النشرة البريدية

“المركزي” يسمح بانخفاض ثالث للجنيه وإطلاق شهادات بعائد 25%.. تباطؤ انكماش القطاع الخاص في ديسمبر 

نشرة اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

إيطاليا تسعى للربط الكهربائي مع مصر باستثمارات 2.8 مليار دولار

مبيعات السيارات تهوى 32.4% خلال 11 شهرًا

قطار “العلمين – السخنة” يترقب صرف 500 مليون دولار تمويل “ألماني – إيطالي”

“كومباس كابيتال” تدخل خط السباق للفوز بـ “باكين” بعرض 30 جنيهًا للسهم

بدء الإنتاج من 3 آبار جديدة بخليج السويس بالنصف الأول

 “زجاجة زيت واحدة تكفي”.. أزمة جديدة تطارد المصريين

القصة الرئيسية

“المركزي” يسمح للجنيه بالانخفاض للمرة الثالثة وشهادات ادخار بعائد 25%

سمح البنك المركزي للجنيه بالانخفاض للمرة الثالثة منذ مارس الماضي، ضمن خطة الإصلاح النقدي المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي للتخلص من أزمة العملة التي تركت أثرها على الاقتصاد والأسعار. وفاجأ أكبر بنكين في القطاع المصرفي، الأهلي المصري ومصر، الأسواق، صباح أمس، بطرح شهادات ادخارية بأسعار فائدة لم تشاهد في مصر منذ عقود، عندما طرحا شهادتين ادخاريتين بفائدة 25%، وتبع ذلك تحرك كبير لسعر الدولار هو الأبرز منذ أواخر أكتوبر من العام الماضي.

وارتفع الدولار أمام الجنيه بنحو 6.8% في تعاملات أمس لدى البنك المركزي ليصل إلى 26.48 جنيه للبيع مقابل 24.80 جنيه للبيع في تعاملات يوم الثلاثاء، بينما وصل لدى بعض البنوك إلى مستوى 26.60 جنيه.

وقال هاني جنينة، محاضر الاقتصاد الكلي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة لـ”إيكونومي بلس”، إنَّ هناك 3 عوامل ستعزز فاعلية الشهادات مرتفعة العائد، إذ إنها جاءت بالتزامن مع توقعات بتدفق قوي للدولار مع صفقات الاستثمار في فودافون ومصر الألومنيوم والفنادق، ووضع الدولة خطة للإفراج عن الواردات.. التفاصيل

وقال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، إن الشهادة الجديدة ستطرح لفترة محدودة، ولا يمكن كسرها قبل 6 شهور، متوقعًا في حديث لقناة “سي إن بي سي عربية” ارتفاع الإقبال عليها الشهادة عبر عدة قنوات، من بينها التنازل عن النقد الأجنبي، أو سيولة محلية جديدة، أو كسر شهادات قائمة.

وأضاف أن هدف طرح الشهادة هو جذب مدخرات المصريين ومعالجة التضخم، خاصةً مع تأثر الدول المستوردة بموجات الغلاء عالميًا، مؤكدًا أن البنوك الحكومية لديها القدرة على استيعاب تكلفة هذه الشهادات، ومن المرشح تحقيق ربحية جيدة رغم هذه التكلفة.

وتسبب الإعلان عن الشهادات الجديدة في تراجع البورصة في بداية تعاملات أمس، لكن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “Egx30” ارتفع بعد ذلك بنسبة 3.25%، ليغلق عند 15557 نقطة، مع تجاوز القيمة السوقية للأسهم المصرية حاجز التريليون جنيه للمرة الأولى منذ عام 2018.

ويبقى السؤال الأهم هل تتحرك أسعار السلع في الأسواق؟، وفقًا لمتى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين، فإن ارتفاع سعر الدولار رسميًا حاليًا سيرفع قيمة الشحنات المستوردة من السلع، غير أن تحديد نسبة الارتفاع سيكون بعد استقرار سعر الجنيه والعودة من موسم إجازات أعياد الميلاد، وفقًا لموقع “مصراوي”.

فيما قال محرم هلال، رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إنَّ الاتحاد يعتزم مخاطبة المصانع من خلال الجمعيات التابعة له، لإرجاء تطبيق أي زيادات سعرية على السلع والمنتجات لحين استقرار سعر صرف العملة خلال الأيام المقبلة. 

أهم الأخبار

قررت البورصة المصرية والبنوك تعطيل العمل بهما يوم الأحد المقبل بمناسبة عيد الميلاد المجيد، على أن يستأنف العمل الإثنين المقبل. كما سيكون الأحد أيضًا إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمقتضى قرار وزير القوى العاملة حسن شحاتة، وكذلك نحن في إيكونومي بلس على أن نعود إليكم صباح الإثنين.

مازال ملف الإفراج عن البضائع المكدسة بالموانئ يتصدر أولويات الحكومة، وأكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء أمس، أنه يعقد حاليًا اجتماعًا كل يومين، لمراجعة موقف وإجراءات الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع، وخاصةً ما يتعلق منها بالسلع الغذائية ومستلزمات الإنتاج، والأدوية، منوهُا إلى أنه منذ أول ديسمبر الماضي تم الإفراج عما قيمته أكثر من 6.8 مليار دولار، كما يتم حاليًا مواصلة التنسيق مع القطاع المصرفي للإفراج تباعًا عن شحنات جديدة من مختلف البضائع.

ووافق مجلس الوزراء على التمويل المُقدم من وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا)، لتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

وفي نفس السياق، أفادت صحيفة “المال” بأن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق بدأت في تلقي عروض الشركات المحلية والدولية، الراغبة في توريد مستلزمات تطوير مسار السكة، وقطع غيار أنظمة التشغيل والاتصالات الإلكترونية بخطي المترو الأول “حلوان – المرج الجديدة”، والثاني “شبرا الخيمة – المنيب”، بقيمة تقدر بنحو 3 مليارات جنيه.

وأكدت مصادر قريبة الصلة من هذا الملف أن شروط توريد قطع الغيار قصرت بلد المنشأ على مصر، وأوروبا، وأمريكا، واليابان.

توقعت مصادر مطلعة لـ”المال”، أن يصرف بنك التنمية الألماني “KfW“، ووكالة ائتمان الصادرات الإيطالية “SACE” الممولان لإنشاء القطار الكهربائي السريع “العلمين – السخنة” تمويلًا بقيمة 500 مليون دولار، لصالح المشروع خلال النصف الأول من 2023. ووفق المصادر تُقدر قيمة تمويلات القرض الميسر التي يوفرها البنك الألماني والوكالة الإيطالية للمشروع بنحو 4.4 مليار دولار.

تلقت وزارة الكهرباء ممثلة في الشركة المصرية لنقل الكهرباء، عرضًا من مسئولين إيطاليين لتنفيذ مشروع مشترك للربط الكهربائي بين البلدين، باستثمارات تصل إلى 2.8 مليار دولار، ويشمل العرض توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ دراسات المشروع، على أن تتحمل إيطاليا تكلفة الاستشارات وتقديم دراسة جدوى المشروع قبل اتخاذ قرار توقيع اتفاقية تنفيذ المشروع، حسب مصدرين حكوميين تحدثا مع “الشرق مع بلومبرج”.

وبحسب المصدرين، تتراوح القدرات الكهربائية المزمع تبادلها بين 2500 و3 آلاف ميجاوات، وفقًا للمناقشات الأولية والعرض المقدم، والذي يتضمن التزام تدبير التكلفة من بنوك إيطالية وجهات تمويل أوروبية. وتأتي هذه المفاوضات في وقت تعاني فيه أوروبا أزمة طاقة طاحنة لم تشهدها منذ سنوات، بسبب نقص إمدادات الغاز الناتج عن تداعيات حرب روسيا على أوكرانيا وقفزة أسعار الغاز.

أظهر مؤشر مديري المشتريات لجوء الشركات في مصر لتخفيض الإنتاج والوظائف، فيما تجابه تحديات تأثير التخفيض الكبير في قيمة الجنيه الذي ساعد الحكومة على تلقي تمويل من صندوق النقد الدولي. ووفق التقرير الصادر عن مؤسسة “إس أند بي جلوبال” ويقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي، فإن هناك تراجع في كل من الإنتاج والأعمال الجديدة في ديسمبر الماضي، لكن على نحو أقل حدة، كما تباطأ تضخم التكلفة. وأدت المخاوف المتعلقة بالتكلفة إلى قيام الشركات بتخفيض أعداد موظفيها، واستنفاد مخزونها من مستلزمات الإنتاج في ديسمبر، ولكن هناك آمالًا بالسيطرة على التضخم في 2023 من خلال رفع أسعار الفائدة والتباطؤ اللاحق في الطلب.

وبلغ المؤشر 47.2 نقطة في ديسمبر بعدما سجل 45.4 نقطة في نوفمبر، لكنه مازال في منطقة انكماش دون المستوى المحايد 50 نقطة للشهر الخامس والعشرين على التوالي.

تراجعت مبيعات السيارات في مصر بنسبة 32.4% خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من 2022، لتهوى إلى 176.8 ألف مركبة مقابل 261.5 ألف وحدة في الفترة المقابلة من 2021. وبحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، فإن مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” انخفضت بنسبة 33% لتسجل 128.3 ألف وحدة، مقابل 192.9 ألف سيارة في فترة المقارنة.

وتصدرت العلامة اليابانية “نيسان” مبيعات سيارات الركوب بحصة سوقية 20% بإجمالي 1023 مركبة، ثم “شيري” بنصيب 15% مسجلة بيع 801 مركبة، فيما صعدت “رينو” للمركز الثالث بحصة بلغت 12% بنحو 632 وحدة. حلت “بي واي دي” في المرتبة الرابعة مستحوذة على حصة 10% بواقع 500 وحدة، أعقبتها “ام جي” في المركز الخامس بحصة قدرها 9% بإجمالي 452 مركبة.

في الوقت ذاته، هوت مبيعات الحافلات بنسبة 30.9% إلى 15.9 ألف مركبة، مع هبوط مبيعات قطاع الشاحنات بمعدل 29% إلى 32.5 ألف وحدة.

وطالب أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، في خطاب مُرسل لوزير المالية بالسماح باستيراد السيارات موديل 2022 وترخيصها، في ظل التراجع الحاد في حجم إنتاج السيارات على مستوى العالم نتيجة الأزمات المالية.

وتابع أنه توجد قرارات سابقة مضى عليها أكثر من 40 عامًا تمنع دخول السيارات موديل العام السابق والسماح بترخيصها إلا موديل نفس العام، ومفاد ذلك أن كل موديلات 2022 لن يتمكن الوكيل أو المستورد من ادخالها البلاد من تاريخ اليوم لاستحالة ترخصيها طبقًا للقرارات السابقة، وسوف يتسبب ذلك في زيادة الأسعار خلال الفترة القادمة.

في الوقت نفسه، تترقب شركة الأمل لتصنيع وتجميع السيارات وكلاء “بي واي دي” و”لادا” وميكروباص “كينج لونج” كغيرها من وكلاء شركات السيارات العالمية في مصر، صدور تعليمات جديدة من القطاع المصرفي بخصوص تمويل شحنات مكونات السيارات المستوردة بعد القرارات الأخيرة الصادرة عن البنك المركزي والمتضمنة عودة العمل بنظام مستندات التحصيل إلى جانب الاعتمادات المستندية، بالتزامن مع إجراءات حكومية للإفراج عن البضائع المتوقفة في الموانئ، حسبما نقلت “المال” عن عمرو سليمان، رئيس الشركة.

تنوي شركة كومباس كابيتال للاستثمارات المالية تقديم عرض شراء غير ملزم، سواء من خلالها أو من خلال إحدى شركاتها التابعة للاستحواذ على نسبة لا تقل عن 51% وحتي 90% من رأسمال شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين، بحسب خطاب أرسلته الأولى للهيئة العامة للرقابة المالية.

وبحسب “الرقابة المالية” يبلغ السعر المبدئي للعرض 30 جنيهًا للسهم، على أن يُحدد السعر النهائي بناء على نتائج الفحص النافي الجهالة على “باكين”. يأتي هذا العرض بعد فترة قصيرة من تقديم شركة ايجل كيميكالز عرضًا مبدئيًا للاستحواذ على كامل أسهم “باكين” أو 76% منها، بسعر 29.5 جنيه للسهم. كما تلقت الشركة محل الاستحواذ عرضًا آخر في 3 نوفمبر الماضي من شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة الإماراتية بسعر مبدئي 29 جنيهًا للسهم.

فيديو اليوم

تحدث رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية عن فلسفة التعامل مع السوق خلال الفترة المقبلة، وخطة استئناف برنامج طرح الشركات الحكومية خلال الربع الأول. 

نتابع

كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية، عن بدء الإنتاج من 3 آبار جديدة بخليج السويس بالنصف الأول من 2023، ضمن مشروع الإنتاج المُبكر من حقل شمال جيسوم الشمالي لشركة بتروجلف بمنطقة خليج السويس. وقالت الوزارة في بيان صادر أمس، إنه تم حفر 3 آبار، وسيتم وضعها على خريطة الإنتاج تباعًا خلال شهور النصف الأول من العام الحالي، حيث من المنتظر الانتهاء من وضع أول بئر على خريطة الإنتاج مطلع الشهر المقبل.. التفاصيل

وقعت شركة سيتي إيدج اتفاقية شراكة مع شركة كاونسل ماسترز، لإدارة المرحلة الثانية من مشروع ممشى أهل مصر. وقال الدكتور عبد الخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان، إن الوزارة تنسق الآن مع “سيتي إيدج” لإسناد عمليات تشغيل ممشى المنصورة لإحدى شركات القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة.

وأكد محمد الدهان، الرئيس التنفيذي بشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، على هامش توقيع الاتفاقية، أن الشركة مستمرة في خطتها للتحول إلى شركة قابضة خلال الفترة المقبلة، حيث أسست شركتين جديدتين لإدارة الفنادق والمرافق، على أن يعقب ذلك خطوة التحول لقابضة الطرح في البورصة المصرية. وأضاف أن هناك نحو 5 فنادق مملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية سيتم العمل عليها من خلال الشركة الجديدة.

وأوضحت ملك العشيري، العضو المنتدب لشركة كاونسل ماسترز، أن هناك مفاوضات تجرى خلال الفترة الحالية مع محافظتي بني سويف وبورسعيد، لتنفيذ مشروعات مماثلة لممشى أهل مصر، نقلًا عن بوابة “حابي”.

انتهت مجموعة بنك إيه بي سي – المؤسسة العربية المصرفية من إتمام عملية الاندماج القانوني الكامل، بين كل من بنك بلوم مصر وبنك إيه بي سي مصر، بعد استكمال كافة الموافقات الرقابية المعنية، بما في ذلك موافقة كل من البنك المركزي المصري، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. وتأتي هذه الخطوة بعد استحواذ “أية بي سي” على حصة تبلغ 99.5% في “بلوم مصر” في أغسطس 2021.

ووفق بيان صحفي صادر عن “أية بي سي” فإن هذا الاندماج سيثمر عن زيادة الحصة السوقية لوحدتها في مصر بواقع ثلاثة أضعاف، ورفع إجمالي الأصول إلى 67 مليار جنيه.

انتهت وزارة الكهرباء من تنفيذ حزمة مشروعات لتوسعة وتطوير شبكاتها في صعيد مصر، ضمن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة، باستثمارات تصل إلى 5 مليارات جنيه، حسبما أفادت “المال”. وتعتزم الوزارة تنفيذ أعمالًا بتكلفة 25 مليار جنيه لمشروعات الكهرباء فقط في المرحلة الأولى، وستصل خلال المراحل المتبقية إلى 70 مليار جنيه.

“من فضلك زجاجة واحدة لكل عميل”.. جملة لم يعتد المصريون سماعها كثيرًا في الأسواق، إنما المتغيرات الراهنة جعلتها توجه للمستهلكين عند شرائهم زيوت الطعام، فما القصة؟

البنوك لم توفر دولارات للإفراج عن الزيوت المتواجدة في الموانئ” وفقًا لتصريحات زكريا الشافعي، رئيس شعبة الزيوت بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، لـ”إيكونومي بلس”، الذي أضاف أن “الزيوت موجودة في الموانئ وخطوط الإنتاج تنتظر الإفراج ونأمل في توفير البنك المركزي الدولار عقب تحريك سعر الصرف، لتتمكن المصانع من الإنتاج بكامل طاقتها في الفترة المقبلة”… التفاصيل

وبالحديث عن الأسعار، تشهد أسعار الدواجن تحركات سريعة هي الأخرى، حيث إن سعر الكيلو الذي لم يكن يتخطى، من أرض المزرعة، حاجز 44 جنيهًا، تحول سريعًا وقفز خلال الساعات الماضية 5 جنيهات في الكيلو على خلفية نقص المعروض مقابل طلبات المستهلكين.

يواجه المعروض من الدواجن نقصًا شديدًا لدى المزارع أدى لارتفاع مفاجئ في أسعار البيع خلال الساعات القليلة الماضية، وفق رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، عبدالعزيز السيد. وهذا النقص ترتب عليه ارتفاع أسعار البيع من أرض المزرعة إلى 48 و49 جنيهًا للكيلو، بحسب المنطقة، وسط شكاوى في مناطق عدة بعدم القدرة على توفير طلبات المستهلكين لدى الموزعين من صغار التجار.. التفاصيل

تتفاوض الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” خلال الفترة الراهنة مع شركة سينوفاك الصينية، على تأسيس شركة لإنشاء مصنع متكامل لإنتاج اللقاحات البشرية بجميع مراحل الإنتاج في السوق المصرية، حسبما كشف بيان صادر عن وزارة الصحة أمس. وأشار البيان إلى أن “فاكسيرا” سددت المديونية المتراكمة عليها منذ 20 عامًا، لصالح بنك الاستثمار القومي بقيمة 712.5 مليون جنيه.

شهد الأسبوع الماضي إغلاق 4 عمليات توريق بقيمة تقارب 4 مليارات جنيه، لصالح شركات “جلوبال كورب” و”درايف للتخصيم” و”جي بي للتأجير التمويلي” و”مصر – إيطاليا” العقارية، وفق حديث مصادر مع “المال”. وأغلقت مجموعة جلوبال كورب للخدمات المالية الإصدار الثالث لسندات توريق بقيمة 1.1 مليار جنيه يوم الخميس الماضي، وذلك على 3 شرائح.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تعتزم السعودية طرح 4 مزايدات للتنقيب عن المعادن خلال العام الجاري، تصل قيمة الاستثمارات المتوقَّعة فيها إلى 120 مليار ريال (32 مليار دولار)، وفقا لما أعلنه نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين في السعودية، خالد المديفر، في مقابلة مع قناة “الشرق” السعودية، حيث أشار إلى أنَّ الرخص التي وافقت عليها الوزارة في العام الماضي، تقدّر استثماراتها بـ30 مليار ريال، مضيفًا أن هناك خططًا لإصدار 15 رخصة خلال السنوات المقبلة.

عربي ودولي

انكمش نشاط التصنيع في الولايات المتحدة للشهر الثاني على التوالي في ديسمبر، مسجلًا بذلك أكبر هبوط سنوي في المؤشر الرئيسي للمصانع منذ 2008، مما يساعد في تهدئة ضغوط الأسعار بشكل أكبر. وتراجع مؤشر النشاط الصناعي الذي يصدره “معهد إدارة العرض” إلى 48.4 نقطة الشهر الماضي، وهو أدنى مستوياته منذ مايو 2020، منخفضًا من 49 نقطة في نوفمبر، وفقًا لبيانات نُشرت أمس. وتشير القراءات دون مستوى 50 نقطة إلى انكماش. ويتماشى هذا الرقم مع متوسط التقديرات في مسح أجرته وكالة “بلومبرج” لآراء المحللين الاقتصاديين.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية