أخبار

صندوق النقد يرسم سيناريو للاقتصاد المصري حتى 2026

دخل الفرد

توقع صندوق النقد الدولي، في اجتماعه اليوم الثلاثاء، زيادة فاتورة دعم الوقود في العام المالي الحالي إلى 97 مليار جنيه مقابل 60 مليار جنيه في العام الماضي.
كما خفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 4% في العام المالي الجاري بدلا من توقعات أكتوبر الماضي عند مستوى الـ 4.4%، وهو لا يزال أقل من توقعات الحكومة عند 5%.
وفقا لاجتماع اليوم، رجح الصندوق ارتفاع نسبة دين مصر الخارجي إلى 39.6% من الناتج المحلي الإجمالي العام المالي الحالي، مقارنة بـ 37.3% في 2021/2022.

سيقوم صندوق النقد الدولي بصرف القرض على 8 شرائح متساوية بقيمة 347 مليون دولار مرتين سنويا تنتهي في سبتمبر 2026، بخلاف الشريحة المصروفة ديسمبر الماضي.

سعر صرف مرن

قال الصندوق في بيانه اليوم إن البنك المركزي المصري سيلتزم بتطبيق آلية سعر صرف مرن وفقا للعرض والطلب، مع التدخل في أوقات التقلب السعري المفرط.
كما لن يلجأ البنك المركزي لاستخدام الأصول الأجنبية الصافية للبنوك بقصد تثبيت أو ضمان مستوى سعر الصرف.

ديون مصر للصندوق

قدرة مصر على سداد ديونها للصندوق كافية، وإن كانت تنطوي على بعض المخاطر، قال الصندوق في بيان اليوم.
تعتبر مصر ثاني أكبر مدين في العالم لصندوق النقد، بعد الأرجنتين، ومثلت ديونها للصندوق 60.7% من حجم الاحتياطي بنهاية العام المالي 2021/2022، لكن يتوقع الصندوق تراجع هذه النسبة بحوالي 7% بنهاية البرنامج.
“احتياطي النقد الأجنبي لمصر سيصل إلى 41.5 مليار دولار بنهاية برنامج الإصلاح الذي يدعمه الصندوق في مصر”، حسب توقعات الصندوق.

التضخم مستمر

اتفق الصندوق مع البنك المركزي على تطبيق مزيد من سياسة التشديد النقدي وسط الضغوط التضخمية المستمرة نتيجة انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار.
رفعت مصر بالفعل معدلات الفائدة بواقع 3% خلال الأسبوع الأخير من العام الماضي، ضمن اتجاه المركزي لتشديد النقدي بهدف السيطرة على التضخم.
قفزت معدلات التضخم في مصر إلى 21.3% خلال ديسمبر على أساس سنوي، مقابل 18.7% في نوفمبر، مسجلاً أعلى مستوياته منذ ديسمبر 2017، وفق بيان اليوم من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
استبعد الصندوق انحسار ذروة التضخم في مصر قبل عامين من الآن، متوقعاً تراجع معدلات التضخم إلى 7% في العام المالي 2024 – 2025.

2.5 مليار دولار حصيلة بيع الشركات

مع منتصف العام الجاري، توقع صندوق النقد وصول حصيلة بيع حصص بالشركات التي سيتم إحالتها لصندوق ما قبل الطروحات إلى 2.5 مليار دولار، ما يسهم في خفض الديون إلى جانب عائدات بيع الأصول.
صندوق ما قبل الطروحات هو صندوق تابع لصندوق مصر السيادي.

نمو الصادرات البترولية

واصل الصندوق توقعاته بارتفاع صادرات مصر من البترول والغاز 30.6% في العام المالي الجاري إلى 23.5 مليار دولار، فضلا عن جذب مصر استثمارات أجنبية مباشرة في العام المالي الحالي بقيمة 9.7 مليار دولار بزيادة 13% عن 2022/2021.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

طرح 32 شركة حكومية في 18 قطاعًا خلال سنة.. مقترح بتحديد أسعار الكهرباء دوريًا كل 3 أو 6 أشهر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية العناوين الرئيسية مصر تبحث استيراد...

منطقة إعلانية