أخبار

مبيعات الرقائق الإلكترونية عالميا تنمو بنسبة 1.1% في 2022

صادرات الرقائق الإلكترونية

نمت عائدات أشباه الموصلات العالمية بنحو 1.1% فقط على أساس سنوي خلال العام الماضي، وكان قطاع رقائق الذاكرة هو الأكثر تضررا، وفقا لوكالة أنباء كوريا الجنوبية، يونهاب.

سجلت عائدات الرقائق من جميع أنحاء العالم 601.7 مليار دولار في 2022، وهو تراجع كبير عن النمو السنوي البالغ 26.3% المسجل في العام السابق 2021.

“بحلول النصف الثاني من 2022 بدأ الاقتصاد العالمي في التراجع تحت وطأة التضخم المرتفع، وارتفاع أسعار الفائدة، وارتفاع تكاليف الطاقة واستمرار عمليات الإغلاق في الصين بسبب كورونا، ما أثر على العديد من سلاسل التوريد العالمية”.. وفقا لشركة جارثنر لأبحاث التقنية.

أضافت: “المستهلكين بدأوا في خفض الإنفاق، مع تراجع الطلب على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، ثم بدأت الشركات في خفض الإنفاق تحسباً لركود عالمي، وكل ذلك أثر على النمو الإجمالي لأشباه الموصلات”.

كان قطاع شرائح الذاكرة هو الأكثر تضررا، حيث انخفضت عائدات رقائق الذاكرة العالمية بنسبة 10% على أساس سنوي، بينما نما القطاع غير المتعلق بالذاكرة بنسبة 5.3%، مع تفاوت الأداء عبر فئات الأجهزة المختلفة.

قطاعا الرقائق التناظرية والمنفصلة، شهدا نموًا في عائداتهما بنحو 19% و15% على التوالي، مدفوعين بالطلب القوي من أسواق السيارات والأسواق الصناعية النهائية المدعومة باتجاهات النمو العالمية في كهربة السيارات والأتمتة الصناعية وانتقال الطاقة”

تصدرت شركة سامسونج للإلكترونيات قائمة الشركات المصنعة للرقائق من حيث الإيرادات، بحصة سوقية نسبتها 10.9%، لكن إيراداتها من الرقائق تراجعت بنسبة 10.4% على أساس سنوي في العام الماضي، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض مبيعات شرائح الذاكرة.

جاءت إنتل في المركز الثاني بنسبة 9.7%، وإس كيه هاينكس بنسبة 6% وكوالكوم بنسبة 5.8%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية