النشرة البريدية

الحكومة تعلن إجراءات “شد الحزام” لترشيد الإنفاق.. مؤتمر صحفي لـ”صندوق النقد” اليوم عن مصر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

الجنيه يتراجع لمستوى جديد أمام الدولار

قناة السويس تتوقع تجاوز الإيرادات 8.7 مليار دولار في 2023

توقعات بارتفاع معدل التضخم إلى ما بين 19 و21.4% خلال ديسمبر

بنك مصر يدرس تكلفة الحصول على قروض أجنبية

مصر ضمن أفضل 5 وجهات جذبا للسياحة خلال 2023

“باكين” تمنح “كومباس” الضوء الأخضر لبدء إجراءات الاستحواذ

مستويات تاريخية جديدة لأسعار حديد التسليح 

أزمة دولار في “باكستان” تُعطل الصادرات المصرية

القصة الرئيسية

الحكومة تعلن إجراءات “شد الحزام” لترشيد الإنفاق

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي عددًا من الإجراءات لترشيد الإنفاق العام خلال ما تبقى من السنة المالية الحالية، بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد. ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، أمس، قرار رئيس الوزراء، بشأن ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية.

وفيما يخص ترشيد الإنفاق في باب الأجور وتعويضات العاملين نص القرار على ترشيد الإنفاق بمعدل 2.5% من المخصصات، كما نص على خفض بدل حضور الجلسات واللجان 50%، مع حظر زيادة عدد الاجتماعات أو حضور الجلسات عما تم خلال العام المالي الماضي. وتبلغ مخصصات الأجور خلال العام المالي الحالي نحو 400 مليار جنيه مقابل 357 مليار جنيه العام المالي الماضي.

وفيما يتعلق بترشيد الإنفاق على الباب الثاني في الموازنة وهو شراء السلع والخدمات، قرر رئيس الوزراء حظر الصرف على تكاليف البرامج التدريبية ونفقات النشر والإعلان ونفقات الدعاية ونفقات الحفلات والاستقبالات ونفقات الشئون والعلاقات العامة، والاعتمادات المخصصة للعلاقات الثقافية في الخارج ومستلزمات الألعاب الرياضية، وحظر الصرف على الاشتراك في المؤتمرات في الداخل والخارج دون الحصول على موافقة مسبقة، كما حظر الصرف على بدل انتقال للسفر بالخارج.

وفيما يتعلق بترشيد الإنفاق في باب الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية قرر رئيس الوزراء حظر الصرف على الخدمات الاجتماعية والرياضية لغير العاملين، والإعانات لمراكز الشباب، وذلك بخلاف الإعانات الاجتماعية والمعاشات الضمانية، وحظر الصرف على الجوائز والأوسمة. وتمثل مخصصات الأبواب الثلاثة السابقة 43.9% من إجمالي الإنفاق الحكومي خلال العام المالي الحالي.

وفيما يتعلق بالتعامل بالنقد الأجنبي؛ نضت الإجراءات على تأجيل تنفيذ أية مشروعات جديدة لم يتم البدء في تنفيذها، ولها مكون دولاري واضح، وتأجيل الصرف على أية احتياجات لا تحمل طابع الضرورة القصوى، وترشيد السفر خارج البلاد إلا للضرورة القصوى، وبعد موافقة رئيس مجلس الوزراء، أو في حالة تحمل الجهة الداعية لكافة تكاليف السفر، وبعد موافقة السلطة المختصة.

أهم الأخبار

في أول انعكاس لقرارات الحكومة بشأن وقف المشروعات الجديدة ذات المكون الدولاري، قالت مصادر حكومية إن هناك مشروعات لإنتاج الطاقة المتجددة وتحلية المياه كانت في مراحل متقدمة من المفاوضات بين المستثمرين مسئولي الحكومة سيتم تجميدها في الوقت الحالي.

وأضافت المصادر، أن المشروعات التي تم الاتفاق بشأنها ووافق عليها مجلس الوزراء ولم تبدأ لا ينطبق عليها القرار مثل مشروعات محطات الطاقة المتجددة المتفق عليها مع شركتي أكواباور السعودية والنويس الإماراتية ومشروع إنتاج الهيدروجين الذى يجرى تنفيذ باقي مراحله مع تحالف شركة “سكاتك”.

وأوضحت المصادر، أن هذه المشروعات يتحمل المستثمر تكلفة إنشائها بالكامل وجلب التمويل للتنفيذ وتدفع الجهة الحكومية المعنية وفقا لاتفاقية شراء الطاقة وهذا الأمر لن يتغير خاصة وأنها عقود موقعة مع المستثمرين ووافق عليها مجلس الوزراء.

ذكرت المصادر، أن قرار الحكومة ينطبق على المشروعات التي تدخل موازنتها ضمن الموازنة العامة للدولة والهيئات الاقتصادية وليس الشركات المساهمة التي تمول مشروعاتها بنفسها، وبالتالي الجهة التي تعتمد على مواردها الذاتية تستكمل تعاقداتها ومشروعاتها التي تتطلب بشكل إلزامي مهمات ومكونات من خارج مصر.

أضافت أن قرار الحكومة يشمل مذكرات تفاهم وقعتها شركات مع جهات حكومية لتنفيذ مشروعات، وشهدت الأشهر الثلاثة الماضية عقد عدد من الاجتماعات والمناقشات ولكن حاليًا القرار جمد جميع المشروعات والمناقشات لحين تحسن الأوضاع.

يعقد صندوق النقد الدولي مؤتمرًا صحفيًا، اليوم الثلاثاء، في واشنطن لمناقشة برنامج الدعم المقدم للبلاد، في ظل تطورات سوق الصرف الأخيرة، في حضور إيفانا فلادكوفا هولار، رئيس بعثة الصندوق في مصر والشرق الأوسط وآسيا.

وفق موقع صندوق النقد الدولي، من المقرر أن يناقش الصندوق حزمة السياسات المالية الشاملة للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في مصر. ويأتي ذلك كخطوة تالية لموافقة المجلس التنفيذي للصندوق في 16 ديسمبر الماضي على اتفاق مع مصر مدته 46 شهرًا بقيمة 3 مليارات دولار، بلغت الدفعة الأولى منه 347 مليون دولار. 

ووضع الصندوق عددًا من الضوابط وبرنامج إصلاح اقتصادي متفقًا عليه يستهدف حزمة من السياسات المالية للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي واستعادة الاحتياطيات الوقائية، والمساعدة في تحقيق نمو شامل.

علق الخبير الاقتصادي هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، بأن الحكومة المصرية أبدت تفاعلًا ًإيجابيًا نحو تطبيق الإصلاحات الاقتصادية الأسابيع الماضية ما يتماشى مع برنامج الصندوق، متوقعًا أن يشهد المؤتمر إعلان رؤية الصندوق بشأن الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، والتعجيل بصرف الشريحة الثانية من قرض الصندوق.

وأضاف لبوابة “العين الإخبارية“، أن صندوق النقد حدد في بيانه بشأن الموافقة على قرض بقيمة 3 مليارات دولار عددًا من النقاط التي تم تنفيذها على مدار الأيام الماضية، منها الوصول إلى تنفيذ التحول الدائم لنظام سعر صرف مرن، وهو ما تم من خلال قرارات البنك المركزي المصري بتحريك سعر صرف الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى.

وتراجعت قيمة الجنيه خلال تعاملات أمس إلى مستوى قياسي جديد، مسجلًا 27.6 للدولار، ولكنه مازال أعلى من سعره في سوق الصرف الموازية عند نحو 31 للدولار، وفقًا للمتداولين. وأفادت وكالة “بلومبرج” بأن محللي مجموعة جولدمان ساكس أكدوا في مذكرة بحثية أنه لا يزال هناك حجم كبير من الطلب على العملات الأجنبية لم تتم تلبيته محليًا.

وأوضح محللو “جولدمان ساكس” أنه في الوقت الحالي، ربما تكون تحركات السياسة النقدية الأخيرة في مصر غير كافية لاستعادة الثقة بالكامل في العملة، وهو عنصر رئيسي لسد الفجوة بين تدهور سعر الصرف وتوقعات التضخم.

قال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الدخل المتوقع لقناة السويس في 2023، سيتجاوز 8.7 مليار دولار، وسيكون أعلى مستوى إيرادات تاريخي للقناة، وذلك مقارنةً بعائدات بلغت 7.933 مليار دولار العام الماضي، جاءت ذلك التصريح خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “صدى البلد”، تعقيبًا على نجاح تعويم سفينة تعرضت للجنوح أثناء عبورها لقناة السويس أمس.

وشهدت قناة السويس، فجر أمس، جنوح سفينة الصب “جلوري” في الكيلو 38 ترقيم القناة، بسبب عطل فني مفاجئ لماكيناتها، وعلى إثر ذلك تعطلت الملاحة القادمة من بورسعيد تجاه السويس لفترة زمنية قصيرة، قبل أن تدفع الهيئة بأربع 4 قاطرات تمكنت من قطر وتعويم السفينة، ومن ثم انتظام الملاحة مرة أخرى.

تتوقع بنوك استثمار أن ترتفع معدلات التضخم السنوية لشهر ديسمبر لعام 2022، والتي من المنتظر أن يتم الإعلان عنها اليوم الثلاثاء لتتراوح بين 19% و21.4% مقارنة مع 18.7% في نوفمبر. 

ورجحت شركة نعيم القابضة أن يقفز معدل التضخم السنوي العام الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن إلى 21.4%، في ضوء ضغط العوامل الدافعة للتكلفة، والتي تأثرت بتراجع قيمة العملة المحلية مع استمرار قيام المنتجين بتمرير الزيادة في التكلفة إلى المستهلكين، بالإضافة إلى تأثيرات سنة الأساس.

وبالنسبة للتضخم الشهري، توقعت “نعيم” أن يصل إلى 2.1% مقابل 2.3% في نوفمبر، نتيجة تأثير ارتفاع الأسعار على كل المؤشرات، وخاصة مؤشر الطعام والمشروبات غير الكحولية. فيما توقعت بحوث شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية أن يسجل التضخم نحو 19% على أساس سنوي خلال ديسمبر 2022، وفق صحيفة “المال”.

من جانب آخر، كشف محمد الإتربي، رئيس بنك مصر واتحاد البنوك، عن دراسة تكلفة الحصول على قروض بالعملة الأجنبية، في ظل عرض العديد من المؤسسات الأجنبية على مصرفه والبنك الأهلي المصري قروضًا بالعملات الأجنبية.

وأكد أن بنك مصر لديه سيولة مرتفعة سواء بالعملة المحلية أو الأجنبية، إذ تبلغ نسبة القروض للودائع نحو 42%، مقارنة بنحو 48% في القطاع المصرفي، وفق موقع “أموال الغد”.

وكان موقع قناة “العربية” ذكر، أمس الأول، أن بنكي مصر والأهلي حصلا على قروض من السوق الدولية مؤخرًا بإجمالي 700 مليون دولار، لمقابلة جانب من الطلب على الدولار بالسوق المحلية.

تلقت وزارة الكهرباء والطاقة عروضًا من 3 شركات عالمية لتنفيذ مشروع للربط الكهربائى بين مصر وإيطاليا بشكل مباشر لتصدير الطاقة للأخيرة بإجمالي قدرات تصل إلى 3 آلاف ميجاوات على مرحلتين، في ظل احتياطى ضخم للشبكة المصرية يصل إلى 25 ألف ميجاوات، وفق مصادر تحدثت إلى صحيفة “المال”.

وكانت الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء المصرية قد تلقت مؤخرًا عرضًا من إيطاليا لتنفيذ مشروع مشترك للربط الكهربائي باستثمارات تصل إلى 2.8 مليار دولار.

اختار موقع  “ديزيرت نيوز Deseret News” الأمريكي مصر ضمن أفضل خمسة وجهات من المتوقع أن تكون الأكثر إقبالًا من جانب السياح خلال عام 2023، في ضوء تميز البلاد بوجود متاحف جديدة سيتم افتتاحها بجانب المقومات السياحية القائمة، أو قيامها بتخفيف قيود السفر مما يجعلها وجهات جاذبة خلال عام 2023.

منحت شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين” الضوء الأخضر لشركة كومباس كابيتال بالبدء في إجراءات الفحص النافي للجهالة لتحديد سعر الشراء النهائي، بعد أن تقدمت بعرض مبدئي للاستحواذ على نسبة لا تقل عن 51%، وحتى 90% من رأسمال “باكين” بسعر 30 جنيهًا.

قامت شركة الأهلي فاروس، إحدى الشركات التابعة لمجموعة الأهلي للخدمات المالية بالتعاون مع البنك التجارى الدولي، بدور مدير الإصدار والمستشار المالي ومرتب ومروج الإصدار الرئيسي وضامن تغطية الاكتتاب في الإصدار الثالث من برنامج سندات توريق لصالح شركة “جي بي ليس” بقيمة 1.66 مليار جنيه.

وقال أحمد حيدر، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة الأهلي فاروس إن الإصدار بضمان المحفظة المحالة من شركة جي بي للتأجير التمويلي والتخصيم، والمضمون بمحفظة حقوق مالية آجلة لعقود تأجير تمويلي تبلغ قيمتها نحو 2.379 مليار جنيه والمحالة من شركة جي بي للتأجير التمويلي والتخصيم إحدى شركات “مجموعة غبور” ويدعم خطط نمو شركة “جي بي ليس” للتأجير التمويلي.

نتابع

أعلنت شركة “بشاي للصلب” زيادة سعر طن حديد التسليح لديها من أرض المصنع، أمس، إلى 27.360 ألف جنيه للطن مقارنة بسعر 24 ألف جنيه أعلنته منتصف ديسمبر الماضي. وفقًا لذلك، يُلامس سعر طن الحديد المحلي ما قيمته ألف دولار، قياسًا على الأسعار الرسمية لسعر الصرف، في حين أن الأسعار العالمية خلال الأسبوع الأول من العام الجاري لا تتجاوز 705 دولارات للطن أثناء التصدير.

بعض المصادر في قطاع الصلب أشارت لـ”إيكونومي بلس” إلى أن الفارق بين الأسعار المحلية والعالمية كبير إلى حد بعيد، وأنه يجب مراجعة التكاليف الحقيقة للأسعار. وقالت المصادر إن: “مصانع الحديد قد تعاني فعلًا بسبب ضعف الإفراجات الجمركية كغيرها من البضائع المستوردة، لكنها تستورد بنفسها احتياجاتها من الخارج وليس عن طريق وكلاء مثل باقي السلع التي يغالي المستوردون في تسعيرها على المصانع”… التفاصيل

تواجه الصادرات المصرية أزمة إفراجات جمركية في الموانئ الباكستانية، على خلفية نقص حاد في العملة الصعبة لدى “إسلام آباد”، التي عطلت دخول البضائع إلى أسواقها من كل الدول ومن بينها مصر. وبلغت قيمة التجارة بين مصر وباكستان نحو 364 مليون دولار خلال العام 2021، ويميل الميزان التجاري لصالح مصر، وبلغت الصادرات المصرية لباكستان 251 مليون دولار، مقابل 113 مليون دولار هي قيمة الواردات المصرية من “إسلام آباد”، وفق بيانات الاتحاد العام للغرف التجارية.

قال أحمد قورة، رئيس شركة الأندلسية لتصدير الحاصلات الزراعية، إن صادرات البصل المصرى إلى باكستان معطلة في موانئها منذ أكثر من أسبوعين، على خلفية معاناة “إسلام آباد” من أزمة في العملة الصعبة.

أوضح قورة، أن الموانئ الباكستانية مليئة بالبضائع المصرية وغيرها، وصادرات محصول البصل المصري بالتحديد مُعرضة للتلف مع مرور الوقت دون تسويقها للمستهلكين، ولا نعلم بعد كيف سيتم التعامل معها. أضاف أن المحصول يستغرق نحو 20 يومًا هي مدة الشحن إلى باكستان، وتعطله في الموانئ لأكثر من 15 يومًا إضافية سيُعرض المنتج للتلف، خاصة وأن المحصول في نهاية الموسم.

تستهدف هيئة الاستثمار والمناطق الحرة تقليص مدة إجراءات الحصول على الرخصة الذهبية بحيث لا تتعدى 30 يومًا فقط بدلًا من 3 شهور سابقًا، لاسيما بعد الانتهاء من إنشاء وحدة متطورة لمتابعة خطوات إصدارها، حسبما كشف المهندس حسام هيبة رئيس الهيئة في حديث مع صحيفة “المال”.

وتعد هذه الرخصة موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته، بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، يجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء.

وفي هذا الصدد، ترأست الدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة، لجنة بحث إجراءات تنفيذ مشروع محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بأبورواش، والذي يندرج تحت مشروعات الرخصة الذهبية باستثمارات تصل إلى 120 مليون دولار، ويساهم في تقليل كمية المخلفات التي يتم التخلص النهائي منها بإنتاج طاقة كهربائية صالحة للاستخدام الذاتي بالمحطة وللربط على الشبكة، بطاقة كهربائية متوقعة 30 ميجاوات / ساعة.

تبحث شركة ماني فيللوز الناشئة لخدمات التكنولوجيا المالية توقيع اتفاق شراكة مع واحد من أكبر البنوك الحكومية في مصر، من أجل تيسير طرق الدفع على مستخدمي منصتها الإلكترونية، عن طريق استغلال نقاط البيع والفروع وماكينات الصراف الآلي التابعة للمصرف. ووفق “المال” ستحصل الشركة على عمولات جراء إتمام تلك العمليات، ما يعطيها تنوعًا في نموذج الأعمال ومزايا تنافسية بالسوق.

تناقش لجنة الخطة والموازنة وهيئة مكتب اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها، وينص مشروع القانون على أن يحل جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها، محل جهاز تصفية الحراسات، والإدارة المركزية لموارد وتعويضات الإصلاح الزراعي، التابعين لوزارة المالية، والإدارة العامة للأموال المستردة التابعة للهيئة العامة للخدمات الحكومية، بحسب “المال”.

أظهرت بيانات البنك المركزي تسجيل قيمة عمليات نظام التسوية اللحظية 119.90 تريليون جنيه خلال عام 2022، من خلال 2.8 مليون عملية، فضلًا عن تسوية 10.858 مليون عملية عبر غرفة مقاصة الشيكات بالجنيه المصري بقيمة 2.295 تريليون.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تستهدف قطر ثلاثة من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز هي “مانشستر يونايتد”، و”ليفربول” و”توتنهام هوتسبير”، وعقد ناصر الخليفي، رئيس شركة “قطر للاستثمارات الرياضية”، مباحثات مؤخرًا مع دانيال ليفي، رئيس نادي “توتنهام هوتسبير” تتعلق باحتمال الاستحواذ على حصة في النادي اللندني، وفقًا لشخص على دراية باللقاء تحدث لوكالة “بلومبرج”. وتدرس “قطر للاستثمارات الرياضية” أيضًا استحواذًا كاملًا أو شراء حصة في أندية منافسة، منها “مانشستر يونايتد” أو “ليفربول”، بحسب الشخص الذي طلب عدم ذكر اسمه للوكالة.

عربي ودولي

تخطط مجموعة علي بابا الصينية لاستثمار نحو مليار دولار في تركيا لبناء مركز لوجستي في مطار إسطنبول ومركز بيانات بالقرب من العاصمة التركية، بحسب تصريحات رئيس الشركة مايكل إيفانز التي نقلتها “بلومبرج”. تستهدف علي بابا التوسع في تركيا بسبب قدرتها الإنتاجية القوية التي يمكن أن تدعم التجارة الإلكترونية وتصبح جزءًا من سلسلة التوريد الخاصة بالشركة في أوروبا والشرق الأوسط، ومن المتوقع أن يؤدي التوسع إلى زيادة إيرادات الشركة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية