أخبار

خلال 2022.. البترول تنفذ 5 مشروعات للتكرير بتكلفة تتجاوز 8 مليارات دولار

البترول

نفذت وزارة البترول والثروة المعدنية خلال العام الحالي، 5 مشروعات جديدة تدعم طاقات تكرير البترول وتلبية احتياجات السوق المحلي، بتكلفة تتجاوز 8 مليارات دولار، وفقا لما جاء في بيان صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء.

تم إنشاء المشروعات الخمسة في محافظات الإسكندرية، وأسيوط، والسويس، وذلك بغرض إنتاج منتجات بترولية عالية الجودة لتغطية احتياجات السوق المحلي.

في الإسكندرية تم استكمال توسعات مصفاة تكرير ميدور، بهدف زيادة الطاقة التكريرية للمعمل بنسبة 60%، لإنتاج منتجات بترولية عالية الجودة ومطابقة للمواصفات الأوروبية.

تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 2.4 مليار دولار، وسيرفع الطاقة الإنتاجية الحالية للمصفاة لتصل إلى 160 ألف برميل يومياً.

في أسيوط تم افتتاح مجمع “أنوبك” لإنتاج السولار، ويهدف إلى إنشاء مجمع لتحويل المازوت منخفض القيمة الاقتصادية بطاقة تغذية 2.5 مليون طن سنوياً وتحويله إلى منتجات بترولية عالية الجودة (سولار – بنزين عالي الأوكتان – بوتاجاز)، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 2.9 مليار دولار.

كما تم إنشاء مجمع للتقطير الجوي بشركة أسيوط لتكرير البترول، وجاري إنشاء مجمع تقطير خام في مصفاة أسيوط للتكرير، بطاقة إنتاجية قدرها 5 ملايين طن سنوياً، ومشروع استرجاع الغازات الملحق بها، وذلك بهدف تغطية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية عالية القيمة.

في السويس، تمت توسعة مصفاة السويس لتصنيع البترول، بهدف تحقيق استمرارية التشغيل الآمن للمعدات الإنتاجية بمجمع التفحيم، والوصول إلى طاقة التغذية التصميمية التي تبلغ 1.75 مليون طن سنوياً من المازوت، لتعظيم كميات المنتجات البترولية عالية الجودة (السولار والبوتاجاز والبنزين) وذلك للمساهمة في تلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية.

هذا بالإضافة إلى مشروع تقطير المتكثفات (CDU) ومشروع استرجاع الغازات لإنتاج البوتاجاز (VRU) بمصفاة تكرير النصر للبترول بالسويس، حيث يجري إنشاء مشروع تقطير متكثفات بطاقة تغذية 1.2 مليون طن سنوياً من المتكثفات، وذلك لإنتاج منتجات بترولية عالية القيمة الاقتصادية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية