أخبار

“النقل” توقع مع “الجايكا” عقد تمويل إنمائي بقيمة 301 مليون دولار للخط الرابع لمترو الأنفاق

320 عربة

وقعت وزارتي النقل والتعاون الدولي مع وكالة “جايكا” اليابانية الشريحة الثانية من التمويل الإنمائي بقيمة 301 مليون دولار لتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق.

سيتم استخدام الشريحة الثانية في دعم تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى بطول 19 كيلومتر وعدد 16 محطة.

تساهم المرحلة الأولى من الخط الرابع في ربط منطقة وسط القاهرة بأهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير، حسب بيان.

تقدر محفظة التمويل الإنمائي التي تعمل عليها وزارة التعاون حاليا مع شركاءها نحو 6 مليارات دولار يستحوذ قطاع النقل على النسبة الأكبر منها، بحسب وزير التعاون الدولي رانيا المشاط.

جرى الاتفاق على تمويلات إنمائية خلال العام الجاري بلغت نحو 13.7 مليار دولار، من بينها 11.1 مليار دولار لقطاعات الدولة المختلفة، بالإضافة إلى 2.6 مليار دولار تمويلات إنمائية ميسرة للقطاع الخاص.

يجرى حالياً تنفيذ المرحلة الأولى من الخط بمعرفة مجموعة من الشركات الوطنية واليابانية والذي يتم تمويلها من خلال قروض ميسرة طويلة الأجل (40 عام متضمنة 10 سنوات سماح) ذات فائدة منخفضة للغاية (0.1% سنوياً) من هيئة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا)، وفقا لما قاله وزير النقل.

تمتد المرحلة الأولى من محطة حدائق الأشجار حتى محطة الفسطاط ويجري حالياً دراسة مدها جنوباً بطول 4.5 كم حتى مدينة الفردوس لخدمة قطاعات مدينة 6 أكتوبر الواقعة جنوب طريق الواحات البحرية.

يجرى دراسة تنفيذ المرحلة الثانية من الخط والتى تمتد بطول 23 كم وعدد 21 محطة (20 نفقية & 1 سطحية) من الفسطاط وحتى القاهرة الجديدة، ويجري التفكير في مرحلة ثالثة إلى العاصمة الإدارية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية