النشرة البريدية

إطلاق مبادرة تمويل القطاعين الصناعي والزراعي بفائدة 11% الأسبوع المقبل.. الإفراج عن بضائع بقيمة 4.8 مليار دولار في 4 أيام

لأزمة المياه العالمية

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك

العناوين الرئيسية

الخميس المقبل إجازة رسمية

وزيرة التخطيط تتوقع تراجع التضخم فى النصف الثاني من العام 

الحكومة ترفع أسعار توريد القمح إلى 1250 جنيهًا للإردب

إجمالي الصادرات المصرية يسجل 53.8 مليار دولار العام الماضي بنمو 20%

“الكهرباء” تتلقى عرضًا يونانيًا لتدشين مشروعات رياح وخط لتصدير الطاقة

المصرية نعمت شفيق تصبح أول سيدة تقود جامعة “كولومبيا”

“المركزي الروسي” يدرج الجنيه المصري ضمن أسعار صرف العملات

زيادة جديدة في أسعار حديد “عز والسويس”

شركات بـ”المناطق الحرة” تستعد لرفع دعوى قضائية لإسقاط الضريبة العقارية

القصة الرئيسية 

إطلاق مبادرة تمويل القطاعين الصناعي والزراعي بفائدة 11% الأسبوع المقبل

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إطلاق مبادرة تمويل قطاعي الصناعة والزراعة بفائدة 11% الأسبوع المقبل. ووافق مجلس الوزراء أمس على الإطار العام للمبادرة، على أن تتحمل وزارة المالية الفرق في سعر الفائدة في إطار مساندة هذين القطاعين وعدم أنشطتهما.

وتوفر المبادرة تمويلات بقيمة 150 مليار جنيه، منها 140 مليار جنيه لتمويل عمليات رأس المال العامل، ونحو 10 مليارات جنيه لتمويل شراء السلع الرأسمالية، لمدة 5 سنوات تبدأ فور الموافقة عليها من مجلس الوزراء.

وقرر مجلس الوزراء في بيان تحديد حجم الائتمان المتاح لكل شركة في ضوء حجم أعمالها والقواعد المصرفية المنظمة، على أن لا يتجاوز الحد الاقصى المستخدم المسموح به لكل شركة مبلغ 75 مليون جنيه، ونحو 150% الحد الأقصى للعملاء المرتبطين، شريطة أن تكون معاملات كل شركة مع بنكين بحد أقصى من البنوك المشاركة بالمبادرة.

كما يحظر على أي عميل استخدام الائتمان المتاح له تحت هذه المبادرة في سداد أي مديونيات أخرى مستحقة عليه في تاريخ العمل بهذه المبادرة أو أثناء تنفيذها للقطاع المصرفي، على أن يتم وضع الآليات التنفيذية للمبادرة بالتنسيق بين وزارة المالية وكل من البنك المركزي المصري، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وغير ذلك من الأطراف المعنية.

وقال محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إن الشروط التي تضمنتها المبادرة تصحيح وتفادي لسلبيات مبادرات التمويل التي أقرتها الحكومة خلال السنوات الماضية.

وأضاف لـ “البورصة”، أن تحديد حد أقصى لقيمة التمويل لكل شركة يساهم في تحقيق الاستفادة لأكبر عدد ممكن من الشركات من خلال التوسع الأفقي في عملية الإنتاج، وبحيث لا يستحوذ على التمويلات المحددة عدد محدود من الشركات.

وأوضح أنه قبل عام 2010 كانت تستحوذ بعض الشركات على نسب كبيرة من تمويل بعض البنوك، إلا أن تحديد قيمة التمويل لكل شركة بحسب حجم أعمالها يجعل المخاطرة أقل. وذكر أن اشتراط عدم سداد أي مديونيات بقيمة التمويل يخدم السوق بشكل كبير من خلال ضخ قيمة الائتمان في عملية الإنتاج فقط.

وقال خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إنه على الرغم من أن المبادرة جاءت متأخرة، إلا أنها خطوة جيدة أثلجت صدور المستثمرين بعد أن تسبب إلغاء مبادرة التمويل بفائدة 8% في صدمة بالسوق.

أهم الأخبار 

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الخميس الموافق 26 يناير 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة عيد ثورة 25 يناير وعيد الشرطة، بدلًا من يوم الأربعاء 25 يناير 2023.

اعتمد مجلس الوزراء زيادة جديدة في أسعار توريد القمح المحلي من الفلاحين، ليصل إجمالي قيمة التوريد 1250 جنيهًا في الإردب مقارنة بـ880 جنيهًا بالموسم الماضي. وسبق أن أعلن مجلس الوزراء بنهاية أغسطس الماضي عن زيادة أسعار توريد الموسم المقبل، وحدد فيها سعر الإردب زنة 150 جرامًا بسعر 1000 جنيه، قبل رفع السعر مجددًا.

قالت مصادر في وزارة الزراعة لـ”البورصة”، إن قرار زيادة أسعار التوريد حتى 1000 جنيه كان سببه الرئيسي تشجيع المزارعين على زيادة المساحات المنزرعة من القمح، ويبدأ موسم الزراعة في نوفمبر من كل عام.

أوضحت المصادر، أن الزيادة الثانية هدفها الرئيسي هو التشجيع مبكرًا على زيادة حجم التوريدات إلى وزارة التموين ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، وجمع حصيلة أكبر من حصيلة الموسم الأخير الذي جمعت فيه “التموين” نحو 4 ملايين طن.

حققت بعض القطاعات الصناعية نموًا في الصادرات خلال العام الماضي 2022، ومنها الأسمدة والبلاستيك بقطاع الصناعات الكيماوية والمواسير والأسمنت والنحاس والمواد المحجرية بقطاع مواد البناء، فيما حافظ قطاع الصناعات الغذائية على معدلات صادراته في 2021 رغم حظر تصدير بعض المنتجات.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الصادرات المصرية ارتفعت بنسبة 20% خلال العام الماضي لتصل إلى 53.8 مليار دولار، مقابل 45 مليار دولار في 2021.

وأشار إلى أن لدى الحكومة خطة واضحة لتدبير الموارد الدولارية على مدار العام الجاري بالكامل، وهدفها تغطية أي فجوة موجودة خلال الفترة القادمة؛ حتى لا يحدث عجز في العملة الأجنبية، وقال مدبولي إنه في الفترة من 14 يناير حتى 17 يناير تم الإفراج عن بضائع بقيمة 4.8 مليار دولار، وكل البضائع المتبقية حاليًا 5.3 مليار دولار فقط منها 3 مليارات المستوردين لم ينهوا إجراءاتها بعد.

وقال هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية لـ”المال”، إن البنوك المحلية بدأت في تدبير احتياجات القطاع الخاص من العملة الصعبة “الدولار” بشكل ملحوظ خلال الفترة الحالية بعد إجراءات المركزي لضبط الأسواق.

بحثت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، مع رئيس ومؤسس مجموعة أداني الهندية الملياردير، غوتام أداني، الفرص الاستثمارية في عدد من القطاعات خاصة مشروعات الطاقة الخضراء.

أداني هو أغنى رجل في آسيا وثالث أغنى رجل في العالم بثروة تقدر بـ124 مليار دولار، وفق مؤشر بلومبرج للمليارديرات. وجاء اللقاء تمهيدًا لتوقيع مذكرة تفاهم بين الدولتين خلال الزيارة المقبلة للهند بحسب بيان الوزارة أمس.. التفاصيل

قالت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، في لقاء تلفزيوني إنها تتوقع بدء تراجع معدلات التضخم في مصر في النصف الثاني من العام الجاري. وأضافت الوزيرة: “أتوقع خلال الربع الأخير من العام أن يصل التضخم لمعدلات معقولة من جديد بين 7 و9%”، وفقا لمقابلة مع “الشرق مع بلومبرج”.. التفاصيل

أنهى تحالف منصة مصر للتعليم (EEP) والصندوق السيادي المصري بشكل رسمي صفقة استحواذه على حصة أغلبية من العلامة التجارية الشهيرة “سلاح التلميذ”، مطور محتوى التعليم الأساسي، وفقا لما نقلته صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة. وأكدت المصادر أن شركة “إي إف جي هيرميس” الدولية للسمسرة في الأوراق المالية لعبت دور سمسار ومنفذ نقل الملكية بالبورصة المصرية، أمس، على عدد 71.36 مليون سهم، مقابل 646 مليون جنيه.

وقالت إن مكتب التميمي للاستشارات القانونية لعب دور المستشار القانوني لصالح الطرف البائع – مساهمي سلاح التلميذ، وكل من وايت آند كيس و”أدسيرو راجي سليمان ومشاركوه” لصالح الأطراف المشترية. ووفقًا للصفقة، ستعمل “سلاح التلميذ” بشكل مستقل تحت العلامة التجارية نفسها، وستستمر إداراتها من جانب الفريق الحالي، المكون من الرئيس التنفيذي وليد حمدي، والرئيس التنفيذي المشارك مصطفى حمدي.

تلقت وزارة الكهرباء عرضًا من شركة يونانية لتدشين مشروعات لتوليد الكهرباء عبر المصادر النظيفة والمتجددة، وإنشاء خط ربط لتصدير الطاقة المنتجة إلى أثينا في مرحلة لاحقة، باستثمارات إجمالية تصل لنحو 4 مليارات دولار، وفقا لصحيفة “المال”.

قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن شهادة الـ25% جذبت 700 ألف عميل جديد إلى البنك الأهلي المصري. وأضاف “أبوالفتوح”، في تصريحات لـ “المال”، أن البنك الأهلي المصري حصد 225 مليار جنيه من شهادات ال25% و22.5%، منذ طرحها في يوم 4 يناير وحتي الآن.

من ناحية أخرى، وقع البنك الأهلي عقد تمويل استثماري طويل الأجل، بقيمة 723.5 مليون جنيه، لصالح شركة ماجيك لاند الحكير، للمساهمة في تمويل نسبة 65% من التكاليف الاستثمارية الخاصة بإقامة مشروع الشركة والبالغ قيمته التقديرية نحو 1.119 مليار جنيه، بهدف تطوير وإنشاء مدينة ملاهي ترفيهية ومطاعم، ودور عرض سينمائي، وتتواجد داخل المنطقة الحرة بمدينة السادس من أكتوبر والمملوكة للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي.

من المقرر أن تتولى الخبيرة الاقتصادية نعمت شفيق “مينوش” منصب رئيس جامعة كولومبيا الأمريكية في وقت لاحق من هذا العام، لتصبح أول سيدة تقود الجامعة. ستخلف نعمت شفيق التي تشغل حاليًا منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، وفق بيان صدر عن الجامعة أمس الأربعاء.

قادت “شفيق”، التي ولدت بمحافظة الإسكندرية في مصر، كلية لندن للاقتصاد منذ عام 2017. كما شغلت عدة مناصب في صندوق النقد الدولي وبنك إنجلترا. وكانت “شفيق” البالغة من العمر 60 عامًا، أصغر نائب لرئيس البنك الدولي بعمر 36 عامًا.

أدرج البنك المركزي الروسي، الجنيه المصري ضمن أسعار الصرف الرسمية مقابل الروبل. ونقلت وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية عن بيان البنك المركزي الروسي، أمس، إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسميا مقابل الروبل تضمنت الآن 9 عملات هي الجنيه المصري والدرهم الإماراتي والبات التايلاندي والروبية الإندونيسية، إلى جانب عملات أخرى سيتم تضمينها هي: الدونج الفيتنامي والدينار الصربي والدولار النيوزيلندي واللاري الجورجي والريال القطري.

فيديو اليوم

رغم أن القدرة الإنتاجية لمصنع BMW في مصر تصل لنحو 10 آلاف سيارة سنويا، إلا أن الإنتاج الفعلي يتراوح بين 1500 و1600 سيارة فقط، فما السبب؟

نتابع

أعلنت شركة تطبيق تابي للخدمات المالية عن حصولها على تمويل بقيمة 58 مليون دولار من عدد من الشركات والتي تتضمن “سيكويا كابيتال الهند”، و”اس تي في STV”، و”باي بال فينتشرز”، وشركة مبادلة للاستثمار، و”أربور فينتشرز”، و”إنديفور كاتاليست”، بحسب بيان من “تابي”، أمس.

تعتزم 7 جهات حكومية وخدمية عقد اجتماعات مكثفة الأسبوع المقبل، لتحديد الملامح النهائية لصرف الخبز بالكارت الذكي، لغير حاملي البطاقات التموينية. وقالت مصادر مطلعة لـ”المال” إن تلك الجهات تضم وزارات “التموين” و”الاتصالات” و”التضامن” و”الإنتاج الحربي”، وهيئة البريد، وشركات تكنولوجيا المعلومات المسئولة عن ماكينات صرف السلع والخبز، والشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية.

وأوضحت المصادر أن الاجتماعات ستبحث متوسط عدد الأرغفة التى سيتم صرفها يوميًا أو شهريًا للمواطنين ضمن تلك المنظومة، إضافة إلي الفئات المالية للكارت. ورجحت أن يكون سعر الرغيف البلدي المدعم على الكارت الذكي في حدود 75 قرشَا.

دشنت مجموعة العبيكان للاستثمار السعودية مقرها للحلول الرقمية في مصر تبعا للخطة التوسعية التي تتبناها الشركة خلال الفترة المقبلة.

جاء قرار المجموعة بالتوسع في السوق المصري بهدف تقديم الخدمات والحلول الرقمية لعدة مجالات خدمية وصناعية ودعم احتياجات قطاع الأعمال والشركات بمصر”، بحسب عبد الله العبيكان الرئيس التنفيذي للمجموعة. ويمتد نشاط مجموعة العبيكان السعودية إلى قطاعات التعليم والتصنيع والطباعة والتغليف وسلاسل الإمداد، مع التركيز بشكل أخص على التحول الرقمي.. التفاصيل

كشف محب شفيق عضو شعبة مواد البناء، عن إعلان مصنع حديد عز زيادة أسعار الحديد أمس، بواقع ألف جنيه للطن، وتم تطبيق الأسعار الجديدة اعتبارًا من أمس،  ليسجل سعر طن الحديد نحو 26,985 جنيهًا تسليم أرض المصنع، بدلًا من 25,985 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي، وتم تطبيق الزيادة بالفعل، وفقًا لـ”المال”.

فيما قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، لـ”مصراوي”، إن شركة السويس للصلب رفعت أسعار الحديد بقيمة ألف جنيه للطن من منتجاتها، اعتبارًا من اليوم الخميس.

يدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مناقصة لصالح وزارة الري والموارد المائية لتنفيذ مشروع إعادة بناء الجسور لـ 3 منافذ للصرف ضمن أعمال مشروع مصرف كيتشنر.

وحدد البنك 26 فبراير المقبل موعدا لغلق باب التقدم للمنافسة على المشروع، وأعلن عن مصادر إضافية للتمويل مرتبطة بالمشروع بإجمالي 20 مليون يورو، حيث يدبر برنامج الاتحاد الأوروبي للاستثمار في الجوار 7 ملايين يورو للتمويل التكميلي لعقود التنفيذ بنسبة 10%، ومنحة استثمار للمساعدة الفنية من قبل مستشارين فرديين للمساعدة الفنية وبناء القدرات 5 ملايين يورو، والصندوق المحلي من الحكومة البريطانية بنحو 8 ملايين يورو لتغطية الضرائب والرسوم.

تستعد شركات عاملة بنظام المناطق الحرة العامة، لرفع دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، لإسقاط الضريبة العقارية عنها، عقب إسقاطها عن شركة خدمات البترول البحرية.

وقضت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برئاسة المستشار عادل بريك، نائب رئيس مجلس الدولة، ببراءة ذمة شركة خدمات البترول البحرية من ضريبة عقارية بقيمة 298.6 ألف جنيه، وألزمت وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب العقارية بالمصروفات عن درجتي التقاضي.

قال عبد الله الراجي، أحد المستثمرين بالمنطقة الحرة العامة بمدينة نصر، إن إسقاط المستحقات التي فرضتها مصلحة الضرائب العقارية على الشركات بات ضروريا في ظل تبرئة إحدى الشركات العاملة بذات النظام. وأضاف لـ”البورصة”، أنه خاطب وزارة المالية أكثر من مرة لإسقاط ما يقرب من 150 ألف جنيه مستحقات ضريبة عقارية على شركته، لكنه لم يتلق ردًا بعد.

توقعت مؤسسة “فيتش سوليوشنز” البحثية في تقرير لها أن يرتفع إنتاج مصر من الذهب 108% بحلول عام 2030، ليبلغ 1.62 مليون أونصة مقابل 0.78 مليون أونصة خلال 2022. وقال التقرير، إنَّ قيمة الأونصة ستبلغ خلال 2023 نحو 1850 دولارًا مقابل 1800 دولار خلال 2022، مرتفعة بنسبة 2.8%.

طالبت الجمعية المصرية اللبنانية هيئة الاستثمار بضرورة سرعة علاج الاختلالات الاقتصادية الراهنة لدعم استثمارات القطاع الخاص وتشجيع رؤوس الأموال الوطنية والعربية والأجنبية.

وكشفت الهيئة العامة للاستثمار عن تفعيل أول منصة متكاملة لتسهيل إجراءات تأسيس الشركات بداية أبريل المقبل. تستهدف المنصة تسهيل جميع الإجراءات التي يحتاجها المستثمرين والخاصة بتأسيس الشركات وتوثيق العقود بالشهر العقاري والتسجيل بالتوقيع الإلكتروني بجانب توثيق مجالس الإدارات والجمعيات العمومية بشكل يسير بما يتسق مع جهود الدولة لتحفيز مناخ الأعمال والاستثمار.. التفاصيل

إنفوجراف

الحلي

اقتصاد الخليج

استحوذت شركة أرامكو السعودية على الذراع التجارية لشركة تكرير النفط الأمريكية “موتيفا إنتربرايزز”. وقالت الشركة السعودية في بيان إنَّها أنشأت كيانًا جديدًا، هو “أرامكو للتجارة الأميركية المحدودة” ومقرها هيوستن، والتي ستكون المركز الإقليمي للذراع التجاري للشركة السعودية. وسيكون الكيان الجديد هو المورد الوحيد والمشتري الوحيد لمنتجات “موتيفا”، التي تمتلك أكبر مصفاة في الولايات المتحدة بمدينة بورت أرثر، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 630 ألف برميل يوميًا، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

عربي ودولي

بدأ عدد سكان الصين يتراجع في عام 2022 لأول مرة منذ ستة عقود، فيما يُعد علامة فارقة لثاني أكبر اقتصاد في العالم، والذي يواجه أزمة ديموغرافية. وأظهرت بيانات المكتب الوطني الصيني للإحصاء، أن عدد سكان الصين في نهاية عام 2022 بلغ 1.41 مليار نسمة، أي أقل بـ 850 ألف شخص عن نهاية عام 2021. ويعتبر ذلك أول انخفاض تشهده الصين منذ عام 1961، وهو العام الأخير من المجاعة الكبرى التي ضربت البلاد في عهد الزعيم السابق ماو تسي تونج.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية