرزها التغييرات في السوق الدولية في أعقاب الأزمة العالمية، والتي دفعت دول مجلس التعاون إلى وقف جميع محادثات اتفاقية التجارة الحرة الجارية مع 17 دولة ومنظمة إقليمية، وفق ما ذكرته وزارة التجارة الصينية على موقعها الإلكتروني.

عربي ودولي

توقع مستثمرون أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة مرتفعة لوقت أطول من التوقعات السابقة. وأظهر استطلاع أجرته بلومبرج أن صانعي السياسة النقدية سيرفعون أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الأسبوع المقبل، بعد أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس، وبربع نقطة في الاجتماعين التاليين. سيعلن صُناع السياسة قرارهم وتوقعاتهم الساعة 2 بعد الظهر في واشنطن.

ومن المتوقع أن يظهر متوسط توقعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أن معيار الفائدة سيبلغ ذروته عند 4.9% في عام 2023، ما يعكس نطاقًا مستهدفًا بين 4.75% و5%، مقارنة بـ4.6% في سبتمبر الماضي. من شأن ذلك أن يقدم مفاجأة متشدّدة للمستثمرين، الذين يراهنون حاليًا على أن أسعار الفائدة ستنخفض بمقدار نصف نقطة مئوية في النصف الثاني من العام المقبل، على الرغم من أنهم يرون أيضًا أن المعدلات بلغت ذروتها حول 4.9%. وبيّنت نتائج الاستطلاع خفض “الاحتياطي الفيدرالي” أسعار الفائدة إلى 4% بحلول يونيو 2024، وإلى 3.5% بنهاية ذلك العام.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

Review Essay Writing Service – Find the Best

If you correttore grammaticale italiano gratis're unsure about the many...

منطقة إعلانية