أخبار

التموين: استلام 400 ألف طن أرز شعير من الفلاحين حتى الآن

التموين

تسلمت وزارة التموين والتجارة الداخلية نحو 400 ألف طن أرز شعير من الفلاحين حتى الآن، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط عن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي.

كان وزير التموين والتجارة الداخلية قال في مطلع ديسمبر الماضي، إن مخزون مصر الاستراتيجي من الأرز يكفي لمدة 6.6 شهر.

في النصف الثاني من شهر ديسمبر 2022، عدلت وزارة التموين عن قرارها فيما يخص الموسم الجاري لتداول محصول الأرز، وأهمها تسعير وتداول الأرز الشعير، والتي كانت قد فرضتها منذ مطلع أغسطس 2022 على الفلاحين والمضارب، في حين أبقت على إجراءات تسعير الأرز الأبيض.

سمحت الوزارة بداية من يوم 18 ديسمبر، للمضارب بحرية تدبير وتداول وتخزين الأرز الشعر داخل مضاربهم أو المخازن التابعة لهم، وفق قرارها رقم 52 لسنة 2022، واطلعت عليه “ايكونومي بلس”.

كانت الوزارة قد حظرت على المضارب حرية الشراء بخلاف الأسعار الرسمية التي أعلنتها بداية الموسم، وفق عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، مصطفى السلطيسي.

حددت الوزارة في السابق أسعار توريد الأرز الشعير بسعر 6600 جنيهًا للأصناف الرفيعة و6850 جنيهًا للأصناف العريضة، وبموجب القرار الجديد ألغيت هذه الإجراءات، في شأن التداول لدى منظومة القطاع الخاص، وسيلتزم بها فقط من أراد التوريد إلى السلع التموينية.

التراجع عن القرار يُعد خطوة إيجابية نحو الطريق الصحيح، فمن الطبيعي أن يملك الفلاح كميات من الأرز وكذلك المضارب والتجار، نظرًا لأنه لا يمكن أن يتم تخزين كامل إنتاج الموسم لدى جهة واحدة من بين هؤلاء، وفق السلطيسي.

وزرعت مصر الموسم الماضي نحو 1.5 مليون فدان أرز، تنتج نحو 5 ملايين طن من الأرز الشعير، بدورها ستنتج نحو 90% من احتياجات المصريين من الأرز الأبيض في متوسط 3.5 إلى 3.75 مليون طن سنويًا، وفق تقديرات شعبة الأرز.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

Review Essay Writing Service – Find the Best

If you correttore grammaticale italiano gratis're unsure about the many...

منطقة إعلانية