النشرة البريدية

معركة الحديد تشتعل (فيديو).. دويتشه بنك: النمو في مصر يتسارع لكنه هش.. يوم متقلب في فيسبوك.. ارتفاع مؤشر مديري المشتريات في يونيو

محمد شاكر وزير الكهرباء

أهم العناوين

“الاستثمار الأوروبي” يبدي رغبته في تمويل مشروع مونوريل العاصمة الإدارية

“السعودي الفرنسي” تدير جمع 50 مليون دولار لشراء 10% من “بوتيكات”

شاكر: خطة لتوفير التغذية الكهربائية لتنمية سيناء والساحل الشمالي والمثلث الذهبي

“أنديور كابيتال” تضخ 3 ملايين دولار في 8 شركات ناشئة خلال 2020

“المركزي”: 12% سعر العائد المرجح للودائع الجديدة بالقطاع المصرفي خلال مارس

مصر ثالث أكبر للدول جذبا لإستثمارات البنوك الإماراتية (إنفوجراف)

EBRD” يقدم قرضًا بـ200 مليون دولار لمركز “سيتي سنتر” التابع لـ”الفطيم”

“بلتون” يتوقع استعادة البنوك لحصتها في سوق الودائع

رفع الحظر الألماني عن طابا يمنح جنوب سيناء قُبلة الحياة(فيديو)

2.4 مليار جنيه إيرادات مستهدفة لـ”الثروة المعدنية” العام المالي الجاري

دونج فينج الصينية تدرس إنتاج سيارات كهربائية بمصر

كيف يتحقق الإصلاح الاقتصادي؟(ملف)

 القصة الرئيسية

معركة الحديد تشتعل.. قبل ساعات من صدور حكم قضائي 

اشتعلت معركة منتجي حديد التسليح “الدورة المتكاملة والدرفلة” في اللحظات الأخيرة، قبل انقضاء المدة التي منحتها وزارة الصناعة للطرفين لتقديم المستندات التي تدعم موقفهما من قرار فرض رسوم حمائية على واردات خام “البليت”.

وتعتزم مصانع الدورة المتكاملة تقديم المستندات التي تثبت تضررها من واردات البيلت لوزارة الصناعة اليوم، وبعد يومين من تقديم شركات الدرفلة المستندات التي تؤكد فيها عدم صحة البيانات التي تقدمت بها الأولى، واتخذ قرار فرض الرسوم بناءً عليها.

وقدمت مصانع الدرفلة منتصف، الأسبوع الجاري، مستندات رسمية تؤكد عدم وجود فائض من إنتاج “البليت” المحلي، وأن مصانع الدورة المتكاملة تستحوذ على 23% من إجمالي واردات الخام العام الماضي، ما ينفي وجود فائض يصل إلى 2.7 مليون طن خام والتي استندت إليها الوزارة في إصدار القرار.

وردًا على تلك المستندات، قال حسن المراكبي، رئيس مجلس إدارة شركة المراكبي للصلب لصحيفة البورصة، إن طاقة مصنعه الإنتاجية تصل إلى 400 ألف طن بليت سنويًا، يستخدم منها 250 ألف طن لإنتاج حديد التسليح ويطرح الكمية المتبقية لمصانع الدرفلة والتصدير.

وقالت مصادر في مصانع الدرفلة، إن نمو واردات البليت العام الماضي إلى 1.6 مليون طن مقابل 917 ألف طن في 2017 يرجع إلى أن العام قبل الماضي كان هناك فائض كبير في الإنتاج المحلي من الخام ومصانع الدرفلة اعتمدت على السوق المحلي بعكس ما شهدته الأسواق في 2018 من جعل الواردات تعود لنفس معدلات 2016.

أوضحت المستندات التي قدمتها مصانع الدرفلة بأنها تستورد 50% فقط من قدراتها التشغيلية والتي تصل إلى 2.2 مليون طن سنويًا بحصة سوقية 20% فقط.

أشارت مستندات قدمتها مصانع الدرفلة، لوجود فائض في إنتاج حديد التسليح محليًا، العام الماضي، حيث بلغ إجمالي الإنتاج 8.1 مليون طن، بيعت منها 7.2 مليون طن فقط، ردت مصادر في مصانع الدورة المتكاملة، بأن تدهور أوضاع السوق في المبيعات لا شأن له بالقرار، وشكل البيع يسري على جميع المصانع على حد سواء، لكن لا يمكن المساواة بين خطوط الإنتاج التي ترفع القيمة المُضافة على منتجاتها بنسبة 80%، مع تلك التي لا تضع أكثر من 10%.

ومن المقرر أن تصدر محكمة القضاء الإداري اليوم حكمها في القضية التي رفعتها مصانع الدرفلة ضد قرار وزير الصناعة الخاص فرض رسوم حماية على واردات خام البليت لمدة 180 يوميًا من جميع المناشئ، بنسبة تتراوح بين 3 و15% وفقًا لسعر الاستيراد،   التفاصيل  

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على موضوعات عدة، أبرزها، المباحثات بين مصر والأردن، ومقابلة “السيسي” ورئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتأمين الصحي الشامل، والأرصاد الجوية.

بدايةً، كشف نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل جلسة المباحثات بين رئيس الوزراء ونظيره الأردني، وأبرزها الاتفاق على موضوعات منها تخصيص مدة تسجيل للشركات الأردنية في مصر؛ بحيث لا تزيد مدة التسجيل على 14 يومًا، وإنشاء منطقة لوجستية مصرية أردنية مشتركة في الأردن، بخلاف مناقشة أوضاع العمالة المصرية في الأردن.

وأضاف خلال مُداخلة مع قناة “TEN”، أن مصر والأردن بحثتا سُبل زيادة حجم التجارة بين البلدين، وكان قد بلغ نحو 600 مليون دولار في 2018.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، وفقًا لما صرح به بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وأشار في تصريحات نشرتها برامج التوك شو، إلى تأكيد الرئيس السيسي على موقف مصر الثابت بشأن تبني مقاربة دولية لمعالجة أسباب ظاهرتي الهجرة واللاجئين.

أوضح أمير التلواني، مسئول التحول المؤسسي لمشروع التأمين الصحي الشامل، تفاصيل تطبيق المنظومة الجديدة، وأن فلسفة القانون الجديد للتأمين الصحي “الشامل” تعتمد على فصل مقدم الخدمة عن المراقب والتمويل، لضمان تقديم أفضل خدمة للمواطن واستمرارها.

وأضاف خلال مُداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” على قتاة “DMC”، أن القانون يضم 3 هيئات “التأمين الصحي الشامل”، تتبع رئيس مجلس الوزراء، وتمول الخدمة الصحية وجمع الاشتراكات، وهيئة “الاعتماد والرقابة”  تتبع رئيس الجمهورية، وتعتمد المستشفيات والوحدات الصحيةـ، وتُراقب على جودة الخدمات، وهيئة “الرعاية الصحية”، يندرج تحتها كل مستشفيات ووحدات ومراكز الوزارة.

أرجع أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، ارتفاع الاحساس بدرجات الحرارة إلى نمو نسب الرطوبة، وأكد تناميها الأيام المقبلة، ما يدفع الشبورة المائية للظهور، خاصة على الطرق القريبة من المسطحات المائية والمزروعات.

وأوضح خلال مُداخلة هاتفية مع القناة الأولى على التليفزيون المصري، أن درجات الحرارة لا تزال حول المعدل الطبيعي، وتتراوح بين 36 و37 درجة مئوية.

نتابع

قال دويتشه بنك الألماني في تقرير بحثي عن الاقتصاد المصري، إن معدل النمو الاقتصادي يرتفع نتيجة تحسن الأوضاع النقدية وزيادة معدل استهلاك الأفراد، إلا أن ضعف المؤسسات والتطورات الخارجية غير المواتية قد تساهم في إبطاء هذا النمو، ويتوقع محللو البنك تسارع النمو خلال العام الحالي إلى 5.5% و5.9% العام المالي المقبل، على أن يشهد النصف الثاني من العام انتعاشًا معقولًا في النشاط الاقتصادي بدعم من ارتفاع صافي الصادرات بدعم من زيادة تنافسية السلع المصرية وارتفاع إنتاج الغاز، وتوقع التقرير أن تسهم آلية تسعير الوقود وارتفاع أسعار الكهرباء 15% في يوليو، وكذلك المياه، والتعديلات على أسعار المترو والإيجارات في تجدد الضغوط التضخمية خاصة في الربع الثالث من عام 2019، لكن ارتفاع الجنيه، وانخفاض أسعار النفط العالمية والخفض الأقل حدة نسبيًا للدعم مقارنة بالسنوات السابقة قد يعني أن الضغوط التضخمية يجب أن تكون أقل نسبيًا، متوقعًا أن تصل معدات التضخم السنوي إلى 12.3% نهاية العام الحالي،  التفاصيل

قالت شركة فيسبوك إنها تعمل على حل مشاكل تواجه بعض المستخدمين عند إرسال ملفات المواد الإعلامية عبر منصاتها للتواصل الاجتماعي بما فيها واتساب وإنستجرام، وعادت الخدمة للعمل تدريحيا اعتبارا الساعة الواحدة صباح اليوم الخميس . التفاصيل

فيديو اليوم

بعد قرار وزارة الخارجية الألمانية، رفع حظر الطيران عن طابا، توقع مسئولون حكوميون، ومستثمرون في القطاع السياحي، عودة الحياة للسياحة بمنقطة جنوب سيناء، وزيادة عدد السائحين الألمان والأوروبيون للمنطقة.

تفاصيل الأخبار

بلغت حصيلة الإيرادات التي جمعتها شركات توزيع الكهرباء من فواتير الاستهلاك والمستحقات المتأخرة على عدد من الجهات خلال 4 أشهر نحو 93 مليار جنيه، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن المبالغ التي حصلتها شركات الكهرباء تتضمن 1.6 مليار جنيه من الهيئات الاقتصادية، و2.2 مليار جنيه مبالغ محصلة من القطاع العام، ونحو 4.8 مليار جنيه دفعها قطاع الأعمال العام، وحصلت شركات توزيع الكهرباء من القطاع الخاص 21.9 مليار جنيه، وسدد قطاع الاستثمار سدد 16 مليار جنيه، وبلغ إجمالي المبالغ التي سددها المشتركون في القطاع المنزلي والتجاري نحو 34 مليار جنيه، وسددت الجهات الحكومية لشركات الكهرباء 7.3 مليار جنيه. أما شركات مياه الشرب والصرف الصحي فسددت 3.8 مليار جنيه، وبلغت المبالغ التي دفعتها شركات أخرى 1.1 مليار جنيه.

تستهدف الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية زيادة إيراداتها لتصل 2.46 مليار جنيه، خلال العام المالي الجاري، مقابل ملياري جنيه خلال العام الماضي بنمو 23%، وأبقت وزارة التخطيط في ميزانية العام المالي الجاري على مخصصات الاستثمار عند مستويات العام المالي الماضي والتي بلغت 35 مليون جنيه.

تستعد شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير (إيكون)، للبدء في إجراءات الاستحواذ على 80% من رأس المال المصدر البالغ 30 مليون جنيه بشركة “صن انفينيت للطاقة الشمسية”، وقال طارق عبدالحميد، مدير علاقات المستثمرين بـ”إيكون”، إن شركته بصدد الاستحواذ على شركة “صن إنفينيت للطاقة الشمسية” المملوكة لشركة “صن للطاقة المتجددة” خلال الربع الرابع من 2019، من خلال عقد معاوضة بقيمة 12.75 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن تنفيذ العقد سيتم على مرحلتين، الأولى بقيمة 9 ملايين جنيه، والمرحلة الثانية بقيمة 3.75 مليون، وأن أول مرحلة تتضمن الاستحواذ على حصة الأغلبية من الشركة بنسبة 51% حتى تتمكن شركته من الإدارة.

قال تقرير صادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن الكميات المصدرة من القطاع ارتفعت خلال الفترة من “سبتمبر 2018- مايو 2019” لتسجل 3.84 مليون طن في مقابل 3.6 مليون طن خلال نفس الفترة من الموسم التصديرى 2017-2018 بنمو 6.2%، موضحًا تراجع قيمة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية خلال أول 9 أشهر من الموسم التصديري 2018-2019 بنحو 1.5% لتسجل 1.8 مليار دولار.

أظهر التقرير الشهري الصادر عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات زيادة حجم الصادرات المصرية غير البترولية خلال مايو ماضي بنحو 2% لتبلغ 2.3 مليار دولار مقابل 2.2 مليار دولار خلال مايو 2018.

عقد مجلس الأعمال المصري الإماراتي، الاجتماع الثاني بتشكيله الجديد، الذي يضم رجال أعمال وخبرات اقتصادية كبيرة ويترأسه المهندس جمال السادات، جاء الاجتماع بهدف تفعيل دور المجلس في دعم وتوطيد العلاقات المصرية الإماراتية ودفع الاستثمارات المشتركة وتنمية حجم التبادل التجاري بين البلدين.

أبدى بنك الاستثمار الأوروبي EIB رغبته في تمويل مشروع ربط العاصمة الإدارية الجديدة بخط المونوريل مع إمكانية زيادة القيمة التقديرية للتمويل حالة موافقة الحكومة لتشمل تمويل مشروع مونوريل أكتوبر، وأوضح البنك، أن التمويل للمشروعين سيكون بالاشتراك مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة UKEF البريطانية وأنه فور الحصول على المستندات الخاصة بالطرح سيتم توفير التمويل المطلوب.

تدير شركة السعودي الفرنسي كابيتال، الطرح الخاص لمنصة “بوتيكات” بقيمة إجمالية 50.7 مليون دولار عبر بيع 10% من الشركة لمجموعة مستثمرين، وتعد “بوتيكات” أكبر منصة تجارة إليكترونية اجتماعية في العالم، تأسست في أكتوبر 2015 في الكويت، وتعمل في أكثر من 6 دول.

صرحت مي عبد الحميد، رئيسة صندوق ضمان التمويل العقاري، لموقع “مصراوي”، إن البنك الدولي حوّل 65 مليون دولار لصندوق ضمان التمويل العقاري قبل نهاية الشهر الماضي، ليصل إجمالي الأموال التي تسلمها الصندوق من البنك 320 مليون دولار من إجمالي الاتفاقية الموقعة بين الطرفين بقيمة 500 مليون دولار قبل 3 سنوات بهدف مساعدة الصندوق في تقديم الدعم النقدي لشريحة محدودي الدخل للحصول على وحدة سكنية مدعمة.

قال البنك المركزي المصري في تقرير السياسة النقدية، إن بيانات مارس 2019 لأسعار العائد بالجهاز المصرفي شهدت انخفاض سعر العائد المرجح على الودائع الجديدة إلى 12% بواقع 0.7 مرة من الخفض في أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي؛ بسبب ثبات العائد على الشهادات الادخارية ذات العائد الثابت لآجال ثلاث سنوات فأكثر، وتغير أسعار العائد على الودائع ذات العائد المتغير.

توقعت مذكرة بحثية صادر عن  بنك استثمار بلتون، استعادة البنوك المقيدة في البورصة حصتها السوقية من الودائع خاصة على مستوى الأفراد في ظل الانخفاض المرتقب لأسعار الفائدة، والاستحقاق الحالي للشهادات الادخارية مرتفعة العائد التي طرحتها بعض البنوك العامة إثر تحرير سعر الصرف، إلى جانب شهادات قناة السويس التي يبدأ استحقاقها في سبتمبر المقبل، ورجح بلتون أن يحافظ العائد على متوسط الأصول على قوته بالبنوك على الرغم من أن الانكماش المتوقع لصافي هامش الفائدة، فيما توقع أن يتراجع العائد على متوسط حقوق المساهمين بمعدل 1 إلى 4% في عام 2020 نتيجة التعديلات الضريبية الأخيرة على الأوراق المالية الحكومية.

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD“، في بيان صحفي تقديم قرضًا بقيمة 200 مليون دولار لتطوير وتشغيل مركز “سيتي سنتر” ألماظة، وهو مركز صديق للبيئة للترفيه والبيع بالتجزئة بالقاهرة ومملوك لشركة ماجد الفطيم.

تعتزم الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات الانتهاء من تطوير معامل فحص البضائع الغذائية والصناعية خلال 3 سنوات بتكلفة تصل 350 مليون جنيه، وأشار اللواء إسماعيل جابر، رئيس الهيئة، إلى تخصيص 100 مليون جنيه لعملية التطوير خلال العام المقبل، على أن يتم تخصيص ما بين 170 و180 مليون جنيه خلال السنة الثالثة، التفاصيل 

كيف يتحقق الإصلاح الاقتصادي على أرض الواقع؟.. كان عنوان ندوة عقدها المركز المصري للدراسات الاقتصادية بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، لمناقشة التقرير الصادر عن المنظمة حول هذا الموضوع، وناقشت الندوة ثلاثة أسئلة محورية تتعلق باحتوائية النمو واستدامته، وتعزيز شفافية وكفاءة القطاع العام بمفهومه الواسع، بالإضافة إلى بناء بيئة جاذبة للاستثمار وتنمية القطاع الخاص، وهى محاور أساسية بدونها لا يتحقق الإصلاح الاقتصادي على أرض الواقع.  التفاصيل 

ارتفع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي، التابع لبنك الإمارات دبي الوطني في مصر للقطاع الخاص غير النفطي في يونيو الماضي إلى 49.2 نقطة مقابل 48.2 نقطة في الشهر السابق له، وقال البيان إنه لا يزال متوسط الربع الثاني من 2019 البالغ 49.4 نقطة يدور في إطار الانكماش، أي تحت مستوى 50 نقطة، ومع ذلك فإن أداء القطاع الخاص غير النفطي يعد الأقوى منذ الربع الثالث العام الماضي، وكان أفضل بشكل ملحوظ من المتوسط طويل المدى وهو 48.4 نقطة، ويرى البنك أن ارتفاع الجنيه منذ بداية العام قد يشكل تحديًا أمام الشركات التي توجه منتجاتها بشكل أساسي للأسواق التصديرية، لكن على الجانب الإيجابي لهوامش أرباح الشركات، استقرت أسعار المنتجات في يونيو، بعد شهرين من العروض والخصومات، في الوقت الذى تباطأت فيه زيادة أسعار المواد الخام لثاني أدنى وتيرة منذ بدء قياس نشاط القطاع الخاص.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الوزارة تعمل في الوقت الحالي على اكتمال المشروعات الجاري تنفيذها في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء، ومن المتوقع إتمامها قبل نهاية ديسمبر المقبل، وأضاف لصحيفة البورصة على هامش استضافة غرفة التجارة الأمريكية له أمس، أن الوزارة تضع تصورًا لبناء المحطات والشبكات والأحمال ومدى زيادتها في الأعوام المقبلة، وتبحث مع الجهات المختلفة طلباتهم لتوصيل التيار للمشروعات.

قال المهندس وليد خليل، مدير مشارك بشركة “انديور كابيتال” العاملة في مجال اﻻستثمار بريادة الأعمال، إن الشركة بدأت نشاطها عام 2016 عبر ضخ الاستثمارات بشركات التقنية، مشيرًا إلى أن الشركة ضخت استثمارات في 38 شركة ناشئة خلال الـ3 سنوات الماضية في 9 دول مختلفة، منهم 15 شركات ناشئة مصرية أبرزها “إدفعلي” و”وظف”، وأنها تستهدف ضخ استثمارات في 8 شركات ناشئة خلال العام المقبل بقيمة تتراوح بين 2 و3 ملايين دولار.

يحظى قطاع السيارات المصري باهتمام كبير من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو ما يظهر في التأكيدات المستمرة على جذب وتوجيه الاستثمارات للقطاع، والتي كان آخرها مطالبة المسئولين بتوطين صناعة السيارات في مصر، والتحول إلى مركز لوجستي لصناعة وتصدير السيارات، لا سيما على محور قناة السويس، وينتظر العاملون في قطاع تصنيع أو استيراد السيارات والصناعات المغذية لها، حوافز من الحكومة لتعزيز موقفهم التنافسي وتشجعهم على تنفيذ استثمارات جديدة، وفق ما ذكره موقع إيجيبت أوتوموتيف. التفاصيل  

قال محمد زغلول، مدير المشروعات بجهاز مدينة العلمين الجديدة، خلال جولة برفقة الصحفيين أمس، إن تكلفة تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العلمين الجديدة على مساحة 24 ألف فدان تبلغ 75 مليار جنيه.

اتفقت مصر والأردن على إنشاء منطقة لوجستية مشتركة في الأردن، وذلك خلال لقاء رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، مع نظيره الأردني، عمر الرزاز على هامش اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، بحسب بيان صحفي.

كشف نادر سعدي، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك القاهرة، في تصريح لموقع “مباشر” إن البنك تسلم قرضًا بقيمة 30 مليون دولار من صندوق الإنماء الكويتي بغرض للتوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أكد عمرو نصار، وزير التجارة والصناعية، في بيان أمس أن شركة دونج فينج الصينية تدرس جديًا إنتاج السيارات الكهربائية في مصر؛ بهدف استخدامها لأغراض النقل في الجهات الحكومية وسيارات التاكسي، والتخطيط للتصدير لأوروبا مستقبلًا، جاء ذلك خلال لقائه نائب رئيس الشركة.

 إنفوجراف

مصر ثالث أكبر للدول جذبا لإستثمارات البنوك الإماراتية 

أخبار أخرى

عرضت شركة سيمنس العالمية إمكانية التعاون مع وزارة النقل لتوريد 100 جرار سكة حديد جديدة للركاب، وقال وزير النقل المهندس كامل الوزير، على هامش اجتماعه أمس مع وفد من الشركة، إن وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية تسعى لزيادة قوة الجر لتحسين الخدمة المقدمة.

أكدت رانيا المشاط، وزيرة السياحة، خلال لقائها وفد هيئة التعاون الدولي اليابانية “الجايكا”، أن مصر سجلت أسرع وتيرة نمو  في شمال إفريقيا بمعدل 16.5%، وأعلى بكثير من متوسط النمو العالمي البالغ 3.9%، وفقًا لبيانات تقرير مجلس السياحة والسفر العالمي لعام 2018.

يشارك محمد معيط، وزير المالية، في “منتدى الاستثمار الأورومتوسطي”، اليوم الخميس الذي ينظمه، بنك “انتيسا سان باولو” والاتحاد الإيطالي للتأمين والتمويل بمدينة نابولي، والذي سيناقش سبل تطوير “التمويل الأزرق” الخاص بالاستثمار في الموارد المائية.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي المصري للتعبئة والإحصاء، ارتفاع قيمة الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة خلال 2018 بنسبة 25.7% مسجلة 1.71 مليار دولار، وفي المقابل قفزت الواردات الأمريكية بواقع 39.6% لتصل إلى 5.4 مليار دولار.

 

اقتصاد الخليج

أعلنت وزارة المالية السعودية عن إتمامها بنجاح تسعير الطرح الأول للسندات الدولية المقومة بعملة اليورو، وذلك ضمن برنامج السعودية الدولي لإصدار أدوات الدَّين، مبينة أن إجمالي الطرح بلغ 3 مليارات يورو، مقسم على شريحتين، مليار يورو لسندات 8 سنوات استحقاق عام 2027، ومليارا يورو لسندات 20 سنة استحقاق عام 2039.

تعتزم وزارة الاقتصاد الإماراتية منح 10 حوافز للمشاريع الأجنبية، منها، معاملة شركات الاستثمار الأجنبي المرخصة معاملة الشركات الوطنية، وحرية تحويل كامل الأرباح دون أي قيود، وإمكانية إدخال شركاء جدد للشركة ونقل ملكيتها لمستثمر جديد، ومنح المشاريع الأجنبية ضمانات بعدم إلغاء أو إيقاف أو تقييد حق الانتفاع بالعقارات المخصصة لهذه المشاريع، وضمان عدم نزع ملكية المشروع إلا للمنفعة العامة مقابل دفع تعويض عادل.

كشف الرئيس التنفيذي لبنك وربة الكويتي شاهين الغانم عن سعي البنك لزيادة أصوله لأكثر من 3.5 مليار دينار في 2022 من 2.59 مليار دينار بنهاية الربع الأول من العام الحالي، لكنه لا ينوي زيادة رأسمال حتى ذلك الحين.

وقعت الشركة القابضة للنفط والغاز في البحرين مذكرة تفاهم مع بيكر هيوز للتعاون في قطاع النفط والغاز بالمملكة، وذلك لاستكشاف الفرص ورفع مستويات الكفاءة والإسهام بدعم إيجابي وبناء في عملية النمو الاقتصادي في مملكة البحرين. 

عربي ودولي

قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب إن النمو الاقتصادي في البلاد تباطأ إلى 2.6% بالربع الثاني من العام، مقارنة مع 2.8% بالربع الأول، وعزت ذلك إلى هبوط في النشاط الزراعي.

رجح صندوق النقد الدولي أن يتجاوز العجز المتوقع في موازنة لبنان لعام 2019 المستوى الذي تستهدفه الحكومة البالغ 7.6% من الناتج المحلي الإجمالي، إلى حوالي 9.75%.

اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على اختيار الفرنسية كريستين لاجارد رئيسة للبنك المركزي الأوروبي وتوصلوا إلى اتفاق لشغل المناصب العليا الأربعة الأخرى في الاتحاد بعد محادثات مطولة كشفت عن انقسامات عميقة.

قفز العجز التجاري الأمريكي في مايو لأعلى مستوياته في 5 أشهر، مع زيادة واردات السلع، وقالت وزارة التجارة الأمريكية إن العجز التجاري ارتفع 8.4% إلى 55.5 مليار دولار.

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة انخفضت بـ1.1 مليون برميل في الأسبوع الماضي، وهبطت مخزونات البنزين 1.6 مليون برميل.

تخلت المفوضية الأوروبية أمس الأربعاء عن تهديدها بأخذ إجراء انضباطي بحق إيطاليا بعد أن تحركت روما لاحتواء ديونها المتنامية، وقال بيير موسوكوفيتشي المفوض الأوروبي للشئون الاقتصادية إن المفوضية مستعدة لدراسة جميع المعلومات المقدمة من إيطاليا بشأن ماليتها العامة قبل أخذ قرار نهائي.

كشف مسح أن اقتصاد بريطانيا انكمش على ما يبدو في الربع الثاني من العام بعدما سجل قطاع الخدمات نموا لا يذكر في يونيو وانخفض مؤشر آي. إتش. إس ماركت/ سي. آي. بي. إس لمديري المشتريات في قطاع الخدمات المنشور إلى 50.2 من 51 في مايو.

قال مصدر مطلع إن دويتشه بنك يتوقع أن تصل تكلفة إعادة الهيكلة التي يجريها إلى 5.6 مليار دولار، ويعتزم أكبر بنك ألماني الاستغناء عن ما بين 15 و20 ألف وظيفة، بما يعادل أكثر من خُمس موظفيه.

نقلت رويترز عن مصدرين أن تركيا تعتزم رفع الضريبة على مشتريات الأفراد من العملات الأجنبية إلى 0.2% في مايو من 0.1%، في خطوة تهدف لكبح اتجاه الأتراك لشراء الدولار واليورو.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

صدمة أسعار البترول تأتى فى أسوأ توقيت للاقتصاد العالمى

يأتى الارتفاع القياسى فى أسعار البترول بعد الهجوم على منشآت...