أخبار

جسر بحري بين مصر وكينيا وتطبيق إلكتروني بإسم “جسور” لتيسير التجارة مع أفريقيا

أطلقت وزارة قطاع الأعمال العام، اليوم، تطبيقا الكترونيا جديدا، باسم “جسور”، أعدته شركة مايكوسوفت العالمية، لدعم وتسهيل خدمات التجارة لقارة أفريقيا.

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام خلال كلمته بمؤتمر جسور التجارة الخارجية لأسواق شرق ووسط أفريقيا، إن التطبيق سيقوم بتسجيل بيانات العملاء وكافة البيانات الخاصة بالشحنات، من تفاصيل الحمولة والشحن والنولون والوجهة المقررة ووسائل الاتصال المختلفة.

جاء ذلك خلال مؤتمر “جسور التجارة الخارجية لأسواق شرق ووسط أفريقيا”، الذي افتتحه هشام توفيق بحضور عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

وتعتزم الوزارة اطلاق سلسلة متكاملة ومتطورة من خدمات النقل واللوجستيات لدعم منظومة التجارة الخارجية ومد جسور إلى إفريقيا لتعزيز التجارة البينية.

تتضمن الحوافز المقدمة عبر الوزارة، إتاحة خدمات شحن بحري من ميناء العين السخنة إلى شرق أفريقيا بأسعار أقل 20% عن السوق.

في الوقت نفسه، كشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام عن تدشين جسر بحري من ميناء العين السخنة إلى ميناء مومباسا في كينيا.

ومن المقرر توفير خدمات الجسر من خلال الشركات التابعة للوزارة العاملة في مجالات النقل البري والبري والشحن والتجميع والتفريغ وإدارة المخازن والمراكز اللوجستية والتأمين والتسويق لفتح أسواق خارجية، على أن تكتمل عناصر الجسر في أبريل 2020.

أشار إلى أن الوزارة ستقوم بتشغيل خط نقل بحري منتظم من ميناء العين السخنة إلى شرق أفريقيا بداية من أكتوبر المقبل، وقال إنه سيتم التعاقد مع شركة شحن خاصة لتسيير رحلة واحدة أسبوعية تستوعب 100 كونتينر بأسعار مخفضة 20%.

كما تعمل الوزارة على تأسيس شركة للتسويق والوساطة بالتعاون مع القطاع الخاص لخدمة الجسر، الذي سيقدم خدمات متكاملة بسعر منافس، استنادا إلى تجميع أكبر عدد من الطلبات في السوق من قبل المصدرين والمستوردين.

وتتفاوض الوزارة حاليا مع بعض الشركات الخاصة للمساهمة بنسبة الأغلبية في الشركة الجديدة.
وذكر أن الوزارة ستتعاقد مع مشغل عالمي لإدارة خدمات التجارة لمدة ٣ سنوات، وكذالك ستتعاقد مع مستثمرين بالقطاع الخاص للمشاركة في إدارة المستودعات المقرر تأسيسها في زامبيا وأوغندا.

وقال الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن الهيئة ستقوم بتصدير منتجاتها لشرق أفريقيا عبر شركة الوساطة والتسويق المقرر تأسيسها بالشراكة بين وزارة قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص.

الأكثر مشاهدة

لماذا لا تستطيع الصين تعزيز نموها الاقتصادى؟

تظهر أرقام الناتج المحلى الإجمالى الجديدة فى الصين، أن ثانى...

تزايد أعباء الديون يهدد الاقتصاد العالمى

قال معهد التمويل الدولى، إنَّ مستويات الديون العالمية قفزت فى...