النشرة البريدية

توقعات متزايده بتثبيت أسعار الفائدة .. السيسي يعلن سريان اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية.. تثبيت ضريبة دمغة معاملات البورصة عند 1.5 في الألف

أهم العناوين

“إعمار مصر” و”النصر للإسكان” توقعان عقد تسوية أرض “أب تاون كايرو”

تعديل تشريعي يتيح لـ”الاستثمار” حساب التدفقات الأجنبية المباشرة

“التموين” تتعاقد على إنشاء 8 مناطق لوجستية باستثمارات 25 مليار جنيه (فيديو)

“الملا” يوافق على استحواذ “إنرجيان” على مناطق امتياز “إديسون” بمصر

“مباشر” تضع سيناريو لأسعار المنتجات البترولية بناءً على التسعير التلقائي

اليوم.. “النواب” يناقش قانون هيئة الدواء 

اتفاقية التجارة الحرة .. عندما تتحد دول أفريقيا (إنفوجراف)

ارتفاع أسعار الخام يفاقم أزمات مصانع الحديد

الأراضي الصناعية تنتظر فض التشابك بين جهات الولاية

ماذا خسرت مصر من الخروج المبكر من الأمم الأفريقية؟ (فيديو)

محمد العريان يكتب: جميع الأصول تفوز حتى الآن في 2019.. ولكن احذروا

القصة الرئيسية

6 خبراء يتوقعون تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع “المركزي” الخميس المقبل

توقع 6 محللين ومصرفيين أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك الخميس المقبل، وذلك بعد قرار الحكومة برفع أسعار الوقود، وتطبيق زيادة أسعار الكهرباء بدءًا من يوليو الجاري، بحسب تقرير لموقع مصراوي.

من جانبها، توقعت رضوى السويفي، رئيس قسم البحوث ببنك استثمار فاروس، أن يواصل البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع الخميس المقبل، وهو ما اتفقت معه عالية ممدوح، كبيرة محللي الاقتصاد ببنك استثمار بلتون، وإسراء أحمد، محللة الاقتصاد الكلي ببنك استثمار شعاع.

كما توقع تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة، كل من محمد عبد العال، عضو مجلس إدارة أحد البنوك الخاصة، ومحمد بدرة، عضو مجلس إدارة أحد البنوك الخاصة، وإبراهيم الكفراوي، مدير عام الخزانة في أحد البنوك الإقليمية.

وقالت إسراء أحمد لمصراوي: “أعتقد أن المركزي سيتجه للتثبيت لمواجهة الضغوط التضخمية حتى آخر الصيف”.

وتقول رضوى السويفي: “مازال السيناريو الأساسي لسياسة التيسير النقدي قائمًا حيث إننا نتوقع تثبيت أسعار الفائدة في الربع الثالث 2019″، واتفقت معها عالية ممدوح.

وأضافت رضوى: “سترتفع أرقام التضخم الشهري في الفترة ما بين شهر يوليو إلى سبتمبر، لكن تأثير سنة الأساس سيدعم معدل التضخم السنوي، ليتراوح بين 14 و15% كحد أقصى”.

وقالت عالية: “نؤكد على رؤيتنا بأن التضخم الشهري سيستعيد قوته في الربع الثالث من عام 2019، مرتفعًا بنسبة 2.6% في المتوسط. إلا أن عامل سنة الأساس وأثره الإيجابي يشير إلى زيادة أقل في التضخم العام السنوي”.

ويتوقع بنك استثمار بلتون متوسطًا للتضخم 13.3% في الربع الثالث من 2019 دون تغير تقريبًا من نسبته 13% في الربع السابق، بحسب عالية.

ويرى محمد عبد العال، أن البنك المركزي سيلجأ لتثبيت الفائدة لقياس آثار رفع أسعار الوقود على التضخم، والمتوقع أن يكون طفيفًا لعدة عوامل، كما إن البنك المركزي يسعى للحفاظ على جاذبية الجنيه في الوقت الحالي وهو ما يعد تثبيت الفائدة معه قرارًا مناسبًا.

واتفق إبراهيم الكفراوي، ومحمد بدرة مع عبد العال على أن البنك المركزي يحتاج إلى وقت لمراقبة تأثير قرار رفع أسعار الوقود على التضخم قبل الاتجاه لاستئناف خفض أسعار الفائدة.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، الرقابة على تعريفة الركوب الجديدة، واتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، وحالة الطقس.

بدايةً، توقع محمد عبد الغفار، رئيس المجلس الاقتصادي الإفريقي أن تستحوذ التجارة البينية بين الدول الإفريقية من 15% إلى 35% من جملة تعاملاتها الخارجية خلال السنوات الخمسةزالمقبلة، على أن تصل إلى 60% في 2063.

وأوضح لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC” أن اتفاقية التجارة الحرة ترفع حجم التبادل بين دول القارة، بدعم من إزالة التعريفة الجمركية، والمعوقات الجمركية.

اعتبر شريف الخريبي، محلل اقتصادي، أن تفعيل الاتفاقية بعد تصديق 24 دولة عليها العام الماضي، هو أبرز ما تقدمه القمة الإفريقية الاستثنائية.

وأضاف لبرنامج “السوق” على قناة “الغد”، أن الاتفاقية أزالت جميع الحواجز الجمركية، بين الدول التي وقعت عليها ما يدعم حركة الاستثمارات البنية، ويعزز الاستثمارات الأجنبية في ى هذه البلدان.

طالب خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، المواطنين بعدم الاشتباك مع سائقي الميكروباص، للخلاف على التعريفة الجديدة، والاكتفاء بإرسال اسمه ورقم السيارة على الرقم الساخن المعلن عنه على اللوحة الاسترشادية الملصقة على الميكروباص، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

وأضاف لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr” أنه تم التنسيق مع كافة المحافظات لمتابعة تعريفة سيارات الأجرة، والتزام السائقين بلصق اللوحات الاسترشادية على السيارات والتي تحتوي على التعريفة الجديدة.

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، اليوم الإثنين، طقس معتدل على السواحل الشمالية، حار رطب على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارًا لطيف ليلًا.

نتابع

أقرت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مشروع قانون تعديل أحكام قانون الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980 باستمرار العمل بضريبة الدمغة على تداولات البورصة بـ1.5 في الألف حتى 2020، وكانت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أجلت مناقشة مشروع القانون لحين توافر البيانات المتعلقة بقيم التداولات منذ 2015 وحصيلة الدمغة حتى مايو الماضي، وقالت ميرفت إلكسان، عضو مجلس النواب، إن اللجنة وافقت على مشروع القانون عقب دراسة مذكرة البورصة بشأن ضريبة الدمغة والتي تم الاطلاع عليها وسيتم إحالة مشروع القانون إلى اللجنة العامة للتصويت عليه في جلسة عامة، وقال خالد النشار، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن القانون سيبدأ العمل به من اليوم التالى لإقراره على أن يتم تحصيل ضريبة 1.75 في الألف عن التعاملات من 1 يونيو الماضى ولحين إصدار القانون الجديد.

قال النائب سامي المشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه تقرر مناقشة قانون هيئة الدواء المصرية اليوم الإثنين في الجلسة العامة بالمجلس، وأضاف أن مشروع القانون تمت مناقشته الفترة الماضية باللجنة وتقرر إجراء عدد من التعديلات عليه.

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي في نيامي عاصمة النيجر، بدء سريان اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية، وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، إن القمة ستشهد إطلاق منطقة اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية القارية، بعد استكمال نصاب تصديقات الدول الإفريقية، ودخول الاتفاقية حيز التنفيذ، مضيفًا أن تلك الاتفاقية من أهم أولويات الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الإفريقي التي سعت مصر لتفعيلها وجعلها واقعًا، نظرا لأنها تمثل علامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادي للقارة، وستنشئ أكبر منطقة تجارة حرة في العالم، وهو ما يمهد الطريق إلى اندماج القارة في مؤسسات الاقتصاد العالمي.

فيديو اليوم

لم يقف الخروج المبكر للمنتخب الكروي المصري من نهائيات كاس الأمم الأفريقية التي تستضيفها مصر حاليا،أمام جنوب أفريقيا في دور الـ16،، عند خسارة اللقب أو عدم تقديم الأداء الذي انتظرته الجماهير رغم الدعم الكبير الذي وفرته الدولة، وإنما امتد إلى خسائر في عدد كبير من النواحي سواء المادية أو المعنوية.. تعرف عليها

 تفاصيل الأخبار

تتوالى الأزمات التي يتعرض لها منتجو حديد التسليح “الدورة المتكاملة”، فبعد أيام من صدور حكم بإلغاء قرار وزير الصناعة الخاص بفرض رسوم على واردات البيلت، سجلت الأسعار العالمية للخام الأولى للحديد “تراب الحديد” أو “هيماتيت” لتسجل أعلى مستوى لها خلال 5 سنوات وسجل سعر الطن 130 دولارًا، ووفقًا لمؤشرات بورصة لندن للمعادن، واصلت أسعار خام الحديد الأولى النمو خلال الأسبوع الثاني من الشهر الحالي لتصعد إلى 130 دولارًا للطن، مرتفعة من 116 دولارًا للطن منتصف شهر يونيو الماضي، لتواصل معدلات النمو، حيث بلغت الزيادة نحو 80% منذ بداية العام الحالي، وقال سمير نعمان، رئيس القطاع التجاري في مجموعة حديد عز، إن الأسعار نمت بصورة كبيرة في أعقاب نقص المعروض العالمي الناتج عن كارثة السدود في البرازيل وتوقف العمل في بعض القطاعات لدى أكبر منتج للخامات عالميًا.

وافق مجلس النواب، على التعديلات المقدمة من الحكومة على بعض أحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، وقال بيان صادر عن وزارة الاستثمار، إن التعديلات استحدثت مادة جديدة تنص على تولى الهيئة العامة للاستثمار حساب التدفقات الأجنبية المباشرة والاستثمار الأجنبي المباشر، ورحبت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، بإضافة المادة الجديدة، وقالت إنها تساعد على “الوصول إلى أرقام دقيقة عن حجم الاستثمار”، فيما قال مصدر حكومي رفيع المستوى لصحيفة البورصة، إنه لا يجوز للجهة المسئولة عن الاستثمار الأجنبي المباشر إصدار أرقامها بنفسها. التفاصيل

وقعت وزارة التموين، الأحد، 8 عقود شراكة مع مجموعة من المستثمرين، بنظام الشراكة لإنشاء أسواق ومناطق لوجيستية باستثمارات 25 مليار جنيه في محافظات الشرقية، المنوفية، الغربية، البحيرة، الأقصر، قنا، الفيوم، ومدينة العبور الجديدة. وقال إبراهيم العشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، على هامش مؤتمر توقيع العقود إن الجهاز يعتزم طرح نحو 10 فرص استثمارية جديدة بقطاع التجارة الداخلية خلال العام المالي الجاري باستثمارات قدرها 40 مليار جنيه وفقًا لموقع مباشر.

اعتمدت الجمعية العادية لشركة مصر القابضة للتأمين، الموازنة التقديرية للشركة عن العام المالي 2019-2020، بإجمالي إيرادات مستهدفة تبلغ 20.4 مليار جنيه بمعدل نمو سنوي  21.5% عن الإيرادات المستهدفة، فضلًا عن تحقيق صافي أرباح قدرها 4.3 مليار جنيه بنمو قدره 34.5% ، وقال باسل الحينى، رئيس الشركة القابضة للتأمين انه يجرى العمل على تعزيز مكانة مصر القابضة للتأمين كأكبر مجموعة مالية غير مصرفية، تعظيم العوائد الاستثمارية، والتى ستتولى إدارتها شركة مصر لإدارة الاستثمارات المالية برؤى مبتكرة وحديثة وأسلوب إدارة متطور فى إدارة هذه الاستثمارات، إلى جانب تنمية الثروة العقارية المتميزة واستغلال الأراضى فى مشروعات عملاقة بالشراكة مع مستثمرين ومطورين عقاريين، وأيضاً تطوير العقارات التاريخية الخاصة بما يحافظ عليها ويحولها الى مصدر مدر للعائد والربحية.

تعتزم شركة MWS للتطوير والاستثمار التجاري ضخ نحو 2 مليار جنيه لإنشاء منطقة لوجستية بالبحيرة، قال محمد الشريف، رئيس الشركة والعضو المنتدب، إن الاستثمارات سيتم ضخها لإنشاء سوق مركزى ومركز صيانة وخدمة ومعرض سيارات وهايبر ماركت وفندق وأكوا بارك ومناطق ترفيهية ورياضية.

وافق المهندس طارق الملا، وزير البترول، مبدئيًا على إتمام صفقة بيع وحدات النفط والغاز الطبيعي التابعة لمجموعة الطاقة الإيطالية “إديسون” في مصر، لصالح شركة شركة إنرجيان Energean اليونانية، وقال مصدر بقطاع البترول للصحيفة البورصة، إن شركة إنرجيان اليونانية تنافست مع “أر دبليو إى و نبتون وكايرن”، للاستحواذ على وحدات النفط والغاز الطبيعي التابعة لمجموعة الطاقة الإيطالية “إديسون” في مصر وإيطاليا والجزائر وكرواتيا وبحر الشمال قبالة سواحل بريطانيا والنرويج واليونان.

يستعد مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأربعاء المقبل لإسدال الستار على النزاع القائم بين شركة النصر للاسكان وشركة إعمار مصر، وعلمت صحيفة البورصة أن اللجنة الوزارية لتسوية منازعات الاستثمار وافقت على اعتماد تسوية النزاع القائم بين شركتي النصر للإسكان وإعمار مصر على أرض القطامية آب تاون، وقالت مصادر حكومية إنه تمت إحالة اتفاقية التسوية بعد موافقة اللجنة الوزارية أمس إلى مجلس الوزراء لاعتمادها في اجتماعه يوم اﻷربعاء المقبل.

تحولت شركة العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية، للخسارة بالربع الأول من 2019 لتصل خسائرها 611 مليون جنيه مقابل أرباح 431.7 مليون جنيه خلال الربع المقابل من العام الماضي، على الرغم من ارتفاع مبيعات الشركة خلال نفس الفترة إلى 10.6 مليار جنيه مقابل 10.5 مليار جنيه بالفترة المماثلة، بنسبة نمو تبلغ 1%، وتراجع مجمل ربح النشاط خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2019 إلى 256.6 مليون جنيه مقابل 1.3 مليار جنيه بالفترة المقارنة.

أكد أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن الأسواق لن تتأثر بزيادة أسعار المواد البترولية، خاصة في ظل حالة الركود التي تشهدها الأسواق، وحرص التجار على تصريف مخزونهم السلعي، والعمل على استقرار الأسعار خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن أي زيادة في الأسعار، لن تكون في مصلحة التاجر في الوقت الراهن، لذلك فالكل حريص على توفير السلع والخدمات للمستهلكين، بأسعار مناسبة في ظل الاتجاه الحكومي لزيادة حجم المعروض من السلع بالأسواق.

توقع مستثمرون في القطاع السياحي ارتفاع تكلفة الإنشاءات للمنتجعات والفنادق بنحو 10% مدفوعة بقرار الحكومة الأخير رفع أسعار المحروقات بدءًا من 5 يوليو الجاري جراء ارتفاع أسعار مواد البناء وتكلفة الأجور، وقال وائل عبدالوهاب، المدير العام بشركة إيسال العقارية، إنَّ الزيادة الجديدة في أسعار المحروقات من المتوقع أن ترفع تكلفة المشروعات السياحية الجديدة بنسبة قد تصل إلى 10%، وقال هشام الشاعر، عضو مجلس إدارة شركة بلوسكاى للاستثمار السياحي، “بالطبع سترتفع تكلفة المشروعات السياحية الجديدة؛ حيث يمثل النقل عاملًا أساسيًا في بناء المشروعات من حيث نقل خامات ومواد البناء”.

يقول محمد العريان، المستشار الاقتصادي بمجموعة “أليانز”، إن المستثمرين يتوقعون أن يقود العالم نمو عال مستدام وتضخم منخفض ومستقر بما يصدق على أسعار الأصول المرتفعة ويرفعها أكثر، استعداد البنوك المركزية لضخ السيولة في النظام يرفع نظريا تقييمات جميع الأصول سجلت معظم المحافظ الاستثمارية عائدات قوية حتى الآن في 2019 مع ارتفاع الأصول الخطرة والآمنة بسلاسة في النصف الأول من العام الحالى، التفاصيل

أطلق البنك المركزي خدمة جديدة تتيح الاستعلام لحظيًا عن حسابات المتوفين في كافة البنوك، إضافة لتوقيع برتوكول تعاون مع وزارة الداخلية للاستعلام الإلكتروني عن السيارات، وقالت أماني شمس الدين، وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية، في بيان أمس إن اتفاقية الاستعلام عن السيارات، تنص على ميكنة عملية إصدار الخطابات البنكية الخاصة بتجديد الرخص المرورية ورفع الحظر الخاصة بالمركبات المملوكة بضمان تسهيلات ائتمانية من البنوك التجارية. التفاصيل

أعلنت شركة إعمار مصر للتنمية، التوقيع بالأحرف الأولى بمقر الإدارة العام للتحكيم والمنازعات الدولية بوزارة العدل، على مشروع عقد التسوية مع شركة النصر للإسكان والتعمير، بشأن أرض مشروع “أب تاون كايرو”، ويشمل الاتفاق إنهاء النقاط الإجرائية والفنية والمالية، ومن بينها تنازل شركة النصر عن الدعوى التحكيمية الأصلية، وتنازل إعمار مصر للتنمية عن الدعوى المقابلة والمقامتين أمام مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولي، وبحسب البيان تم عرض مشروع عقد التسوية على اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار أمس، على أن يتم العرض على مجلس الوزراء.

رسمت شركة مباشر للأوراق المالية، في مذكرة بحثية سيناريو متكاملًا لتحديد أسعار الوقود بناءً على آلية التسعير التلقائى، وأوضحت أنه استنادًا إلى سعر برميل البترول الحالي البالغ 64.44 دولار وسعر صرف الدولار المحدد بـ16.65 جنيه، فمن المتوقع أن يكون السعر الحر لبنزين 92 نحو 8.62 جنيه للتر، ويبلغ سعر البنزين 80 نحو 7.68 جنيه للتر، مضيفة أن السولار سيسجل 8.86 جنيه للتر، والمازوت 6411.95 جنيه للطن، فضلًا عن وصول سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي للسيارات إلى 3.5 جنيه، وتسجيل سعر الغاز الطبيعي للمنازل للشريحة الأولى 2.35 جنيه.

أفاد بيان صحفي للشركة المصرية للاتصالات، الأحد، أنها وقعت اتفاقية مع بنك مصر استعدادًا لإطلاق تطبيق المحفظة الإلكترونية عبر المحمول، والذي سيمكن العملاء من إرسال واستقبال الأموال والاحتفاظ بها بشكل آمن عن طريق تطبيق للهواتف الذكية.

إنفوجراف

اتفاقية التجارة الحرة .. عندما تتحد دول أفريقيا 

أخبار أخرى

أقر مجلس النواب أمس مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية نهائيًا، وتهدف التعديلات إلى عدم التقيد بمساحات للبحث والاستكشاف نظرًا لأن الاستكشاف في التعدين يحتاج إلى مساحات كبيرة لدراسة أماكن تواجد المعادن بها، إلى جانب إعادة التوازن المالي بين حقوق الدولة والمستثمرين فيما يخص القيمة الإيجارية والإتاوة ورسوم الترخيص.

توقعت مصادر لموقع “أموال الغد” الإنتهاء من إجراءات إتمام صفقة استحواذ شركة دايس للملابس الجاهزة على أصول شركة كايرو قطن سنتر قبل نهاية أغسطس المقبل مقابل 140 مليون جنيه.

تستهدف شركة مارسيليا للإستثمار العقاري تحقيق مليار جنيه بمشروع جولدن يارد بالعاصمة اﻹدارية خلال 2019، وقال شريف حليو رئيس الشركة إنها انتهت من تسويق 25% من وحدات المشروع.

وقعت الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي مذكرة تفاهم مع شركة نيوتن السعودية؛ لنشر استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

اقتصاد الخليج

تعتزم شركة طيران أديل السعودية عدم المضي قدما في طلبية أولية بقيمة 5.9 مليار دولار لشراء طائرات من طراز 737 ماكس من بوينج، واختارت بدلا منها أسطولا من طائرات إيرباص طراز إيه320.

تواصل شركة الشحن العملاقة سي.إم.إيه سي.جي.إم العمل في منطقة الخليج، حتى مع تصاعد المخاوف من نزاع محتمل بين إيران وقوى عالمية كبرى، وقال رئيس الشركة رودولف سعادة “مستمرون في الذهاب إلى هناك”.

 

عربي ودولي

قال فيصل الهيمص، رئيس مجلس إدارة المصرف العراقي للتجارة، إن البنك المملوك للدولة يتوسع في الصين والخليج سعيا وراء زيادة إيراداته من أنشطة التجزئة المصرفية والعمليات الدولية إلى 30% بحلول 2022، من 25% حاليًا.

التقى قادة الدول الإفريقية أمس الأحد لإطلاق منطقة تجارة حرة على مستوى القارة السمراء من شأنها حال نجاحها أن توحد 1.3 مليار نسمة وتخلق منطقة اقتصادية حجمها 3.4 تريليون دولار، فبعد محادثات على مدار أربع سنوات، تم التوصل إلى اتفاقية لتشكيل تكتل تجاري يضم 55 دولة في مارس.

نقلت صحيفة حريت عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله في اجتماع مع أعضاء حزبه في البرلمان إنه عزل محافظ البنك المركزي لرفضة مطالب الحكومة المتكررة بخفض أسعار الفائدة.

الأكثر مشاهدة

الجوع نهش بطون 820 مليون نسمة حول العالم خلال 2018

الجوع لا يتراجع وإنما ينهش المزيد من البطون.. هذا ما...

البنك الدولي يتوقع ارتفاع معدل النمو بمصر إلى 6% في 2021

توقع البنك الدولي، الثلاثاء، أن يصل معدل النمو الاقثتصادي المصري،...