النشرة البريدية

“مدبولي” يعلن انتهاء أزمة البضائع المكدسة بالموانئ.. “ستاندرد آند بورز” تثبت تصنيف مصر مع نظرة مستقبلية مستقرة

مصطفى مدبولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

اعلان سوديك

العناوين الرئيسية

“التجاري الدولي” يستحوذ على كامل أسهم بنك “مايفير” الكيني

“ستاندرد تشارترد” يتوقع رفع الفائدة 3% خلال النصف الأول

استطلاع لـ”رويترز” يتوقع تراجع الدولار إلى 26 جنيهًا ثم ارتفاعه إلى 28 جنيهًا

هيئة الاستثمار: ميكنة منظومة تأسيس الشركات لإنهاء الإجراءات في 48 ساعة

“سويفل” تتراجع عن الاستحواذ على “فولت لاينس”

2 مليار جنيه استثمارات ترفيق الموانئ الجافة والمراكز اللوجستية

“بوتمان إيجيبت” للملابس الجاهزة تفاوض عملاء أجانب للتصنيع لهم بمصر

ارتفاع أسعار الألومنيوم 23 ألف جنيه خلال أسبوعين

القصة الرئيسية 

“مدبولي” يعلن انتهاء أزمة البضائع المكدسة بالموانئ

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، انتهاء أزمة البضائع المكدسة بالموانئ بشكل نهائي، وعودة الأمور إلى ما قبل شهر فبراير من العام الماضي، الذي شهد بداية الأزمة.

وقال “مدبولي”، في تصريحات أمس خلال زيارته للعاصمة الإدارية الجديدة، إن الحكومة تمكنت من حل أزمة تكدس البضائع بالموانئ التي ارتبطت بنقص العملة الأجنبية اللازمة للإفراج عن تلك البضائع، مستطردًا: “رجعنا إلى ما كنا عليه قبل فبراير الماضي.. متوسط البضائع الموجودة على مستوى كل موانئ مصر يعادل المتوسط التقليدي الذي كان يتداول على مدار أيام وشهور ما قبل الأزمة”. وأضاف أن كل المصانع عادت للعمل بكامل طاقتها، وأصبح لديها مخزون من المواد الخام ومستلزمات الإنتاج تكفي ما بين شهر إلى شهرين.

من ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء إنه سيتم الإعلان عن خطة طرح الشركات الحكومية بالبورصة خلال أسبوعين، مؤكدًا أن الحكومة ستعلن عن خطة طرح كل الشركات المزمع طرحها بأسمائها على مدار عام 2023.

وأشار إلى أن الحكومة ستعمل على تفعيل مبادرة تمويل القطاع الصناعي بفائدة نسبتها 11% بداية من الأسبوع المقبل، كما تعمل على إنهاء متأخرات دعم الصادرات، وصرف الدعم الجديد في مدة لا تتجاوز 3 أشهر.

كما كشف رئيس الوزراء عن الاستعداد للإعلان عن خريطة التنمية الصناعية خلال الأسابيع المقبلة، والتي من شأنها مساعدة الدولة على تحقيق هدف تحقيق 100 مليار دولار صادرات.

أهم الأخبار

قررت مؤسسة “ستاندرد آند بورز” الإبقاء على التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية كما هو دون تعديل عند مستوى “B”، مع الإبقاء أيضًا على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصري للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر.

وتوقعت المؤسسة أن يبلغ معدل نمو الاقتصاد المصري خلال السنوات الثلاث المقبلة في المتوسط نحو 4% سنويًا، مدفوعًا بالأساس بالنمو القوي لقطاعي البناء والتشييد والطاقة، إلى جانب استمرار النمو القوي لقطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتجارة الجملة والتجزئة، والصناعات التحويلية، والزراعة، والصحة، كما توقعت وصول إيرادات قناة السويس إلى 8 مليارات دولار في 2023.

واعتبر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن هذا التصنيف يعد شهادة ثقة دولية جديدة بأن الاقتصاد المصري بدأ في التعافي من تداعيات الظروف العالمية والمحلية الاقتصادية الاستثنائية خلال العام الماضي، التي تتشابك فيها تبعات الحرب في أوروبا، مع الآثار السلبية لجائحة كورونا.

من جهة أخرى، قال وزير المالية، خلال مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي التاسع تحت شعار “الصناعة والاستثمار.. ابدأ انطلق”، أمس السبت، إن وزارته تستهدف خلال العام المالي المقبل 2023-2024، تحقيق معدل نمو 5.5%، وتحقيق فائض أولي بأكثر من 2%، والوصول بالعجز الكلي إلى أقل من 6% لنحقق معدل عجز كلي 4% قبل عام 2026. وأضاف أن الحكومة تستهدف الوصول بمعدلات الدين إلى أقل من 80% خلال العام المالي المقبل.

وخلال المؤتمر، أكد حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، أنه بحلول أبريل المقبل سيكون هناك ميكنة كاملة لعملية تأسيس الشركات، حيث لا تستغرق أكثر من 48 ساعة، كما أنه يجرى العمل على تقليص مدة إصدار الرخص الذهبية للمستثمرين إلى 20 يومًا.

وتابع أنه يتم العمل على حل مشاكل المستثمرين بالتنسيق بين الهيئة ومجلس الوزراء، إذ تم حل ما يقرب من 80 مشكلة للمستثمرين خلال الفترة الماضية دون التصعيد واللجوء إلى إجراءات قانونية، ويستهدف خلال الربع الأول من العام الحالي الوصول بمشاكل المستثمرين إلى أقل مستوى ممكن، وفق صحيفة “الشروق”.

توقع استطلاع أجرته وكالة “رويترز”، الأسبوع الماضي، أن ينمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.8% في السنة المالية الحالية، وهو أسرع مما توقعته الحكومة، وجاء متوسط التوقعات في الاستطلاع الذي شمل 18 خبيرًا اقتصاديًا للسنة المالية التي تنتهي في 30 يونيو المقبل أعلى من توقع الحكومة تسجيل نمو 4% في خطاب نوايا بتاريخ 30 نوفمبر موجه إلى صندوق النقد الدولي. كما توقع الاقتصاديون ارتفاع الجنيه المصري أمام الدولار إلى 26.24 جنيه في يونيو 2023 قبل أن ينخفض مرة أخرى إلى 28.50 للدولار بحلول يونيو من العام التالي.

توقع بنك ستاندرد تشارترد البريطاني رفع أسعار الفائدة في مصر بمقدار 300 نقطة أساس خلال النصف الأول من العام الحالي، لتصل إلى 19.25% في خطوة لامتصاص الضغوط التضخمية المحتملة خلال الفترة الراهنة.

وتوقع “ستاندرد تشارترد” أن يبلغ معدل التضخم ذروته عند 25% في الربع الأول من العام الحالي، الأمر الذي قد يدفع إلى مزيد من السياسة النقدية التشددية من قبل البنك المركزي.

حصل البنك التجاري الدولي – مصر (CIB) على موافقة البنك المركزي الكيني للاستحواذ على الحصة المتبقية البالغة 49% في بنك “مايفير سي أي بي” (MAYFAIR-CIB) الذي يقع مقره في نيروبي، ليسيطر بذلك على 100% من أسهم البنك، على أن تدخل الصفقة حيز التنفيذ في 31 يناير، وفق ما نقلته “بلومبرج” عن تقرير صادر عن  المركزي الكيني.

كان البنك التجاري الدولي قد استحوذ على 51% من “مايفير” في أبريل 2020، في صفقة بلغت قيمتها 35.35 مليون دولار، غير إنه لم يتم الإفصاح إلى الآن عن قيمة الصفقة الجديدة. وأكد حسين أباظة، الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي لـ”الشرق مع بلومبرج” صحة الخبر ورفض الإفصاح عن أي معلومة إضافية.

قبل صفقة الاستحواذ الأولية، بلغت خسائر البنك الكيني 366 مليون شيلينج كيني وذلك في عام 2019، وتحسنت أوضاع البنك عقب الصفقة، ووصل صافي أرباح البنك خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي إلى 358 مليون شيلينج (2.9 مليون دولار)، وفق البيانات المالية للبنك.

تتجه شركة سويفل للنقل الجماعي للتراجع عن إتمام صفقة استحواذها على شركة فولت لاينس “Volt Lines” التركية بقيمة 40 مليون دولار، في ضوء انخفاض السيولة وارتفاع الخسائر المالية خلال الفترة الأخيرة.

وبحسب موقع “تيك كابل” النيجيري، تقدمت “سويفل” بإشعار تم تقديمه إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)، الأسبوع الماضي، يخطرها بالسعي قدما لوقف صفقة الاستحواذ.

وافقت الهيئة القومية للأنفاق على قبول العرض الفني لشركة واحدة من إجمالي 3 شركات تقدمت لمناقصة عامة لتنفيذ أعمال التوريد والتركيب والاختبار والوضع في الخدمة لـ 4 وحدات توليد كهربائية ديزل كامل للمرحلة الثالثة “أ”، ناصر – الكيت كات، الخط الثالث. وقالت صحيفة “البورصة” إن هيئة الأنفاق وافقت على عرض المجموعة المصرية للاستثمارات الهندسية فنيا، فيما رفضت العرض الفني لكل من شركة بيكو للخدمات الصناعية وشركة زيور وان اليكتريكس.

وكانت الهيئة قد طرحت المناقصة في أكتوبر الماضي لتوريد وتركيب وحدات الديزل التي تعمل أوتوماتيكيا في حال انقطاع التيار الكهربائي بمحطة الضغط المنخفض. وحددت الهيئة مدة تنفيذ العقد بـ 4 أشهر، مع تقديم بيان تفصيلي بالجدول الزمني لتنفيذ الأعمال.

انتهت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة من ترفيق جميع الموانئ الجافة على مستوى الجمهورية، والتي تبلغ 7 موانئ بتكلفة 2 مليار جنيه، وتشمل الموانئ الجافة كل موانئ 6 أكتوبر والعاشر من رمضان ودمياط وبني سويف وبرج العرب والسادات وسوهاج، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وقال عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة، إن الانتهاء من الترفيق يأتي بالتزامن مع طرح الموانئ على القطاع الخاص خاصة أنه يلزم قبل مرحلة الطرح تسليم أرض الميناء مكتملة المرافق من مياه وكهرباء واتصالات وغاز حتى يتم البدء في الإنشاءات دون انتظار.

وأضاف أن الهيئة اتفقت مع وزارة الإسكان على توصيل المرافق لجميع الموانئ الجافة التابعة ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة النقل للاستعداد للطروحات التي من المقرر أن تبدأ خلال العام الجاري في جميع الموانئ الجافة التي لا تزال بعيدة عن الطرح.

وأوضح أن الهيئة انتهت من ترفيق ميناء 6 أكتوبر والمركز اللوجستي على مساحة 400 فدان بقيمة 500 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من ترفيق ميناء العاشر من رمضان بالمركز اللوجستي على مساحة 250 فدانًا بتكلفة 200 مليون جنيه.

تفاوض شركة بوتمان إيجيبت الألمانية للملابس الجاهزة، العاملة في السوق المصري، عددا من العملاء في دول فرنسا وإيطاليا وإنجلترا، لتصنيع ملابس الأطفال لهم في مصنعها بمصر. وقال وائل الشوربجي، مدير المبيعات في “بوتمان إيجيبت”، إن الشركة تستهدف التصنيع لنحو 4 علامات تجارية بنهاية العام الجاري.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن الشركة حدثت 12 خط إنتاج من خلال زيادة عدد الماكينات من 350 إلى 450 ماكينة حديثة متخصصة في الطباعة والتطريز وتركيب الإكسسوارات بشكل يعمل على إتمام جميع مراحل التصنيع.

وأشار إلى أن الاتجاه السائد لدى أغلب الشركات العالمية المتخصصة في تصنيع الملابس الجاهزة هو نقل تصنيع علاماتها التجارية من الصين وسيريلانكا والهند إلى منطقة الشرق الأوسط نتيجة الامتيازات التي تقدم للمستثمرين وانخفاض تكاليف الإنتاج. ولفت إلى أن الشركة تستهدف الاستحواذ على نسبة -لم يفصح عنها- من تصنيع العلامات التجارية التي سيتركز أغلبها في أسواق مصر وتونس وإثيوبيا.

فيديو اليوم

متى بدأت قصة شراء مجموعة الحكير السعودية لمدينة ملاهي “ماجيك لاند”، وما موقفها الآن؟

تأمين

حققت شركة مصر للتأمين التكافلي ممتلكات، ذراع مجموعة مصر القابضة للتأمين بنشاط التأمينات التكافلية، 25.7% نموًا بحصيلة أقساطها خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2023/2022. وقال أحمد مرسي، العضو المنتدب لـ”مصر تكافلي ممتلكات” إن حصيلة الأقساط التي حققتها الشركة خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر الماضي بلغت 88 مليون جنيه مقابل 70 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالي الماضي 2022/2021 بزيادة قيمتها 18 مليون جنيه.

أضاف مرسي لـ”البورصة” أن المركز المالي للشركة خلال الربع الأول من العام المالي يشير إلى ارتفاع فاتورة التعويضات التي سددتها الشركة للعملاء لتصل إلى 32 مليون جنيه مقابل 23 مليون جنيه خلال الربع المماثل من العام المالي الماضي بزيادة قيمتها 9 ملايين جنيه ونموا نسبته 39%.

نتابع

تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، اليوم الأحد، اقتراح بشأن تعديل المعيار المحاسبي المتبع في تقييم أصول الشركات المقيدة بالبورصة المصرية بالقيمة العادلة بدلًا من نظيرتها الدفترية، استنادًا إلى أن الأخيرة لا تعبر عن القيمة الحقيقية لأصول الشركات.

وذكر المقترح أن ما حدث من تغيرات إصلاحية كبيرة بالاقتصاد وعلى رأسها تعويم العملة مرتين، أصبح معه المعيار المحاسبي بالتمسك بالقيمة الدفترية لا يناسب الحالة المصرية، وفق صحيفة “المال”.

حصلت مصر على أول جرار سكة حديد أمريكي ضمن صفقة تصنيع وتوريد 100 جرار جديد لصالح هيئة السكك الحديدية ضمن العقد المبرم مع شركة وابتك الأمريكية (جنرال إلكتريك سابقا)، بحسب بيان وزارة النقل.. التفاصيل

باعت هيئة السلع التموينية 20 ألف طن قمح روسي في الجلسة الخامسة عشر للبورصة السلعية بسعر 10.5 ألف جنيه للطن. وقال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن عدد المطاحن التي تقدمت للشراء 76 مطحنًا، وتم بيع الكميات المطروحة لها جميعًا.

وأضاف المصدر لصحيفة “البورصة”، أن البورصة السلعية بدأت تداولها يوم 28 نوفمبر 2022، بواقع جلستين في الأسبوع يومي الأحد والأربعاء، مشيرًا إلى بدء حدوث توافق بين العرض والطلب في الأسواق. وأوضح المصدر أن إجمالي ما تم بيعه في البورصة السلعية منذ بدء التداول بلغ 256.7 ألف طن قمح.

شهدت أسعار الألومنيوم زيادات كبيرة خلال الأسبوعين الماضيين بلغت نحو 23 ألف جنيه ليرتفع سعر الطن من 93 ألف جنيه إلى 116 ألف جنيه للطن متأثرة بانخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار مما أصاب الأسواق بحالة من الاضطراب وركود في حركة البيع والشراء.

قال محمد حنفي، مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات إن أسعار الألومنيوم ارتفعت على مدار الشهرين الماضيين بنحو 40 ألف جنيه ليسجل سعر الطن حاليًا 116 ألف جنيه مقابل 76 ألف جنيه للطن بزيادة 52%، مشيرًا إلى أنها زيادات كبيرة تؤثر على سعر المنتج النهائي للمستهلك.

وأضاف حنفي لصحيفة “البورصة” أن ارتفاع سعر الدولار أحد أبرز الأسباب لارتفاع سعر الألومنيوم فضلًا عن ارتفاع الخام في البورصات العالمية مشيرًا إلى أن شركة مصر للألومنيوم تسعر الخام بحسب البورصات العالمية سواء بالصعود أو الهبوط.

قال البنك المركزي إن معظم البنوك انتهت من توفيق أوضاعها وفقًا للتعليمات الصادرة عنه في سبتمبر 2021، والخاصة بتيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية، في إطار تحقيق أهداف الشمول المالي لخدمة كل شرائح المجتمع، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر 2030.

تستهدف شركة “سيتي إيدج العقارية” تحقيق 24 مليار جنيه مبيعات تعاقدية بمشروعاتها، خلال العام الجاري 2023. وقال محمد الدهان، الرئيس التنفيذي لشركة “سيتي إيدج”، إنَّ الشركة تخطط للاستحواذ على قطع أراضٍ جديدة خلال عام 2023 في مناطق شرق وغرب القاهرة، خاصة بعد البدء في تسليم مشروعات الشركة بغرب القاهرة. وأضاف “الدهان” لـ”البورصة”، أن “سيتي إيدج” تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 2 مليار جنيه في مشروعاتها خلال العام الجاري، للتركيز على استكمال تنفيذ المشروعات القائمة مع التوسع في مشروعات جديدة.

أطلقت شركة فودافون مصر خدمة الدفع الإلكتروني المباشر؛ من خلال إتاحة الدفع لأي تطبيق إلكتروني أو خدمات لمستخدمي منتجات شركة “أبل”. وتستهدف الشركة تقديم الحلول التي تسهل على عملاءها القيام بجميع عمليات المدفوعات الإلكترونية عبر إضافة القيمة على الفاتورة الشهرية، أو خصمها من رصيد المستهلك.

تستهدف الخدمة الجديدة توفير طرق دفع سهلة وسريعة، حيث تتيح خيار الدفع للمحتوى واشتراكات التطبيقات، والألعاب ومحتوى الموسيقى والفيديو وكافة الخدمات المفضلة للعملاء، بما في ذلك تطبيقات “أبل ستور” و”أبل ميوزك” و”أل تي في” عبر استخدام خدمة الدفع عبر حساب الهاتف الخاص بهم بشكل مباشر.. التفاصيل

حصلت شركة السويدي للكابلات- قطر، التابعة لشركة السويدي إلكتريك على خطاب إحالة مؤقت من المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”، يهدف إلى توسعة نظام الطاقة بدولة قطر من خلال إنشاء كابلات جديدة تحت الأرض ذات الجهد العالي بقيمة تتجاوز 328 مليون دولار.

ووفق بيان إفصاح، يشمل نطاق الأعمال التصميم والتوريد والتركيب لكامل أعمال المشروع بنظام تسليم المفتاح على أن يتم تنفيذ الأعمال خلال 30 شهرًا.

تراجع صافي أرباح شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية – سيرا للتعليم بنسبة 3% في الربع الأول من العام المالي 2022-2023، والمنتهي في 30 نوفمبر، لتهوى إلى 104.7 مليون جنيه؛ بسبب ارتفاع تكاليف التمويل نتيجة زيادة أسعار الفائدة، وفي المقابل نمت الإيرادات بواقع 25% على أساس سنوي لتصل إلى 536.1 مليون جنيه.

في حين ارتفع صافي أرباح شركة المالية والصناعية المصرية بنسبة 134% في 2022، مسجلة 488.8 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 208.7 مليون جنيه خلال 2021، في ضوء نمو الإيرادات إلى 1.79 مليار جنيه، مقابل 1.16 مليار جنيه في فترة المقارنة.

اقتصاد الخليج

تخطط المملكة العربية السعودية إلى اقتراض نحو 45 مليار ريال خلال العام الجاري من السوق المحلية والدولية وهو مبلغ أقل بنحو الثلثين مما اقترضته العام الماضي، وفق بيانات المركز الوطني لإدارة الدين التابع لوزارة المالية. وبحسب موقع الشرق السعودي فقد قامت وزارة المالية بإجراء عمليات تمويل استباقية خلال 2022 قيمتها 48 مليار ريال لتوفير جانب من احتياجاتها خلال العام الجاري وتجنب ارتفاع أسعار الفائدة، وفق البيانات الصادرة يوم الأربعاء الماضي.

عربي ودولي

تتوقَّع المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تحقيق إيرادات صافية تقدّر بنحو 13 مليار دولار من تطوير اتفاقية وقَّعتها مع شركة “إيني” الإيطالية لاستكشاف ومشاركة الإنتاج في قطاع النفط والغاز الليبي.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، فرحات بن قدارة خلال مؤتمر صحفي أمس السبت مع رئيس شركة “إيني”، كلاوديو ديزكالزي، إنَّ قيمة الاستثمارات التي تضمّنتها الاتفاقية تصل إلى 8 مليارات دولار خلال 3 سنوات.

أبدت مجموعة الدول السبع ارتياحها بشأن قيام الاتحاد الأوروبي بتحديد سقف سعر لصادرات الديزل الروسي بين 100 دولار و110 دولارات للبرميل، إذ تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها تجنب حدوث اضطراب كبير في السوق، وفقًا لمسئول بمجموعة السبع.

ومن المرتقب أن يدخل حظر الاتحاد الأوروبي على استيراد المنتجات البترولية المصنعة من روسيا حيز التنفيذ في 5 فبراير المقبل، ويعمل التكتل مع مجموعة الدول السبع الكبرى لفرض سقف سعر بالنسبة لمبيعات الدول الثالثة. واقترحت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للتكتل، وضع سقف قدره 100 دولار للبرميل، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية