بنوك أخبار

السيادي السعودي يتفاوض لشراء “المصرف المتحد” مقابل 600 مليون دولار

ذا بيراميدز

يجري صندوق الاستثمارات العامة السعودي محادثات متقدمة للاستحواذ على “المصرف المتحد” المملوك للبنك المركزي المصري في صفقة قد تصل قيمتها إلى حوالي 600 مليون دولار، وفقًا لما نقلته وكالة بلومبرج عن أشخاص مطلعين على الأمر.

قالت المصادر إن المناقشات خاصة، وإن الصندوق الذي تبلغ قيمته 620 مليار دولار، سيجري عملية الاستحواذ من خلال الشركة السعودية المصرية للاستثمار، التي أنشأها في وقت سابق من هذا العام للاستثمار في قطاعات واسعة من الاقتصاد المصري.

تأسس المصرف المتحد عام 2006 ولديه 65 فرعا على مستوى البلاد وأكثر من 200 جهاز صراف آلي.

قد يتم الانتهاء من الاتفاق خلال هذا الشهر.

تعهدت المملكة باستثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في مصر بقطاعات بينها الرعاية الصحية والتعليم والزراعة.

استحوذت السعودية بالفعل على حصص مملوكة للدولة في أربع شركات مدرجة في البورصة مقابل 1.3 مليار دولار وأودعت 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري.

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن المملكة بدأت “الاستثمار بقوة في مصر” وستواصل “النظر في فرص الاستثمار وهذا أهم من الودائع، إذ يمكن سحب الودائع لكن الاستثمارات تبقى.

منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية تسعى مصر لتأمين الدعم المالي من حلفائها في الخليج لدعم اقتصادها وسط ارتفاع فواتير استيراد الغذاء والوقود.

خفضت مصر قيمة الجنيه مرتين هذا العام وتوصلت إلى اتفاق على مستوى الموظفين مع صندوق النقد -اتفاق أولي- بشأن قرض بقيمة 3 مليارات دولار ومن المقرر الموافقة عليه في 16 ديسمبر الجاري.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية