نشرة الصناعات الغذائية أخبار

التفتيش عن بعد.. اتفاق مصري سعودي لتسريع تسجيل 195 شركة جديدة بالقائمة البيضاء

المصدرين

اتفقت الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية، مع هيئة الغذاء والدواء السعودية على دعم وتعزيز الصادرات المصرية إلى السوق السعودي، من خلال زيادة أعداد الشركات المصرية المُصدرة إلى السعودية.

مصانع قيد الانتظار

ينتظر نحو 95 مصنعًا مصريًا زيارة اللجان المختصة من السعودية لهم، لإنهاء إجراءات التسجيل على القائمة البيضاء لدى المملكة، في حين لدينا 100 مصنع آخر على أهبة الاستعداد لتنفيذ الإجراءات النهائية للتسجيل، وفق رئيس هيئة سلامة الغذاء، طارق الهوبي.

الهوبي، قال إنه اتفق مع الجانب السعودي على دراسة وضع جداول زمنية للزيارات تضمن دفع عملية الاعتماد بما يتوافق مع خطط الزيارات والتفتيش التي تقوم بها الهيئة في البلدان المختلفة، مع وضع آلية لتفعيل منظومة التفتيش عن بعد في المرحلة المقبلة.

في ضوء التوجه نحو تعزيز الصادرات المصرية إلي السوق السعودي، تم التوافق علي دراسة كيفية دفع منتجات جديدة مثل البيض المبستر والأسماك المعبأة أوروبية المنشأ، من خلال دراسة نظم تقييم مخاطر العملية التصنيعية مع التركيز علي آلية تتبع المورد الأولي فيما يتعلق بالقطاعين ما يضمن سلامة وأمان المنتج الغذائي.

 

السعودية أكبر مستورد

تستمر المملكة العربية السعودية في احتلال المرتبة الأولى على قائمة الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة في مصر، واشترت منتجات بقيمة 315 مليون دولار خلال أول 10 أشهر من العام الجاري بنمو 20%.

وفي إطار التعاون المتبادل في مجال الخبرات الفنية والتقنيات المتعلقة بالرصد والتفتيش فقد تم الاتفاق على تكليف نقطتي اتصال فنية من كلا الجانبين لدفع وتيرة التنسيق والاعتماد مع التأكيد على ضرورة تبادل الزيارات من كلا الجانبين مايضمن منظومة رقابية غذائية فعالة بين البلدين الشقيقين.

وكان بحث فرص زيادة أعداد الشركات المصرية المسجلة بالقائمة البيضاء لدى الهيئة السعودية لسلامة الغذاء والدواء، على رأس أولويات البعثة التجارية المصرية التي نفذها المجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية في المملكة العربية السعودية خلال الفترة بين 19-22 ديسمبر الجاري، وهى أخر بعثة على خطة المجلس للعام 2022، وشارك بها 50 شركة مصرية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية