النشرة البريدية

التجهيز لطرح 20 شركة حكومية في البورصة خلال 2023.. “الفيدرالي” يرفع الفائدة والأنظار تتجه إلى “المركزي المصري”

مصطفى مدبولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

اعلان سوديك

العناوين الرئيسية

“شيميرا” الإماراتية تستحوذ على 20% من “إم إن تي – حالا” مقابل 200 مليون دولار

%36.4 تراجعًا في مبيعات السيارات خلال 2022

استبعاد 3 تحالفات من المنافسة على 3 موانئ جافة

%10.7 ارتفاعًا في إيرادات السكك الحديدية خلال 2022

%20 نموًا في الحصيلة الضريبية بعد تطبيق المنظومة الإلكترونية

الحكومة تستجيب لمطالب المطورين العقاريين بـ3 قرارات

“إرادة” لتمويل المشروعات الصغيرة تفاوض 4 بنوك للحصول على 450 مليون جنيه

القصة الرئيسية 

التجهيز لطرح 20 شركة حكومية في البورصة خلال 2023

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الحكومة ستعلن عقب اجتماعها الأسبوع المقبل عن الجدول الزمني لطرح حصص بأكثر من 20 شركة مملوكة لها لأول مرة في البورصة المصرية.

وأضاف مدبولي، أن الجدول الزمني للطروحات ستكون مدته نحو عام كامل، على أن يكون الهدف الرئيسي من عمليات الطرح توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال وإعادة الهيكلة والتوسع من خلال المستثمرين الأفراد والمؤسسات، مؤكدًا أن الطروحات ستكون مزيجًا بين الطرح في البورصة والمستثمرين الاستراتيجيين.

وذكر في مؤتمر صحفي أن عددًا من الشركات التي سيتم طرحها ستكون جاهزة خلال فترة ثلاثة أشهر، وبعضها سيحتاج خمسة أشهر، وأخرى بنهاية العام، طبقًا لظروف كل شركة، إلا أن الشركات التي سيتم الإعلان عنها في مدى زمني عام ستكون قد طرحت.

وقد تتصدر الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي “إيلاب” قائمة كيانات قطاع البترول الجاهزة للطرح في البورصة المصرية، وذكرت مصادر لصحيفة “المال” أنه تم بالفعل اتخاذ خطوات مبدئية لقيد أسهم الشركة، وتتولى شركة إن آي كابيتال تجهيز المستندات المطلوبة.

وكشفت المصادر عن أن شركة بلتون المالية القابضة ستتولى إدارة الطرح المزمع لأسهم “إيلاب” خلال الفترة القليلة المقبلة هذا العام، مرجحة إتمام العملية عبر بيع جزء من حصص أبرز المساهمين، وهم الشركة القابضة للبتروكيماويات، والشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” وبنك الاستثمار القومي.

فيما قالت علياء المهيلمي، الرئيس المشارك لقطاع البحوث ببنك الاستثمار سي آي كابيتال، إن قطاعات البنوك والطاقة والنقل والشحن، من أبرز الشركات التي يجب طرح حصص منها ضمن برنامج الطروحات لزيادة عمق سوق الأوراق المالية. وأوضحت المهيملي، على هامش المؤتمر السنوي السابع للشركة، أن شركات القطاع الاستهلاكي أو ذات النشاط التصديري لديها فرص أكبر للنمو خلال الفترة الحالية.

وأشارت إلى أن قطاع الرعاية الصحية سيستفيد بقوة من تخارج الحكومة من المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها، بالتوازي مع تنفيذ برنامج التأمين الصحي الشامل. 

أهم الأخبار

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أمس الأربعاء، أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، كما كان متوقعًا على نطاق واسع، بعد أن رفعها 50 نقطة أساس في ديسمبر الماضي في أعقاب أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة، ليصل بذلك سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 4.50% إلى 4.75%، وهو أعلى مستوى من عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.

وأشارت لجنة السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي في بيان صدر بعد اجتماعها الأول لهذا العام، إلى أنّ “التضخّم تباطأ قليلًا، لكنّه لايزال مرتفعًا”. ومع ذلك، قالت إنّ “المؤشرات الأخيرة تظهر نموًا معتدلًا في الإنفاق والإنتاج”، مشيرة إلى أن في جعبتها زيادات إضافية على الفائدة هذا العام.

وقال جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد الاجتماع، إن هناك حاجة لأن تبقى السياسة النقدية مقيدة “لبعض الوقت”، وإن مسئولي البنك سيحتاجون إلى “المزيد من الأدلة بشكل كبير” ليكونوا واثقين من أن التضخم في طريقه للانخفاض إلى هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

يأتي ذلك في وقت تتجه الأنظار محليًا إلى اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم، وهو الاجتماع الأول في 2023، إذ من غير الواضح ما إذا كان البنك سيبقي على أسعار الفائدة، بعد رفعها مؤخرًا بنسبة 300 نقطة، أم سيُقدم على زيادة أخرى ضمن تحركاته لاحتواء معدلات التضخم المتزايدة.

استثمرت شركة “شيميرا” الإماراتية 200 مليون دولار في شركة التكنولوجيا المالية المصرية “إم إن تي – حالا” مقابل نحو 20% من الشركة، بحسب بيان منشور على موقع “إم إن تي – حالا”. وقبل شهرين كانت شيميرا اشترت 7.5% من أسهم “إم إن تي – حالا” كانت مملوكة لشركة جي بي كورب (جي بي أوتو سابقًا)، لتصبح حصة “جي بي” في “إم إن تي – حالا” 49.5% وقتها. ولم يوضح بيان أمس الحصة الإجمالية لشيميرا في “إم إن تي – حالا” حاليًا.. التفاصيل

تراجعت مبيعات السيارات في مصر بنسبة 36.4% خلال عام 2022، مسجلة 184.7 ألف مركبة، مقابل 290.8 ألف وحدة في عام 2021. وبحسب التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، انخفضت مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” بنسبة 38% لتسجل 133.8 ألف وحدة، مقابل 215 ألفًا و72 وحدة خلال فترة المقارنة.

وهبطت مبيعات الحافلات بنسبة 32.8% إلى 17.3 ألف مركبة، مقابل 25.8 ألفًا، فضلًا عن هبوط مبيعات قطاع الشاحنات بواقع 32.8%، لتهوى إلى 33.5 ألف وحدة، مقابل 49.9 مركبة في فترة المناظرة.

استبعدت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة 3 تحالفات من المنافسة على 3 موانئ جافة تعتزم طرحها للتشغيل والإدارة بالتعاون مع القطاع الخاص خلال العام الجاري.

ونقلت صحيفة “البورصة”، عن مصادر حكومية، أن التحالفات الثلاثة تأخرت في تقديم الدراسات النهائية لإدارة وتشغيل موانئ “دمياط والسادات وسوهاج”، والتي سبق أن وقعت على مذكرات تفاهم بشأنها مع الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة. وأوضحت المصادر، أن الهيئة ستسعى للترويج الاستثماري لهذه الموانئ للترسية على مستثمر جديد خلال الفترة المقبلة.

واستبعد تحالف “سبيشال جروب” والذي يضم كلًا من “القابضة للنقل البحري والبري” و”دمياط لتداول الحاويات” و”نيو ماستر” و”أوشن إكسبريس” من المنافسة على إدارة وتشغيل ميناء دمياط الجاف على مساحة 15 فدانًا بتكلفة استثمارية تقدر بـ30 مليون دولار.

وقالت المصادر، إنه كان من المقرر أن يتقدم التحالفات بالدراسات النهائية أكتوبر الماضي ثم منحت الهيئة التحالفات الثلاثة 3 أشهر أخرى كمدة إضافية لتقديم الدراسات، ولم يلتزم التحالفات بما جاء في مذكرة التفاهم بأن يتقدم التحالف بالدراسات النهائية مدة أقصاها 9 أشهر.

ارتفعت إيرادات السكك الحديدية خلال عام 2022 إلى 3.9 مليار جنيه، مقابل 3.5 مليار جنيه في 2021، بنمو 10.7%، ووفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نمت كمية البضائع المنقولة عبر السكك الحديدية لنحو 4.9 مليون طن، مقابل 4.6 مليون طن، بزيادة 7.9% خلال فترة المقارنة.

قال مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن الحصيلة الضريبية زادت بمعدل 20% نتيجة تطبيق المنظومات الإلكترونية، والتي من خلالها يمكن حصر الاقتصاد غير الرسمي في المنظومة الرسمية ومتابعة المجتمع الضريبي بشكل دقيق.

وأشار إلى أنه عند تحليل الحصيلة الضريبية حتى 31 يناير 2023 تم رصد معدلات نمو نابعة من ضريبة المهن غير التجارية، وضريبة كسب العمل، والأرباح التجارية، جاء ذلك خلال كلمة رئيس مصلحة الضرائب في ندوة عقدتها المصلحة بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال المصريين.

فيديو اليوم

بعد اشتعال السباق عالميا بشأنه خاصة مع التوسع باستخدام ChatGPT.. من هم أكبر الرابحين من الذكاء الاصطناعي، وماذا عن مصر؟ 

نتابع

أصدر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية مجموعة قرارات للتيسير على مطوري القطاع العقاري في ظل الظروف الراهنة. وتضمنت قرارات مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية مد المهلة الزمنية لتنفيذ المشروعات بنسبة 20% من المهلة الأصلية، مع ترحيل الأقساط المستحقة على المطور لنفس المدة.

“يهدف القرار لتخفيف الضغط على المطورين الذين حصل لديهم تأخير في التنفيذ نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها الدولة حاليًا”، حسب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي أمس. وشملت القرارات أيضًا تخفيض النسبة التي يعتبر المشروع معها منتهيًا لتكون 85% بدلًا من 90% وذلك بناءً على مطالب من المطورين.. التفاصيل

فيما تترقب الشركات العقارية نتائج اللقاء المزمع عقده خلال أيام بين محافظ البنك المركزي حسن عبدالله، والمهندس طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ورئيس غرفة التطوير العقاري، لبحث سبل الخروج من الأزمة التي يعيشها القطاع مؤخرًا.

وقالت عبير عصام، عضو غرفة التطوير العقاري، إنه من المتوقع عقد اللقاء الأسبوع المقبل، في ضوء وجود توجيهات حكومية للبنك المركزي، بالعمل على حل المشكلات التي تواجه المطورين، وعلى رأسها أسعار الفائدة ومدد السداد، وتمويل المشروعات الجاري تنفيذها الآن، بحسب “المال”.

من جهة أخرى، كشف رئيس الوزراء عن موافقة الحكومة خلال اجتماعها، أمس الأربعاء، على إضافة عدد من الأنشطة التي تسري عليها الرخصة الذهبية، بالإضافة إلى إصدار 4 رخص لعدد 4 مشروعات تعمل بأنشطة الخدمات اللوجستية، والفندقة، وتصنيع وتعبئة اللقاحات والأمصال البشرية والبيطرية، وصناعة وإنتاج فلاتر السيارات، وسيتم اتخاذ الإجراءات للانتهاء منها خلال فترة محددة، لافتًا إلى موافقة مجلس الوزراء قبل ذلك على منح 9 رخص ذهبية.

وفي هذا الشأن، نقلت “المال” عن حسام هيبة  الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أنه سيتم الإعلان عن دفعة جديدة من الكيانات المتقدمة للحصول على “الرخصة الذهبية” خلال أيام قليلة، في ضوء تلقي عدد كبير من الطلبات الجاري فحصها، تمهيدًا لعرضها على اللجنة العليا، وخاصةً المشروعات الصناعية.

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماع أمس على 13 مشروعًا لاتفاقيات التزامات بترولية للهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من الشركات العالمية، تمهيدًا لاستكمال الإجراءات التشريعية لاستصدار القوانين المقترحة الخاصة بها.

ووفقًا للقرار، تمثلت المناطق التابعة للهيئة المصرية العامة للبترول في اتفاقيات الالتزامات بنطاق الصحراء الغربية للبحث عن البترول واستغلاله في مناطق غرب وادي النطرون، وشرق سيوة، وغرب المغرة، وغرب أبو الغراديق، وعلم الشاويش شرق، وفي خليج السويس في منطقتيْ غرب عامر، وفي جنوب لاجيا. وجاءت مناطق الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية في نطاق البحر المتوسط في مناطق شمال الفيروز البحرية، وشمال رفح البحرية، وطيبة البحرية، وبيلاتريكس سيتي إيست، وشمال شرق العريش، وشمال الطابية البحرية.

أفادت وكالة “رويترز” بأن قناة السويس شهدت أمس تعطل سفينة الغاز الطبيعي المسال “جريس إيميليا” بسبب عطل في المحركات، دون أن تتأثر حركة الملاحة، لكون الواقعة حدثت في الجزء الجنوبي من القناة، حيث تسمح تفريعة للسفن بالمرور. وقد أكد مصدران مطلعان أن قاطرات تابعة لهيئة قناة السويس عملت على سحب السفينة.

تصدرت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية ترتيب شركات السمسرة في البورصة المصرية خلال شهر يناير الماضي، بحصة سوقية 11.1%  وتداولات بقيمة 12.3 مليار جنيه، وحلت في الوصافة شقيقتها شركة إي أف جي هيرميس الدولية بحصة سوقية 8.4% وبقيمة تداول بلغت  9.3 مليار جنيه بحصة .

فيما كان المركز الثالث من نصيب شركة التجاري الدولي عبر اقتناصها حصة سوقية 7.1% وتداولات 7.9 مليار جنيه، تلتها شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية في المركز الـ 4 بحصة سوقية 4.7% وقيمة تداول 5.2 مليار جنيه، ثم شركة مباشر لتداول الأوراق المالية بتداولات قيمتها 4.7 مليار جنيه وبحصة سوقية 4.3% .

قال وليد علي، مدير إدارة الاستدامة في البنك المركزي، بأنه سيتعين على جميع المصارف الانتهاء من تأسيس إدارات مستقلة للاستدامة والتمويل المُستدام بحلول أبريل المقبل، مضيفًا أن البنوك بدأت بالفعل في إنشاء إدارات مستقلة، وقياس اختبارات الإجهاد التي سيتم الإعلان عنها قريبًا، بحسب “المال”.

وتتضمن التعليمات التي أصدرها البنك المركزي عدة محاور رئيسية، منها إنشاء إدارة مستقلة للاستدامة والتمويل المستدام بكل بنك، والالتزام بإدراج سياسات وإجراءات تنفيذية خاصة بالتمويل، إضافة إلى الاستعانة باستشاري بيئي لتقييم مشروعات الشركات الكبرى المزمع تمويلها.

تجري شركة إرادة لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر مفاوضات مع 4 بنوك حكومية وخاصة للحصول على تسهيلات بقيمة 450 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، بحسب عمرو أبو العزم الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس للشركة. 

فيما تتفاوض شركة تمويل للتمويل العقاري مع 3 بنوك للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 500 مليون جنيه، لتمويل أعمالها، وذلك بعد أن ضخت تمويلات بقيمة 3.75 مليار جنيه بنهاية 2022، حسبما ذكر كريم البطوطي، المدير التنفيذي للشركة لموقع “أموال الغد”.

أسندت بيكو مصر للأجهزة المنزلية أعمال إنشاء مصنعها بالمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، لشركة حسن علام للإنشاءات، والذي يقع على مساحة قدرها 114 ألف متر مربع، بمساحة بناء إجمالية تبلغ 56 ألف متر مربع، تشمل كل من منطقة الإنتاج الرئيسية، والمباني الإدارية، وعدد آخر من الهياكل المختلفة، ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال 10 أشهر، وفق بيان صحفي.

ووضعت “بيكو مصر” حجر أساس المصنع في ديسمبر الماضي باستثمارات تصل إلى 100 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية 1.5 مليون جهاز سنويًا تضم ثلاجات وأفران.

فازت 3 مشروعات في مسابقة هاكاثون فودافون مصر للذكاء الاصطناعي لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة التي أقيمت بالفترة من 26 إلى 29 من يناير الماضي، بحسب بيان من الشركة. وتستهدف الشركة تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في أماكن العمل عبر تشجيع الشباب لابتكار حلول تكنولوجية لاستخدامها في الحياة العملية. ويعد هاكاثون فودافون مصر للذكاء الاصطناعي لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة، الأول من نوعه في القطاع الخاص بمصر.. التفاصيل

إنفوجراف

إعلانات الطرق

اقتصاد الخليج

عيّنت “كيفي جولد آند كوبر”، شركة التنقيب عن الذهب التي تمتلك مشروعات في إثيوبيا والسعودية، مستشارين لإدراج مزدوج محتمل في الرياض، حيث تتطلع الشركات للاستفادة من طفرة الاكتتاب العام في منطقة الخليج. وقالت بلومبرج إن الإدراج المقترح في السعودية يأتي بعد قيام شركة تجارة السلع الزراعية “أولام جروب” باستكشاف خطة مماثلة، والتي يُحتمل أن تصبح أولى الشركات من خارج الشرق الأوسط التي يتم تداول أسهمها في بورصة المملكة.

عربي ودولي

تبنى لبنان سعر صرف رسمي جديد عند 15 ألف ليرة للدولار الأمريكي أمس، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 90% عن سعره الرسمي السابق الذي ظل دون تغيير لمدة 25 عامًا. ولا يزال الفارق في التحول من السعر القديم البالغ 1507 إلى السعر الحالي البالغ 15000 بعيدًا عن السوق الموازية، حيث تم تداول الليرة بقيمة 57000 لكل دولار أمس الأول الثلاثاء. وهوت الليرة منذ الانهيار المالي في 2019 بعد عقود من الفساد والإسراف بالإنفاق وسوء الإدارة من قبل النخبة الحاكمة في لبنان، التي تأمل في إبرام صفقة مع صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار.. التفاصيل

أوصت لجنة “أوبك +” بالحفاظ على استقرار إنتاج النفط، وسط ضبابية حجم الطلب في الصين والإمدادات المتاحة لدى روسيا. وفي أكتوبر الماضي، اتفق أعضاء المجموعة على خفض إنتاج النفط بواقع مليوني برميل يوميًا بدءًا من نوفمبر 2022. وبناءً عليه انخفضت حصة السعودية من الإنتاج إلى 10.48 مليون برميل يوميًا بدء من نوفمبر الماضي، مع تمديد “إعلان التعاون” حتى نهاية 2023، على أن يتم عقد الاجتماعات الوزارية كل 6 أشهر.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية