نشرة الصناعات الغذائية أخبار

فاكهة الرشاقة تتألق.. نمو متواصل لصادرات “الفراولة المجمدة”

الفراولة المجمدة

الفراولة المصرية، أو ما يُطلق عليها فاكهة “الرشاقة”، وضعها المجلس التصديري للصناعات الغذائية على رأس قائمة من المنتجات الأخرى التي يُراهن عليها في خطط تنمية صادرات القطاع بشكل عام.

يرى تصديري “الصناعات الغذائية” أن القطاع أصبح يُنافس نظائره في الأسواق العالمية على صعيد منتجات كثيرة، وأنه توجد قطاعات غذائية مصرية استطاعت أن تتمركز على رأس الصادرات العالمية كالفراولة المجمدة، وفق نائب رئيس المدير التنفيذي للمجلس التصديري للنصناعات الغذائية، تميم الضوي.

 

أكبر تاجر عالمي للفراولة

تُعد مصر أكبر تاجر عالمي للفراولة المجمدة حول العالم لأكثر من 3 سنوات مضت، وخلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري، حققت مصر نموًا في صادراتها بنحو 20.8%، وصولًا إلى 290 مليون دولار مقابل 240 مليونًا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

 

شركات عالمية كُبرى

تُفضل مجموعة كبيرة من الشركات العالمية الفراولة المصرية المجمدة، على رأسهم شركة Japan Food Solutions، وهى أكبر مستورد للأصناف المصرية، قال الضوي.

بالنظر إلى المواصفات، نجد أن السوق اليابانية هي الأصعب في العالم من حيث المواصفات التي تطلبها في وارداتها منها، ما يُعد شهادة ثقة فى حق الأصناف المنزرعة في مصر، ويدعم ذلك أيضًا، أن مصر من أكبر مُصدرى الفراولة المجمدة إلى السوق الألماني ومجموعة أخرى من الدول.

الفراولة في مصر تتفوق في المواصفات على أهم المنتجين في العالم، بما في ذلك بولندا والمكسيك وتشيلي والمغرب، ووفقًا لبيانات مركز التجارة الدولية (ITC).

 

نمو كبير في الكميات

نمت صادرات الفراولة المصرية على مستوى الكميات من 140 ألف طن في العام 2019، أول عام تصدرت فيها قائمة الأسواق التصديرية، إلى 233 ألف طن في العام الماضي، فيما حاولت “نشرة الصناعات الغذائية من ايكونومي بلس” الوصول لبيانات العام الجاري لكن لم تحصل عليها.

 

الموسم المقبل أكثر إيجابية

يتوقع العاملين في السوق أن ينمو إنتاج الفراولة الطازجة في مصر بنحو 20% في الموسم الجديد، وبالتالي ستستفيد شركات تجهيز الفراولة المجمدة من إنتاج أوفر حظًا وأسعارًا أفضل تنافسية.

مثل انخفاض درجة الحرارة في مصر خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والظروف الجوية الجيدة بشكل عام، عاملًا جيدًا لمحصول الفراولة هذا العام، وفق الرئيس التنفيذي لشركة فريش جرين، إسلام طه.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية