عقارات أخبار

“وادي دجلة العقارية” تطلق استراتيجيتها الجديدة بمنهج قديم.. كيف؟

وادي دجلة

كتب محمد رمزي

أعلنت شركة وادي دجلة العقارية عن استراتيجيتها الجديدة في ظل عملية إعادة الهيكلة التي قامت بها الشركة خلال الفترة الماضية.

 

التوسع الأفقي

لعل أهم ما جاء في استراتيجية وادي دجلة الجديدة مفهوم التوسع الأفقي عبر الاستحواذ على أكبر قدر من الأراضي تبعا للمنهج القديم الذي ظلت الشركات تعمل به على مدى الـ20 عاما الماضية.

“لدينا مؤشرات جيدة على الطلب في محافظات جديدة تماما مثل دمياط وأسيوط والمنيا، ونتفاوض حاليا على مساحات أراضي جديدة تماما في هذه المناطق”، بحسب ما قاله نائب الرئيس التنفيذي ريمون عهدي في تصريح لـ”إيكونومي بلس“.

5.5 مليون مربع

يقدر حجم محفظة الأراضي المملوكة لـ”وداي دجلة” حاليا نحو 5.5 مليون متر مربع، بينما يبلغ حجم ما تم تنميته منها فعليا نحو مليون متر مربع فقط، نفذت الشركة عليها نحو 16 مشروعا بعدد وحدات يقترب من 10 آلاف وحدة، ما يعني أن الشركة تمتلك مخزون اراضي قابل للتطوير بنحو 4.4 مليون متر مربع.

مخاوف الاستحواذ على الأراضي في المرحلة الراهنة تتعلق باستنزاف جزء كبير من السيولة المتاحة لدى المطور بدلا من توجيهها للانشاءات مما ينتج عنه أزمة تأخير التسليم للعملاء وهو الهدف الأساسي الذي من المفترض أن يركز عليه أي مطور.

“نحن نتفهم جيدا المخاوف التي ينطوي عليها الاستحواذ على الأراضي وما يمكن أن يمثله من إهدار للموارد المالية للشركات خاصة في ظل تقلبات السوق حاليا”، بحسب نائب المدير التنفيذي ريمون عهدي.

“الأراضي التي نتفاوض عليها حاليا بعيدة عن هذ الأمر، فهي أغلبها ستكون بنظام المشاركة سواء مع الدولة أو مطورين آخرين”، أضاف ريمون عهدي.

اختتم عهدي حديثه قائلا:”نتفاوض على هذه الأراضي ليس سعيا خلف المحفظة بقدر ما هو سعيا خلف فرصة استثمارية جيدة”.

 

التسليم للعملاء

كان من بين عناصر استراتيجية وادي دجلة الجديدة التركيز على التسليمات للعملاء، خاصة في ظل الارتفاع المتواتر في تكلفة التنفيذ منذ 2017 مع قرارات تحرير سعر الصرف الأمر الذي أربك حسابات الشركات وأدى لتأخير لدى الغالبية العظمى من المطورين في السوق المصري.

أنفقت وادي دجلة مليار جنيه على الانشاءات لتجهيز 1660 وحدة للعملاء خلال 2022، وتأمل أن تنفق نحو ملياري جنيه في 2023 لتجهيز 1800 وحدة للعملاء.

تدرس الشركة حاليا عدة بدائل لتمويل احتياجاتها المالية من بينها إمكانية توريق لوحدات سكنية بقيمة 300 مليون جنيه بالإضافة إلى آليات أخرى.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية