النشرة البريدية

لماذا أسست الحكومة صندوق قناة السويس؟.. بنوك الاستثمار تتوقع رفع أسعار الفائدة غدًا

مجلس النواب

العناوين الرئيسية

3 تحالفات عالمية ومحلية تتأهل لتطوير مترو أنفاق “أبوقير” بتكلفة 1.5 مليار يورو

“المصرف المتحد” في انتظار قرار “المركزي” بشأن استحواذ مستثمرين خليجيين

“النقل العام” تطرح مناقصة للتأمين على أصولها بقيمة 5 مليارات جنيه

“تشيكمي” تستحوذ على “دكتور أونلاين” بـ20 مليون دولار

“عامر جروب” تعتمد التقسيم الأفقي إلى شركتين وتأسيس “إيه كابيتال”

اتحاد الصناعات يطالب بتسريع وتيرة الإفراج عن البضائع بالموانئ

الانتهاء من استراتيجية “التنمية الصناعية” تمهيدًا لعرضها على المستثمرين قريبًا

غرف تجارية تدرس مطالبة الحكومة بإعادة النظر في قانون تراخيص المحال

القصة الرئيسية

لماذا أسست الحكومة صندوق قناة السويس؟

أثار المشروع المقدم من الحكومة لتعديل أحكام قانون هيئة قناة السويس الكثير من اللغط على مدار اليومين الماضيين، ما دفع الحكومة ومجلس النواب لإصدار بيانات مباشرة بشأن الأمر من أجل التوضيح، في وقت تستعد فيه هيئة القناة لإبرام صفقة استحواذ على شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر.

وقال الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إن القانون الذي قدمته الحكومة ووافق عليه مجلس النواب بخصوص قناة السويس لا يمكن أن ينصرف إلى القناة ذاتها، فهي مال عام “لا يمكن التفريط فيه”، على حد قوله بحسب بيان منشور على موقع مجلس النواب أمس.

كان مجلس النواب وافق مبدئيًا، في جلسته أمس الأول الإثنين، على مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون الخاص بنظام هيئة قناة السويس يسمح بتدشين صندوق استثمار للهيئة سيكون له حق استغلال أصوله من خلال الشراء والبيع والتأجير.. التفاصيل

ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي أن يكون هدف الحكومة من إنشاء صندوق هيئة قناة السويس استخدامه بابًاً خلفيًا لبيع القناة، وقال المركز إن الهيئة ستظل ملكيتها وإدارتها تابعة للدولة وتخضع لسيادتها، كما سيظل كامل طاقم الهيئة من موظفين وفنيين وإداريين من المواطنين المصريين، مُوضحًا أن الهدف من إنشاء صندوق مملوك لقناة السويس هو زيادة قدرتها على المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة للمجرى الملاحي وتطويره من خلال الاستغلال الأمثل لأمواله.

وكشف الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الاقتصادي الذى عقد في أكتوبر الماضي أن الصندوق يعمل بالفعل منذ عامين وفيه ما بين 70 و80 مليار جنيه، وأن الأمور لا تزال في بدايتها وأن الرقم سيصل إلى ما بين  300 و400 مليار جنيه خلال أعوام.

أضاف السيسي أن هذا تكرار لفكرة تم تطبيقها مع هيئات أخرى مثل هيئة المجتمعات العمرانية، وأن الهدف من ذلك هو توفير موارد مالية بعيدًا عن الموازنة. وقال رئيس الجمهورية إنه لم يجد أن أسلوب تجميع هذه الأموال في الخزانة العامة أولًا ثم إعادة تخصيصها ناجحًا وفقًا للمسار السابق، وبدلًا من ذلك سيتعين على وزارة المالية أن تجتهد في توفير موارد أخرى للخزانة العامة.

بالحديث عن قناة السويس أيضا، كشفت صحيفة “البورصة” أن هيئة قناة السويس تسعى للاستحواذ على 100% من شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، وفقًا لما ذكرته مصادر مطلعة على الصفقة. وأشارت المصادر إلى انتهاء الهيئة فعليًا من إجراءات التقييم والفحص النافي للجهالة للشركة، لكنها لم تكشف عن قيمة الصفقة.

وأضافت المصادر، أن الهيئة تهدف من خلال عملية الاستحواذ على شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر إلى تعزيز الخدمات المكملة للعمليات التشغيلية عبر الاستحواذ على الشركة التي تعمل في مجال صيانة المراكب وبناء السفن واليخوت. وقالت إن ترسانة جنوب البحر الأحمر شركة خاصة تعمل في ميناء سفاجا على وجه الخصوص.

وفي سبتمبر الماضي، وقعت هيئة قناة السويس مذكرة تفاهم مع شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، بمبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية، بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال صناعة اليخوت السياحية في مصر.

قناة السويس‎‎

أهم الأخبار

تزخر نشرتنا اليوم بالعديد من أخبار قطاع النقل، على رأسها تأهل 3 تحالفات محلية وعالمية للمنافسة على المرحلة النهائية من تطوير مشروع قطار أبوقير وتحويله إلى مترو أنفاق بطول 21 كيلو متر، تمثل المرحلة الأولى من المشروع بتكلفة تقارب 1.5 مليار يورو.

وفق موقع “أموال الغد” تشمل التحالفات الثلاثة، تحالف يضم شركتي ألستوم الفرنسية والمقاولين العرب، وتحالف مكون من شركتي أوراسكوم للإنشاءات وكولاس ريل الفرنسية، بينما يضم الثالث اتحاد شركات صينية، ومن المقرر فض العروض الفنية والمالية للشركات المتنافسة في مارس المقبل.

وأفادت مصادر بأن هناك 6 شركات تأهلت للمنافسة على توريد الوحدات المتحركة للمشروع، منها هيونداي روتم الكورية، وكاف الإسبانية، ونورينكو الصينية، إضافة إلى هيتاشي ريل الإيطالية، ومترو فاجون ماش الروسية.

ووقعت هيئة ميناء الإسكندرية، والتحالف المصري الهولندي للشحن والتفريغ “EDSCO” والمكون من شركة فيترا الهولندية والفتح المصري، مذكرة تفاهم إنشاء لإنشاء وتجهيز وإدارة واستغلال وصيانة وإعادة تسليم منطقة لوجستية متكاملة الخدمات لتداول وتخزين بضائع الصب الجاف النظيف (الحبوب) على الرصيف البحري 85 بميناء الإسكندرية.

وخلال مراسم توقيع مذكرة التفاهم، قال كامل الوزير، وزير النقل، إنه من المقرر توقيع شروط الاتفاق خلال 10 أيام، على أن يتم توقيع العقد النهائي خلال مارس المقبل، حال الاتفاق على جميع بنود التعاقد، للبدء في تشغيل المحطة خلال الفترة المقبلة.

كما أشار إلى الاتفاق مع تحالف مصري فرنسي بشأن إدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية أيضًا، لزيادة حجم تداول الحاويات داخل الميناء، ومن المتوقع افتتاح المشروع الذي تم إنشاؤه بين أرصفة 55/62 على مساحة 560 ألف متر في مارس المقبل.

في الوقت ذاته، أكد “الوزير” في حديث مع “سي إن بي سي عربية” أن هناك مفاوضات أولية جارية حاليًا مع موانئ قطر وموانئ أبوظبي لإدارة وتشغيل موانئ في مصر.

قال أشرف القاضي رئيس المصرف المتحد، إن هناك عددًا من المستثمرين الأجانب والخليجيين مهتمون بالاستحواذ على البنك، مؤكدًا أن عدة جهات أجرت بالفعل الفحص النافي للجهالة للبنك وفي انتظار قرار البنك المركزي المصري في هذا الشأن، وفق قناة “العربية”.

وكانت “بلومبرج” قد قالت الأسبوع الماضي إن ذراع صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر، تجري محادثات متقدمة للاستحواذ على المصرف المتحد، في صفقة قد تصل قيمتها إلى نحو 600 مليون دولار.

طرحت هيئة النقل العام بالقاهرة مناقصة عامة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات، للتأمين على أموال وممتلكات الهيئة بما فيها قطاع تشغيل أتوبيس حلوان، ضد جميع الأخطار لمدة عام بإجمالي تغطيات تصل إلى نحو 5 مليارات جنيه، حسبما ذكرت مصادر لـ”أموال الغد”.

استحوذت شركة “تشيكمي CheckMe” المدعومة من قبل مجموعة “تي 3 جي وتوفر خدمات التحاليل والمختبرات الطبية، على منصة “دكتور أونلاين” الناشئة للخدمات الطبية التكنولوجية، والتي أسسها الدكتور محمود عبد الحكيم، وتتيح الوصول إلى الأطباء الخبراء في جميع التخصصات الطبية عبر مكالمات الفيديو.

وأدارت شركة “إكسيت مينا Exits MENA” صفقة الاستحواذ، والتي ستسفر عن وصول القيمة السوقية لشركة “تشيكمي” إلى 20 مليون دولار، وفق بيان صحفي.

كما نفذت شركة سمو للاستشارات عملية استحواذ على حصة إضافية في شركة الكابلات الكهربائية بواقع 6.61% تخص جزء من نصيب شركة “بي إف إيه” للاستشارات، في صفقة بلغت قيمتها 111.62 مليون جنيه، وذلك على 235 مليون سهم بمتوسط سعر 0.47 جنيه للسهم، وارتفعت على إثر الصفقة حصة “سمو” بالشركة محل الاستحواذ من 13.48% إلى 20.09%. ووفق بيان إفصاح نفذت الصفقة شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية.

وافقت الجمعية العامة غير العادية لمجموعة عامر القابضة – عامر جروب، على تقسيم الشركة وفقًا لأسلوب التقسيم الأفقي بالقيمة الدفترية للسهم إلى شركتي عامر جروب، وإيه كابيتال القابضة وفقًا للقوائم المنتهية في يونيو الماضي.

وأضافت الشركة، أن عامر جروب الشركة القاسمة ستظل قائمة ويخفض رأسمالها المصدر من خلال تخفيض القيمة الإسمية لأسهمها، على أن تتخصص بالقيام بأنشطة (التسويق العقاري – استثمار عقارى – طيران – سياحة – خدمات – مطاعم – تجارة – إدارة مشاريع). وأكدت أن الشركة ستظل محتفظة بترخيصها بغرض الاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقًا مالية أو زيادة رؤوس أموالها.

فيديو اليوم

اعتمدنا في هذا التقرير على ما أصدرته وزارة التموين من بيانات بشأن سياسات الحكومة في توفير الدعم السلعي والخبز المدعم والسلع الأساسية للمواطنين خلال 2022.

نتابع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا أمس، لمتابعة موقف توافر السلع في الأسواق والاستعدادات الجارية لاستقبال شهر رمضان. وطالب محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، خلال الاجتماع بتسريع وتيرة الإفراج عن السلع الموجودة في الموانئ، من أجل زيادة حركة الإنتاج، وبالتالي زيادة المعروض من السلع وتخفيض الأسعار.

ووجه رئيس الوزراء بقيام الجهات المعنية بمتابعة تنفيذ قرار إلزام الإعلان عن أسعار السلع، مع قيام اتحاد الغرف التجارية بالتنسيق مع اتحاد الصناعات والإعلان عن أسعار المستهلك للسلع الأساسية والاستراتيجية، والبدء الفوري في إعداد منافذ بيع السلع بأسعار تقل عن السوق، ومعارض أهلًا رمضان، مع ضمان أن تغطى جميع مناطق الجمهورية، لاسيما المناطق النائية والأكثر احتياجًا.

من جهة أخرى، كلف مجلس الوزراء، وزارة الإسكان بدراسة بنود المذكرة العاجلة التي تقدم بها اتحاد مقاولي التشييد والبناء، ويطالب خلالها بتقديم الدعم والمساندة لشركات القطاع، بعد تأثر أعمالها بارتفاع تكاليف ومواد البناء نتيجة تحريك سعر الصرف. وذكرت مصادر لـ”المال” أن المطالب تشمل مد آجال فترات تنفيذ المشروعات بنحو 4 أشهر، وصرف مستحقات بعض الشركات لتعزيز ملاءتها المالية، ومطالبة البنوك بعدم تسييل خطابات الضمان التي حان موعد استحقاقها، لحين وضوح الرؤية.

وبحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، مع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، والدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان، آليات تحفيز الاستثمار الخارجي بأراضي المجتمعات العمرانية، والتي تشمل تخصيص أراضي مقابل سداد قيمتها بالدولار.

كما عقد “مدبولي” اجتماعًا آخر مع عدة مسئولين على رأسهم وزيري المالية والإسكان، لبحث خطة ترويج وحدات المنطقة المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي أوشكت أعمالها على الانتهاء، وفق بيان حكومي.

تتوجه الأنظار صوب اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، غدًا الخميس، لحسم أسعار الفائدة، ورجحت 3 بنوك استثمار وهي نعيم وزيلا كابيتال وإتش سي ترجح رفع أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة أساس، بينما يتوقع كل من هيرميس وسي آي كابيتال أن تكون الزيادة في حدود 100 نقطة أساس، في حين يذهب كل من برايم وبلتون إلى خيار التثبيت، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

من جانبها، قالت آية زهير، نائبة رئيس البحوث في شركة زيلا كابيتال، إن التضخم المرتفع يدفع البنك المركزي للمضي قدمًا في رفع أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة أساس أو أكثر، وهو ما يسهم بتعزيز التدفقات الأجنبية، متوقعة أن يبلغ التضخم ذروته في 2023 إذا استمرت أزمة العملة الأجنبية وتأخر الحصول على التمويلات.

ودعم آلن سانديب، رئيس البحوث في شركة نعيم المالية، نفس التوقع السابق، في ظل القفزة الأخيرة بالتضخم، التي يتوقع أن تزيد أكثر مع بدء خروج البضائع من الموانئ ذات التكلفة المرتفعة، إذ تزدحم الموانئ المصرية بالبضائع التي تحتاج إلى اعتمادات دولارية من أجل الإفراج عنها.

بينما اعتبر منصف مرسي، الرئيس المشارك لقسم البحوث في شركة سي آي كابيتال، أن الوضع الحالي في مصر يتطلب رفع الفائدة في حدود 1% خلال الاجتماع المقبل، لكوننا بحاجة إلى سعر فائدة حقيقي جاذب للاستثمارات، يناهز معدلات التضخم الحالية، التي ستستقر عند أعلى من 20% خلال الفترة المقبلة.

واتفق معه في توقعات سعر الفائدة، محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في المجموعة المالية هيرميس، حيث يتماشى زيادة بمقدار 100 نقطة أساس مع التوقعات باستمرار ارتفاع التضخم خلال الشهور المقبلة، ليبلغ 19.8% في ديسمبر الحالي، الذي ستعلن أرقامه في 10 يناير المقبل.

في المقابل، يعتقد عمرو الألفي، رئيس البحوث في شركة برايم المالية، أن البنك المركزي سيلجأ إلى الإبقاء على أسعار الفائدة، لأن الإجراءات التي اتخذها الفترة الماضية، من زيادة الاحتياطي الإلزامي لدى البنوك، ورفع أسعار الفائدة بـ200 نقطة في اجتماع أكتوبر تعد كافية، مرجحًا أنه إذا كان هناك رفع جديد فسيكون خلال النصف الأول من 2023 بواقع 2%.

أعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية عن الانتهاء من استراتيجيتها خلال الفترة المقبلة، على أن تقوم بعرضها على المستثمرين قريبا. قال المهندس محمد عبدالكريم، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية والمدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، في مؤتمر الحوار الوطني الذي نظمته أمانة حزب حماة الوطن بمحافظة القاهرة إن الحكومة تضع الصناعة على رأس أولوياتها في الوقت الحالي، وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي والعمل على خلق بيئة أعمال محفزة لتوطين عدد من الصناعات ذات القيمة المضافة والعمل على زيادة المكون التكنولوجي من خلال تبسيط الإجراءات على المستثمرين، والوقوف على التحديات التي تواجههم لإيجاد الحلول المناسبة.

تدرس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة استبدال محطات رياح ينتهي عمرها الافتراضي خلال أشهر، بأخرى حديثة باستثمارات تتخطى 3 مليارات جنيه، ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر بوزارة الكهرباء أن إجمالي قدرات هذه المحطات يبلغ 120 ميجاوات، تضم توربينات رياح في منطقة الزعفرانة بمحافظة البحر الأحمر، والتي تم تنفيذها عبر مراحل منذ عام 2001، من خلال تعاون حكومي مع دول ألمانيا والدنمارك وإسبانيا واليابان.

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع ميشيل كواروني، السفير الإيطالي بالقاهرة، تفعيل مرحلة جديدة من برنامج مبادلة الديون، والذي يتضمن 3 مراحل بقيمة 350 مليون دولار بدأ تنفيذها في 2001. وناقش الجانبان محفظة التمويلات الإنمائية الجارية بين البلدين، والتي تتضمن 7 مشروعات بقيمة 87.2 مليون دولار في عدة قطاعات من بينها المشروعات الصغيرة والمتوسطة والزراعة والبيئة والرعاية الصحية.

وشهدت أسهم شركة المصرية للمنتجعات السياحية تنفيذ صفقة بيع ضخمة بقيمة 236.25 مليون جنيه، منفذة على عدد 105 ملايين سهم، وفق بيانات البورصة، والتي لم تكشف عن أطراف الصفقة.

تدرس غرف تجارية تقديم مذكرة للحكومة لإعادة النظر في قانون تراخيص المحال التجارية الجديد، أو تأجيل العمل به. وقال فهد العطار، رئيس شعبة الأجهزة والأدوات الرياضية بغرفة القاهرة التجارية، إن القانون جاء في توقيت غير مناسب في ظل ما يعانيه الاقتصاد من أزمات عالمية، بجانب انخفاض وتذبذبات سعر صرف العملة المحلية، وتأثيرها على أسعار الخامات والمنتجات تامة الصنع.

أضاف “العطار” لـ “البورصة”، أن التجار لا يتحملون كل هذه القرارات والضغوط المتتالية، ولا يوجد حركة بيع كما في السابق وتكاد تكون متوفقة ولا تكفى لمواجهة أعباء التجار وكذلك أصحاب المصانع لعدم توافر الخامات.

أضرب سائقو النقل عن العمل، في ميناء العقبة بالأردن قبل نحو أسبوع، ما تسبب في ارتباك مؤقت للصادرات المصرية إلى 3 أسواق هي الأردن والعراق وسوريا.

ونقلت صحيفة “البورصة” عن خطاب رسمي مرسل من شركة القناة للتوكيلات الملاحية، أشارت فيه إلى وقف شحن الشاحنات الصادرة من ميناء نويبع المصري إلى ميناء العقبة الأردني، بتاريخ 15 ديسمبر الجاري.

وقال وجيه بسادة، رئيس شركة سيراميكا ألفا، إن حركة تصدير السيراميك إلى الأردن متوقفة منذ نحو 10 أيام، بدأت مع إعلان سائقي سيارات النقل في الأردن إضرابًا عن العمل، احتجاجا على انخفاض أسعار الشحن مقابل التكاليف الحقيقية. أشار بسادة إلى أن الأردن تعتبر من أهم الأسواق المُستقبلة للسيراميك من مصر، وجاء توقف حركة النقل في فترة نهاية العام التي تشهد زيادة في المشحونات لإنهاء تعاقدات العام سريعًا.

على صعيد آخر، ناقش مجلس النواب أمس، الأزمات التي تواجه قطاع الزراعة خلال المرحلة الراهنة في حضور وزير الزراعة السيد القصير، حيث طالب النواب بإعداد مشروع قومي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البذور لدعم الفلاح، وتوفير مستلزمات الإنتاج من أسمدة وتقاوى ومبيدات وعودة الإرشاد الزراعي.

وتطرق الدكتور هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بالبرلمان، إلى مشكلة صناعة الأعلاف والتي تهدد الثروة الحيوانية، موضحًا أن مصر تستورد ذرة بمليار دولار سنويًا، بالإضافة إلى أكثر من 200 مليون دولار فول صويا.

ومن جهته، قال وزير الزراعة، إن الوزارة وفرت 7 ملايين طن أسمدة مدعومة لصغار الفلاحين من خلال الجمعيات التعاونية والعامة وشركة البنك الزراعي المصري خلال السنوات الثلاث الماضية، والتي حظت بإجمالي دعم يتجاوز 20 مليار جنيه، منها 2.5 مليون طن أسمدت تم صرفها منذ بداية العام حتى منتصف ديسمبر الجاري، مع وجود رصيد من الأسمدة لدى الجمعيات حاليًّا يبلغ 336 ألف طن، بحسب “المال”.

اقتصاد الخليج

يُجري صندوق الاستثمارات العامة السعودي محادثات لشراء حصة تبلغ قيمتها نحو 250 مليون دولار في شركة “تبريد”، المشروع المحلي للشركة الوطنية للتبريد المركزي المدرجة في الإمارات العربية المتحدة. ستمنح الصفقة الصندوق حصة كبيرة في شركة “تبريد” قبل طرح عام أولي مخطط له خلال عامين أو ثلاثة، بحسب “بلومبرج”.

عربي ودولي

رفع بنك المغرب، أمس، وللمرة الثانية على التوالي، سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس ليصل إلى 2.5%، بهدف كبح التضخم، كما ورد في بيان صادر عن مجلس بنك المغرب المركزي، في آخر اجتماع له للعام 2022. كان البنك قرّر في سبتمبر رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة إلى 2%. ولم يرفع البنك الفائدة منذ عام 2008، كما لم يحرّكها منذ شهر يونيو 2020 عندما خفضها بمقدار 50 نقطة إلى 1.5% لدعم اقتصاد البلاد الذي تضرّر من أزمة كورونا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

طرح 32 شركة حكومية في 18 قطاعًا خلال سنة.. مقترح بتحديد أسعار الكهرباء دوريًا كل 3 أو 6 أشهر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية العناوين الرئيسية مصر تبحث استيراد...

منطقة إعلانية