النشرة البريدية

مصر تتلقى 1.5 مليار دولار تسهيلات من “الإسلامية لتمويل التجارة”.. “جولدمان ساكس”: مصر أحرزت تقدمًا في إصلاح سعر الصرف

الحجوزات السياحية

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

GLC رعاية

العناوين الرئيسية

الخميس المقبل إجازة في البنوك والبورصة 

سهم جهينة يقفز لأعلى مستوى له في 3 أعوام

روسيا تبحث تفعيل آلية لتصدير الحبوب إلى مصر بالروبل

“بداية” بصدد التخارج من “الشروق سكان”

3 مؤسسات تضخ 200 مليون جنيه في “إيجى كوب EgyCOP”

“ترافكو” تستثمر 7 مليارات جنيه لرفع طاقتها الفندقية

الحكومة و”المركزي” يبحثان مقترحات لزيادة تصدير العقار

دراسة تخفيض أسعار أراضي النشاط الصناعي في بعض مناطق الصعيد

أسعار السيارات المجمعة محليًا في انتظار 25% زيادة جديدة

القصة الرئيسية 

مصر تتلقى تسهيلات بقيمة 1.5 مليار دولار من “الإسلامية لتمويل التجارة”

من المرتقب أن تتلقى مصر تسهيلات بقيمة تصل إلى 1.5 مليار دولار خلال العام الجاري، بموجب اتفاق تم توقيعه أمس مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بحضور الرئيس التنفيذي للمؤسسة هاني سنبل.

ووفقًا لتصريحات أدلى بها “سنبل” لـ”الشرق مع بلومبرج” فإنَّ التمويلات المقدّمة لمصر ستوجه لدعم السلع التموينية ودعم المواد البترولية. يأتي الاتفاق في وقت تشهد الموازنة العامة للبلاد ارتفاعًا في حجم الإنفاق الموجه لدعم القمح الذي زاد إجماليه إلى 95 مليار جنيه للعام المالي الجاري صعودًا من نحو 38 مليار جنيه، بحسب تصريحات سابقة لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وخلال عام 2022؛ بلغ إجمالي التسهيلات المقدمة من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة للدول الأعضاء ما يقارب 7 مليارات دولار بحسب “سنبل”، وهو ما جاء في أعقاب طفرة الأسعار الأساسية عالميًا المتأثرة بالتوترات الجيوسياسية وعلى رأسها الحرب الروسية الأوكرانية.

في السياق ذاته؛ قال وزير البترول طارق الملا إنَّ عدم استقرار أسعار النفط عالميًا يضغط على مصروفات دعم المحروقات في مصر، موضحًا أنَّ الحكومة تفترض تجاوز سعر البترول حاجز الـ70 دولارًا للبرميل في موازنة العام المالي المقبل.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن التعاون بين مصر والمؤسسة الإسلامية أثمر حتى الآن عن محفظة تعاون تمويلي بإجمالي بلغ 14.5 مليار دولار، وأكدت خلال حفل توقيع برنامج العمل مع المؤسسة أمس، أن الهيئتين العامة للبترول والسلع التموينية من المستفيدين من برنامج العمل للعام الجاري.

أهم الأخبار 

سيكون الخميس المقبل عطلة في البنوك والبورصة وللعاملين بالقطاعين العام والخاص بمناسبة ذكرى ثورة 25 يناير وعيد الشرطة، وفقًا لبيانات صادرة عن البنك المركزي والبورصة ووزارة القوى العاملة.

أغلق سهم شركة جهينة للصناعات الغذائية مرتفعًا بنسبة 6.6% بنهاية جلسة تداول أمس عند 9.37 جنيه، وهو أعلى مستوى للسهم منذ يناير 2020، على خلفية الإفراج عن مؤسس الشركة صفوان ثابت ونجله سيف أمس الأول. وبحسب شاشات تداول البورصة، قفزت القيمة السوقية لشركة جهينة بنحو 500 مليون جنيه لتسجل 8.82 مليار جنيه مقابل 8.32 مليار في جلسة الخميس الماضي.

قال تقرير صادر عن بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس إن مصر أحرزت تقدمًا كبيرًا في إصلاح سعر الصرف لكن السوق لم تصل لمرحلة التوازن بعد. وزارت بعثة من بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس مصر، خلال أيام 16 و17 يناير الماضي، والتقت بعدد من المسئولين في الحكومة وشركات خاصة.

وبصفة عامة سيطر التفاؤل الحذر والارتياح مع التقدم المحرز في توحيد سعر الصرف. وقال البنك في ورقة بحثية إن التزام البنك المركزي بمرونة سعر الصرف في الوقت الحالي يبدو حقيقيا، إذ لم يعد يتدخل بشكل مباشر أو غير مباشر في سوق الصرف الأجنبي، خاصة أن سعر صرف يحوز على جزء كبير من اهتمام صندوق النقد الدولي الذى يراقب السوق عن قرب ووضع تدابير ومؤشرات في برنامجه مع مصر الممتد لـ46 شهرًا للتأكد من استمرار الالتزام، كما يدعم الاضطراب الذي شهده سوق الصرف الأسبوع الماضي هذه النتيجة، وفقًا للتقرير الذي نقلته صحيفة “البورصة”.

التقرير أشار أيضًا إلى أن عدم تدخل البنك المركزي لا يعنى بالضرورة أن سوق الصرف يعمل بشكل حر، وأن القيود على استخدام العملة الأجنبية تعني أن السوق الرسمي مازالت تحت ضغط. 

وقال البنك إن سعر الدولار في السوق السوداء انخفض لعدة أسباب بينها زيادة المعروض بفضل الشهادات مرتفعة العائد وزيادة إيرادات السياحة وحصيلة التحويلات، بجانب تراجع الطلب على العملة الأجنبية بسبب انخفاض قيمة الجنيه ورفع الفائدة وعدم اليقين بشأن الأداء الاقتصادي في المدى القريب، وكذلك زيادة الثقة في العملة المحلية مع إتمام برنامج الصندوق والعمل على الإفراج عن البضائع في الموانئ، وإبطاء وتيرة الاستثمار الحكومي في المشروعات القومية. لكنه أشار إلى أن وجود قيود على استخدام النقد الأجنبي يشير إلى أن هناك طلبًا غير ملبي ولذلك يوجد سوق موازٍ بأسعار أعلى.

تتجه روسيا نحو تفعيل آلية لقبول مدفوعات صفقات تصدير الحبوب إلى مصر، بعملتها المحلية – الروبل- حسبما أعلنت نائبة رئيس الحكومة الروسية فيكتوريا أبراميشنكو أمس. وبينما أكدت أن موسكو لم تتحول بعد بصورة كاملة إلى تداول سلعها باستخدام العملات الوطنية، ذكرت “أبرامشينكو” أن هناك توجهًا قويًا في بلادها صوب تفعيل تلك الخطوة، بحسب تقرير نقلته “المال”.

وأضافت أبرامشينكو في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية: “المثال الأبرز على ذلك هو صفقة الحبوب التي أبرمتها موسكو مع تركيا، والتي سددت فيها الأخيرة المدفوعات بالروبل، وكانت الصفقة ناجحة بالفعل”. وأشارت إلى أن مصر تأتي على رأس قائمة الدول الأكثر استيرادًا للحبوب الروسية. ويقدر حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا بنحو 4.7 مليار دولار لعام 2021.

في السياق ذاته طالب عمرو سليمان، رئيس شركة “الأمل لتصنيع وتجميع السيارات” الوكيل المحلي للعلامات التجارية “لادا” الروسية و”بي واي دي” الصينية، بتأسيس بنك مصري روسي لتسهيل حركة التجارة وتنفيذ المعاملات المالية في العمليات الاستيرادية خلال الفترة المقبلة.

اقترب صندوق “بداية” للمشروعات الصغيرة من بيع حصته البالغة 35% من رأسمال مجموعة “الشروق سكان” للأشعة والتحاليل، بقيمة تلامس 24 مليون جنيه، وفقًا لما نقلته صحيفة “المال” عن مصادر مقربة من الملف.

قال شريف الديواني، عضو مجلس إدارة شركة “ام جي ام” للاستشارات المالية والبنكية، إن 3 مؤسسات ضخت نحو 200 مليون جنيه مؤخرًا، في صندوق “إيجي كوب EgyCOP” الأول من نوعه للاستثمار في الشركات المُصدرة لشهادات الكربون، بحسب “المال”.

تعتزم مجموعة ترافكو العالمية للسياحة استثمار 7 مليارات جنيه خلال 2023، لزيادة طاقتها الفندقية بنحو 13% إلى 17 ألف غرفة فندقية، لمواكبة النشاط الذي يشهده قطاع السياحة حاليًا في مصر، بحسب حامد الشيتي، رئيس المجموعة، في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج”، وقال إن المجموعة ستموّل 60% من الاستثمارات الجديدة ذاتيًا، والباقي عبر قروض مصرفية.

وقعت شركة السويدي إليكتريك لنقل وتوزيع الطاقة، إحدى الشركات التابعة لمجموعة السويدي إليكتريك، عقد شراكة مع إحدى شركات جينكو باور الصينية بالمملكة العربية السعودية، للقيام بأعمال الهندسة والمشتريات والبناء لمشروع محطة سعد للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة 300 ميجاوات، وفقًا لبيان للشركة أمس.

تسعى “مباشر كابيتال”، شركة الخدمات المالية التي تتخذ من البحرين مقرًّا لها، لإطلاق صندوق بحجم مبدئي يبلغ 100 مليون دولار للعام الأول، يستهدف الاستثمار في مشروعات تجميع وتصنيع كوابل الألياف الضوئية ومشروعات البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحسب إيهاب رشاد، المدير العام لشركة مباشر كابيتال، لـ”الشرق مع بلومبرج”.

وقال رشاد إن صندوق “وصلة العالمية للاستثمارات” يستهدف تغطية دول الخليج العربي والشرق الأوسط وإفريقيا ومصر، بتكنولوجيا حديثة ومتطورة تواكب التقدم في هذه المجالات. وأضاف، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين “مباشر كابيتال” والشركة “الخليجية لحفظ الأوراق المالية للبدء في إطلاق إجراءات تأسيس صندوق وصلة العالمية للاستثمارات في مملكة البحرين.

فازت شركة مصر للتأمين، ذراع مجموعة مصر القابضة التأمين بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات، بوثيقة التأمين على شركة “ابن سينا” المتخصصة في توزيع الأدوية. وقالت صحيفة “البورصة” إنه بموجب الوثيقة تغطي “مصر للتأمين” كل الأصول والممتلكات الخاصة بمجموعة ابن سينا لمدة عام قابل للتجديد بإجمالي مبالغ تأمينية تتجاوز 7 مليارات جنيه.

فيديو اليوم

تحدث الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، حسام هيبة، خلال ندوة نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، عن خطوات وآليات عمل لجنة حل مشكلات المستثمرين، خاصة في الشكاوى أو القضايا المتعلقة بخلافات مع المحليات. نتابع التفاصيل في التقرير التالي

نتابع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا أمس؛ للنهوض بنشاط التمويل العقاري وتصدير العقار للخارج، بحضور حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي وعدد من الوزراء والمسئولين. وأضاف بيان لمجلس الوزراء حول الاجتماع أنه تم مناقشة عدد من الآليات التي تساعد في تعزيز نشاط تصدير العقار، خاصة أن مطوري القطاع الخاص لديهم مشروعات متميزة، وبأسعار تنافسية.

ووجّه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة مكونة من كل من الدكتور محمد فريد، رئيس هيئة الرقابة المالية، ومي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، ورنا بدوي، وكيل محافظ البنك المركزي للتعليمات الرقابية؛ لإعداد برنامج متكامل للنهوض بنشاط التمويل العقاري، والعمل على وضع تصورات واضحة بشأن تقديم دفعة لنشاط تصدير العقار إلى الخارج بما يساهم في توفير النقد الأجنبي.

تدرس وزارة التجارة والصناعة تخفيض أسعار الأراضي المخصصة للنشاط الصناعي في بعض محافظات الصعيد، لجذب مزيد من الاستثمارات إلى تلك المناطق. وقال المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن عددًا من المستثمرين اشتكى مؤخرًا من ارتفاع أسعار أراضي الصعيد بعد إلغاء نظام التخصيص بالمجان في بعض المحافظات.

أضاف لصحيفة “البورصة”، أن التسعيرة الجديدة التي وضعتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية للأراضي أثرت على تدفق الطلبات الاستثمارية، ليصدر على إثر ذلك قرار رئيس مجلس الوزراء بتخفيض الأسعار بنحو 40% لمدة عام حتى يتمكن المستثمرين من الحصول على المساحات المطلوبة وبدء تنفيذ مشروعاتهم.

أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن صادرات القطاع خلال 2022 بلغت 8.629 مليار دولار .وكشف بيان للمجلس أمس عن تصدر صادرات الصناعات الكيماوية قائمة الصادرات غير البترولية لتمثل 24% من إجمالي الصادرات غير البترولية محققة معدل نمو نسبته 23% عما تحقق خلال العام السابق عليه والذي بلغت قيمة صادراته نحو 7.033 مليار دولار .

في الوقت ذاته ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الهندسية 10% خلال العام الماضي 2022 على أساس سنوي، لتسجل 3.8 مليار دولار، مقابل 3.5 مليار دولار في عام 2021، بحسب بيان أمس. وكانت أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال العام الماضي مقارنة بالعام السابق عليه، هي الكابلات بنسبة 25.6%، ومكونات السيارات بنسبة 13.8%، والأجهزة المنزلية بنسبة 0.8%، والصناعات الكهربائية والإلكترونية بنسبة 18.4%… التفاصيل

قال علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات ورئيس شركة السبع أوتوموتيف إن أسعار المركبات المجمعة محليًا ستشهد زيادات جديدة تتراوح بين 20 و25% خلال العام الجاري تأثرًا بانخفاض قيمة العملة المحلية وارتفاع الفوائد وتكاليف التمويل الأخرى، وفقًا لصحيفة “المال”.

شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة أمس مراسم توقيع وثيقة مشروع دعم ممارسات الاقتصاد الدوار في سلسلة قيمة البلاستيك أحادية الاستخدام في مصر بين جهاز شئون البيئة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO بمنحة قيمتها 3.2 مليون دولار.

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن المشروع القومي لتوصيل الغاز للمنازل ساهم في خفض كميات الاستهلاك من البوتاجاز من 4.2 مليون طن إلى 3.6 مليون طن، مما ساهم في خفض قيمة ما تتحمله الدولة في دعم أسطوانة البوتاجاز، وفقًا لبيان أمس.

حقق بنك الاستثمار العربي صافي أرباح بقيمة 401.2 مليون جنيه، في الشهور التسعة الأولى من 2022، مقارنة بـ 7.2 مليون جنيه، بنهاية سبتمبر 2021. وسجل صافي الأرباح قبل الضرائب 645.8 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2022 مقابل 331.9 مليون جنيه، بنهاية سبتمبر 2021.

خصصت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، 5 مليارات جنيه خلال السنوات الخمس الماضية للاستثمار بمجالات التنمية المجتمعية، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي للمجموعة هشام طلعت مصطفى. جاء ذلك خلال مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني، إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لإنشاء مدرسة جديدة للتكنولوجيا التطبيقية.. التفاصيل

أعلنت شركة جوميا مصر لخدمات التجارة الإلكترونية عن توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع “كونتكت كريدي تك” ذراع التمويل الاستهلاكي الرقمي التابع لمجموعة كونتكت المالية، لإطلاق خدمات جديدة في مجال الخدمات المالية وخاصة التمويل الاستهلاكي على منصات جوميا المختلفة، وتتيح هذه الشراكة لـ “جوميا” توفير طرق دفع مختلفة لتسهيل عملية الشراء وخلق حلول مالية متنوعة لعملاء جوميا وكونتكت.

أعلنت مجموعة جي بي أوتو عن تغيير علامتها التجارية إلى “جي بي كورب” وفقًا لبيان صادر عن الشركة أمس.

حصلت شركة الجيزة العامة للمقاولات علي أمر إسناد من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستكمال أعمال تنفيذ مرافق بقيمة 97.53 مليون جنيه بمنطقة المجتمعات بمدينة سوهاج الجديدة.

إنفوجراف

الموالح المصرية

اقتصاد الخليج

تخطط شركة الطاقة العُمانية “أو كيو” لبيع ما يصل إلى 49% من وحدتها التابعة للتنقيب عن النفط “أبراج لخدمات الطاقة”، في طرح عام أولي ببورصة مسقط، مما يدعم مساعي السلطنة للانضمام إلى طفرة في الإدراجات التي تجتاح منطقة الشرق الأوسط. بحسب بيان، ستبدأ فترة الاكتتاب في فبراير، ومن المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم في بورصة مسقط في مارس. وكانت وكالة “بلومبرج” ذكرت في سبتمبر أن الاكتتاب العام قد يجمع ما يصل إلى 500 مليون دولار.

عربي ودولي

توقعت وكالة “إس آند بي جلوبال” للتصنيفات الائتمانية، استمرار انخفاض إصدارات الصكوك خلال العام الجاري إلى 150 مليار دولار مقارنةً بـ155.8 مليار دولار في عام 2022 و170.4 مليار دولار في عام 2021، على الرغم من استمرار الحكومات بالإصدار بالعملات المحلية لدعم أسواق رأس المال لديها. وأرجعت الوكالة في بيان صادر أمس، السبب الرئيسي لتراجع إصدارات الصكوك إلى انخفاض الأدوات المقومة بالعملات الأجنبية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أول سيارة بالعالم بدون بنزين ولا غاز ولا كهرباء كيف تعمل؟

سيشهد العالم بنهاية 2023 إطلاق أول سيارة بدون بنزين أو...

منطقة إعلانية