النشرة البريدية

لماذا ترتفع أسعار الدقيق؟.. إدراج الذهب في البورصة السلعية الشهر الحالي

التموين

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

glc

أبرز العناوين 

هل تفاوض مصر صناديق خليجية للشراكة في محطات تحلية مياه؟

“أفانز منارة” للاستثمار المباشر تدرس المساهمة في 6 صناديق صغيرة ومتوسطة

“شيميرا” تتم الاستحواذ على 7.5% من “أم أن تي حالًا” مقابل 60 مليون دولار

1000 جنيه زيادة في أسعار الحديد بدءًا من اليوم

تراجع قاعدة المودعين في البنوك المصرية بنحو 17.9% بعد انتهاء الجائحة

“بروميتيون مصر” لتصنيع الإطارات تستثمر 30 مليون يورو لتحديث مصنعها

20 مليون دولار من “الأوروبي لإعادة الإعمار” لـ”زيت عافية”

القصة الرئيسية

لماذا ترتفع أسعار الدقيق؟

يعقد وزير التموين علي المصيلحي، اليوم، اجتماعًا لمناقشة ارتفاعات أسعار الدقيق الفاخر استخراج 72% والتي انعكست على أسعار الخبز غير المدعم.

وقال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بتجارية القاهرة، إن أسعار الدقيق السياحي في زيادة مستمرة كل أسبوع، وتتراوح حاليًا بين 14 و16 ألف جنيه للطن. أضاف لصحيفة “البورصة” أن مكتب وزير التموين، أرسل إليه دعوة لاجتماع اليوم الإثنين مع الدكتور علي المصيلحي لمناقشة بعض الأمور وعلى رأسها “الزيادات غير المبررة” في أسعار الدقيق السياحي.

قال عبد الغفار السلاموني، وكيل غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن الدقيق استخراج 72% “السياحي” ارتفع سعره منذ نحو 4 أيام لزيادة الطلب عليه وعدم الإفراج عن القمح من الموانئ. وأضاف السلاموني أن أسعار الدقيق الفاخر استخراج 72% سجلت زيادة بنحو 7.5 ألف جنيه في الطن خلال أربعة أيام لتصل 20 ألف جنيه مقابل 12.5 ألف جنيه للطن، بينما ارتفع سعر طن الدقيق الشعبي إلى 15 ألف جنيه.

قدر وكيل غرفة صناعة الحبوب، حجم الاستهلاك من الدقيق الفاخر بكمية تتراوح بين 400 و450 ألف طن شهريًا تستخدم في إنتاج المخبوزات والمكرونة. وطالب السلاموني وزارة التموين والتجارة الداخلية بزيادة المعروض من القمح الروسي من خلال البورصة السلعية.

وقال حسن المحمدي، رئيس شعبة المخابز باتحاد الصناعات، إن أسعار الدقيق الفاخر حاليًا تتراوح بين 16 و19 ألف جنيه للطن، مشيرًا إلى أن معظم المخابز لجأت إلي تخفيض وزن رغيف الفينو من 60 و70 جرامًا إلى 40 و45 جرامًا حتى لا ترفع أسعارها بينما سجلت أسعار معظم المخبوزات الأخرى زيادة بنسبة 50%.

وباعت هيئة السلع التموينية 20 ألف طن من القمح الروسي، في خامس جلسات تداول البورصة السلعية، أمس الأحد، وقال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية لصحيفة “البورصة”، إنه تم بيع 20 ألف طن قمح روسي بسعر 10 آلاف جنيه للطن لصالح 53 مطحنًا، في خامس جلسة تداول للبورصة السلعية.

أهم الأخبار

قالت “الشرق مع بلومبرج” إن مصر تفاوض 3 صناديق سيادية عربية للاستثمار في برنامج تنفيذ محطات لتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة، ضمن خطة البلاد الاستراتيجية التي تستهدف تحلية 2.9 مليون متر مكعب يوميًا، وتترقب توقيع اتفاقيات بالنصف الأول من 2023 بقيمة إجمالية تصل إلى 3 مليارات دولار.

ونقلت عن مسئول قوله “إن الحكومة أجرت مباحثات معمقة خلال الأسبوعين الماضيين مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وجهاز أبوظبي للاستثمار، وصندوق قطر السيادي في هذا الشأن، وأبدوا جميعًا ترحيبًا بالاستثمار في مشروعات تحلية المياه في مصر، وتدور النقاشات الآن حول مدى مشاركة الصندوق السيادي المصري مع الصناديق الثلاثة في هذه المشروعات”.

لكن ماذا عن مناقصة إنشاء محطات التحلية التي طرحتها الحكومة للقطاع الخاص؟ فقد بدأت وحدة الشراكة في وزارة المالية وصندوق مصر السيادي يوم الخميس 24 نوفمبر تلقي عروض الشركات والتحالفات الراغبة في التأهيل للمنافسة على تنفيذ محطات تحلية مياه مستهدف طرحها خلال 18 شهرًا، بحسب رئيس الوحدة عاطر حنورة في تصريحاته لجريدة “كابيتال”.

وقال كريم بدر، المدير التنفيذي لصندوق مصر الفرعي للمرافق والبنية التحتية التابع لصندوق مصر السيادي، في سبتمبر الماضي، إن الطرح سيستهدف 20 محطة تحلية مياه، وستستغرق عملية تقييم العروض شهرين، متوقعًا أن تجذب هذه المحطات استثمارات تقدر بـ3.3 مليار دولار، على أن يتم البدء في التنفيذ بداية من عام 2023 والانتهاء من تنفيذها خلال 18 شهرًا، في حين قال حنورة إن الطرح لإنشاء 17 محطة فقط.

تدرس شركة أفانز منارة للاستثمار المباشر المساهمة في 6 صناديق استثمار متخصصة في الشركات الصغيرة والمتوسطة، على أن يتم البدء الفعلي في ضخ استثمارات بصندوقين قبل نهاية العام الجاري 2022. وكشف هاني أسعد،  الشريك المؤسس لـ”أفانز كابيتال مانجمنت”، والعضو المنتدب لشركة أفانز كابيتال إيجيبت، عن تلقي عروضًا استثمارية وطلبات من نحو 40 صندوقا للمساهمة بها منذ تأسيس الشركة في مارس الماضي برأسمال 905 ملايين جنيه.

وقال “أسعد” إن الشركة تستهدف زيادة حجم الصندوق إلى 2 مليار جنيه 2023، بهدف تمويل عمليات المساهمة في صنادق الاستثمار، بحسب “أموال الغد”. وأسهمت “أفانز كابيتال” التي أطلقها البنك الأهلي المصري نهاية الربع الأول 2022 للاستثمار في الصناديق الداعمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، في أول صندوق مصري للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون “إيجي كوب EgyCOp”، برأسمال مرخص مليار جنيه.

كشف الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون الذهب، عن إدراج المعدن الأصفر، خلال ديسمبر الحالي، في البورصة السلعية، بغرض تحديد سعره وفق السعر العالمي بحسب بورصة المعادن الدولية، بالإضافة إلى الدولار ومعدلات العرض والطلب، ما يسهم في ضبط العملية كاملة، تبعًا لـ”المال”.

وسبق أن توقع الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس البورصة المصرية للسلع، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، بدء تداول معدن الذهب قبل نهاية العام الجاري، بعد إتمام الموافقات اللازمة من البنك المركزي المصري، لاسيما أن حجم التداول عليه يصل إلى 2 مليار دولار. وبدأت بورصة السلع عملها فعليًا في 27 نوفمبر الماضي بالتداول على سلعة القمح.

طلب قياسي للمصريين على السبائك والعملات الذهبية بالربع الثالث

نفذت شركة شركة جي بي أوتو غبور صفقة بيع حصة تبلغ 7.5% من أسهم شركة “أم أن تي انفستمنت بي في – حالًا” لصالح شركة شيميرا الإماراتية، في صفقة بلغت قيمتها 60 مليون دولار، يمكن أن ترتفع إلى 71.3 مليون دولار في حالة تحقيق بعد الشروط المتفق عليها بين الطرفين، والتي لم يتم الإفصاح عن طبيعتها. وذكر بيان إفصاح صادر عن “جي بي أوتو” أن حصتها انخفضت على إثر الصفقة إلى 49.5% في الكيان محل الاستحواذ.

تبحث مجموعة فودافون العالمية سُبل خفض حصتها في شركة فوداكوم الجنوب أفريقية، عقب إتمام الأخيرة عملية استحواذها على 55% من أسهم فودافون مصر الخميس الماضي، بقيمة 59.7 مليار جنيه، تمثل حصة المجموعة العالمية.

وبحسب “المال” فإن عملية الاستحواذ الأخيرة أدت إلى ارتفاع حصة فودافون العالمية في “فوداكوم” من 60% إلى 65%، ما يتسبب في انخفاض نسبة التداول الحر إلى أقل من 20%، وهو ما يخالف القواعد المعمول بها في بورصة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

ضخت شركة فورتكس إنرجي – منصة الطاقة المتجددة التي تديرها المجموعة المالية هيرميس استثمارات بقيمة 46 مليون يورو تمثل جزءًا من الشريحة الثانية لاستثمارها في شركة “أجنيس – Ignis” الإسبانية للطاقة. وقالت مصادر لـ”البورصة” إن المنصة تخطط لاستثمار 176 مليون يورو إضافية من ضمن الشرائح المستهدف استثمارها في رأسمال شركة أجنيس للطاقة.

وقامت المنصة بالفعل باستثمار نحو 222 مليون يورو في وقت سابق ضمن خطة معلنة لضخ استثمارات تقدر بنحو 476 مليون يورو في رأسمال أجنيس على عدة شرائح من أجل تمويل التوسعات الخاصة بالشركة، واقتناص حصص متزايدة من المشاريع التي تطورها. وضمت محفظتها مشروعات للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تتجاوز 1 جيجاوات.

كشفت قاعدة بيانات صندوق النقد الدولي تراجع قاعدة المودعين في البنوك المصرية بنحو 17.9% خلال العام المالي الماضي 2021-2022 لتصل إلى 26.6 مليون عميل، مقابل 32.4 مليون عميل في عام كورونا، ونحو 27.4 مليون عميل في يونيو 2019.

فيما تراجعت الحسابات التي تمتلك ودائع في البنوك إلى 51.2 مليون حساب مقابل 52 مليون حساب في يونيو 2020 و50.6 مليون حساب في يونيو 2019، وتراجع بذلك عدد المودعين بين كل ألف بالغ إلى 385.4 عميل مقابل 479.85 عميل في العام المالى الأسبق، و411.86 عميل في العام المالي المنتهي في يونيو 2020.

وكشفت البيانات أن عدد المقترضين من البنوك بلغ 7.86 مليون عميل في يونيو 2022 مقابل 7.94 مليون عميل في 2020 و7.83 مليون عميل في 2019، وذلك عبر 10.4 مليون حساب في 2021 مقابل 11.2 مليون حساب في 2020 ونحو 10.4 مليون حساب في 2019. وبلغ بذلك معدل المقترضين بين كل ألف بالغ نحو 119.49 عميل مقابل 123.66 عميل في العام المالي الأسبق. فيما كان عدد المقترضين من المؤسسات التي لا تقبل ودائع نحو 3.495 مليون عميل مقابل 3.166 مليون عميل في 2020 ونحو 3.11 مليون عميل 2019، ويمثل النساء السواد الأعظم من المقترضين بنحو 2.165 مليون عميل فيما كان عندد العملاء الرجال 1.329 مليون عميل.

وأظهرت بيانات البنك المركزي أن حجم التعاملات اللحظية التي تمت بين البنوك خلال أول 11 شهر من العام الحالي تخطت 109 تريليون جنيه، مقابل 66 تريليون جنيه العام الماضي، مسجلة نموًا بلغ 65%، فضلًا عن وصول قيمة تسوية العمليات بغرفة مقاصة الشركات إلى 2.08 تريليون جنيه بمعدل زيادة 9%.

فيديو اليوم

يستهدف تطبيق Pay Sky الوصول بحجم أعماله لنحو 6 مليارات جنيه في 2023. مزيد من التفاصيل في سياق اللقاء التالي.

نتابع

رفعت شركة حديد عز سعر حديد التسليح بقيمة 1000 جنيه للطن بداية من اليوم الإثنين، ليسجل الطن تسليم أرض المصنع أطوال ولفائف 21450 جنيهًا للطن، شاملًا 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة، بدلًا من 20450 جنيهًا للطن. كما قررت مجموعة السويس للصلب زيادة السعر، بنحو 1000 جنيه للطن من أرض المصنع أطوال ولفائف نحو 21350 جنيهًا، شاملًا 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة، بدلا من 20350 جنيهًا قبل الزيادة.

وقال حسن المراكبي، رئيس شركة المراكبي للصلب، إن الشركة تدرس زيادة أسعار الحديد خلال الأيام المقبلة، إلا أنها لم تقرر نسبة الزيادة بعد. وأضاف لـ”البورصة” أن الزيادات في أسعار الحديد بالشركة لن تختلف عن بقية الشركات العاملة في السوق المحلي. وأوضح أن الشركة تدرس السوق قبل إقرار زيادة الأسعار، ومن المتوقع أن تتخذ قرار الزيادة نهاية الأسبوع الجاري أو مطلع الأسبوع المقبل.

يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار تقديم قرض لشركة زيوت الطعام المصرية “عافية” بقيمة 20 مليون دولار، بهدف تمويل احتياجات رأس المال العامل للشركة اللازمة لاستيراد مدخلات الإنتاج. وقال البنك إن المشروع يدعم مرونة تعامل الشركة مع الصدمات الحالية والمستقبلية على الصعيد الخارجي، مع تنامي التهديدات في منطقة شرق وجنوب المتوسط، وكذلك نقص العملة الأجنبية بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

تعتزم شركة بروميتيون مصر لتصنيع الإطارات، استثمار 30 مليون يورو في تحديث وتطوير مصنعها بالإسكندرية. وقال ستيفانو زيلياني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبروميتيون مصر، إن السوق المصري يعتبر أحد أهم الأسواق لمجوعة بروميتيون، وتتوسع فيه على كل المستويات، وبلغت استثماراتها به 5.2 مليار جنيه، ووصل عدد موظفى الشركة إلى أكثر من ألفي موظف وتقوم بالتصدير إلى 65 دولة، بحسب “البورصة”.

حصلت وزارة البترول على الموافقات المبدئية الخاصة بمناطق الامتياز التي تعتزم طرحها على المستثمرين ضمن مزايدة جديدة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، والتي تقع في كل من البحر المتوسط والصحراء الغربية. وذكر موقع “أموال الغد” أن الوزارة تسعى إلى طرح مناطق التنقيب الجديدة على المستثمرين بنهاية العام الجاري أو خلال الربع الأول من العام القادم، من أجل تسريع عمليات البحث والاكتشافات.

أطلقت الهيئة العامة للتنمية الصناعية المرحلة الرابعة من الخريطة الإلكترونية للاستثمار الصناعي، والتي تضم قطع أراضٍ مرفقة بإجمالي 1051 فرصة استثمارية صناعية جديدة على مساحة تصل إلى مليوني متر مربع، موزعة على 11 محافظة.

وقال المهندس محمد عبد الكريم رئيس الهيئة، إنه سيتم تقديم عدد من التيسيرات الجديدة في الطرح الرابع، تتضمن تخفيض التكاليف المعيارية بنسبة 50% عن الطرح السابق، وإلغاء رسوم تقديم العروض نهائيًا، وكذلك إلغاء الضمان المالي، وتخفيض جدية الحجز ليصبح 10% من القيمة المعلنة للأرض، فضلًا عن تبسيط دراسة الجدوى المطلوبة بشكل كامل لتصبح نموذجًا مبسطًا لملامح المشروع، وكذلك تخصيص الأرض بنظام التمليك أو حق الانتفاع، بحسب “أموال الغد”.

تلقت الشركة القابضة للصناعات الغذائية 7 عروض من شركات عالمية ومحلية للشراكة في 3 فرص استثمارية طرحتها وزارة التموين لإنشاء مجمعات للزيوت، في برج العرب على مساحة 137 ألف متر مربع، وسوهاج على مساحة 120 ألف متر مربع بالإضافة إلى المجمع الصناعي في منطقة العامرية والذي سيكون متخصصًا في انتاج المنظفات الصناعية.

ونقلت “المال” عن اللواء أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة الغذائية، أنه جارٍ دراسة العروض المقدمة من قبل لجنة استشارية متخصصة، وسيتم عرضها على وزير التموين والتجارة الداخلية، ومن المتوقع إعلان نتيجة الترسية خلال شهر، علمًا بأن حصة القطاع الخاص قد تتخطى 75%.

تجهز شركة مصر لإدارة الأصول العقارية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، لتنفيذ عدة مشروعات عقارية وبنية تحتية بالشراكة مع أطراف أخرى، منها قطعة أرض مملوكة لها في موقع متميز بمنطقة قصر النيل، وأخرى في منطقة روض الفرج على النيل، جاري التفاوض حولهما في الوقت الحالى لتنفيذ شراكة مع كيانات كبرى، وفق مها عبد الرازق، العضو المنتدب للشركة.

وأضافت أن الشركة بصدد الدخول في شراكة مع مطور عقاري لتنفيذ مشروع “أصول الهرم” على أرض “الأوبرج”، وهو عبارة عن عمارات سكنية وإدارية وتجارية، مشيرة إلى أنه خلال أسبوعين سيتم توقيع بروتوكولًا للدخول في استثمار مع أحد الكيانات لبناء البنية التحتية، على أن يبدأ تدفق العوائد من 2024، طبقًا لـ”المال”.

في الوقت نفسه، افتتحت شركة مصر للفنادق التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق منتجع سفير دهب فئة 5 نجوم في مدينة دهب، بعد انتهاء أعمال التطوير ورفع الكفاءة بتكلفة بلغت 265 مليون جنيه. وبحسب بيان للوزارة فإن المنتجع يتكون من 36 مبنى ذات تصميم معماري يعكس الطراز البدوي الأصيل بشكل عصري، ويضم 159 غرفة وجناحًا، والعديد من المطاعم العالمية المتخصصة.

طالب أحمد الوكيل، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية في الإسكندرية، بعدم استثناء أيًا من القطاعات الاقتصادية أو الفئات من تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية حتى يتم تحقيق العدالة، مؤكدًا خلال لقاء عقدته الغرفة لمناقشة آليات تطبيق الفاتورة الإلكترونية والمشكلات التي تواجه القطاعات التجارية أثناء التطبيق، بأن المساواة بين الجميع في التطبيق تعد قاعدة دستورية يجب احترامها، وفق “المال”.

لم تتخط نسبة فحص طلبات التصالح في مخالفات البناء حاجز 2% حتى الآن، من إجمالي 2.6 مليون طلب تصالح يتوزع بين 1.6 مليون طلب في الريف ومليون طلب في الحضر، حسبما أعلن هشام آمنة وزير التنمية المحلية، خلال اجتماع لجنة برلمانية مكونة من لجنتي الإسكان والإدارة المحلية لمناقشة تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء بحضور وزيري الإسكان والتنمية المحلية، بحسب “المال”.

أطلقت شركة البركة كابيتال للاستثمارات المالية، التابعة لبنك البركة، شركة “تنفيذ” المتخصصة في الاستثمار العقاري والتطوير العمراني، وبحسب سارة حسني العضو المنتدب لشركة البركة كابيتال، فإن هذه الذراع العقارية ستعمل على التوسع في قطاع الاستثمارات العقارية والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية من جهة، بالإضافة إلى توفير السيولة اللازمة لتطوير المشاريع العقارية بالتعاون مع كبار المطورين العقاريين، وفقًا لبيان صحفي.

خفًض رجل الأعمال حسام زكي حصته في شركة بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية من 7.77% إلى 5.68%، عبر بيع 22 مليون سهم بقيمة 54.12 مليون جنيه، بمتوسط سعر 2.46 جنيه للسهم، وتم تنفيذ الصفقة بواسطة شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، وفق بيان إفصاح.

قدرت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الاستثمارات المستهدفة لقطاع السياحة في العام المالى الجاري عند 7.4 مليار جنيه مُقابِل 6.2 مليار جنيه استثمارات مُتوقّعة عام 21-2022 بنسبة نمو 19.4%. وأصدرت وزارة التخطيط تقريرًا حول مستهدفات واستثمارات قطاع السياحة بخطة العام المالي الجاري 22-2023. أضاف التقرير أن عام 2021 شهد زيادة أعداد الزائرين إلى نحو 8 ملايين زائر مقابل نحو 3.7 مليون زائر في 2020، وارتفعت أعداد الليالي السياحيّة من 43 مليون ليلة إلى 93.8 مليون ليلة، كما ارتفع الدخل السياحي من 4.1 مليار دولار إلى 9 مليارات دولار خلال عامي المُقارنة. وذكر أن توقّعات الأداء لعام 21-2022 تعكس بلوغ الحركة نحو 8.9 مليون زائر يقضون نحو 100 مليون ليلة بإنفاق إجمالي نحو 9.6 مليار دولار.. التفاصيل 

تبدأ المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ” تشغيل مصنعين جديدين خلال الربع الأول من العام المقبل، ضمن خطة تعميق التصنيع المحلى. وقال الدكتور محمد عبد السميع، عضو فريق مبادرة ابدأ، إن المصنع الأول سيكون لإنتاج معدات الإضاءة باستثمارات تبلغ نحو 10 ملايين دولار، والثاني الذي سيبدأ العمل الربع الأول من العام المقبل سيتخصص في تصنيع مواتير رفع المياه والضغط العالي، وفق “البورصة”.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أطلق المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ”، أكتوبر 2021، لدعم وتوطين الصناعة عبر الاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات، من خلال تعزيز دور القطاع الخاص في توطين العديد من الصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر. وتهدف المبادرة إلى إضافة استثمارات جديدة لقطاع الصناعة بقيمة 200 مليار جنيه وتوفير نحو 150 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال 4 سنوات مقبلة.

طرح بنك قناة السويس شهادة جديدة بعائد يصل إلى 17% سنويًا، بعد أسابيع من طرح بنوك حكومية وخاصة لشهادات مماثلة. وقال حسين الرفاعي، رئيس بنك قناة السويس، إن البنك طرح شهادة ادخار ثلاثية جديدة مرتفعة بعائد 16% في حال دورية الصرف شهريا، و16.25% ربع سنويًا، و17% بدورية صرف سنوية. أضاف لـ”البورصة” أنه يمكن الاقتراض بضمان الشهادة الجديدة، بحسب صحيفة البورصة.

أصدر طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قرارًا بتعيين إبراهيم محجوب، في منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات “إيكم”، اعتبارًا من 13 ديسمبر المقبل، وفقًا لبيان صادر عن الوزارة.

اقتصاد الخليج

نما الاقتصاد السعودي بنسبة 8.8% في الربع الثالث من العام الحالي على أساس سنوي، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية. نمو الاقتصاد السعودي جاء مدفوعًا بالارتفاع الذي حققته الأنشطة النفطية بنسبة 14.2% على أساس سنوي، ونمو الأنشطة غير النفطية بنسبة 6%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما سجلت الأنشطة الحكومية نموا بنسبة 2.5% على أساس سنوي.

وعلى أساس فصلي، حقق الناتج المحلي الإجمالي السعودي ارتفاعًا بلغت نسبته 2.1% خلال الربع الثالث من العام الحالي. وحققت الأنشطة النفطية نموًا فصليًا بنسبة 4.5%، كما حققت الأنشطة الحكومية نموًا بلغ 1.5% مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري، في حين سجلت الأنشطة غير النفطية انخفاضًا بمعدل 0.5% على أساس فصلي.. التفاصيل

أنفق مشجعو مونديال 2022 في قطر مبالغ قياسية في أماكن عرض البطولة، وذلك وفقًا لبيانات “فيزا”، التي نقلتها وكالة بلومبرج. ورغم بقاء 10 أيام حتى نهاية كأس العالم، أنفق المشجعون أموالًا أكثر مما انفقوه عندما استضافت البرازيل عام 2014، و89% من القيمة التي أنفقوها في روسيا عام 2018… التفاصيل

عربي ودولي

تراجع عدد الناقلات المتراكمة التي تنتظر نقل النفط عبر مضايق الشحن الحيوية لتركيا، مما يعطي الأمل في أن السلطات في أنقرة قد حلت الخلاف مع صناعة التأمين الذي نشأ في أعقاب العقوبات المفروضة على روسيا. وقالت بلومبرج إن قائمة وكلاء الموانئ لعمليات المرور يوم الأحد أظهرت أن هناك 19 ناقلة تنتظر المرور عبر مضيق البوسفور والدردنيل في البلاد مقابل 27 ناقلة كانت تنتظر يوم السبت، حيث مثلت تلك النقاط عبور ما يقرب من 700 مليون برميل من النفط في العام الماضي.

وتكدست ناقلات النفط أمام مضايق تركيا، مما أدى إلى توقف ملايين البراميل من النفط الخام الكازاخستاني، بعدما خلقت عقوبات مجموعة الدول السبع على روسيا حالة من الشك لدى تركيا في أن ناقلات النفط ستكون مؤمنة ضد مخاطر مثل الاصطدامات والتسر، وهي مخاوف بيئية طويلة الأمد لتركيا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية