أخبار

أسعار الغذاء عالميا ترتفع 14.3% في عام 2022

أسعار الغذاء

ارتفعت أسعار الغذاء عالميا خلال العام الماضي بنسبة 14.3% مقارنة بعام 2021، بحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”.

بلغ متوسط ​​مؤشر “الفاو” لأسعار الغذاء 143.7 نقطة خلال عام 2022.

وخلال شهر ديسمبر 2022، انخفض مؤشر أسعار الغذاء العالمية للشهر التاسع على التوالي، متراجعًا بنسبة 1.9% عن نوفمبر السابق عليه.

 

تراجع أسعار الزيوت

انخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية لمنظمة الأغذية والزراعة بنسبة 6.7% عن نوفمبر ليصل إلى أدنى مستوى له منذ فبراير 2021.

تراجعت الأسعار العالمية لزيوت النخيل وفول الصويا وعباد الشمس في ديسمبر، مدفوعة بضعف الواردات العالمية الطلب وتوقعات الارتفاع الموسمي في إنتاج زيت الصويا في أمريكا الجنوبية بالإضافة إلى انخفاض أسعار النفط الخام.

 

انخفاض أسعار الحبوب

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 1.9% مقارنة بشهر نوفمبر.

عززت المواسم الجارية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية إمدادات القمح القابلة للتصدير، بينما أدت المنافسة القوية من البرازيل إلى انخفاض أسعار الذرة العالمية.

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أسعار الأرز عالميا، مدعومة بالشراء الآسيوي وارتفاع العملة مقابل الدولار بالنسبة للدول المصدرة.

 

تراجع أسعار اللحوم

انخفض مؤشر الفاو لأسعار اللحوم في ديسمبر بنسبة 1.2% مقارنة بشهر نوفمبر، مع انخفاض الأسعار العالمية للحوم الأبقار والدواجن.

تأثرت أسعار لحوم الأبقار الدولية بضعف الطلب العالمي على الإمدادات متوسطة الأجل، بينما أدت إمدادات التصدير غير الكافية إلى انخفاض أسعار لحوم الدواجن.

 

ارتفاع أسعار الألبان

ارتفع مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 1.2% في ديسمبر، بعد خمسة أشهر من الانخفاضات المتتالية.

أدى ارتفاع أسعار الجبن العالمية، مما يعكس ظروف السوق المشددة، إلى زيادة المؤشر الشهري، في حين انخفضت الأسعار العالمية للزبدة ومسحوق الحليب.

 

زيادة في أسعار السكر

كما ارتفع مؤشر الفاو لأسعار السكر، حيث ارتفع بنسبة 2.4% عن نوفمبر، ويرجع ذلك في الغالب إلى المخاوف بشأن تأثير الظروف الجوية السيئة على غلات المحاصيل في الهند والتأخير في تكسير قصب السكر في تايلاند وأستراليا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أول سيارة بالعالم بدون بنزين ولا غاز ولا كهرباء كيف تعمل؟

سيشهد العالم بنهاية 2023 إطلاق أول سيارة بدون بنزين أو...

منطقة إعلانية