النشرة البريدية

السيسي: حل مشكلة المستلزمات المتراكمة بالموانئ خلال أسبوعين.. “المركزي” يحذر من ممارسات غير قانونية في سوق النقد الأجنبي

السيسي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية 

العناوين الرئيسية

البنك الدولي: التمويلات الخارجية قد تغطي التزامات مصر خلال 2022-2023

“إيجل كيمكالز” تشعل سباق الاستحواذ على باكين بعرض 29.5 جنيه للسهم

“الكهرباء” تعتزم توقيع اتفاقيات شراء 700 ميجاوات بالربع الأول 2023

“التعمير للتأجير التمويلي” تدرس إصدار سندات توريق بنحو 600 مليون جنيه

“اقتصادية القناة” تسعى للتعاون مع شركات صينية في صناعة الوقود الأخضر

“التنمية الصناعية” تشكل لجان حصر مساحات الأراضي الشاغرة

“كونتكت المالية القابضة” تطلق منتجًا جديدًا للتمويل الأخضر

القصة الرئيسية

السيسي: حل مشكلة المستلزمات المتراكمة بالموانئ خلال أسبوعين

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الحكومة ستنتهي من مشكلة المستلزمات بالموانئ خلال الأسبوعين القادمين، مؤكدًا أهمية الانتهاء سريعًا من الإفراج عن البضائع بالموانئ.

وأشار “السيسي” في كلمته خلال افتتاح مصنعي إنتاج الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بأبورواش، أمس الإثنين، إلى أن الحكومة حرصت الفترة الماضية على عدم رفع أسعار الكهرباء للمصانع، لضمان عدم انعكاس ذلك على السلع بالأسواق.

ونوّه بأنه يجري العمل على ضمان توافر الأسمدة في الأسواق المحلية بأسعار معقولة، نظرًا لانعكاس ارتفاع أسعارها على أسعار الغذاء التي تشهد ارتفاعاتٍ كبيرة منذ فترة، مشددًا على أن الحكومة لن تخفض الإنفاق على المشاريع القومية بحجة تخفيف الضغط على الدولار.

وخلال كلمته، صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بأن الحكومة جاهزة للإفراج عن بضائع في حدود 4 إلى 4.5 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بما فيها شهر رمضان، وفق خطة تستهدف عدم توقف المصانع والإنتاج، على أن يتم الإعلان أسبوعيًا عن قيمة السلع المُفرج عنها.

وأوضح “مدبولي” أنه تم الإفراج عن بضائع بقيمة 5 مليارات دولار، من إجمالي بضائع بقيمة 15 مليار دولار بالموانئ المصرية، وفق موقع “مباشر”.

فيما اشتكى عمرو السمدوني، سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، من رفض عدد من البنوك قبول الدفعات الدولارية من شركات الشحن واللوجستيات بدون مبرر، وهي دفعات تخص نوالين شحن مستحقة لشركات الطيران، شركات شحن وملاحة.

وأوضح في بيان صحفي أن قيمة الدفعات تتراوح بين 50 و150 ألف دولار يوميًا خاصة بالشركات صغيرة الحجم، ما يؤدي إلى طول أمد توريد أجرة نولون شحنة واحدة في رسالة واحدة تتراوح قيمتها بين 15 و20 ألف دولار إلى 3 أو 5 أيام لإيداع المبلغ للمورد الأجنبي، لافتًا إلى أنه في الوقت ذاته تقبل البنوك المبالغ الدولارية الأكبر بمئات الألوف من التوكيلات الملاحية الأجنبية يوميًا بدون أي عوائق.

أهم الأخبار

كشف البنك المركزي عن زيادة كبيرة في استخدامات بطاقات الائتمان والخصم خارج البلاد رغم تواجد العملاء أصحاب البطاقات بالداخل، بلغت ذروتها في منتصف الأسبوع الماضي، إذ وصلت 55 مليون دولار في يوم واحد بزيادة أكثر من 5 أضعاف عن المتوسط اليومي في الربع الأخير من العام السابق.

وقال البنك في بيان إنه سيتخذ إجراءات للتحقق من سفر العميل من عدمه، وحال عدم سفر العميل أو إساءة استخدام البطاقات فسيتم إيقاف التعامل على البطاقة، وإبلاغ الشركة المصرية للاستعلام الائتماني، وكذلك الجهات المعنية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقال إنه شدد على البنوك بوضع حدود كافية لتلبية الاحتياجات الفعلية للعملاء من النقد الأجنبي خاصة لأغراض التعليم والعلاج من خلال البطاقات مع الإبقاء على الحدود السابقة للعملاء الموجودين بالخارج قبل صدور الضوابط الجديدة في 22 ديسمبر 2022. وأكد عدم وضع حدود على بطاقات العملاء الذين لديهم حسابات بالعملة الأجنبية ويتم سداد استخداماتها بالعملة ذاتها.

وقال المركزي إنه رصد مخالفات إذ يتم تحويل الأموال من المصريين بالخارج، عبر قنوات غير مشروعة وغير مصرح لها بالقيام بهذه التحويلات، منوهًا إلى أن عقوبة تلك المخالفات السجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه أو المبلغ المالي محل الجريمة أيهما أكبر.

ورصد البنك المركزي قيام البعض بتأسيس شركات ذات طبيعة خاصة خارج البلاد تقوم بالوساطة خاصةً في مجالي التصدير والسياحة، وتستهدف الاحتفاظ بالنقد الأجنبي خارج البلاد والتعامل فيه خارج الإطار القانوني.

أضاف أن تلك الشركات تطلب تدبير النقد الأجنبي من القطاع المصرفي المصري بالرغم من احتفاظها بحصيلة متراكمة من النقد الأجنبي في الخارج، وأنه حال ثبوت ذلك يتم اتخاذ جميع الإجراءات المقررة حيال تلك الشركات ومساهميها.

اعتبر البنك الدولي في تقريرٍ له أن التزامات خدمة الدين الخارجي لمصر “كبيرة إلى حد ما”، وإن كان آجال استحقاقها متوسطة إلى طويلة الأجل.

وقال البنك الدولي “من الممكن أن تغطي كل من التسهيل الائتماني الممد من صندوق النقد والتمويل المصاحب له من المؤسسات المالية إلى جانب تعهدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الفعلية وودائع دول الخليج، التزامات الدين الخارجي لمصر خلال العام المالي الحالي 2022 – 2023″.

وتوقع أن يستمر الاعتماد على إصدار السندات السيادية والصكوك الخضراء المبتكرة. وبحسب بيانات البنك الدولي، فإن مدفوعات خدمة الدين التي تأكد استحقاقها في السنة المالية الحالية تبلغ نحو 42.2 مليار دولار، وفقًا لما نقلته “المال”.

أخطرت شركة إيجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات، الهيئة العامة للرقابة المالية، نيتها تقديم عرض شراء لكامل أسهم شركة البويات والدهانات الكيماوية “باكين للبويات” أو 76% من الأسهم كحد أدني، بسعر 29.5 جنيه، لتشعل سباق المنافسة على “باكين” مع شركة الأصباغ الوطنية القابضة الإماراتية التي تقدمت بعرض شراء سابق يبلغ 29 جنيهًا للسهم.

ووفق عرض “إيجل كيميكالز” فإن قيمة شركة باكين تبلغ 708 ملايين جنيه، مقابل تقييم يبلغ 696 مليون جنيه بحسب عرض الشركة الإماراتية. وذكرت “إيجل كيميكالز” أنها ستبدأ إجراءات الفحص النافي الجهالة على “باكين”، بعد أن شرعت في المفاوضات معها بإرسال العرض الإرشادي غير الملزم.

وعلقت “باكين” في بيان إفصاح، إنه جارٍ التنسيق لعقد مجلس إدارة الشركة لمناقشة العرض المقدم من شركة إيجل كيميكالز.

تخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتوقيع اتفاقيات لشراء الطاقة خلال الربع الأول من عام 2023 من محطات طاقة رياح، تنفذها تحالفات عالمية ومحلية، بقدرات تصل إلى 700 ميجاوات، وكشفت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة عن أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تتفاوض حاليًا مع تحالفين يضمان كلًا من “مصدر الإماراتية – إنفينيتي المصرية”، و”سيمنز – جاميسا” حول سعر شراء الطاقة من المشروعين المرتقب تنفيذهما، وفق “المال”.

وأشارت إلى أن التحالف الأول سيدشن محطة بقدرة 200 ميجاوات بمنطقة جبل الزيت، والثاني يتولى محطة أخرى بقدرة 500 ميجاوات، وقد يستغرق تنفيذ المشروعين فترة تتراوح بين عامين و3 أعوام.

تدرس شركة التعمير للتأجير التمويلي بشكل مبدئي إصدار سندات توريق بقيمة تفوق 600 مليون جنيه، بعد أن حققت نموًا في التمويلات الممنوحة للعملاء، ما خلق رغبة في تعزيز الملاءة المالية وتنويع المخاطر عبر إصدار سندات توريق للمحفظة.

ووفق “المال” فإن الشركة خاطبت أكثر من مؤسسة مالية للتعرف على آليات إصدار تلك السندات، فيما ستتولى شركة التعمير للتوريق إعداد دراسة متكاملة عن البرنامج المرتقب.

تستهدف شركة أورينت تورز للقرى والمنتجعات السياحية التابعة لمجموعة بيت الخبرة ضخ استثمارات بقيمة 150 مليون جنيه، بهدف إنهاء أعمال تطوير وتجديد 6 فنادق عائمة بحلول 2024، من إجمالي 10 مملوكة لها تعمل ما بين الأقصر وأسوان والقاهرة. وقال سامح سعد، نائب رئيس الشركة لـ”المال”، إنه جارٍ حاليًا تطوير فندقين عائمين في القاهرة بهدف رفع مستواهما من 4 إلى 5 نجوم، بتكلفة 25 مليون جنيه للفندق على أن يتم الانتهاء منهما أواخر فبراير المقبل.

تتفاوض شركة الخير للتمويل متناهي الصغر مع 6 بنوك للحصول على تمويلات تتجاوز 350 مليون جنيه، بواقع 50 مليونًا من كل من الأهلى المصري، مصر، التعمير والإسكان، قطر الوطني الأهلي QNB، الإمارات دبي الوطني، و100 مليون من البنك العقارى المصري، في إطار خطة تنمية محفظة تمويلاتها إلى 200 مليون جنيه بنهاية 2023، مقابل 27 مليونًا حاليًا.

وذكرت هناء الهلالي، رئيس مجلس إدارة شركة إسباير كابيتال القابضة، والعضو المنتدب لـ”الخير” للتمويل متناهي الصغر، في حديث مع “المال” أن “الخير” تستهدف رفع رأس مالها المدفوع إلى 50 مليون جنيه، مع الحصول على تدفقات مالية من الشركة الأم.

فيديو اليوم

تعرضت ثروات أثرياء العالم خاصة الناشطين في قطاع التكنلوجيا  لخسائر كبيرة على مدار العام الحالي الذي يعيش أيامه الأخيرة، لكن كان هناك ناجون من تلك الخسائر نستعرض ابرزهم في التقرير التالي 

نتابع

تتطلع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لجذب مزيد من الاستثمارات الصينية في مجال تصنيع الوقود الأخضر والصناعات المكملة له من محللات كهربائية وتوربينات رياح وألواح للطاقة الشمسية والوصول لاتفاقات نهائية خلال العامين القادمين.

تفقد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عددًا من المشروعات الموجودة داخل نطاق المطور الصناعي تيدا-مصر، لمتابعة التطور الذي تحرزه هذه المشروعات ومعرفة أهم متطلبات الشركات التي تعمل داخل نطاق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتقديم الدعم اللازم من خلال الإجراءات والحوافز الاستثمارية المباشرة وغير المباشرة، وفقًا لبيان أمس.

شكلت الهيئة العامة للتنمية الصناعية لجانا لحصر الأراضي الصناعية الشاغرة بمحافظة الدقهلية، تمهيدًا لإعادة طرحها على المستثمرين. وقال المهندس أشرف رأفت، مستشار رئيس هيئة التنمية الصناعية، إنه تم تشكيل لجان حصر لبيان المصانع القائمة والمنتجة وقطع الأراضي الشاغرة والمصانع المتعثرة، لبيان أسباب التعثر، والبدء في إيجاد حلول فورية لأسباب التعثر سواء مالي أو إجرائي أو فنى من خلال تدخل الهيئة لدى الجهات المعنية.

وأضاف خلال جولة في المنطقة الصناعية بمحافظة الدقهلية، إن الزيارة تأتي في إطار سلسلة من الزيارات الميدانية التي تقوم بها الهيئة لزيارة المناطق الصناعية بمحافظات الجمهورية، وبحث احتياجاتها ومطالب المستثمرين فيها.

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية في الحدود المُطَمئنة، ويبلغ الرصيد من القمح 4.6 شهر، والسكر يغطى 2.7 شهر، ويبدأ موسم توريد السكر الجديد في شهر يناير المقبل.

وأضاف أن رصيد الزيت يصل إلى 4.8 شهر، ورصيد الأرز يبلغ 5.7 شهر، بينما يصل رصيد المكرونة إلى 5.5 شهر، ويبلغ الرصيد المحلي من اللحوم الحية نحو 11.8 شهر.

والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، وزير التموين والتجارة الداخلية، لمُتابعة موقف توافر السلع في الأسواق، حيث أكد حرص الحكومة على ضمان توافر مختلف السلع للمواطنين، وبخاصة السلع الاستراتيجية، بالأسعار المناسبة، لاسيما مع بدء الاستعدادات الخاصة بشهر رمضان.

أطلقت كونتكت المالية القابضة، منتجها الجديد “التمويل الأخضر” لتعزيز الاستدامة التي تعتبر مؤثرًا محليًا وعالميًا في الفترة الحالية، خصوصًا في ظل التغيرات المناخية.

وتتيح كونتكت تقسيط أصول متعددة في منتج التمويل الأخضر مثل: تمويل وحدات الطاقة الشمسية وتمويل وتطوير نظم الري وتمويل الصوب الزراعية وتمويل تطوير وتجهيز مشروعات الزراعات الخندقية والأغطية البلاستيكية للأنفاق والصوب الزراعية وتمويل أحواض ومعدات الثروة السمكية وتمويل عنابر ومعدات الثروة الداجنة والحيوانية، ذلك بجانب تمويل وحدات توليد الطاقة النظيفة لمدة تصل إلى خمس سنوات بدون مقدم، وفقًا لبيان أمس.

خفضت شركة الواحة لإدارة الاستثمارات نسبة مساهمتها في رأسمال شركة القاهرة للاستثمارات إلي 2.81% مقابل 5.03%، عبر بيع 12.93 مليون سهم، مقابل 170.71 مليون جنيه بمتوسط سعر 13.2 جنيه للسهم، فيما تولت شركة التجاري الدولي السمسرة في الأوراق المالية الصفقة، حسبما أعلنت الأخيرة دون أن تكشف عن هوية الطرف المشتري.

وافق مجلس إدارة شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير على دعوة الجمعية العامة منتصف يناير المقبل، للنظر في بيع حصة الشركة في شركة أودن كابيتال جروب للاستثمارات المالية، والبالغة 18.25%، وذلك في ضوء إعادة الهيكلة بعد الاندماج، تبعًا لبيان إفصاح.

قفز صافي أرباح شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي بواقع 63% خلال التسعة أشهر الأولى من 2022، مسجلة 679 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 417 مليون جنيه صافي أرباح عن نفس الفترة من العام السابق.

وأظهرت القوائم المالية لصندوق ضمان التسويات تحقيق صافي ربح بنحو 74 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح 36 مليون جنيه خلال فترة المقارنة، بزيادة 105%.

وافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، خلال اجتماعها أمس على مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة، من حيث المبدأ، في حضور وزير القوى العاملة حسن شحاتة في الاجتماع. وينص مشروع القانون على تطبيق علاوة 3% للعاملين بالقطاع الخاص، وإنشاء صندوق حماية للعمالة غير المنتظمة، وتناولت ذلك المادة 32 من المشروع.

وحدد المشروع عددًا من حالات انقضاء العقود، منها انتهاء العقد بمجرد انتهاء مدته، أو إذا أبرم عقد العمل لإنجاز عمل معين انتهى العقد بإنجاز هذا العمل ويجوز تجديده باتفاق صريح بين طرفيه، أو إذا كان عقد العمل غير محدد المدة، جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بشرط أن يخطر الطرف الآخر كتابة قبل الإنهاء بثلاثة أشهر، فيما يعتبر العامل مستقيلًا إذا تغيب دون مبرر مشروع أكثر من عشرين يومًا متقطعة خلال السنة الواحدة، أو أكثر من عشرة أيام متتالية على أن يسبق ذلك إخطاره بخطاب موصى عليه بعلم الوصول من صاحب العمل أو من يمثله.

اقتصاد الخليج

تبدأ التداولات على أسهم شركة أرامكو لزيوت الأساس السعودية “لوبريف” غدًا الأربعاء في “سوق الأسهم السعودية” (تداول)، وذلك بعد أن جمعت الشركة نحو 4.95 مليار ريال (1.32 مليار دولار) في آخر الطروحات السعودية لعام 2022، وفق إفصاح الشركة يوم الإثنين. وحددت “لوبريف” (Luberef) السعر النهائي عند 99 ريالاً للسهم، وهو الحد الأعلى من النطاق بين 91 و99 ريالاً للسهم، بحسب الشرق.

عربي ودولي

قال ألكسندر فيدياخين، النائب الأول لرئيس سبيربنك الروسي، أمس، إن المصرف سيضطر إلى إغلاق مكتبه في دولة الإمارات مطلع العام المقبل منحيا باللائمة على ضغوط العقوبات. وأضاف، أن “سبيربنك” سيواصل العمل في سوق الإمارات إلى حد ما؛ وأنه يأمل في أن يفتح المصرف فرعا في الصين بحلول نهاية عام 2023.

أعلن محافظ البنك المركزي الجزائري، صلاح الدين طالب، أن احتياطي النقد الأجنبي في الجزائر فاق 60 مليار دولار. وأوضح طالب، أمس، أن هذا الاحتياطي يغطي سنة ونصف من استيراد السلع والخدمات، مشيرًا إلى أن بنك الجزائر المركزي أطلق في يوليو من العام الماضي برنامجا خاصًا بإعادة التمويل لصالح البنوك بغرض توفير المزيد من السيولة المالية لدعم النشاط الاقتصادي في بلاده.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية